تصنيف العناية بالذات

أطعم بشرتك هذا

تهتم بما تأكل من أجل وزنك؟ نعم هذا مؤكد، لكن ماذا عن بشرتك هي أيضًا تأكل ما تأكله، فهي تتأثر بكل شيء تتناوله، لذا يجب الاهتمام بما تطعمه لبشرتك.

بالنسبة للبشرة، لا فرق بالسعرات الحرارية، إنها ليست كالوزن، إنها تحتاج إلى الفيتامينات والمعادن، كما تحتاج لتخليص جسدك من السموم، وعندما تؤمن لها ما تحتاجه، سوف تجدها مشرقة فرحة ومرتاحة، لذا أقدم لك هذا المقال.

فيما يلي ستجد مجموعة من الأطعمة التي تحتاجها بشرتك للحفاظ على صحتها، لذا أكمل القراءة وتناول أنت وبشرتك الطعام، بالهناء والشفاء.

10# خبز الحبوب الكاملة

من المؤكد أنك سوف تبتعد عن الخبز الأبيض والصمون بالإضافة إلى مختلف أنواع المعجنات، في حال علمت أنها هي سبب الحبوب التي تسكن في بشرتك، فهي وبالإضافة إلى كميات الكربوهيدرات تقدم إلى جسدك قدر لا بأس به من السكريات، ووفقًا لدراسة كورية وجد تحسن في بشرة وطبيعة جلد الأشخاص ممن اتبعوا نظام غذائي قليل الكربوهيدرات خلال أقل من شهر.

لكن تبقى الأطباق العربية اللذيذة وحتى العالمية، تعتمد بشكل كبير أو شبه كامل على الخبز، لذا يمكنك أن تتناول الخبز بالحبوب الكاملة، فهو أقل بمحتوى الكربوهيدرات، كما أنه يقدم لك الألياف.

9# أطعم بشرتك الشوفان

أطعم بشرتك هذا

الشوفان سحري وفعال وليس فقط في الأنظمة الغذائية وإنقاص الوزن، إنه أيضًا غني جدًا بالألياف التي تعمل على تخليص جهازك الهضمي من السموم والبكتيريا، بالإضافة إلى أن الشوفان يساعد في حماية جلدك من التجاعيد وآثار الشيخوخة، ويحافظ على مرونته ونعومته.

من خلال تناول الشوفان أنت تحصل على فائدة مضاعفة، فيما يخص وزنك ورشاقتك بالإضافة إلى بشرتك وشبابها، لذا يمكنك أن تعتمد على الشوفان كوجبة فطور مع كمية من الفاكهة، والقليل من العسل، كما يمكنك صنع الحلويات التي تتناولها من دقيق الشوفان.

8# ماء الفاكهة أو الديتوكس

اطعم بشرتك هذا

قد تتحول إلى باندا بسبب الهالات السوداء التي تحيط بعينك، وأحيانًا كثيرة تحيط بفمك، بالإضافة إلى عدة حبوب وبثور، وتهيج في الجلد، كل هذا يمكن أن يكون بسبب الكثير من العوامل، كعدم شرب الماء والجفاف، الجو الحار، التعب والمرض، والحساسية، لكن يمكنك أن تتخلص من كل هذا من خلال ماء الفاكهة.

ما أقصده بماء الفاكهة أن تقوم بنقع قطع الفاكهة الحامضية كالبرتقال والليمون مع القشرة، في كمية من الماء ليلة كاملة أو بضع ساعات، وتشرب هذا الماء، إن الفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة تعمل على إعادة الحياة لبشرتك، وتخلصك من الهالات المزعجة.

7# الفليفلة الصفراء

اطعم بشرتك هذا

إن فيتامين (C) من الفيتامينات الضرورية؛ لبناء وحماية خلايا الجلد كما أن له دور فعال في تركيب الكولاجين، والذي يعتبر أسباب نضارة ومرونة البشرة، لكن ورغم كل هذه الفائدة قد لا تحصل على قدر الكافي منه، فالحل يكون في تناول الفليفلة ذات اللون الأصفر، فهي تحتوي على كمية من هذا الفيتامين تعادل أو تفوق الكمية الموجودة في البرتقال.

من الجيد أن الكثير من الأطباق العربية تعتمد على الفليفلة، كما أنها تدخل في معظم السلطات التي يتم تناولها إلى جانب الطعام، ولأن هذه الفليفلة تتمتع بنكهة لذيذة فيمكن وبكل سهولة تناولها بين الوجبات.

6# الكركم

اطعم بشرتك هذا

ليس الكركم فقط عبارة عن بهار بلون قوي ومميز، ونكهة واضحة وطاغية، إنه أيضًا فعال في الحماية من السرطانات، كما أنه يعالج ويحد من الالتهابات والألم، وكما التوابل الهندية فالكركم مفيد لبشرتك بما يحتويه من مضادات الأكسدة والتي تعمل ضد الجذور الحرة، فتحمي البشرة وتأخر الشيخوخة، كما أن الكركم يساعد في تنظيم الهرمونات.

لحسن الحظ نعتمد على الكركم في التوابل التي تتم إضافتها إلى الطعام، إلا أنه يمكن صنع قناع للبشرة من خلال خلط كمية منه مع القليل من اللبن أو ماء جوز الهند، وتطبيقه على البشرة، وتكراره للحصول على النتائج السريعة.

5# البطاطا الحلوة

اطعم بشرتك هذا

البطاطا الحلوة؛ إنها من أجمل الأجواء العائلية ومع الأصدقاء، فمن لا يفضل قطعة من البطاطا الحلوة المشوية، ذات اللون الزاهي، وسوف يزداد حبك للبطاطا الحلوة عندما أخبرك أنها غنية بالـ “كاروتينويدات”، هذه المواد التي تعطي الخضار والفاكهة لونها، هي ذاتها المواد التي تحمي بشرتك من ظهور البقع أو الاحتراق بسبب أشعة الشمس.

لذا يمكنك الحصول على ما تحتاجه من حماية لبشرتك من خلال تناول نصف قطعة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة اللذيذة، كما يمكن إضافتها إلى مختلف الأطباق بدلًا من البطاطا المالحة.

4# الجزر

اطعم بشرتك هذا

بمجرد ذكر الجزر سوف تفكر في الكميات التي تحتاجها من فيتامين (A)، وهي موجودة في الجزر، ما يجعله فعال في حماية العين، ومنع تطور مختلف أنواع السرطان، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تحافظ على بشرتك مرنة ونضرة.

يمكن تحضير ألذ أنواع السلطات من خلال إضافة الجزر إليها، كما أنه توجد أطباق متنوعة تحتوي الجزر كجزء أساسي من المكونات، كما أن أغلب الأشخاص يحبون الجزر لذا يمكن تناوله بين الوجبات.

3# البابايا

اطعم بشرتك هذا

البابايا من الفاكهة الاستوائية التي تدخل في مختلف مستحضرات العناية بالبشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، بالإضافة إلى تخليصها من أثار حروق الشمس، إن البابايا تحتوي العديد من الأنزيمات الفعالة والتي تعمل على إشراق البشرة وتخلصها من الحبوب، كما أنها تعزز مقدار الكولاجين لديك.

نجد البابايا موجودة ضمن محتوى العديد من مستحضرات التجميل، كما أنها من الفاكهة اللذيذة، والتي تدخل في تحضير العصائر والأيس كريم المنزلي، بالإضافة إلى مختلف أطباق الحلويات.

2# إكليل الجبل

اطعم بشرتك هذا

إكليل الجبل، من الأعشاب شديدة الانتشار، والتي ووفقًا لدراسات عديدة وجد أنها تعمل بشكل فعال على حماية الجلد من السرطان بنسبة تصل إلى 60%، كما أن إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية البشرة من التجاعيد، بالإضافة إلى التخلص من الجذور الحرة، وآثار الشمس وحروقها، وبالإضافة إلى كل ذلك فهو يخلص من ألم المعدة والمغص.

يمكن تناول إكليل الجبل من خلال إضافته إلى السلطة، أو إلى الشاي الخضر أو الأحمر، كما يمكن تناوله مع الليمون، بالإضافة إلى تمتعه بنكهة مميزة، ولذيذة.

1# الماء

اطعم بشرتك هذا

الماء؛ رقم واحد، فمن خلال شرب ما يكفي من الماء يمكن ضمان بقاء بشرتك رطبة، ما يحميها من التشقق والبثور، والتجاعيد، ويعيد إليها الإشراق والحيوية والنضارة، فالماء فعال في تخلص جسدك من السموم، ما ينعكس إيجابًا على بشرتك وبالإضافة إلى تخليصك من الهالات السوداء المزعجة.

لا يمكن استبدال الماء بالعصائر الغنية بالسكر، فالسكر هذا يعلق بالكولاجين ويحوله إلى كولاجين ضعيف غير قادر على حماية جلدك والحفاظ على نضارته.

أوصل تحياتي إلى بشرتك وأخبرني عن صحتها وحالتها عند تناولك للأطعمة السابقة، فسوف تندهش من إشراقها ونضارتها، وبشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى