معلومات ونصائح للوزن والرشاقة

بديل الكوفي ميت الصحي … 7 اختيارات صحية ووداعًا لمبيض القهوة

أنت تعرف أنه عليك التقليل من السكر في قهوتك، ولهذا السبب تحديدًا تعمد إلى تحضير كوبك بإضافة النسكافيه البلاك مع القليل من الكوفي ميت، ولكن لحظة! يمكن لمبيض القهوة أن يكون عدوك تمامًا مثل السكر، والاختيار أمامك إما أن تتناول قهوتك بدونه أو ببساطة تعتمد على بديل الكوفي ميت الصحي

كيف ستحضر كوب قهوتك؟ ما هو بديل الكوفي ميت الصحي الذي عليك الاعتماد عليه؟ اترك الأمر لنا وإليك قائمة بأفضل 7 بدائل عن مبيض القهوة.

الكوفي ميت

الكوفي ميت

قبل البدء بالتحدث حول بديل الكوفي ميت الصحي لا بد من معرفة السبب الذي يدفعك للبحث عن البديل، أو السبب الذي يجعل الكوفي ميت اختيار غير صحي، وهو متمثل في النقاط الخمسة التالية:

  • محتوى عالي من السعرات الحرارية: كل ملعقة واحدة من الكوفي ميت تحتوي على 15 – 20 سعرة حرارية، وبشكل وسطي أنت ستضيف ملعقتين أو ثلاث إلى كوب القهوة هذا يعني أنك أضفت حوالي 60 سعرة حرارية.
  • الكوفي ميت يتمتع ببنية البلاستيك نفسها: الدهون غير المشبعة أو الدهون النباتية المتحولة تمر بمراحل معالجة تتضمن خلطها مع معادن مثل النيكل والألمنيوم والبلاتين، وبالتالي فالبنية الجديدة لها تشبه البنية الجزيئية للبلاستيك.
  • بعض أنواع الكوفي ميت تحتوي على الكازين: والكازين هو نوع بروتين موجود في الحليب يمكن أن يتسبب بردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وبالتالي يمكن للكوفي ميت أن يسبب الحساسية لك.
  • مكونات أخرى مثل السكريات والصوديوم والمحليات الصناعية وغيرها… يمكن أن تجدها في الكوفي ميت وكل منها يملك تأثيره الضار على صحتك سواء كان ذلك على الوزن أو على سكر الدم أو على توازن الأملاح في الجسم…. إلى جانب ذلك فهو يحتوي مركبات مثل الكارجينات وهي مثخنات تعطي القهوة القوام المميز ولكنها تهدد بمشاكل صحية على مستوى الجهاز الهضمي.
  • نتيجة لاحتواء بعض أنواع الكوفي ميت على السكر أو المحليات الصناعية فهي تتسبب برفع معدل سكر الدم ومن ثم انخفاضه سريعًا هذا يعني أنها تسبب حالة من الجوع السريع ورغبة في تناول المزيد من الكربوهيدرات.

قد يهمك: الكوفي ميت أو كريمة القهوة الخالية من الحليب أو مبيض القهوة والرجيم


بديل الكوفي ميت الصحي

ما الذي تبحث عنه في بديل الكوفي ميت الصحي؟ هناك مجموعة من النقاط التي يفضل لو تتوفر كلها أو معظمها في بديل مبيض القهوة الذي ستختاره، وهي:

  • أن يحتوي على 6 – 8 غرام من البروتينات للكوب الواحد.
  • أن يحتوي أقل عدد ممكن من الإضافات والمكونات.
  • ابحث عن عبارة “غير محلى” أو عبارة “خالي من السكريات” أو عبارة “0 غرام من السكر المضاف”…
  • أقل محتوى ممكن من الصوديوم ويفضل ألا يتجاوز 140 ملغ.
  • مدعم بالعناصر الغذائية: فيتامينات – معادن – بروتين.
  • خالي من العناصر التي تسبب لك الحساسية أو مشكال صحية.

الآن يمكننا البدء ببدائل الكوفي ميت الصحية! والخبر الجيد هو أن الاختيارات أمامك كثيرة.

7 – حليب الصويا Soy Milk

7 – حليب الصويا Soy Milk

عادةً يتم صنع حليب الصويا إما من فول الصويا أو البروتين المعزول للصويا، إلى جانب المكونات الإضافية مثل مكثفات وغيرها –تختلف تبعًا للعلامة التجارية- يمكنك تحضيره في المنزل أو شراءه جاهز والاعتماد عليه كبديل عن الكوفي ميت في القهوة والشاي وغيرها…

الكوب الواحد من حليب الصويا غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 80 – 90 سعرة حرارية
  • 4 – 4.5 غرام من الدهون
  • 7 – 9 غرام من البروتينات
  • 4 غرام من الكربوهيدرات

وهذا ما يجعل منه بديل الكوفي ميت الصحي وحتى بديل أفضل عن الحليب البقري فهو يحتوي مقدار مماثل من البروتينات مع نصف المقدار من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات.

بالإضافة إلى أن الصويا من المصادر القليلة التي تحتوي زمرة كاملة من الحماض الأمينية الأساسية أي بروتين كامل عالي الجودة.

في المقابل يمكن لبعض الأشخاص المعاناة من الحساسية اتجاه الصويا بسبب عدم قدرتهم على تحمل مركب الفودماب (الفودماب عبارة عن نوع قصير السلسلة من الكربوهيدرات يمكن أن يتسبب بمشاكل على مستوى الجهاز الهضمي كالانتفاخ والتشنج وغيرها….) إذا كنت تعاني من هذه الحالة فعليك تجنب حليب الصويا المصنوع من فول الصويا، ويمكنك الاعتماد على الأنواع المصنوعة من بروتينات الصويا المعزولة.

تعرف إلى: ما هو حليب الصويا … خصائصه وقيمته الغذائية وموانع استخدامه


6 – حليب اللوز Almond Milk

6 – حليب اللوز Almond Milk

وهو عبارة عن حليب مصنوع إما من اللوز الخام أو من خليط زبدة اللوز مع الماء، يتميز بقوامه الخفيف وطعمه القوي الحلو، ويمكنك الاعتماد عليه مع القهوة أو الشاي كبديل عن الكوفي ميت أو في مختلف الوصفات كبديل عن الحليب البقري أيضًا.

الكوب الواحد من حليب اللوز غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 30 – 35 سعرة حرارية
  • 2.5 غرام من الدهون
  • 1 غرام من البروتينات
  • 1 – 2 غرام من الكربوهيدرات

أي أن حليب اللوز يحتوي نصف كمية السعرات الحرارية الموجودة في الكوفي ميت، بالإضافة إلى أن محتواه من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات قليل، وبالتالي فهو اختيار مثالي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الحليب أو اتجاه الكوفي ميت، وبالنسبة للأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون نظام غذائي قليل السعرات الحرارية بهدف خسارة الوزن أو قليل الكربوهيدرات مثل: الكيتو.

بالإضافة إلى ذلك فإن حليب اللوز غني بمضادات الأكسدة ومجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين E….

في المقابل حليب اللوز قليل المحتوى من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في اللوز الخام ففي بعض العلامات التجارية يحتوي في 98% منه على الماء، لذا يفضل الاعتماد على الأنواع المدعمة بالعناصر الغذائية.

بعض الأشخاص يمكن أن يعانون من الحساسية اتجاه المكسرات، وعلى الرغم أن هذه الحساسية قد لا تشمل اللوز ولكن عليك أن تكون حذر حتى تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك، بالإضافة إلى أهمية اختيار أنواع حليب اللوز الخالية من حمض الفايتك (حمض الفايتك عبارة عن مركب يرتبط بجزئيات الحديد والزنك والكالسيوم ويتسبب بتقليل قدرة الجسم على امتصاصها).

قد يهمك: هل حليب اللوز يسمن أم ينحف؟ فوائد حليب اللوز للرجيم


5 – حليب جوز الهند Coconut Milk

5 – حليب جوز الهند Coconut Milk

حليب جوز الهند يصنع عادةً من ماء جوز الهند مع اللب الأبيض لجوز الهند، وهو يعتبر المنتج المخفف بالمقارنة مع زبدة جوز الهند (التي يمكنك استخدامها كذلك في تحضير القهوة بمثابة بديل كوفي ميت صحي).

الكوب الواحد من حليب جوز الهند غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 45 سعرة حرارية
  • 4 غرام من الدهون
  • 0 غرام من البروتينات تقريبًا
  • 0 غرام من الكربوهيدرات تقريبًا

وبالتالي فإن حليب جوز الهند يحتوي نصف مقدار السعرات الحرارية الموجود في الكوفي ميت وكمية دهون قليلة ولكنه فقير بالبروتينات والكربوهيدرات (محتواه القليل من الكربوهيدرات يجعل منه اختيار مثالي في نظام الكيتو حيث تكون نسبة الكربوهيدرات المسموحة قليلة جدًا).

ولكنه في المقابل ليس الاختيار الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على البروتينات أو الذين يفتقر نظامهم الغذائي إلى البروتين، وبهذه الحالة يمكنك إضافة مسحوق البروتين إليه أو اختيار الأنواع المدعمة به.

إلى جانب ذلك فإن معظم السعرات الحرارية الموجودة في حليب اللوز تأتي من الدهون الصحية المشبعة (الدهون الثلاثية ذات السلاسل متوسطة الطول) والتي تعمل على تقليل الشهية وتفيد في خسارة الوزن وتقليل مستوى الكوليسترول الضار.

قد يهمك: حليب جوز الهند بين الفوائد والاستخدامات الصحية للكبار والصغار


4 – حليب الشوفان Oat Milk

4 – حليب الشوفان Oat Milk

يتكون حليب الشوفان بشكل أساسي من الماء مع الشوفان، أما الأنواع التجارية فيمكن أن تحتوي على مكونات أخرى تضاف لأجل تحسين النكهة والقوام مثل الزيوت والملح والسكر والمكثفات…. ويتميز حليب الشوفان بكونه حلو الطعم خفيف ويمكنك الاعتماد عليه بدلًا من مبيض القهوة أو الحليب البقري.

الكوب الواحد من حليب الشوفان غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 140 – 170 سعرة حرارية
  • 2.5 – 4.5 غرام من الدهون
  • 2.5 – 5 غرام من البروتينات
  • 19 – 29 غرام من الكربوهيدرات

وبالتالي فإن حليب الشوفان يحتوي مقدار مماثل للحيب البقري من حيث عدد السعرات الحرارية ويفوق السعرات الحرارية في الكوفي ميت، بالإضافة إلى احتوائه على مقدار عالي من الكربوهيدرات يجعله اختيار غير مناسب للأنظمة الغذائية قليلة كارب مثل الكتيو.

في المقابل فإن حليب الشوفان غني بالألياف الغذائية الكاملة أهمها البيتا جلوكان (البيتا جلوكان نوع من الألياف الغذائية المعقدة التي تذوب في الماء لتشكل مادة هلامية تحسن حركة الأمعاء خلال مرورها، بالإضافة إلى دور البيتا جلوكان في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار).

حليب الشوفان وبفضل احتوائه على البيتا جلوكان فهو يلعب دور كبير في جعلك تشعر بالامتلاء والشبع المديد وبالتالي فهو اختيار مثالي للأشخاص الذين يعملون على خسارة الوزن مع آخذ عدد السعرات الحرارية بالاعتبار.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه


3 – حليب الكاجو Cashew Milk

3 – حليب الكاجو Cashew Milk

حليب الكاجو مصنوع من الكاجو وزبدة الكاجو مع الماء، يتميز بكونه دسم نكهته حلوة ويعتبر بديل الكوفي ميت الصحي واللذيذ.

الكوب الواحد من حليب الكاجو غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 50 – 25 سعرة حرارية
  • 2 – 4 غرام من الدهون
  • 0 – 1 غرام من البروتينات
  • 1 – 2 غرام من الكربوهيدرات

يتميز حليب الكاجو باحتوائه على ما يعادل نصف السعرات الحرارية في الكوفي ميت بالإضافة إلى مقدار قليل من الدهون والكربوهيدرات وهذا يجعله اختيار مثالي للأشخاص الذين يعتمدون نظام غذائي قليل الكارب، ولكنه في المقابل فقير بالبروتينات أيضًا.

يعتبر من أسهل أنواع الحليب التي يتم صنعها في المنزل ولكن للأسف وككل باقي الأنواع تمر بمرحلة تصفية وبالتالي فهو يفقد العناصر الغذائية الموجودة في لب الكاجو وأهمها الألياف الفيتامينات والمعادن والبروتينات.


2 – حليب المكاديميا Macadamia Milk

2 – حليب المكاديميا Macadamia Milk

غالبًا يكون تركيب حليب المكاديميا كالتالي: 97% ماء + 3% مكسرات المكاديميا، بعض العلامات التجارية تضيف مكونات أخرى لتحسين كل من الطعم والنكهة، بشكل عام يتميز هذا الحليب بكونه الأكثر نعومة ودسم من بين بدائل الكوفي ميت النباتية.

الكوب الواحد من حليب المكاديميا غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 50 – 55 سعرة حرارية
  • 5 – 4.5 غرام من الدهون
  • 5 – 1 غرام من البروتينات
  • 1 غرام من الكربوهيدرات

يحتوي على ما يعادل نصف السعرات الحرارية في الكوفي ميت العادي إلى جانب كونه فقير بالكربوهيدرات ولكنه في المقابل يحتوي على مقدار قليل من البروتينات.

يعتبر كذلك من أههم المصادر الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة الأحادية فيصل محتوى الكوب الواحد إلى 3.8 غرام منها، هذه الدهون تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار LDL والوقاية من أمراض القلب والشرايين…


1 – حليب الأرز Rice Milk

1 – حليب الأرز Rice Milk

حليب الأرز يصنع من الأزر (الأرز الأبيض أو البني) المطحون مع الماء، ويمكن أن يحتوي على مكونات أخرى تضاف لتحسين القوام والنكهة: منكهات – مكثفات – مستحلبات…. ويمكن اعتبار حليب الأرز هو النوع الأكثر أمانًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه منتجات الألبان – المكسرات – الجلوتين – الصويا….

يتميز حليب الأزر بقوام خفيف وطعم طبيعي ويمكنك الاعتماد عليه كبديل رائع لمبيض القهوة، أو في الوصفات التي تحتاج إلى الحليب.

الكوب الواحد من حليب الأرز غير المحلى أي 240 مل يحتوي على:

  • 140 – 130 سعرة حرارية
  • 2 – 3 غرام من الدهون
  • 1 غرام من البروتينات تقريبًا
  • 36 – 38 غرام من الكربوهيدرات

يمكن اعتباره بديل الكوفي ميت الصحي ولكنه كذلك من أغنى الأنواع بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات في مقابل محتوى قليل جدًا من البروتينات، وبالتالي فهو حليب غير مناسب للأنظمة قليلة الكارب مثل الكيتو، وأيضًا لا بد من أن تكون حذر مع مقدرات السعرات التي تحصل عليها.

حليب الأرز يتميز بمؤشر سكر دم (جلاسيمي) مرتفع هذا يعني أن امتصاصه سريع في الأمعاء ويؤثر بشكل كبير على سكر الدم ويسبب ارتفاعه هذا الأمر ليس جيد بالنسبة لمرضى السكري أو الأشخاص الذين يعملون على خسارة الوزن لأن الارتفاع والانخفاض السريع في مستوى سكر الدم يمكن أن يسبب حالة سريعة من الجوع.


الأمر ببساطة أن كوب قهوتك سيكون مختلف! سيكون ألذ وصحي أكثر بعيدًا عن كل ما يحتويه الكوفي ميت وكل ما يتسبب به.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى