أفضل 10 مواقع مفيدة للتعلم … 10 مواقع يمكن لها أن تغير أسلوبك في التعلم إلى الأبد

قد تكون التكنولوجيا والإنترنت مصدر ممتاز للتشويش والإلهاء، ولكن في المقابل يمكن أن تكون وسيلة رائعة لزيادة تركيزك ورفع قدرتك على الدراسة، أما عن كيف لذلك أن يحدث! فاترك الأمر لنا لنقدم لك أفضل 10 مواقع مفيدة للتعلم

فيما يلي قائمة بـ أفضل 10 مواقع مفيدة للتعلم يمكن لها أن تساعدك على ترتيب أفكارك، والتركيز خلال الدراسة كما أنها تضمن لك أعلى درجات الراحة والهدوء، بالإضافة إلى مساعدتك لاختيار المستقبل الأفضل والأهم كم هائل من الدورات التعليمية التي تناسبك.

مواقع مفيدة للتعلم

10 – دفتر ملاحظات أون لاين notepad online

ملاحظات أون لاين notepad online

لا يمكن للدراسة أن تكون دراسة ما لم تقم بتسجيل ملاحظاتك حول ما تدرسه، ولعل الملاحظات التي تكتبها هي المفاتيح التي تعيدك بشكل سريع إلى المعلومات ومن هنا تأتي أهمية موقع notepad online.

فهو موقع بسيط يقدم صفحة ملاحظات بشكل دفتر مسطر ما يساعدك على المزيد من التركيز، مع ميزة التخزين التلقائي المحلي، مع الكثير من الإمكانيات المميزة وأهمها:

  • إمكانية العودة إلى الملاحظات في حال نسيت حفظها ولكن هذا بشرط ألا يتم كتابتها بالاعتماد على المتصفح الخفي.
  • إمكانية حفظ الملاحظات في جهازك كملف ملاحظات، وسوف تجد الملفات في مجلد التنزيلات.
  • إمكانية استعراض الملاحظات الموجودة في الجهاز.
  • يدعم أوامر كثيرة: طباعة النص – نسخ وقص ولصق النص – حذف النص – تحديد النص بالكامل – التراجع عن آخر تعديل – إنقاص وزيادة حجم النص.
  • عرض عدد الأحرف والأسطر في النص الذي تقوم بكتابته.

9 – ملاحظات لاصقة أون لاين Note.ly – Online Sticky Notes

ملاحظات لاصقة أون لاين Note

موقع مفيد للتعلم … فهو يساعدك في وضع الملاحظات وقوائم المهمات المطلوبة والروابط والصور بطريقة بسيطة في مكان واحد على الإنترنت بدلًا من كمية الملاحظات الكبيرة التي تقوم بإلصاقها على شاشة كمبيوترك أو على الجدار بجانب طاولتك والتي تبدأ بالطيران مع كل نسمة هواء.

لماذا عليك تجريب موقع Note.ly – Online Sticky Notes؟

  • لأنه بسيط وسهل فيمكنك من خلال نقرة واحدة إدراج الملاحظة ونقلها من مكانها والتحكم بحجم الخط ونمطه بالإضافة إلى تغيير لون الملاحظة ولون اللوح الذي تثبت إليه الملاحظات.
  • مجاني… الاشتراك مجاني ولفترة محدودة فقط.
  • إمكانية مشاركة الملاحظات والصور مع الأصدقاء والعائلة.
  • وداعًا للفوضى… فلم يعد هناك أي ضرورة للملاحظات الورقية التي تغزو سطح مكتبك على الشاشة والحائط وحتى على الثلاجة، جميع ملاحظاتك ستكون في مكان واحد منذ الآن.
  • من خلال التسجيل في الموقع سيكون بإمكانك الوصول إلى ملاحظاتك في كل مكان من بيتك أو عملك وحتى وأنت في الطريق، وذلك بالاعتماد على أي جهاز.
  • تخصيص الملاحظات بما يشبهك ويناسب ذوقك من حيث اللون والحجم والنمط وغيرها.

8 – إضافة Just Read – Google Chrome لجعل القراءة أسهل

إضافة Just Read - Google Chrome لجعل القراءة أسهل

الصفحات الملونة والكثير من الإعلانات والروابط والصور كبيرة الحجم كلها تكون مكونات مريحة وممتعة ولكن ليس عندما يكون ما تقرأه هو مادة دراسية تحتاج للتركيز عليها وسوف تخوض اختبار بها! ففي هذه الحالة ستكون تلك المكونات ما هي إلا عنصر مشتت، إذن ما الحل في مثل هذه الحالة؟

الحل في غاية البسيطة إنه إضافة صغيرة واحدة تقوم بكل ما تحتاج لجعل الصفحة أبسط وأوضح وذلك بنقرة واحدة، إنها إضافة Just Read لمتصفح Google Chrome.

كل ما عليك القيام به هو إضافة هذه الإضافة إلى متصفحك ومن ثم النقر عليها عندما تحتاج لقراءة صفحة الويب بشكل أوضح وبتركيز أعلى، فبهذه النقرة الصغيرة سوف: تزيل كل التشتت: تصاميم الصفحات – الإعلانات – الأشياء التي تظهر بشكل مفاجئ – التعليقات.

مع إمكانيات كثير أهمها تعديل التنسيق بالكامل من حيث اللون والخلفية والحجم وغيرها إلى أن تحصل على الشكل النهائي الأكثر راحة بالنسبة لك، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص التشغيل التلقائي لهذه الإضافة في مواقع محددة فقط (مواقع الدراسة) – كما يمكنك طباعة هذه النسخة من المقال.


7 – موقع naturalreaders لقراءة النصوص

موقع naturalreaders لقراءة النصوص

ما رأيك بأن تستمع لدروسك بدلًا من أن تقرأها أنت؟ كيف يمكن لذلك أن يحدث؟ إنه بالاعتماد على واحد من أفضل وأهم مواقع مفيدة للتعلم فهو يقدم مجموعة من الأصوات المميزة والطبيعية لتقرأ النص بشكل تلقائي.

كل ما عليك القيام به هو نسخ النص الذي تود الاستماع إليه ولصقه في المربع المخصص أو فتح الملف الموجود على جهازك بواحدة من الصيغ: pdf، txt، doc (x)، epub، ods، odt، pages، ppt (x)، png، jpeg وبعدها اختيار الصوت الذي تود الاستماع إليه والضغط على زر التشغيل، مع إمكانية تغيير سرعة القراءة.

الموقع يقدم الكثير من عروض الاشتراك الشهرية والسنوية وأيضًا هنا خطط مجانية: الأولى تسمح لك بالاستماع إلى الأصوات المجانية بشكل لا محدود مع 20 دقيقة للاستماع إلى الأصوات المميزة مع إمكانية الوصول إليها من الهواتف الذكية ولكن هذه الخطة لا تدعم تحميل الملف الصوتي، بالإضافة إلى خطة مجانية أخرى مقدمة بشكل مجاني للطلاب ولدعم المعركة مع فيروس كورنا.


6 – لا يمكنك التركيز بدون نوم جيد لذا اعتمد على sleepyti.me

لا يمكنك التركيز بدون نوم جيد لذا اعتمد على sleepyti

النوم ليس ممل كما يبدو فالأمر لا يتوقف عن حد أنك أغلقت الأضواء وأغمضت عينيك وغفوت ومن ثم استيقظت على صوت المنبه!

يمر النوم بـ 5 مراحل تختلف حسب درجة العمق ففي البداية يكون النوم خفيف وستستيقظ جراء سماع أي صوت، وبعدها سوف تنتقل إلى مراحل النوم الأعمق فالأعمق بحيث يسترخي جسمك وتصبح أقل حساسية للأصوات والتغيرات في درجات الحرارة في مرحلة النوم العميق وبعدها تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة (حركة العين السريعة) وهي المرحلة التي نرى فيها الأحلام.

هذه المراحل الخمسة تشكل دورة كاملة، والدورة الكاملة تستغرق حوالي 90 دقيقة وتكرر 5 مرات في خلال ليلة النوم الواحدة، ولكن للأسف إن استيقظت في منتصف المرحلة العميقة سوف تشعر بالتعب الشديد والإرهاق خلال النهار على عكس الاستيقاظ بعد مرحلة حركة العين السريعة.

ومن هنا يكون موقع sleepyti.me من أفضل مواقع مفيدة للتعلم ولتشعر بالمزيد من الراحة ودرجة أفضل من التركيز، فهو يقوم بإخبارك بـ:

  • الأوقات التي يجب أن تضبط فيها المنبه في حال أردت الاستيقاظ في وقت معين وذلك بعد احتساب دورات النوم التي ستمر بها وتحديد الوقت الذي لا تكون فيه في المراحل العميقة.
  • أو الأوقات التي يجب أن تنام فيها إن كنت تحتاج للاستيقاظ في وقت معين وذلك بعد احتساب دورات النوم التي ستمر بها وتحديد الوقت الذي لا تكون فيه في المراحل العميقة.

5 – ابتعد عن المواقع التي تضيع وقتك keepmeout!

ابتعد عن المواقع التي تضيع وقتك keepmeout!

إنه إدمان مواقع التواصل الاجتماعي… إدمان اليوتيوب… إنها الإشعارات التي تظهر أمامك فجأة… إنها الرسائل التي تصلك… وغيرها الكثير… وهل لك أن تتخيل كيف ستركز على دراستك أمام كل ذلك؟

الأمر صعب بل يمكن أن يكون الأصعب فهل يمكن لك مقاومة الدخول إلى تلك المواقع؟

في الحقيقة “نعم” هذا ممكن ولكن بالاعتماد على موقع keep me out فهو يعمل على إبقائك خارج تلك المواقع ويحجبها عن متصفحك كيف؟

كل ما عليك القيام به هو إدخال رابط الموقع الذي تحتاج لحجبه عنك وتحديد مدة الحجب، كما يمكنك ضبط الموقع حتى يقوم بذلك بشكل يومي ومن ثم اضغط على تأكيد، وهكذا ستظهر لك رسالة بأنه لا يمكنك الدخول للموقع المختار طوال المدة التي قمت بتحديدها، وبهذا سوف تتمكن من السيطرة على تلك الأوقات الضائعة.


4 – توقع أفضل مستقبل مع prospects

4 – توقع أفضل مستقبل مع prospects

لكل طالب يبحث عن مواقع مفيدة للتعلم فلا بد له من تجربة موقع prospects فهو يعمل على توجيه الطلاب لما يناسبهم للقيام به عند التخرج، فهو موقع يزود الطلاب بالكثير من المعلومات عن سوق العمل والسيرة الذاتية والمقابلات.

يضم الموقع أكثر من 400 ملف تعريف عن الوظائف ليتمكن من توجيه ملايين الطلاب نحو الاختيار الصحيح، وذلك بجهود أفضل الخبراء في وظائف الخريجين فهم يستخدمون رؤيتهم الفريدة حول ما على الخريجين القيام به بناءً على خبرات لأكثر من 40 عام، وذلك لأنهم يعرفون تمامًا أن اختيار المهنة المستقبلية أمر شاق لذا فهم يحاولن لجعل هذه المهمة أسهل.

كل ما عليك القيام هو إدخال مجال دراستك وموقعك “جميع أنحاء العالم” ومجال الراتب المتوقع، من ثم البحث لتجد الكثير من الفرص التي يمكن أن تستفيد من المعلومات الموجودة ضمنها.

كما أنه يمكنك البحث عن فرص لمتابعة الدراسات العليا في الخارج مع مجموعة كبيرة من النصائح حول التأثير الذي تملكه بياناتك الشخصية للحصول على الفرصة المناسبة – طريقة تمويل دوراتك – التعرف إلى أساسيات درجات الماجستير – اكتشاف الوجهات الأفضل للدراسة في الخارج.


3 – التصحيح النحوي والإملائي بإضافة Grammarly

3 – التصحيح النحوي والإملائي بإضافة Grammarly

لا يمكن لمجموعة مواقع مفيدة للتعلم أن تكتمل بدون Grammarly فهي إضافة لمتصفح Chrome تعمل على تصحيح ما تقوم بكتابته باللغة الإنجليزية من حيث القواعد والإملاء والأسلوب.

وبالطبع كطالب أو كشخص يعمل في مجال الكتابة بشكل عام إن كان للصحافة أو للبحوث العلمية فإن أهم ما عليك التركيز عليه هو الكتابة صحيحة، وبالتالي فإن هذه الإضافة سوف تخفف عنك الكثير من هذا العبء.

كل ما عليك القيام به هو إضافة Grammarly إلى متصفحك ومن ثم الضغط على الفقرات التي تقوم بكتابتها وبشكل خاص على الجمل التي تحتها خط والتي إما ستقوم الإضافة بتصحيح الأخطاء القاعدية والإملائية (إن كان الخط بلون أحمر) أو أن تقوم بصحيح السياق والنحو (في حال كان لون الخط أزرق)، وكل ذلك بينما أنت تعمل على الكتابة.


2 – موقع edx التعليمي

موقع edx التعليمي ..

موقع يضم أكثر من 3000 دورة مجانية مقدمة من أهم الجامعات والمعاهد في العالم بما يفوق عددها الـ 140 مؤسسة، الدورات تغطي مجالات كثيرة جدًا بما يضمن لك إيجاد الكورسات المناسبة لك وحضورها بشكل مجاني بالكامل وكل ما عليك القيام به هو التسجيل.

أما بالنسبة للشهادات، فالموقع يقدم شهادة موثوقة ومعتمدة يمكنك إدراجها في ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية وذلك في نهاية كل دورة، إلا أن الكورس مجاني ولكن الحصول على الشهادة يتطلب منك دفع رسوم تتراوح بين 50$ حتى 300$ وذلك تبعًا للدورة.

ولكن يمكنك الحصول على الشهادة مقابل مبلغ 5$ فقط وذلك من خلال التسجيل في برنامج الدعم المادي، ولأجل التعرف إلى المزيد من التفاصيل حول موقع edx إليك: موقع edx التعليمي … من التسجيل المجاني حتى الحصول على الشهادة المعتمدة بـ 5 دولار


1 – كورسات مجانية وشهادات معتمدة من Coursera

موقع كورسيرا ..

قام أستاذان من جامعة ستانفورد بتأسيس موقع Coursera، كان الموقع في البداية يضم الدورات الخاصة بهما، ولكن وبعد فصل دراسي واحد وجدا أنه قد تعلم من خلال الموقع أعداد كبيرة من الطلاب تفوق الأعداد التي يقومان بتدريسها في الجامعة.

وهكذا آخذ الموقع يتطور ويتوسع إلى أن وصل اليوم ليكون موقع ضخم يضم أكثر من 4100 دورة تغطي أكثر من 430 تخصص مقدمة من قبل ما يفوق 200 جامعة ومعهد حول العالم، وبعدد طلاب يزيد عن 53 مليون طالب.

يمكنك أن تجد عدد كبير من الدورات المجانية كما يمكنك الاشتراك في برنامج الدعم المادي والحصول على الدورات المدفوعة ولكن بشكل مجاني، أيضًا الموقع داعم للغة العربية بعدد من الكورسات، والكورسات الغير معربة يمكنك ترجمتها، وللتعرف إلى تفاصيل ذلك إليك: موقع كورسيرا … أكثر من 4 آلاف دورة بأكثر من 400 تخصص ومتاحة باللغة العربية


ماذا تنتظر! ابدأ الآن بشكل مباشر، واعتمد على هذه المواقع لتغير نمط دراستك ولتستخدم الإنترنت والتكنولوجيا كما ينبغي لها أن تكون.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.