أفضل 10 مسرحيات لوليام شكسبير William Shakespeare

بما أنك تبحث عن أفضل مسرحيات وليام شكسبير بالتأكيد قد سمعت من قبل عن الأديب الإنكليزي الكاتب والشاعر والمسرحي والممثل الموهوب الذي عاش في زمن ما يعرف بعصر النهضة في بريطانيا. كان قد ولد عام 1564 في مدينة ستراتفورد الإنكليزية ولم يذكر لنا التاريخ الكثير عن الجانب الشخصي من حياته، حتى أعماله ومؤلفاته الشهيرة هناك من يشكك بأنه هو من كتبها بنفسه.

كانت موهبته الأدبية قد بدأت بالظهور بين عامي 1585 – 1592 عندما بدأ العمل ككاتب وممثل مسرحي في المسارح المحلية. أولى أعماله الأدبية كانت تدور حول مواضيع كوميدية وتاريخية، ثم تحول بعد هذا إلى الكتابات التراجيدية والمآسي، ويعتقد إن وفاة أحد أبناءه الثلاثة هو الذي أثر فيه ودفعه إلى كتابة التراجيديا على الرغم من إن أعماله لم تتضمن أي إشارة لهذا.

أفضل أعمال شكسبير كانت قد كتبت في الفترة بين عامي 1589 – 1613، أما أعماله الكاملة والمعروفة حتى اليوم فهي تتضمن 38 مسرحية 185 سونيتة وهي قصائد شعرية، إضافة إلى قصص شعرية وقصائد أخرى. معظم أعماله كانت قد ترجمت إلى معظم لغات العالم المستخدمة اليوم، وتعد الكثير من أعماله من أفضل ما كتب في اللغة الإنكليزية وربما كل لغات العالم.

وفي هذا المقال سنتعرف إلى 10 من أفضل مسرحيات وليام شكسبير التي كتبها، ومن الجدير بالذكر ما هو معروف عن أعمال شكسبير بأنها روايات هي مسرحيات وليست روايات، كون الأسلوب الروائي في تلك الفترة لم يكن قد ظهر بعد.

أفضل مسرحيات وليام شكسبير

1 – روميو وجولييت

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

ليست فقط من أفضل مسرحيات شكسبير وإنما واحدة من أفضل المسرحيات الكلاسيكية في العالم وأكثرها شهرة وصيت، ومثّلت في الكثير من المسارح حول العالم وكذلك تحولت إلى إنتاجات سينمائية ضخمة، أما أحداثها فهي قصة حب تراجيدية بكل معنى الكلمة تحصل في إيطاليا بين العاشقين روميو وجولييت. هذا عدا عن تحول بطلي المسرحية العاشقين إلى مضرب للمثل في الحب وعذابه.

ما يعطي لهذه المسرحية المزيد من الأهمية هو تأثيرها على الأدب عمومًا فيما بعد، حيث لم يكن قبل هذه المسرحية أي شكل من الأدب يمزج بين الحب والمأساة، ولم يحصل ذلك إلا بعد مسرحية شكسبير هذه.

2 – حلم ليلة منتصف الصيف

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

أحد مسرحيات وليام شكسبير الكوميدية وأشهرها، كونها تمزج بين الفكاهة والخيال الفكري الواسع لتناقش عدد من القضايا التي كانت من اهتمامات شكسبير في ذلك الوقت عبر عدة أحلام ضمن المسرحية، وكذلك تتضمن المسرحية مسرحية أخرى داخلها. أما الفكرة الرئيسية للمسرحية فهي طلب رجل من الملك بإعدام ابنته لرفضها الزواج من الرجل الذي يريده والدها.

3 – ماكبث

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

مسرحية لشكسبير من التراجيديات الشهيرة للأديب الإنكليزي، تحكي قصة القائد الأسكتلندي ماكبث عندما يغتال ملك إسكتلندا ليحل محله على العرش. وتعد أقصر تراجيديات شكسبير، وكانت قد أنتجت مرارًا كأعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية.

وفي نظر كثيرين تعد ماكبث من أفضل ما كتبه شكسبير كونها في نظرهم تظهر شخصية ماكبث مرتبطة بالإنسان وتظهر بوضوح نوازع النفس البشرية، وكذلك تبين كيف إن الشر نابع من داخل الإنسان وليس قادم إليه من الخارج.

4 – تاجر البندقية

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

أيضًا تعد من أفضل مسرحيات وليام شكسبير وأشهرها. تدور أحداثها في مدينة البندقية الإيطالية، وتتناول العداء التاريخي بين المسيحية واليهود بصورة تاجر إيطالي مسيحي ومقرض مال يهودي حصل على ثروته من الربا والمال الحرام.

وصف بعض النقاد هذه المسرحية بأنها معضلة بحد ذاتها، وفي نفس الوقت تعبر عن براعة لا مثيل لها يمتلكها الكاتب كونه استطاع أن يجمع بين الكوميديا والتراجيديا والرومنسية في أسلوب درامي مشوق، فضلًا عن التعاطي الغامض مع الاختلافات الدينية في المجتمع.

 5 – هاملت

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

من أطول مسرحيات شكسبير وحصلت على انتشار واسع بفضل عدد مرات الطباعة والنشر والتمثيل والإنتاج السينمائي. وتحكي قصة هاملت ملك الدنمارك الذي يسعى للانتقام لمقتل والده الذي كان الملك، ويحصل ذلك في سلسة من الأحداث التراجيدية المترابطة.

لعل شخصية هاملت ذاتها هي ما يجعل المسرحية واحدة من أفضل مسرحيات الأدب الإنكليزي، وهذا بسبب فلسفة هاملت وطريقة تفكيره وآراءه التي تعرض على مدار مشاهد المسرحية، حيث تظهر عبقريته وفلسفته البارعة حتى في المواقف التي يتظاهر فيها بالجنون.

6 – عطيل

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

أيضًا من المسرحيات التراجيدية لشكسبير ومسرح أحداثها في البندقية وقبرص، من خلال قصة أربعة شخصيات عطيل الجنرال المغربي في الجيش وزوجته ومساعده وحامل الراية، يناقش الكاتب قضايا النفاق والخيانة والعنصرية والحب والغيرة في إطار درامي تراجيدي. وقد قدمت المسرحية في أعمال مختلفة بين السينما والمسرح، وعلى الرغم من وجود شخصية ذات أصول عربية بين شخصيات المسرحية إلا إن الكاتب لم يتطرق إلى العرب بالرغم مما كان يشاع عنهم في أوروبا بتلك الفترة.

7 – العاصفة

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

ما يجعل هذه المسرحية من أفضل مسرحيات وليام شكسبير هو انتماءها للمسرح الأخلاقي وغلبة الخير للشر وتعد من أواخر مسرحيات شكسبير التي تتطرق لمواضيع الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد. تقع المسرحية في خمسة فصول، ومجمل الرسالة التي سعى شكسبير لإيصالها للقارئ أو مشاهد المسرحية هي إنه على الإنسان أن يتسلح بالعلم والإرادة القوية ليستطيع مواجهة قوى الشر في الحياة المتمثلة في الطمع والجشع وغير ذلك من الأفعال اللاأخلاقية.

8 – كاثرين الشرسة

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

وطبعت أيضًا بعنوان “ترويض النمرة” وهي من المسرح الكوميدي لشكسبير التي يحاول فيها عرض جانبي الرقة والخشونة للمرأة، وهذا يحصل عبر فتاة جميلة وهي كاثرين بطلة الرواية التي تكون عنيفة جدًا وخاصة عندما يتقدم لها شاب للزواج، يصور شكسبير أفكاره حول المرأة من خلال تحول هذه الفتاة إلى فتاة لطيفة ورقيقة.

9 – يوليوس قيصر

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

من التراجيديات وواحدة من أفضل مسرحيات وليام شكسبير التي ترجمت لمعظم لغات العالم شأنها شأن معظم أعماله الأخرى. وهي مستمد من سيرة حياة يوليوس قيصر وماركوس أنطونيوس، تصور المسرحية النهاية المأساوية للملك الروماني نتيجة المؤامرات والمكيدات التي تحاك ضده وتنتهي بمأساته، وهي تقع في خمسة فصول وكذلك تحولت إلى أعمال سينمائية شهيرة.

10 – كما تشاء

أفضل مسرحيات وليام شكسبير .. 10 من أكثر أعماله شهرة

وتعرف بعنوان آخر وهو “الليلة الثانية عشر”، مسرحية كوميدية هزلية مثيرة تجمع بين الفكاهة والحزن والرومانسية في بعض مشاهدها. حزن الافتراق بين الأخ والأخت، والرومانسية في قصة حب كل منهما على حدى، والفكاهة في مسيرة حياة كل فرد.

وليست كما باقي مسرحيات شكسبير حيث تختلف أراء النقاد حول هذه المسرحية تحديدًا بين معجبين بها، وآخرين عدوها أقل جودة وبراعة من المسرحيات الأخرى لذات الكاتب. وعلى الرغم من هذا، لم تتأثر هذه المسرحية من حيث الانتشار والتداول في مختلف لغات العالم.

هذه كانت 10 من أفضل مسرحيات وليام شكسبير في نظر معظم النقاد والكتاب ومنظري الأدب في العالم. ومن الجدير بالذكر إن ذكرنا لهذه الأعمال تحديدًا لا يعني إن الأعمال الأخرى أقل أهمية أو أقل جودة، وإنما تتساوى تقريبًا معظم أعمال هذا الكاتب البارع من حيث الجودة والبراعة في الأسلوب وقوة الأفكار المستحضرة في الأعمال، وهذا ما جعل كل أعماله تترجم إلى معظم لغات العالم وما زالت حتى اليوم تؤدى مسرحياته في الكثير من المسارح الكبرى حول العالم.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.