أفضل بروتين للشعر وطرق استخدامه المختلفة

في المتوسط، ينمو الشعر بمعدل نصف بوصة شهريًا، ولكن التقصف والتكسر الذي يصيب شعرنا يجعل من الصعب علينا ملاحظة هذا النمو، وجميع الناس يرغبون في أن ينمو شعرهم باستمرار وهذا يحتاج إلى الصبر والانتظار لبعض الوقت.

على الرغم من أن نمو الشعر يختلف بين الناس تبعًا للعوامل الوراثية، هناك بعض الوسائل التي يمكن أن تساعد في زيادة نمو الشعر. لهذا سنتحدث في مقالنا هذا عن كيفية مساعدة الشعر على النمو بشكل أفضل وذلك باستخدام أفضل بروتين للشعر يمكن أن تجدينه في الأسواق.

ما هو البروتين؟

أفضل بروتين للشعر

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية وهي تشكل حوالي 20٪ من وزن الجسم وتوجد بشكل أساسي في العضلات والجلد والعظام والشعر. واحدة من المهام الرئيسية للبروتين هو بناء وتقوية وإصلاح الكيراتين. والكيراتين هي المادة التي تشكل الطبقة الخارجية للبشرة، وهي عنصر أساسي في بنية الشعر والأظافر.

استخدام البروتين على الشعر

بالإضافة إلى النظام الغذائي، يمكن استخدام علاجات البروتين لتعزيز وإصلاح الشعر ونموه بشكل أفضل وأكثر حيوية.

طرق استخدام البروتين على الشعر

قناع البيض: نقوم بخفق بيضة واحدة بشكل جيد في وعاء، ثم توضع على الشعر، ويغطي الشعر بكيس أو غطاء من البلاستيك، ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يشطف بالماء البارد، ويغسل بالشامبو.

قناع المايونيز والأفوكادو: اخلطي ملعقتين كبيرتين من المايونيز مع نصف ملعقة من الأفوكادو المهروسة (بعد إزالة القشرة منها). يوضع هذا الخليط على الشعر، ثم يغطى بكيس البلاستيك، ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد والشامبو.

زيت جوز الهند: نضيف إلى كوب من الحليب أو زيت جوز الهند 2-3 ملعقة كبيرة من العسل والقليل من زيت الزيتون الممتاز ثم يوضع المزيج على الشعر، ويغطى بغطاء من البلاستيك، ويترك لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يشطف بالماء البارد والشامبو.

نصائح لاستخدام البروتين على الشعر

  • يمكن أن يكون العلاج بالبروتين مفيد من أجل إصلاح الأضرار الناجمة عن تعرض الشعر للحرارة، وإعادته إلى لونه الطبيعي. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الجفاف المفرط، قد لا تكون علاجات البروتين الحل، فقد تحتاجين إلى علاجات ترطيب الشعر.
  • الكثير من أي شيء جيد يمكن أن يكون سيئًا. لذلك فإن الإفراط في استخدام علاجات البروتين يمكن أن تؤدي إلى قساوة الشعر. والمفتاح لحل هذه المشكلة هو الموازنة بين علاجات البروتين والعلاجات الخاصة بترطيب الشعر.
  • كما ننصح دائمًا، يجب التأكد من قراءة التعليمات المكتوبة على المنتج أو استشارة خبير تصفيف الشعر لمعرفة الفوائد والأضرار، كما يجب التأكد من أن هذا المنتج أصلي ولا يتسبب بأي أضرار على الشعر.

كيف أعرف احتياجات شعري؟

هناك الكثير من المنتجات المخصصة للعناية بالشعر في هذه الأيام، لذلك فمن المهم أن نعرف نوعية الشعر من أجل تحديد الاحتياجات الضرورية له. ولكن بشكل عام يوجد نوعين من العلاجات المخصصة للشعر وهما العلاج بالبروتين والعلاج بترطيب الشعر، ومن هنا يقع الكثيرون في حيرة من أمرهم ويتساءلون عن نوعية العلاج الأفضل لشعرهم، لذلك فإننا ننصح بالتشاور مع خبراء العناية بالشعر لمعرفة المزيد حول احتياجات شعركم.

ومن المهم أن نعرف أن البروتين والرطوبة هما علاجان مختلفان تمامًا، وأن الإكثار من أحد هذين العلاجين يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بشعرك.

أفضل بروتين للشعر

WELLA Keratin Mask, $23, Amazon

ويلا بروتين

Salon Gioje Keratain Protein Mask, $25, Amazon

أفضل بروتين للشعر

Redken Extreme Strength Builder plus Fortifying Mask, $24, Amazon

ريد كين بروتين

البروتين في النظام الغذائي يساعد على نمو الشعر

عندما ينمو الشعر الجديد، يبدأ الجسم في إنتاج كمية أكبر من الأحماض الأمينية لكسب المزيد من البروتين. لذا فإن إضافة البروتين إلى النظام الغذائي يوفر لجسمك المواد التي يحتاجها لتحفيز نمو الشعر الجديد. ومصادر البروتين الصحية عديدة وهي تشمل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والمكسرات والبقول ومنتجات الصويا.

فرد الشعر بالبروتين

يعتقد الكثيرون أن فرد الشعر باستعمال البروتين هو علاج مماثل لأي علاج آخر، لكن الحقيقة أن فرد الشعر بالبروتين يعطيك ملمس ناعم وسلس لا يمكن الحصول عليه من خلال اتباع علاجات أخرى. وهذا هو السبب الذي يدفع الفتيات إلى استخدام هذه الطريقة.

طريقة فرد الشعر بالبروتين

يمكن استخدام البروتين في فرد الشعر من خلال أتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب عليك غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، وذلك للتخلص من كل المواد والأوساخ والأتربة العالقة عليه إضافة إلى المواد الزيتية.
  • بعد الغسل قومي بتمشيط شعرك جيدًا لإزالة أي تجعيدات عليه.
  • ضعي كريم البروتين المناسب لشعرك على الشعر ووزعيه بشكل جيد ثم قومي بتمشيط الشعر لكي يصل البروتين إلى كل مكان ويتغلغل في الشعرة كلها.
  • اتركي البروتين على شعرك لثلاثة أيام واحرصي على ألا تلمسيه أبدًا حتى أثناء التمشيط.
  • بعد انقضاء مدة الثلاثة أيام استخدمي الشامبو المخصص لهذا البروتين وأفركي شعرك جيدًا ثم اتركي الشامبو على الشعر لمدة 20 دقيقة حتى يتفاعل مع البروتين ثم يغسل الشعر.
  • مرة أخرى ضعي البروتين على الشعر وافركيه جيدًا ليتغلغل في كل مناطق شعرك.
  • بعد ذلك مرري المكواة على كل خصلة من خصال شعرك، حيث تعمل الحرارة العالية على تثبيت البروتين.
  • أيضًا يترك البروتين على الشعر لمدة 3 أيام، مع الحرص على عدم غسله أبدًا.
  • بعد انقضاء مدة الثلاثة أيام كرري كوي الشعر بالمكواة على درجة حرارة عالية لزيادة تثبيت البروتين على الشعر.
  • وبهذا تكونين قد انتهيت من فرد شعرك باستخدام البروتين.
  • بعدها يمكنك غسل شعرك كما تريدين.
  • يبقى مفعول هذا البروتين على الشعر مدة 8 أشهر تقريبًا إذا كنت من الحريصين على العناية بشعرك.
  • يمكن استخدام طريقة فرد الشعر بالبروتين على أي نوع من أنواع الشعر بما فيه الشعر المصبوغ، ولكن بعد اختيار البروتين المناسب لشعرك.

ما هو البروتين المستخدم في فرد الشعر

علمنا سابقًا أن البروتين يشكل عنصرًا أساسيًا من المواد المكونة للشعر ووجوده ضروري للمحافظة على صحة الشعر والعناية به. وأكثر البروتينات التي تستعمل في علاج الشعر هي بروتين الكيراتين حيث يعمل هذا البروتين على تغليف الشعر مما يقلل من التموجات والتجاعيد فيبدو الشعر أكثر نعومة وسلاسة.

اقرأ أيضًا اضرار وفوائد فرد الشعر بالكيراتين

أضرار استخدام البروتين على الشعر

لقد ذكرنا أن الإفراط في استخدام أي شيء يمكن أن يتسبب بأضرار غير مرغوبة أو يعطي نتائج عكسية. وهذا ليس محصورًا بعلاجات الشعر بل أنه يشمل أي علاج أخر. لذا من الأضرار التي يمكن أن تعاني منها عند علاج الشعر بالبروتين

خطر الإصابة بالسرطان

فالبروتينات المستخدمة في فرد الشعر تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتسبب في تنشيط الخلايا السرطانية مما يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

يؤدي إلى تساقط الشعر

قد تحصلين على نتائج إيجابية جدًا عند استعمال البروتين على الشعر لأول مرة وقد يستمر ذلك طالما يتم استعمال البروتين بطريقة صحيحة وكميات معتدلة، لكن في حال تم استخدام البروتين بإفراط ودون التقيد بالتعليمات التي يجب مراعاتها، فعندها سوف يبدأ الشعر يعاني من مشاكل عديدة تشمل التقصف والتساقط بشكل أكثر من الماضي.

اقرأ أيضًا فيتامينات لوقف تساقط الشعر

يؤذي فروة الشعر

كما أن الشعر يتأثر بالبروتين فإن فروة الرأس تتأثر أيضًا، فالبروتين يتسبب في إغلاق المسام الضرورية لإفراز العناصر الزيتية المفيدة للشعر وفروة الرأس وهذا ما يتسبب بضرر مباشر يمكن أن يؤدي إلى القشرة وتساقط الشعر.

الحساسية

البروتين لا يلائم كل أنواع الشعر، واستخدام البروتين بدون التأكد من أنه مناسب قد يؤدي إلى الحساسية التي تظهر أعراضها كالحكة والتهيج. وحتى وقتنا الحاضر لم يتمكن أحد من معرفة السبب الذي يجعل البروتين يتسبب بالحساسية لبعض أنواع الشعر، لهذا فإننا ننصحك بالتوقف عن استعمال أي مستحضر على الشعر إذا عانيت بعد استخدامه من أعراض الحساسية.

أنواع البروتين المستخدم في علاج الشعر

هناك أنواع عديدة من البروتين التي يستخدم كل منها لمعالجة حالة معينة وهي:

1 – البروتين الحيواني

يكون البروتين الحيواني غني بالأحماض الأمينية ويتم الحصول عليه من اللحوم أو البيض أو من مشتقات الحليب، إضافة لذلك فإن البروتين المأخوذ من فول الصويا يعتبر من البروتينات الحيوانية رغم أنه يأتي من أصل نباتي، وذلك لأن تركيبه الكيميائي مشابه لتركيب البروتينات الحيوانية أكثر من شبهه لتركيب البروتينات النباتية، ومن أنواع البروتينات الحيوانية نذكر.

2 – بروتين الكافيار

يأتي هذا البروتين من بيض الأسماك وهو غني بالأحماض الأمينية والأوميجا 3 والعديد من الفيتامينات التي تغذي الشعر.

3 – بروتين الحرير

4 – بروتين الكولاجين

5 – البروتين النباتي

يقوم الشعر بامتصاص هذا البروتين بشكل أكبر وأسهل من البروتين ذو الأصل الحيواني، وهو متوفر في معظم النباتات ومن أشهر أنواعه نذكر

6 – بروتين القمح

وهو من الأنواع التي تصل بسهولة إلى جميع طبقات الشعرة وتغذيها. فيصبح الشعر أكثر قوة ونعومة.

كلمة أخيرة

استخدام البروتين من أجل تنعيم الشعر وتمليسه هو من أفضل العلاجات التي يمكن القيام بها لهذا الغرض، لكننا نؤكد على ضرورة اختيار البروتين الأفضل والمناسب للحصول على أفضل النتائج، كما نشدد على التقيد بالتعليمات المرفقة كي لا تقعي في أخطاء يمكن أن تتسبب في نتائج عكسية غير مرغوب بها.

قد يعجبك ايضا