أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة واستماع

كيف تتقن مهارات اللغة الإنجليزية وتتمكن من اكتسابها بالشكل الصحيح؟

بما إنك وصلت لهذا المقال سأفترض إنك تعرف أهمية اللغة الإنجليزية اليوم ومكانتها بين لغات العالم، ومدى حاجة الأفراد لها سواء في بيئات العمل أو عند السعي للتطوير من أنفسهم واكتساب مهارات ومعارف جديدة. وبالتالي لن أتطرق للحديث عن أهمية الإنجليزية وفوائد تعلمها بل سأدخل مباشرة لصلب الموضوع وهو أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها.

أية لغة تريد تعلمها تنقسم إلى أربعة أقسام أو مهارات لغوية كما يسميها البعض وهي الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع، وبالتالي على هذه الأقسام الأربعة يتم توزيع أو بناء عملية تعلم اللغة سواء الإنجليزية أو غيرها، وبناء على ذلك ستكون الطريقة التي سنتحدث عنها في هذا المقال والتي بنظري هي أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

البداية مع القواعد

قبل البدء بدراسة المهارات الأربعة التي ذكرناها، فأنه هناك جانب لا بد منه لتعلم اللغة ألا وهو القواعد، قواعد اللغة الإنجليزية هي عامل مهم في عملية تعلم اللغة وبدونها بكل تأكيد لن تكون عملية التعلم ناجحة، فهي الأسلوب الذي يمكنك من معرفة الصحيح من الخاطئ في اللغة، فضلًا عن القدرة على تجميع الكلمات وتركيب الجمل، وبالتالي الفقرات وفق القواعد الصحيحة للغة.

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة واستماع

وعلى الرغم من إن البعض يقلل من أهمية البدء بتعلم القواعد ويشدد على حفظ الجمل والعبارات كما هي ومن ثم ترديدها، إلا إني شخصيًا لا أنصح بهذا الأسلوب لأنه من دون القواعد لن تتمكن من تشكيل وتكوين الجمل والعبارات بشكل صحيح وبالتالي التحدث بالطريقة الصحيحة، فضلًا عن إن قدرتك على صياغة الكلام باللغة الإنجليزية وفق القواعد الصحيحة يعطي صورة بأنك متعلم للغة بالطريقة الأكاديمية الصحيحة وليس مجرد ترديد للعبارات والجمل.

من هنا تنبع أهمية البدء بدراسة القواعد قبل التركيز على المهارات اللغوية الأربعة التي أشرنا لها في البداية، هناك العديد من الطرق والأساليب والمناهج لدراسة القواعد وتعلمها بشكل صحيح، يمكنك الحصول على أحد الكتب أو المناهج الخاصة بقواعد اللغة الإنجليزية ودراستها، ويمكن أن يتم ذلك أما بمساعدة مدرس مختص أو عبر التسجيل بدورة تعليمية ما لدى أحد المراكز أو المعاهد الموثوقة والتي تركز على تعليمك وليست مجرد مراكز تجارية غايتها تقتصر على الربح فقط.

عملية دراسة القواعد قد تحتاج لبعض الوقت وهذا يعتمد على مقدار الجهد الذي تبذله في ذلك، إذ كلما بذلت المزيد من الجهد كلما كان تعلمك أسرع لتنتقل بعدها إلى المهارات اللغوية الأربعة. طبعًا ليس من الضروري أن تتعلم كل شيء عن قواعد الإنجليزية وتفاصيلها، فحتى المتحدثين الأصليين للغة لا يعرفون كل تفاصيل القواعد، ولكن لا بد من معرفة الأساسيات التي تمكنك من صياغة الكلام بالطريقة الصحيحة.

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية

من الجدير بالذكر بدايةً إن هذه الأقسام الأربعة وهي القراءة والكتابة والتحدث والاستماع يتم تعلمها معًا وفي نفس الوقت وليس تباعًا، وإنما يمكن التركيز على جانب أكثر من الآخر ولكن ليس تعلم قسم واحد ثم الانتقال لقسم ثاني. ويجب ألا تنسى إن التدرب هو أساس العملية التعليمية لهذه الأقسام الأربعة حتى لو كنت مبتدئ في تعلم اللغة الإنجليزية وما تزال ترتكب الكثير من الأخطاء.

المهارات اللغوية الأربعة هذه تنقسم أيضًا إلى قسمين، الفهم والاستيعاب متمثلة في القراءة والاستماع، والتفاعل وإنتاج الكلام متمثل في التحدث والكتابة، وبالتأكيد أصبح الأمر أكثر وضوحًا لديك الآن إذ يلزمك التدرب على هذين الجانبين معًا، على الرغم من إن جزء الفهم والاستيعاب هو الأهم في البداية لأنك لن تتمكن من التحدث والكتابة إذا لم تكن قد قطعت شوط جيد في الفهم والاستيعاب.

الفهم والاستيعاب (القراءة والاستماع)

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة واستماع

القدرة على فهم اللغة الإنجليزية واستيعاب الكلام المنطوق فيها يحتاج بشكل أساسي أولًا إلى حفظ أكبر قدر ممكن من الكلمات الإنجليزية، يمكنك تحديد نظام معين بهذا الصدد مثل حفظ عدد معين من الكلمات كل يوم (عشر كلمات مثلًا) ويمكنك استخدام برنامج مساعد لهذا الغرض سواء على حاسوبك أو هاتفك الذكي، إذا هناك الكثير من البرامج لهذا الغرض مثل Vocabulary Builder أو Memrise المتاحة على الهواتف الذكية.

بالإضافة إلى حفظ المفردات يلزمك خلال هذا الجزء من عملية تعلم اللغة الإنجليزية الاستماع إلى اللغة أيضًا، بهذا الصدد هناك الكثير من الخيارات، مشاهدة القنوات التلفزيونية الناطقة بالإنجليزية، مشاهدة الأفلام الإنجليزية أو غير ذلك من الخيارات، طبعًا ليس من الضروري عند استماعك للغة الإنجليزية أن تتمكن من فهم ما يقال بصورة كاملة، وإنما الغاية من ذلك هو تدريب إذنك على سماع اللغة وبالتالي تعلم اللفظ الصحيح للكلمات والمفردات وملاحظة آلية التحدث باللغة من أهل اللغة الأساسين. إذ إن الاستماع إلى اللغة من الناطقين الأصليين بها يعد أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية على الأطلاق.

أما بالنسبة للقراءة فهي تعد المهمة الأسهل بالنظر إلى مهارات التحدث باللغة الإنجليزية، تكتسب مهارة القراءة باللغة الإنجليزية من خلال التدرب على القراءة عبر قراءة النصوص والمقالات والقصص القصيرة، من الضروري أن تجد النصوص المناسبة لمستوى لغتك الذي وصلت إليه، بحيث لا تحاول قراءة نصوص صعبة فيها الكثير من المفردات والتعابير التي تحتاج إلى ضليع في اللغة ليفهمها فيؤدي بك الأمر إلى الملل من قراءة أشياء لا تستطيع استيعابها، لذلك حاول القراءة في أشياء من ذات مستوى لغتك لتستطيع فهم الفكرة العامة للنص وتتمكن من تحصيل مفردات ومعاني لغوية جديدة مما تقرأ.

التفاعل وصياغة الكلام (التحدث والكتابة)

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة واستماع

هذه المرحلة من التعلم تأتي بعد أن تكون قد وصلت لمستوى جيد في استيعاب وفهم اللغة، وبعد أن تكون امتلكت مخزون جيد من المفردات والتعابير الإنجليزية بالإضافة إلى القواعد، وبالتالي تتمكن من صياغة الجمل والتعابير باللغة الإنجليزية الصحيحة.

بالتأكيد سبق ومر عليك ذلك الشخص الذين أخبرك بأنه قادر على سماع اللغة الإنجليزية وفهمها ولكنه لا يستطيع استخدامها للتحدث ومخاطبة الأخرين وحتمًا لا تريد أن تكون مثله، وما فائدة تعلم اللغة الإنجليزية من الأصل إن كنت لا تريد التحدث فيها. لذلك النصيحة الأولى والأهم إن كنت تبحث عن أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هي استخدام هذه اللغة لمحادثة الأخرين ومخاطبتهم.

ولكن لأنك مبتدئ فمن الطبيعي ألا تتجرأ على محادثة الأخرين باللغة الأجنبية من البداية، لذلك هناك العديد من المواقع وتطبيقات الهواتف التي تساعدك في ذلك، عبر جمع متعلمين للغة من كافة أنحاء العالم وبالتالي ستتمكن من ممارسة اللغة مع أشخاص مثلك للتو بدأوا بتعلم اللغة، ومن أبرز هذه الموقع Easy language Exchange, Italk

أما بالنسبة لموضوع الكتابة فيمكن القول إنه يكون في المرحلة الأخيرة من عملية التعلم، إذ إن مهارة الكتابة باللغة الإنكليزية تحتاج لأن تمتلك حصيلة جيدة من المفردات والقواعد والتعابير كما التحدث. يمكنك البدء بالتدرب ببعض التفاصيل البسيطة مثل كتابة الجمل الكاملة، ثم لاحقًا التعرف على قواعد تجميع الجمل لصياغة الفقرات الكاملة وتستمر بهذه الآلية حتى تكتسب مهارة الكتابة بالشكل الصحيح.

نصائح لمتعلمي اللغة الإنجليزية

أخيرًا وبعد أن تعرفنا على أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية إليك هنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في رحلتك لإتقان هذه اللغة وتعلمها:

  • خصص وقت يومي لتعلم اللغة وحافظ على استمرارية التعلم حتى لو اقتصر الأمر على عدة دقائق كل يوم، فالأهم هو المتابعة والإصرار على التعلم بالإضافة إلى الجدية بذلك.
  • اطلع على تجارب الأخرين في تعلم اللغة وتعرف إلى الطرق التي اتبعوها حتى وصلوا إلى المستوى الذي باتوا فيه. فهذا يحفزك على مواصلة التعلم والاستمرار.
  • احط نفسك بكل ما يمكن أن يساعدك على تعلم اللغة، كأن تحاول القراءة في اللغة الإنجليزية، ترجم كل كلمة أو مصطلح يمر معك ولا تعرف معناه، استمع لمتحدثين باللغة، تعرف على طرق اللفظ الصحيح للمفردات وما إلى ذلك.
  • حاول التحدث باللغة الإنجليزية كلما سنحت الفرصة لك، ولا تخجل من ارتكاب الأخطاء وتصحيح الأخرين لأخطائك فلا يمكن لأحد التعلم دون ارتكاب الأخطاء.
  • تغلب على الحواجز النفسية في داخلك، اللغة الإنجليزية تعد من أسهل اللغات اللاتينية وبالتالي أمر تعلمها وإتقانها ليس بتلك الصعوبة، لذلك لا داعي للخوف والقلق من ذلك وتخلص من كل الأفكار السلبية التي قد تثبط من عزيمتك وتحد من عزمك على استمرارية تعلم اللغة.

يذكر أخيرًا إنه هناك الكثير من الطرق والأساليب لتعلم اللغة الإنكليزية واتقانها بالشكل الصحيح، وبالتالي ما ذكرناه هنا كان واحد من الأفضل الطرق التي يتبعها البعض، وبالتأكيد هناك طرق أخرى قد يرى البعض بأنها الأفضل وبالتالي يعتمد هذا على تجربة الشخص وما يفضله في تعلمه لهذه اللغة.

قد يعجبك ايضا