منوعاتنصائح

دليلكِ حول أفضل مزيل عرق للنساء وطرق اختياره الصحيحة

في بعض الأحيان، لا يكفي استخدام العطر قبل القيام بالأنشطة اليومية للتخلص من رائحة العرق ورائحة الجسم الكريهة. رائحة العرق مزعجة بالتأكيد، ليس لك فقط بل لمن حولك أيضًا، فهي تولّد شعورًا بعدم الثقة بالنفس وعدم القدرة على الحركة بحرية خوفًا من هذه الرائحة، لهذا أنتِ بحاجة إلى حلٍ آخر، وهو استخدام مزيل العرق المناسب لكِ.

سوف نطلعكِ في هذه المقالة على أفضل مزيل عرق للنساء، وعن أنواع مزيلات العرق. وما هو مزيل العرق الذي يناسب احتياجاتك؟ وكيف هي الطريقة الصحيحة لاختيار واستخدام أفضل مزيل عرق للنساء؟ وما الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق؟ وهل هو آمن بالنسبة لكِ أم لا؟

ما سبب رائحة العرق الكريهة؟

العرق في حد ذاته عديم الرائحة، فهو سائل تُنتجه الغدد العرقية لتنظيم حرارة جسم الإنسان. ولكن الروائح الكريهة هي نتيجة عمل جرثومي للكائنات الدقيقة في الجلد التي تتغذى على العرق. يتكون العرق من (99٪ ماء، بالإضافة إلى الدهون والمعادن).

ما الفرق بين مزيل العرق (deodorant) ومضاد التعرق (antiperspirant)؟

الفرق الأساسي بينهما هو أنهما يعتمدان على مواد كيميائية مختلفة للتخلص من التعرق.

تحتوي مضادات التعرق على مواد كيميائية مثل الألمنيوم أو الزركونيوم وكلوريد الألومنيوم، هذه المواد تحتوي على حبيبات فعّالة تسد المسام وتشكل انسدادًا يشبه الهلام، وبالتالي تمنع انتشار العرق تحت الإبط.

أما مزيل العرق، فهو لا يمنع العرق. إنه فقط يمنع نمو البكتيريا في المناطق التي ينُتج فيها العرق. تدخل في تركيبته مادة كيميائية تسمى (التريكلوسان) تجعل جلد الإبط حمضيًا لدرجة أنه لا يستطيع الاحتفاظ بالبكتيريا، مما يقلل من فرص ظهور الرائحة الكريهة. على الرغم من أن قلة العرق يمكن أن تمنحك الثقة، إلا أن مزيل العرق ربما يكون خيارًا أفضلًا للنساء، حتى لا يقوم بحبس العرق عن طريق سد المسام. 

أنواع مزيلات العرق للنساء

هناك ثلاثة أنواع من مزيلات العرق للنساء، و هي (Steak, roll-on and spray). كل نوع من أنواع مزيلات العرق له مزايا مختلفة. مثلًا الستيك (Steak)، فعاليته ممتازة ويرطب البشرة ولكنه لا يجف مباشرًة. والرول أون (roll-on) يعمل بفعّاليته الممتازة على أكمل وجه إضافةً إلى أنه يعطي ترطيبًا للبشرة ولكنه يحتاج إلى وقتًا أطول من الستيك ليجف.

كوني حذرة عند اختيار هذين النوعين من مزيل العرق، لأن بعض مزيلات العرق يمكن أن تترك البقع على الملابس. أما مزيل العرق سبراي (spray) هو الأكثر عملية، يمكنكِ حتى استخدامه في جميع أنحاء الجسم، ولكن للأسف مزيل العرق هذا عادةً ما يكون أقل ترطيبًا على الجلد.

قد يهمك أيضًا: أنواع مزيل العرق وبدائل استخدامه

كيف تختارين مزيل العرق المناسب لكِ؟

هناك الكثير من منتجات مزيل العرق للنساء في السوق، لذا أنتِ بحاجة إلى بعض النصائح لاختيار أفضل مزيل للعرق، إليكِ بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

إعطاء الأولوية للعلامات التجارية المميزة:

عند اختياركِ مزيل العرق، امنحي الأولوية للبحث عن العلامات التجارية المعروفة وذات النتائج المضمونة. من المؤكد أن مزيل العرق الجيد يحتوي على مكونات آمنة للبشرة، ويَسهل العثور عليه في السوق.

اختيار رائحة مزيل عرق غير اللاذعة:

الرائحة هي أحد الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء مزيل العرق. حتى لا تتعارض رائحة عطرك مع رائحة مزيل العرق، اختاري مزيلًا لرائحة العرق برائحة خفيفة جدًا. يمكن أن يكون مزيل العرق اللاذع علامة لاحتوائه على عطر يسبب التهيج أو الحكة على سطح جلد الإبط.

اختاري النوع الذي يناسب طبيعة جسمك:

إذا كنتِ من النساء اللاتي يتعرقن كثيرًا ولهن عدة نشاطات خارج المنزل، كالرياضة مثلًا أو أي نشاط يتطلب الحركة والمجهود عليكِ باستخدام مضاد التعرق ليتحكم في إفراز العرق المفرط.

أما إذا كنتِ من النساء قليلات التعرق وليس لديهن نشاطات متعددة، فمزيل العرق هو الأنسب لكِ.

ما هو إذًا أفضل مزيل عرق للنساء؟

مزيل العرق نوسكين سيون رول أون (Noskin Sion Roll On)

يحتوي هذا المنتج على مضاد للتعرق يمنع الرائحة المزعجة ويقلل من إفراز العرق المفرط، يعمل على تبييض المنطقة (تحت الإبط) في غضون 3-4 أسابيع إذا تم استخدامه بانتظام. يدخل في تركيبته فيتامين E للحفاظ على رطوبة البشرة وخالي من الكحول.

مزيل العرق لوكسيتان (LOccitane deodorant)

تركيبة مزيل العرق هذه خفيفة وتُمتص بسرعة دون أن تترك ملمسًا لزجًا. وبصرف النظر عن كونها خالية من الكحول والعطور، يمكن لهذا المنتج أيضًا منع التهيج، ولذلك فهو آمن للاستخدام لجميع أنواع البشرة. فهو لا يزيل رائحة العرق فحسب، بل سيشعر الإبط أيضًا بالرطوبة.

رذاذ مزيل العرق من نيفيا لتقليل البلل تحت الإبط (Nivea Deodorant Spray Dry Comfort Plus Spray)

إذا كنت تبحثين عن مزيل عرق يجف بسهولة، سيكون نوع البخاخ هو الخيار الأفضل، لأنه يوفر حماية فعالة ضد التعرق بحيث تبدين واثقة من عدم وجود رائحة للجسم طوال اليوم. خالي من الكحول والبارابين والزيوت المعدنية. وتم اختباره من قبل أطباء الجلدية ليكون آمنًا لأي نوع من أنواع البشرة.

مزيل العرق من نيفيا (Nivea Extra Whitening Advanced Care)

له رائحة ناعمة وطويلة الأمد، مزيل العرق هذا يوفر أقصى قدر من الحماية لمدة تصل إلى 48 ساعة. مزود بفيتامين سي ومستخلصات اللؤلؤ التي تلعب دورًا في تفتيح البشرة وتنعيم وتقليص مسام الإبط.. ميزة أخرى لهذا المنتج أنه خالٍ من الكحول. الرائحة لطيفة للغاية تشعركِ بالانتعاش طوال اليوم.

مزيل العرق دوف أوريجينال لايت آند سموث رول أون (Dove Original Light Smooth Roll-On)

إضافة إلى مهامه الأساسية، يعمل هذا المزيل على تفتيح وتنعيم إبط المرأة. يحتوي مزيل العرق هذا على كريم مرطب وفيتامينات E و F التي يمكنها علاج تهيج الإبط الناتج عن الحلاقة. ستكون بشرة الإبط أكثر نعومة، ولها رائحة منعشة تدوم طوال اليوم.

مزيل العرق ذا بودي شوب وايت مسك (The Body Shop WhitE Musk)

مزيل عرق ومضاد للتعرق عالي الجودة، متوفر منه مجموعة من روائح الأزهار الرقيقة كالزنبق والورد، بالإضافة إلى المسك الأبيض. وتستمر فعاليته لأكثر من 24 ساعة.

مزيل العرق (Vichy)

يقوم هذا المزيل بوظيفته الرئيسية بشكلٍ ممتاز، فهو يمنع الرائحة والرطوبة، بالإضافة إلى أنه يبطئ نمو الشعر تحت الإبط ولا يعوق تنفس الجلد.

مزيل العرق كلارنس ديليكيت رول اون (Clarins Delicate Roll-On)

منتج معطر بدقة، مصنوع بدون كحول. يساعد على تنظيم التعرق ليمنحك شعورًا لطيفًا ببشرة جافة ومنتعشة طوال اليوم.

تركيبته تحمي بشرة الإبط الضعيفة بعد الحلاقة أو إزالة الشعر. مضاد للعرق يتكيف مع جميع أنواع البشرة، حتى الأكثر حساسية، كما أنه مثالي لمن يعانون من التعرق الشديد. يمنع التهيج وتأثيره فوري.

هيلينا روبنشتاين للنساء (Helena Rubinstein)

لا يحتاج مزيل العرق هذا إلى مقدمة. إنه يضمن لكِ 48 ساعة من الفعّالية المضادة للعرق، كما أنه مثالي لنشاطات النساء المتعددة.

صُنع بدون استخدام الكحول فهو يوفر الحماية للبشرة الحساسة. وعطره المميز يشبه رائحة الحمضيات. لا يترك بقع على الملابس ولا يترك آثارًا على الجلد، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.

مزيل العرق بيوثرم بيور إنفيزيبل رول أون (Biotherm Deo Pure Invisible Roll-On)

خاص للنساء، لا يسد المسام، وبالتالي فهو لطيف بشكلٍ خاص على أكثر أنواع البشرة حساسية. عطره خفيف ومنعش، يدوم طوال اليوم، حتى لو كنتِ تمارسين نشاطًا رياضيًا. مدة فعّاليته تدوم حتى 48 ساعة.

مزيل العرق كوليستار رول أون أكتيف (Collistar Multi Active)

إنه مزيل عرق متعدد الفعّالية، تترك خواصه الفائقة حاجزًا غير محسوس من الحماية والنضارة على البشرة. فهو مضاد للبكتيريا، و يضمن فعالية الترطيب والتنعيم والحماية والانتعاش حتى بعد إزالة الشعر. فهو مضاد للتعرق وغير دهني. يدوم حتى 24 ساعة.

سائل مزيل للعرق الألوفيرا (Alwifera)

يحتوي على تركيبة خاصة بدون إضافة الماء، ويتم استبداله تمامًا بعصير الصبار غير المبستر وغير المفلتر بالكربون، ويتركز مرتين من خلال عملية ريفير أوسموس الحصرية.

خالٍ من الكحول وهيدروكلوريد الألومنيوم، غني ببلورات البوتاسيوم، مزيل عرق طبيعي مناسب حتى للبشرة الأكثر حساسية. يحمي من الروائح الكريهة لمدة 48 ساعة ويتم استخدامه بشكل طبيعي بفضل تركيبته الخالية من الغازات.

ريكسونا وومن سينس فري سبيريت (Rexona Woman Sense Free Spirit)

يمكنكِ باستخدامه التغلب على العرق المفرط، فمضاد التعرق هذا يمنع رائحة العرق ويحافظ على جفاف الإبطين، كما أن تركيبته صممت خصيصًا للبشرة الحساسة. ورائحة الأوليفيرا أو الصبار تشعركِ بالراحة والهدوء طوال الوقت.

مزيل العرق كريستال ناتشورال رول أون (Crystal Natural Roll-On)

يحتوي على مكونات طبيعية آمنة للحامل، ويحافظ على رائحة الجسم لمدة تصل إلى 24 ساعة. محتواه مضمون وخالي من البارابين وكلوريد الألمنيوم والمواد الكيميائية الخطرة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا يترك هذا المزيل بقعًا صفراء على الملابس.

 مزيل للعرق سيباميد رول اون للبشرة الحساسة (Sebamed Roll-On Deodorant for sensitive skin)

تم اختباره على أنه آمن للبشرة الحساسة، يمكن لمزيل العرق هذا الذي يحتوي على درجة حموضة 5.55 أن يتحكم في إفراز العرق المفرط. إضافًة إلى ذلك، فهو مزيل للتعرق لا يحتوي على الكحول والألمنيوم وقد ثبت سريريًا أنه آمن للبشرة الحساسة. هذا المزيل الرائع مناسب للاستخدام بشكل يومي دون القلق من ترك البقع على الملابس.

كريم مضاد للتعرق للنساء من جينتالين (Gentalin deodorant cream)

خالٍ من الكحول ولا يترك أي تأثير دهني على الجلد. مناسب لجميع أنواع البشرة، ولا يترك أثر على الملابس.

كريم لامينين مزيل عرق ومضاد تعرق للنساء (laminin deodorant cream)

يمكن أن يساعد هذا الكريم برائحته اللطيفة على تنعيم المنطقة المرغوبة، وبالطبع بفضل تركيبته، يمنع التعرق ونمو البكتيريا لساعات. درجة حموضة هذا المنتج مناسبة لجميع أنواع البشرة.

نصائح حول كيفية استعمال مزيل العرق لتحصلي على أفضل النتائج

قد لا تعمل مزيلات العرق بالفعّالية المطلوبة، لأنه يوجد كثيرًا من الأخطاء التي ترتكبها معظم النساء عند استخدام مزيل العرق، ولديكِ بعضًا منها:

استخدام نفس مزيل العرق:

عادةً ما يكون هناك ميل لدى النساء بالاستمرار في شراء مزيل العرق ذاته، لأنهن يشعرن بالفائدة. ومع ذلك، هناك أوقات يترتب عليكِ فيها استبدال مزيل العرق بمنتج مختلف.

البكتيريا التي تتغذى على عرق الإبط يمكن أن تتكيف، بل وتصبح مقاومة لمزيلات العرق التي تستمرين في استخدامها. لذلك، حاولي ألا تستخدمي دائمًا مزيل العرق ذاته.

عدم وضع مزيل العرق في منطقة الإبط بشكل صحيح:

قد يشعر الكثير من النساء بالقلق بشأن استخدام مزيل العرق بسبب المحتوى الكيميائي فيه. لذلك غالبًا ما يستخدمن مزيل العرق دون وضعه بشكل كامل على منطقة الإبط.

هذه الطريقة في الواقع ليست فعّالة للتخلص من جميع الروائح المزعجة، سيكون من الأفضل أن تتأكدي من وصول مزيل العرق إلى جميع أجزاء الإبط.

استخدام مزيل العرق عندما يكون الجلد رطبًا:

من الضروري أن تكون المنطقة تحت الإبط نظيفة عند وضع المزيل. لكن أن تقومي باستعمال مزيل العرق بعد الاستحمام عندما تكون المنطقة مبللة ليست بالفكرة الجيدة.

لن يثبُت مزيل العرق ولا يقوم بفعاليته إذا كان سطح الجلد لا يزال رطبًا. لذلك من الجيد تجفيفه أولاً.

استخدام مزيل العرق بعد الحلاقة:

من الأفضل ألا تستخدمي مزيل العرق بعد الحلاقة مباشرةً، لأن سطح الجلد بعد الحلاقة أو نزع الشعر يصبح حساسًا للغاية. فمن خلال وضع مزيل العرق، يمكن أن تشعرين بلذعه على الجلد مباشرة، مما قد يسبب عدم الراحة تحت الإبط.

هل مضادات التعرق ومزيلات العرق آمنة للاستخدام؟

لقد تم إجراء دراسات مختلفة لتحديد المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام مزيل ومضاد التعرق. يشير البعض إلى وجود صلة بين الاستخدام المستمر وبعض المشاكل الصحية. تظهر إحدى الدراسات أن مركبات الألومنيوم الموجودة في (مضادات التعرق) لها آثارها السلبية المضرة بجسم الإنسان. ولكن عندما يتعلق الأمر (بمزيلات العرق).

يجب تجنب البارابين، يعتقد أن له تأثير على مستويات هرمون الاستروجين. تظهر بعض الدراسات أن استخدامها المستمر يزيد من قابلية الإصابة بسرطان الثدي. لذلك عليكِ توخي الحذر وقراءة المعلومات الموجودة على الملصق عند شراء أحد هذه المنتجات.

أخيرًا ..

بالنسبة للنساء اللاتي لا يتعرقن كثيرًا، من الأفضل تقليل استخدامهن لهذه المنتجات، وإذا حدثت ردود فعل سلبية، فمن الأفضل الانتقال إلى المنتجات الطبيعية.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى