عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

يُعد تخصص علم النفس من التخصصات التي يتلهف الكثيرين من غير المتخصصين على دراستها ولعل أهم تلك المنابع الممتلئة هي كتابات علم النفس القديمة نوعًا ما، لذلك قدمت لكم عشرة من أفضل كتب علم النفس بين أيديكم وستجدون فيها كل ما تريدون.

واهتممت وأنا أقدم لكم كتب عن علم النفس أن تكون مختلفة ومتنوعة وشاملة لكل تخصصات علم النفس المُختلفة وأيضًا سيكون منها القديم الرصين ومنها الحديث كي نُشكل لك خبرة ممتعة ومفيدة وفور انتهائك من قراءة العشرة كتب ستكون استوعبت الفكرة العامة لتخصص علم النفس.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

قبل أن نتحدث عن أفضل كتب علم النفس

ما هو علم النفس أولًا

علم النفس هو ذلك التخصص النفيس الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني لكي يخرج بقوانين ثابتة إلى حد ما، تلك القوانين توفر الكثير على المتخصصون في العلاج السلوكي والتدريب على المهارات لكي تعين الإنسان على العيش بحياة أفضل وأكرم.

وأول بروز لعلم النفس كان في عام 1879 على يد العالم الألماني الأشهر في علم النفس وهو فلهام فونت والذي أنشأ أول مُختبر علمي لعلم النفس لكي يقيس بعض الظواهر النفسية الخاصة بزمن الرجع والعتبات الفارقة وهى موضوعات متخصصة جدًا في علم النفس.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

والحقيقة أن أفضل كتب علم النفس لم تنشأ بشكل مُستقل في أولى محاولات دراسته ولكنها نشأت في أحضان تخصصين هامين جدًا وهم الفيزياء والفلسفة، لذلك تجد تخصص علم النفس يميل لسبر أغوار النفس البشرية بشيء من الحكمة الفلسفية مع الاستعانة ببعض المعادلات الرياضية والتي تشبه إلى حد كبير المعادلات الفيزيائية.

ميادين علم النفس المُختلفة

هناك العديد من ميادين علم النفس والتي لكل ميدان منها وزن كبير وله فوائد جمة، تلك الميادين بدأت بعلم النفس العقلي والذي كان يشغل ذهن كثير من المتخصصين على رأسهم بيرسون وسبير مان وجيلفورد وغيرهم، ثم جاء علم النفس الجشطلت على يد كل من كوهلر وكوفيكا وماكس فيرتهايمر.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

ثم توالت التخصصات التطبيقية بعد ذلك ومنها علم النفس التربوي وعلم النفس الصناعي والتجاري والمهني والتطبيقي، وظهر في الثمانينيات علم النفس الفروق الفردية أو كما يسميه المتخصصون علم النفس الفارق وذلك التخصص نفيس حقًا وله فوائد في التربية والتدريس وكثير من التخصصات.

ثم مؤخرًا ظهرت تخصصات طريفة وماتعة على يد الرائد الدكتور صلاح مخيمر والذي سطر أفضل كتب علم النفس بحق ومن تلك التخصصات سيكولوجية الموضة وسيكولوجية الإغراء وظهرت تخصصات أخرى عياديه منها علم النفس الكلينيكي وعلم النفس العيادي وسيكولوجية الأمراض النفسية والعصبية والذهانية بالإضافة إلى الكثير من التخصصات.

من الأكثر عوزًا لمعرفة أفضل كتب علم النفس

المُعلم

إذا كنت مدرسًا فبالطبع ستحتاج دراسة وقراءة أفضل كتب علم النفس التربوي وبعض الأبحاث الموجودة في طرق التدريس والفروق الفردية كل هذه التخصصات ستعينك على التعامل مع الطلاب وكأنهم حالات فردية كل منها تحتاج لتعامل خاص وبالطبع هذا سيوفر عليك كثير من المجهود.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

الإخصائي النفسي

بالطبع الإخصائي النفسي سواء المدرسي أو الموجود في المستشفى هو الأكثر عوزًا لدراسة أفضل كتب علم النفس بشكل تفصيلي لأنه يُعرض عليه الكثير من الحالات لطلاب لديهم العديد من المشكلات النفسية منها العدوان والعنف والتسرب الدراسي وكره المواد الدراسية المُمِلّة وتسلط والديه عليه.

الأب والأم

البعض أشار على ضرورة إجازة لكل من الأب والأم لدورة تدريبية في الإرشاد الأسري كشرط أساسي للزواج إلى جوار قسيمة الزواج، وهذه ليست مبالغة فللأسف كثير من الأزواج تجمعوا فقط تحت سقف واحد لقضاء شهوتهم ولا يشغلهم أبدًا دورهم التربوي تجاه أبنائهم وذلك سيتم بدراسة لأفضل كتب علم النفس.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

منهجية حاول أن تحرص عليها عند قراءة أفضل كتب علم النفس

القراءة الثالثة

لو كنت متخصصًا في علم النفس أو لو كنت هاويًا وراغبًا في التعمق في قضية بعينها ففي الغالب لن تكفيك قراءة واحدة بل احرص على أن تكون لك ثلاثة قراءات كل منها لها هدف، الأولى لإلقاء نظرة عامة والثانية لكي تحدد ما سوف تستفيد منه والثالثة لكي تُعد نفسك للتطبيق.

قراءة الواقع

لن تنفعك كثيرًا قراءة أفضل كتب علم النفس ما لم تذهب للواقع وتطبق لتفعل ما هو أبعد من قراءة الكتب، أقصد بذلك قراءة الواقع وقراءة العيون والتعبيرات على الوجه ولغة الجسد والمشاعر ورائحة الصدق التي تفوح من البعض ورائحة النذالة التي قد لم تكن تعرف أن لها رائحة.

عشرة من أفضل كتب علم النفس مع ملخص لكل منها

علم النفس العام لعبد الحليم محمود السيد

تحتاج في بداية مشوراك داخل أفضل كتب علم النفس لكتاب ذو أسلوب مُبسط وفي نفس الوقت به كل التفاصيل التي تريدها، كل هذا ستجده في كتاب علم النفس العام، وقديمًا وقبل أن يتفرع علم النفس لعلوم شتى كان هذا التخصص هو الذي يُدَرَّس في جامعات العالم ومنهم جامعة ستانفورد.

ومن الموضوعات التي يتناولها كتاب علم النفس العام، تاريخ علم النفس وفروعه المُختلفة والحيل الدفاعية والانفعالات والدوافع النفسية والانتباه والإدراك والوعي والذاكرة والتذكر ومظاهر السلوك السوي وغير السوي وكيفية التعامل مع الاضطرابات النفسية المُختلفة.

عن الذاتية والموضوعية في علم النفس لصلاح مخيمر

وهذا الكتاب هو بحق من أفضل كتب علم النفس وتعبت كثيرًا كي أحصل عليه وهو للعلامة الراحل الدكتور صلاح مخيمر الأستاذ بجامعة عين شمس والذي كان يطوف إليه الكثيرين لينهلوا من علمة، والكتاب بحق ماتع جدًا ويتناول قضايا خاصة بالبحث العلمي من حيث كيف تنشئ بحثًا موضوعيًا.

كيف تدرس الظاهرة التي تعتني بها بكل أمانة ونزاهة ومصداقية دون أن تزور في البيانات الإحصائية أو دون أن يكون لديك هوى معين أو رأي خاص بك تريد أن تثبته وهذا أسمه في العلم الأسلوب البروكرستيزي.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

وبروكرستيز هو أحد السفاحين المشاهير صاحب القامة القصيرة والذي كان يقتل الضحية من النساء أصحاب القامات الطويلة ثم يعاشرها جنسيًا بعد أن يقطع قدميها لكي يتساوى معها في الطول.

هذا ما يفعله بعض الباحثين بدون موضوعية تُذكر وبكل ذاتية فيلوون عنق الحقيقة لكي يثبتون مثلًا أن الدوافع ليس لها دور في النجاح وهم بذلك يخلون تمامًا من الموضوعية التي ينبغي أن تكون موجودة لدى الباحث في مجال علم النفس أو في أي مجال علمي آخر.

أسس علم النفس لعبد الستار إبراهيم

وهو رحلة ماتعة في السلوك الإنساني بتفاصيله المُختلفة وبجوانبه المُختلفة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، وينقسم ذلك الكتاب لأربعة أبواب تتحدث عن علم النفس ونظرياته المُختلفة ومناهجه المتنوعة، وكيفية فهم طبيعة السلوك الإنساني ومعرفة دوافعه وأساليبه المختلفة.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

العلاج النفسي للطفي فطيم

وهو من أهم الكتب لطلاب الدراسات العليا في الصحة النفسية أو العلاج النفسي وهو دليل شامل وعام لعملية العلاج النفسي والتي في الغالب تحتاج لمهارة من نوع معين وليست كما يظن البعض أنها عملية فوضوية فقط شيزلونج وتجلس الحالة عليه لتحكي ما يُسَوِّد عليها حياتها.

فالعلاج النفسي للدكتور لطفي فطيم هو بحق من أفضل كتب علم النفس والتي وضحت عملية العلاج النفسي من بداية وصول الحالة لكي تطلب أو تشتكي من مشكلة ما لطريقة المعاملة من قبل المُعالج والتي بها من الحزم والوضوح في الهدف مرورًا بمرحلة التشخيص ووصولًا إلى وضع برنامج علاجي مُناسب.

علم النفس الكلينيكي لصلاح مخيمر

وهو من أفضل كتب علم النفس التي سترشدك لأحدث أساليب العلاج النفسي الكلينيكي وفنياته ومدارسه المُختلفة والتي منها التحليل النفسي والسلوكية الحديثة، والعلاج العقلاني الانفعالي بالإضافة لإعطائك منهجية قوية لتحليل المكبوتات داخل الحالات التي تمر بمشكلات مُختلفة.

ومن ضمن تلك الأساليب تحليل فلتات اللسان والأحلام وأفرد الدكتور صلاح مخيمر في ذلك كثيرًا ووضع منهجية هي الفريدة من نوعها لتحليل الأحلام.

كتاب علم نفس الشخصية لكامل عويضة

وهو من أهم كتب علم النفس وتحليل الشخصية والتي تتناول تعريف الشخصية ونظريات الشخصية المُختلفة والتي منها النظريات القديمة مثل كرتيشمر وشيلدون وكيفية التعامل مع كل نوع منها وللأمانة هو كتاب قديم سيفيدك لو كنت مهتم بمعرفة طبيعة تخصص علم النفس الشخصية وتاريخه.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

بالإضافة لمعرفة الفروق بين الشخصيات المُختلفة والتي يتوقف عليها التعامل مع كل منها، بالإضافة لطبيعة الشخصية من وجهة نظر المتخصصون في علم النفس ومنهم فرويد وكاتل والذي يُعبر عن الثراء والتنوع في تلك الشخصية البشرية.

مناهج البحث في التربية وعلم النفس لفاخر عاقل

وهو من أفضل كتب علم النفس التي تدور حول كيفية عمل بحث عن علم النفس سواء كان رسالة ماجيستير أو دكتوراه وفق الطريقة القائمة على مناهج البحث العلمي، وهو كتاب منظم للغاية وأنا من فرط فائدته لي اقتنيت منه نسخة في مكتبي، والكتاب يُفيد الباحث والمُتخصص والطالب جميعهم.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

والكتاب ينقسم لفصول عدة أولها يتحدث عن ما هو البحث العلمي ومفهوم الطريقة العلمية في دراسة الظواهر المُختلفة ثم الفرق بين الافتراض والفرض والتساؤل ثم يبحث موضوع العينة وكيف تختار العينة المُناسبة لبحثك وفي النهاية يتحدث باستفاضة عن أهم الأساليب الإحصائية التي يستخدمها الباحثون.

علم النفس التربوي لفؤاد أبو حطب وآمال صادق

وهو من الكتب القديمة جدًا واشترك في تأليفه الزوجين المشهورين الدكتور فؤاد أبو حطب والدكتورة آمال صادق، والكتاب يتحدث عن العملية التربوية والتي لكي تتم لا بد من ضبط بعض العوامل تلك العوامل قد تكون وراثية يصعب ضبطها وقد تكون بيئية يمكن ضبطها.

عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها

ويتحدث الكتاب عن نظريات علم النفس التربوي المختلفة منها ثرونديك وبافلوف وسكينر وباندورا، وخصائص البيئة الصفية الجيدة والكتاب بحق من أفضل كتب علم النفس على الإطلاق والكتاب صدر منه عدة نسخ حديثة آخرها عام 2010.

الصحة النفسية والإرشاد النفسي لحامد عبد السلام زهران

والدكتور حامد عبد السلام زهران وأبناءه لهم باع طويل في مجال الصحة النفسية بفروعه لذلك احرص على أن تقتني أحد كتاباته في مكتبتك الخاصة، وهي كتب تُشبه المجلد لما لها من عدد صفحات كبير جدًا، وهذا الكتاب موجه لفئة المرشدين النفسيين لما لهم من دور كبير في المدارس والمصحات النفسية.

مقدمة في الموهبة والإبداع لتيسير صبحي ويوسف قطامي

وتخصص الموهبة والتفوق والإبداع من التخصصات الهامة جدًا والتي تندرج تحت تخصص علم النفس الغير عاديين، وكثيرًا ما تجد لو كنت مدرسًا أحد الطلاب لديك في الفصل تلمع عينيه بالموهبة والابتكار ساعتها ستحتاج لهذا الكتاب وغيره من الكتب التي تتحدث عن رعاية الطفل الموهوب وتقديم العون له.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.