معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

تُعتبر الثقافة من أهم المفاهيم الحديثة والقديمة في نفس الوقت، والثقافة في المجمل هي الطريقة، سواء كانت تلك الطريقة لشخص أو لشعب أو لقوم أو لجنس بعينه، فنحن مثلًا بشكل دارج نقول ثقافة الشعوب الآسيوية، وسنقدم لك في مقالتنا هذه، مجموعه مُختارة، من أفضل الكتب الثقافية مع تَفنيد لها.

والثقافة بالنسبة للمتخصص في علم بعينه من أهم مميزاته، فهي التي تُعينه على النظرة الموسوعية للأمور، فتلبسه نظارات مختلفة عند قراءته للواقع، على العكس تجد بعض المتخصصين يُغلق على نفسه معمله، ويظن بذلك أنه سينجز الكثير، وهذا هو الفرق بين المتخصص والعالم الموسوعي.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

ونحن بالطبع نريد أن نُخرج أبنائنا مثقفين، أن يعلموا عن كل شيء من حولهم شيء واحد، ثم يتخصصون في علم بعينه، وهذا يوسع مداركهم، وقديمًا كان من يمتلك نفط أو ثروات طبيعية في أراضيه كان الأقوى والأفضل، أما الآن في هذا العصر، أصبحت المعلومات هي بحق بترول القرن الحالي.

قبل أن أعرض أفضل الكتب الثقافية

مفهوم الثقافة

الثقافة في أبسط تعريفاتها، هي كل المعارف والمعلومات والعقائد والأفكار والفنون التي يكتسبها الشخص، والبعض يقول إنها مجموع العقائد والقيم التي يقبلها مجتمع بعينه وتميزه عن غيره من المجتمعات، وتعمل على الترابط بين أفراد ذلك المجتمع، فيبدوا متماسكًا ومميزًا وقادرًا على الدفاع عن نفسه ضد ما يسمى بالقوة الناعمة.

والثقافة أيضًا من خصائص الفكر البشري، فليس هناك ثقافة بين مُجتمع الحيوانات، وعلى قدر قوة النسيج الثقافي لمجتمع أو دولة ما، على قدر ما تستطيع أن تفرض نفسها وبقوة على مجتمعات أخرى، فمثلًا بعض الدول قديمًا قامت بغزو دول أخرى، وخرجت منها دون أن تغير فيها شيء.

فوائد الثقافة

الثقافة لها العديد من الفوائد على مستويين، المستوى الفردي والمستوى الاجتماعي، فعلى المستوى الفردي، ترتقي بالإنسان لأعلى الدرجات وتثقل مواهبه بشكل مستمر، من خلال الفنون المختلفة، وبالطبع تملأ المساحة الشاسعة من الفراغ الموجود لدى الكثير من الشباب، وبالطبع تجعل من الأشخاص أكثر اجتماعية ومودة، فكما قلنا الثقافة نشاط إنساني.

أما على مستوى المجتمعات، فهي تجعل من مجتمعات بسيطة جدًا من الناحية المادية والاقتصادية والعلمية أيضًا مجتمعات كبيرة، وهذا واضح في الجوائز التي تحصل عليها دول مثل جنوب أفريقيا والصومال، في كل من الفنون المختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي والسينما، وبذلك تضع تلك الدول لها مكانًا على الخريطة العالمية.

الكتاب الورقي في مقابل الكتاب الإلكتروني

قديمًا بصراحة كان للثقافة وزنها، وكان ليس هناك لاهثون للحصول على المزيد منها، لأن الطريق للوصول للثقافة كان صعبًا للغاية، فلكي تكون مثقفًا في الستينات كان عليك أن تعاقر ألم ومشقة كبيرة جدًا لسنوات طويلة كي تصل، حتى أن الجاحظ مات في مكتبته من إثر سقوط رف من الكتب عليه.

أما حديثًا فالبعض ظن خطئًا أن التقدم التكنولوجي سيفيد المثقفين، وسيسرع من إنتاج مثقفين جدد، ولكن الحقيقة غير ذلك، فتلك الوسائل الحديثة ألغت الصعوبة في البحث، وجزئت المعرفة إلى حد كبير، فعندما تدخل على الفيس تأخذ معلومة عن الطبخ ومعلومة في السياسة وأخرى في الفن، وتخرج وأنت مشتت تمامًا.

فأصبحنا للأسف ننتج أشخاص، من أرباع وأنصاف المثقفين، يملئون الشاشات ليخرجوا علينا محض وجهات نظرهم التي لاتهمنا في شيء، ولا تعبر عنا، وأحيانًا يخطئ أحدهم في كتابة اسمه أو نطق كلمة بالإنجليزية، ليُثبت لنا مدى تواضع ثقافته، لأنه للأسف أخذها من على الإنترنت بشكل مكثف وسريع للغاية وغير مرتب.

أشهر المثقفين قديمًا وحديثًا

مصطفى محمود

وهو الطبيب العلامة، والكاتب والأديب ذو الأسلوب الماتع، ولد عام 1921، بشبين الكوم، له العديد من المؤلفات التي تروق كثيرًا للشباب ومنها، رحلتي من الشك إلى الإيمان، ورائحة الدم، وله العديد من المسرحيات التي كتب قصتها، ونصيحتي لمن يريد القراءة للدكتور مصطفى محمود، لا تتعامل معه على أنه كتاب دين.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

طه حسن

هو عميد الأدب العربي، ابن محافظة المنيا، ولد عام 1889، وغير مفهوم الرواية العربية، في روايته الأيام والتي قام بتجسيدها الفنان أحمد زكي في مسلسل تليفزيوني شهير بنفس الاسم، وله العديد من المؤلفات منها، في الشعر الجاهلي والذي أثار جدلًا كبيرًا بين المتخصصين، وكتاب مستقبل الثقافة في مصر، ودعاء الكروان.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

جمال حمدان

وهو جمال محمود صالح حمدان ولد بمحافظة القليوبية، عام 1928، وهو من أعلام الجغرافيا في العالم، ولديه أسلوب ساحر ومتفرد يجمع بين علم النفس والتاريخ والجغرافيا في آن واحد، ويُعد كتابه شخصية مصر من أهم الكتب الثقافية، وكتب جغرافيا المدن، واستراتيجية الاستعمار والتحرير أيضًا.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

عباس محمود العقاد

هو أديب ومفكر وشاعر لا يُشق له غبار، ولد عام 1889 في محافظة أسوان، مر بالعديد من الظروف القاسية، مما دفعه للعمل كمترجم في بعض الصحف، من أهم كتاباته عبقرية محمد وعبقرية عمر، وعبقرية المسيح، وله العديد مع المعارك الأدبية أشهرهم معركته مع بنت الشاطئ، وطه حسين وأحمد شوقي.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

عبد الوهاب المسيري

وهو مفكر اجتماعي وسياسي كبير، له صبغة إسلامية، له أصول وله وجهة نظر مهمة في كثير من القضايا، له العديد من المؤلفات منها موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، ورحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمار، وهو ممن يعتقدون أنه ليس هناك ما يُسمى ببروتوكولات حكماء صُهيون.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

كيف تصبح مُثقفًا

لا تنشغل بالكم نهائيًا

كثير من الناس وتحديدًا في العصر الحديث ينشغلون حين يريدون الثقافة بالكم، فتجدهم يذهبون لمعرض الكتاب ويدفعون الأموال الكثيرة في كراتين الكتب، ثم يذهبون لبيوتهم ويضعون تلك الكتب جانبًا، ولا يقرئون منها شيئًا، والفكرة هنا أنهم للأسف منشغلون بالكم على حساب الكيف، هم يسعون لأن ينالوا لقب مُثقف بكل الطرق.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

تجول دون وعي

وأنت تقرأ في الكتب بكل أنواعها لا تركز كثيرًا، بمعنى أنك لا ينبغي لك أن تحفظ كل ما تقع عينك عليه، ولكن تجول في الكتاب واقرأه كله ولكن دون وعي، فقط استمتع بالقراءة، وصدقني أنك بمجرد أن توضع في موقف تحتاج فيه معلومة بعينها، ستجدها تتدفق لذهنك مرة واحدة وبسرعة.

اقتطف من كل بستان زهرة

لا تركز على مجال بعينه، اقرأ في كل المجالات، ثم تخصص في مجال بعينه، أقرأ في الأدب واللغة، والطب، والفلسفة، والتفكير، وعاقر ألم البحث عن المعلومة في الكتب القديمة، ولا تستسهل البحث على الإنترنت، فالإنترنت لا يبني عقلية مثقف حقيقي.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

كن موضوعيًا

تقبل كل وجهات نظر من حولك، لا تكن ديكتاتورًا، وليس معنى هذا ألا يكون لك وجهة نظر تخصك في كل قضية، ولكن احتفظ بتلك الوجهة لنفسك، وهذا الأمر مهم جدًا، يجعلك تنفتح على كل أنواع الثقافة ولا ترفض منها شيئًا، يجعلك ذو رؤية واسعة في تَبَني الآراء.

لا تنشغل بنقل الثقافة

لا تجعل همك وأنت تقرأ الكتاب الفلاني أن تنقل محتواه لأول شخص تقابله، فكما قال المصريون في أمثالهم الشعبية “البرميل الفاضي بيرن” بمعنى أن الشخص الخالي من الثقافة في الغالب ينشغل بنقل ما لديه من ثقافة ضحلة لمن حوله، رغبة في الاستعراض، وبدلًا من هذا اصنع ذاتك أولًا.

معلومات عن أفضل الكتب الثقافية ونصائح لتكون مثقفًا موسوعيًا

أفضل الكتب الثقافية مع شرح فحواها

مقدمة أبن خلدون

كتب ابن خلدون كتابًا كبيرًا جدًا أسماه كتاب العِبَر “كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”، ذلك الكتاب كان له مقدمة وما سمعت عن مثقفًا بحق إلا وقرأها، وقد ألف ابن خلدون ذلك الكتاب عام 1377م.

وهذا الكتاب يعد من الكتب الموسوعية بحق، إذ يَشمل على جميع التخصصات تقريبًا، من جغرافيا وتاريخ وسياسة واقتصاد وطب وعمران، ويتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول، الفصل الأخير خُصص للفهارس، والغرب يجادل في فكرة أن ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع، ولكن الواقع أثبت أنه فعلًا هو المؤسس الأول.

وهذه حلقة وثائقية ماتعة عن مقدمة ابن خلدون.

شخصية مصر

وهو بحق من أهم الكتب في الثقافة الحديثة، وعنوانه الكامل “شخصية مصر، دراسة في عبقرية المكان” للكاتب جمال حمدان، وهو من نوابغ العصر الحديث، والكتاب مكون من ثلاثة أجزاء صدرت بين عامي 1967، 1984 والجزء الأول تناول شخصية مصر الطبيعية، والثاني تناول شخصية مصر البشرية والثالث تناول شخصية مصر التكاملية.

وهو من الكتب الماتعة بحق، ويخلط الكاتب فيه بين التاريخ والسياسة وطباع البشر، وهو لا يقل شأنًا عن كتابات أكبر المؤرخين على مستوى العالم، وهذا تحليل أكثر من رائع للكتاب من خلال الرابط التالي.

عصر القرود

وهو من مؤلفات الدكتور مصطفى محمود لعام 1992، وكالعادة يأخذنا الدكتور مصطفى محمود في رحلة ماتعة في موضوعات عدة تمس حياتنا، يأخذنا خلال ثلاثة عشر موضوع، في المجمل يتحدثون عن المرأة والرجل والعلاقة بينهم تحديدًا تلك العلاقة بين الزوجين، سواء كانت علاقة الاشتهاء أو المشاعر.

ولأن الدكتور مصطفى محمود رحمه الله من الكُتَّاب المتمكنين، فهو من خلال ذلك الكتاب يصف حالنا الآن في 2017، بكل دقة تحديدًا فيما يخص المرأة، والتي أصبحت سلعة رخيصة، مملوءة بالسيليكون، وليس من ورائها هدف إلا الشهوة.

قواعد السطوة

وهو للمؤلف روبيرت غرين، أصدرت النسخة المترجمة للعربية منه عام 2011، وهذا الكتاب بحق مرجع للكُهن والخبث والأخلاق السيئة، لذلك أرى أنه لو كنت من الضعفاء الذين يقرأون الكتب فيطبقونها كما هي، فلا أنصحك بقراءة هذا الكتاب، والكتاب يحتوي على ثماني وأربعين قانونًا للقوة في التعامل مع الناس من حولك.

والكتاب يدور حول فكرة، أن الناس عمومًا لديهم ميل لكسب السلطة بأي درجة وبأي صورة كانت، ففي بعض الأحيان يحاول شخص ما انتزاع السلطة منك، هنا لك الحق لتدافع عن نفسك، والكتاب يعينك على هذا بأسلوبه الرائع جدًا، وطرقه الغاية في الذكاء والدهاء.

سلسلة الرجل المستحيل

وهي مثيرة جدًا ومسلية جدًا ولها العديد من الأجزاء، للكاتب الرائع الدكتور نبيل فاروق، ولدي منها الكثير، وهي تقريبًا مئة وستون عددًا من عام 1984 إلى عام 2009، وهي ذات أسلوب رائع ومُسلي للغاية، بالإضافة إلى أنها مثيرة بأحداثها الغير متوقعة، وأنصح بقراءتها جميعًا.

لا تَحزَن

وهو للعلامة الدكتور عائض القرني، أصدره عام 1996، وطُبع منه عشر ملايين نسخة، وهو مأخوذ من كتاب دع القلق وأبدأ الحياة لديل كارنيجي، ولكن أضيف عليه النكهة الإسلامية والعربية، وهو كتاب ماتع حقًا ومُطَعَّم بالشعر العربي.

فن الخطابة

وهذا الكتاب من أهم الكتب بالنسبة لي شخصيًا، وغير في الكثير، والكتاب يفيد المتخصص وغير المتخصص، ومن ضمن ما سيقدم فيه الكاتب ديل كارنيجي، طرق لكسب الثقة بالنفس، تحديدًا في المواقف التي تتعامل فيها مع أناس من حولك، وتوجد من الكتاب نسخة مترجمة باللغة العربية، أنصح بقراءتها.

الأمثال العامية مشروحة ومرتبة

وهذا الكتاب للعلامة المحقق أحمد تيمور باشا، وهو مليء بالحكم الماتعة في صورة مقولات مأثورة مرتبة أبجديًا، تلك الحكم عكف صاحب الكتاب على جمعها بنفسه وأصدرها لنا في كتابه عام 1956.

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

وهو للعلامة الرائع ستفين كوفي، نشر لأول مرة عام 1989م، وهو من أهم كتب تطوير الذات بيع منه 20 مليون نسخة، وتُرجم إلى ثماني مئة وثلاثين لغة مختلفة، وهو يدور حول سبع عادات للناجحين، تلك العادات تُنظم أنشطة اليوم البشري بالكامل وتقود للنجاح، وهذا رابط لبعض مقتطفات من الكتاب.

الراهب الذي باع سيارته الفيراري

وهو للكاتب روبين شارما، ولمن يحب قراءة كتاب في التنمية البشرية الحقيقية، عليه بهذا الكتاب الذي أصدره مؤلفه عام 1997، وتدور أحداث الكتاب حول مجموعة من القصص الخيالية، والروائية والتي تدور حول الوقت وقيمته، وضرورة تنظيم أنشطتنا لكي نستطيع تحقيق الاستفادة المُثلى من أوقاتنا.

قد يعجبك ايضا