مقالات أخرى مميزة

أفضل تطبيقات الأندرويد 2016 التي لا غنى عنها

عالم الأندرويد يمتلئ بالعديد من التطبيقات التي أصبحت الشغل الشاغل في حياتنا المعاصرة؛ حيث يسعي مستخدمي الأندرويد للبحث الدائم عن كل جديد في عالم التطبيقات، وتعددت المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدمة تحميل التطبيقات بجميع أنواعها؛ منها المجاني بدن دفع أي رسوم، ومنها ما يتطلب رسوم ليست بالكثيرة مقابل تحميلها.

ونستعرض معكم أهم تطبيقات الأندرويد التي لا يستغني عنها أي مستخدم، ونقدم لكم قائمة متكاملة من أِهم التطبيقات التي حصدت ملايين التحميلات مؤخرًا على متجر جوجل بلاي والمتاجر الأخرى، ونالت إعجاب المستخدمين حول العالم فهي فعلا تستحق التجربة.

تطبيقات الأندرويد للكاميرا

1 – تطبيق Candy Camera

تطبيق Candy Camera

تطبيق يجمع بين التقاط الصور والتعديل عليها ووضع التأثيرات المختلفة؛ حيث يمكنك الاختيار ما بين ألوان التصوير ووضع ملصقات على الصورة عند التقاطها، كما يمكنك تجربة التأثيرات المختلفة على الصورة بعد التقاطها، بدون الحاجة إلى استخدام الكاميرا من جديد.

يتميز تطبيق Candy Camera بالحجم المناسب، حيث لا يتطلب مساحة تخزينية كبيرة، كما يتميز بالواجهة البسيطة فيستطيع المبتدئون استخدامه بسهولة بدون أي مساعدة.

2 – تطبيق انستجرام Instagram

تطبيق انستجرام Instagram

من أشهر التطبيقات العالمية ويعد مستخدميه بالملايين في البلاد العربية والأجنبية، ومشهور بالتقاط صور السلفي ورفعها على شبكة الإنترنت، لتقوم بعرضها على أصدقائك والإشارة إليهم.

يمكنك إجراء العديد من التعديلات على الصورة قبل نشرها، وتغيير درجات الألوان ووضع التأثيرات المختلفة التي يتميز بها انستجرام، كما يمكنك تحديد الجمهور المسموح له برؤية صورك، فإذا كنت تريد المزيد من الخصوصية يمكنك تخصيص عرض الصور للأصدقاء فقط.

3 – تطبيق Front back

تطبيق Front back

هل تريد أن تلتقط صورة لأصدقائك وفي نفس الوقت تريد أن تلتقط صورة لك؟ هل جربت استخدام كاميرتك الأمامية مع كاميرتك الخلفية في نفس الوقت؟

إذا كانت إجابتك لا فلابد ألا تضيع فرصة تجربة التطبيق المميز Front back، وهو تطبيق غريب وفريد من نوعه يمكنك من جمع التقاط الصور بكلا الكاميرتين معًا مما يجعل لحظاتك مع أصدقائك فريدة ومبدعة.

4 – تطبيق retrica

تطبيق retrica

تطبيق شهير جدًا في عالم التصوير، وتعديل الصور يمكنك جعل صورتك بلوني الأبيض والأسود أو اللون النحاسي، لتبدو كأنها قديمة قادمة من عصور ماضية، والعديد من التأثيرات الأخرى التي يمكنك تجربتها بنفسك لتدرك كم هذا التطبيق رائع ويستحق التجربة بالفعل.

5 – تطبيق ModiFace Photo Editor

تطبيق ModiFace Photo Editor

من التطبيقات التي يمكنك تعديل وجهك بعد التقاط الصورة ووضع المكياج والألوان المتناسقة على ملامح الوجه، ويمكنك العمل مثل الميكب ارتست، وأن تخرج إبداعاتك في صورك بنفسك وتكتشف أفضل مكياج يليق على بشرتك ووجهك، جربه الآن.

تطبيقات التعديل على الفيديو

1 – تطبيق VivaVIDEO

تطبيق VivaVIDEO

يمكنك التعديل على الفيديوهات كما تريد، أو تحويل مجموعة من الصور الملتقطة بالكاميرا إلى مقطع فيديو وتركيب مقطع موسيقي أو أغنية عليه، كما يمكنك دمج أكثر من فيديو معا أو قص أي جزء من فيديو والتعديل عليه بصورة مستقلة.

كل تلك الخيارات يمكنك الاستمتاع بها من خلال البرنامج، التطبيق متوفر مجاني على جوجل بلاي.

2 – تطبيق VideoShop

تطبيق VideoShop

تطبيق احترافي يمكن من خلاله تعديل الفيديو وإضافة أفضل التأثيرات عليه؛ حيث يمكنك جمع أكثر من صورة وفيديو معًا وتغيير الفلاتر الخاصة بالصور برغبتك، وإضافة أغنية بالطول الذي تريده كما يمكنك تحديد وقت معين للأغنية، وقصها لتناسب الفيديو.

وتتوافر ميزة عكس الفيديو التي يبحث عنها هواة المونتاج، وميزة تبطئ معدل تشغيل الفيديو، وإضافة أي نصوص كتابية سواء باللغة العربية أو أي لغة وبخطوط مختلفة؛ مما يعطي للفيديو تأثير مختلف وجذاب.

يمكنك العمل على البرنامج باحترافية فواجهة البرنامج بسيطة ويمكن لأي مستخدم أن يتعرف عليها بسهولة.

3 – تطبيق Dubsmash

تطبيق Dubsmash

برنامج ذو فكرة جديدة نالت شهرة واسعة جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر، وحقق مشاهدات كبيرة جدًا تصل إلى الملايين في أيام قلائل.

حيث يتميز البرنامج بإمكانية دبلجة وإضافة أي صوت مشهور من فيلم أو أغنية إلى مقطع فيديو قمت بتصويره بكاميرا هاتفك الذكي.

يمكنك مشاركة فيديوهاتك في تطبيق Dubsmash مع جميع أصدقائك المشاركين في الفيس بوك أو انستجرام أو جوجل أو أي موقع تواصل اجتماعي، فهو تطبيق ذو حجم صغير لا يتطلب سرعة إنترنت عالية ويعد من التطبيقات الطريفة الكوميدية التي انتشرت مؤخرًا.

تطبيقات تشغيل الفيديوهات.

1 – تطبيق Mix Player

تطبيق Mix Player

برنامج رائع جدًا ويوصي به كثير من المستخدمين؛ يمكنه تشغيل عدد كبير من الفيديوهات ذات أحجام كبيرة بسرعة وسلاسة، ويمكنك التعديل على الفيديو سواء إضاءته أو درجات ألوانه أو سرعة الفيديو، من الخيارات المتاحة في واجهة البرنامج.

ليس هذا فحسب، بل يمكنك أيضًا من إضافة التراجم المختلفة للأفلام والبرامج والمسلسلات الأجنبية، ويمكنك تعديل صيغة الترجمة وشكلها وحجم الخط ولونه ومكان ظهورها، ليظهر الفيديو بأفضل جودة ممكنة لذا ننصحكم بشدة بتجريب هذا البرنامج المتميز.

2 – تطبيق VLC

تطبيق VLC

من منا لا يعرف التطبيق الشهير VLC فهو ليس معروفًا في عالم الأندرويد فقط، بل معروف أيضا في عالم الكمبيوتر فهو مشغل فيديوهات مشهور يمكنك من خلاله إضافة التعديلات والتأثيرات على الفيديو المعروض، وتتوفر أيضًا ميزة الترجمة المصاحبة للفيديو والتعديل عليها.

3 – تطبيق BSPlayer

تطبيق BSPlayer

من التطبيقات ذات الأداء الفريد والمميزات المحترفة، التي لا تتوافر في باقي التطبيقات؛ حيث يمكنك تشغيل فيديو غير موجود في هاتفك عبر الشبكة اللاسلكية بسرعة أداء عالية.

ويمكنك أيضا تشغيل صيغ مختلفة من الفيديو والتي يتعذر تشغيلها بالتطبيقات الأخرى، تمتع بتجربة التطبيق من خلال تحميه من جوجل بلاي بدون رسوم.

4 – تطبيق KMPlayer

تطبيق KMPlayer

رغم أنه تطبيق جديد ولكنه أثبت جدارته في فترة قصيرة، ونال أعلى الإحصائيات في البحث على محرك البحث الشهير جوجل، يمكنك مشاهدة الفيديوهات، وإضافة الترجمة، وتعديل الفيديوهات كما في التطبيقات السابقة.

تطبيقات تصفح الأنترنت

1 – تطبيق Google Chrome

تطبيق Google Chrome

التطبيق الشهير ذو المميزات العديدة والذي يمكنك من خلاله تصفح الإنترنت بسرعة كبيرة، ويمكنك فتح المواقع المختلفة في نوافذ جديدة لتتنقل بين النوافذ بسهولة ويسر.

ويتميز تطبيق جوجل كروم بأن جوجل هو محرك البحث الافتراضي مما يسهل على المستخدمين البحث على شبكة الإنترنت.

يمتلك جوجل كروم واجهة بسيطة تشبه إلى حد ما واجهة البرنامج على الكمبيوتر، يمكنك تحميل الفيديوهات والصور والبرامج بسرعة عالية من خلال البرامج، كما يمكنك الاطمئنان أثناء التصفح حيث تتوافر ميزة التصفح الآمن في جوجل كروم.

2 – تطبيق Firefox Browser

تطبيق Firefox Browser

تطبيق مفضل لدى كثير من مستخدمي الويندوز والاندرويد، فهو يتمتع بحماية بياناتك وخصوصيتك أثناء التصفح وإخفاء الكلمات السرية لحساباتك، كما يتميز بسرعة تصفح وتحميل حتى لو كان الاتصال بالإنترنت ضعيفًا.

إذا كنت تعاني من الإعلانات والنوافذ المزعجة أثناء التصفح، يمكنك استخدام برنامج Firefox Browser في إخفائها والتخلص من إزعاجها، كما يمكنك تجربة العديد من الإضافات والتي تجعل من تصفح الإنترنت تجربة فريدة.

3 – تطبيق Opera browser

غني عن التعريف ويفضله الكثير من المستخدمين؛ فهو يتميز بتصميم جذاب وسهولة في عرض صفحات الإنترنت وتخصيص مكان معين للبحث، مع إمكانية إضافة المواقع المختلفة للمفضلة للرجوع إليها في أي وقت.

ويتميز التطبيق بالتناسب مع الشاشة وتصغير أو تكبير الصفحة لتناسب أحجام الشاشة، وبإمكانه استخدام شبكة الجيل الثاني أو الثالث مع توافر سرعة مناسبة للإنترنت في التصفح، وتتوافر نسختان من البرنامج إحداهما الكاملة والأخرى المصغرة، حسب السعة التخزينية التي تتوافر لديك.

4 – تطبيق UC browser

تطبيق UC browser

هو واحد من أفضل التطبيقات التي خرجت حديثا لتصفح الإنترنت؛ حيث يملك امتيازات لا تتوافر في أي متصفح آخر مثل: خاصية التصفح الليلي والذي تستطيع من خلالها ضبط إضاءة ودقة الشاشة لتلاءم مستوى نظرك في الليل، كما يوفر ميزة حفظ الصفحات والمواقع للتصفح فيما بعد مع عدم الحاجة لاتصال بالإنترنت.

كثيرًا منّا ينزعج إذا انقطع الإنترنت أثناء التحميل يقدم لك تطبيق UC browser الحل في استكمال التحميل في أي وقت، أيضا يمكنك منع أي إعلانات مزعجة، ويمكنك حفظ الصور المفضلة لديك ومشاركتها مع أصدقائك من خلال البرنامج.

تطبيقات التواصل الاجتماعي

1 – تطبيق فيس بوك Facebook

تطبيق فيس بوك Facebook

من منا لم يسمع أو يجرب تطبيق الفيس بوك؟  بالتأكيد لا يوجد، فهو تطبيق شهير يقضي عليه مستخدمي الإنترنت معظم أوقاتهم، يمكنك إنشاء حساب على الفيس بوك ومشاركة الصور والفيديوهات مع أصدقائك.

كما أصبح بإمكانك بث فيديو مباشر من صفحتك ويمكنك أيضا الإشارة إلى أصدقائك في الصور المختلفة وإنشاء المجموعات والمناسبات وغيرها الكثير من الإمكانيات الرائعة اكتشفها بنفسك.

2 – تطبيق Twitter

تطبيق twiter

يوجد على شبكة الإنترنت عددًا كبيرًا من مستخدمي موقع تويتر، الذي يمكن من خلال التطبيق الخاص به نشر التغريدات المختلفة والصور ويمكنك متابعة المشاهير على حساباتهم الرسمية وإنشاء قائمة من المتابعين لك.

3 – تطبيق WhatsApp

تطبيق whatsapp

هو تطبيق شهير ومعروف في إرسال الرسائل المجانية والصور والوسائط المختلفة عبر شبكة الإنترنت، وأصبح هو البديل عن إرسال الرسائل عبر شبكات الاتصال التي تتكلف فواتير مرتفعة.

ليس هذا فحسب بل يمكنك إجراء الاتصال مع أصدقائك بسرعة وجودة صوت عالية، ويمكنك إنشاء دردشة جماعية بين مجموعة من أصدقائك لتستطيعوا إجراء المحادثة في وقت واحد.

ويمكنك تخصيص صورة خاصة لحسابك على الواتس أب وتخصيص حالة معينة لتعبر عنك ويراها أصدقائك ومتابعيه، تطبيق WhatsApp متوفر الآن على متجر جوجل بلاي بدون رسوم.

4 – تطبيق Messenger

تطبيق Messenger

هو امتداد لتطبيق Facebook حيث أنه التطبيق الخاص بالدردشة وإرسال الرسائل عبر حساب الفيس بوك، ويمكنك معرفة أصدقائك المتواجدين أون لاين، وإرسال الرسائل والصور لهم في أي وقت.

ويمكنك إنشاء مجموعة مع أكثر من صديق للدردشة، وإطلاق اسم معين على المجموعة، ويمكنك أيضًا إجراء المكالمات المجانية من خلاله طريقة تحميل التطبيق من جوجل بلاي مجانا.

5 – تطبيق viber

تطبيق viber

هو تطبيق حديث يشبع إلى حد ما تطبيق الواتس أب؛ حيث يمكنك من خلاله إرسال أي عدد من الرسائل أو الصور أو الملفات ذات الحجم الكبير بسرعة عالية، ويمكنك من خلاله التواصل مع أصدقائك سواء في بلدك أو بلد أخرى عن طريق المكالمات.

لا يتطلب تطبيق viber أي رسوم مقابل الرسائل أو المكالمات، ويتميز التطبيق بالانسيابية والتصميم الجميل والواجهة البسيطة التي لا تحتاج إلى شرح لكيفية استخدامها.

تطبيقات متنوعة

1 – تطبيق Sound Cloud

تطبيق Sound Cloud

هو تطبيق رائد في مجال الصوت وسماع وتحميل الأغاني، حيث يوجد عدد كبير من مستخدمي Sound Cloud الذين يقومون برفع الصوتيات والموسيقى والأغاني؛ ليسمعها الجمهور المتابع، ويمكنك إيجاد أي أغنية تريدها عن طريق البحث في مربع البحث.

يمكنك وضع الموسيقى والأغاني المفضلة لديك في قائمة Likes، كما يمكن إنشاء قائمة تشغيل بأفضل المقاطع الموسيقية التي تحبها لتعود إليها في أي وقت بدون الحاجة إلى عناء البحث.

2 – تطبيق True Caller

تطبيق True Caller

هل تعاني من المكالمات المزعجة من المتطفلين؟ يوفر لك True Caller الحل الأمثل للتعامل معهم حيث يتعرف على اسم مالك الرقم وعنوانه، ويمكنك حظره ومنعه من الوصل إليك.

تعتمد طريقة True Caller على قاعدة بيانات كبيرة جدًا من أسماء دليل الاتصال لدى المستخدمين، وحسابات التواصل الاجتماعي لهم، للتمتع بمميزات True Caller قم بتحميله من المتجر وسجل حسابصا باسمك ورقم هاتفك.

3 – تطبيق Musixmatch Player

تطبيق Musixmatch Player

تطبيق رائد في تشغيل الموسيقى والأغاني يمكنك إيجاد أغنيتك المفضلة عن طريق البحث، ومن المميزات الرائعة في التطبيق، ظهور كلمات الأغنية أثناء تشغيلها، وإمكانية ترجمة الأغاني الأجنبية إلى عربية؛ مما يجعل من سماع الموسيقي والأغاني متعة رائعة، يعمل التطبيق مع العديد من صيغ الصوتيات، وهو متوفر على متجر جوجل بلاي مجانًا.

4 – تطبيق القرآن الكريم

تطبيق القرآن الكريم

يمكنك قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه في أي مكان، سواء في منزلك أو خارج منزلك بهذا التطبيق البسيط، هو تطبيق يعمل دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، وموجود عليه القرآن كاملا بالترجمات المختلفة، ويمكنك سماعه بأصوات أشهر القراء.

يمكنك البحث عن آية معينة أو سورة، من خلال كتابة اسم الصورة في مربع البحث أعلى واجهة البرنامج، كما يمكنك تحديد علامة معينة عند مكان توقفك في القراءة: ليسهل عليك معرفة أين توقفت عند عودة قراءة القرآن مرة أخرى.

5 – تطبيق المؤذن

تطبيق المؤذن

هل تعاني من نسيان أوقات الصلوات وخاصة عند السفر إلى بلد آخر؟ يقدم لكم برنامج المؤذن الحل الأكيد؛ حيث يقوم البرنامج تلقائيًا بتجديد أوقات الصلاة في جميع البلاد العربية والأجنبية، وكل ما عليك هو تحديد مكانك على البرنامج، وسوف يحدد لك أوقات الصلاة ويقوم بتذكرتك بها.

تتوافر العديد من أصوات الآذان في تطبيق المؤذن، كما أنه يقوم بتذكير ما قبل الصلاة بربع ساعة لتستعد وتتوضأ، ليس هذا فحسب بل تتوافر به ميزة تحديد اتجاه القبلة، وأذكار ما بعد الصلاة وكثير من المميزات جربه بنفسك.

6 – تطبيق Mobizen

تطبيق Mobizen

هو تطبيق رائع لتصوير شاشة هاتفك الذكي بالفيديو، لإنشاء وعمل الشروحات على تطبيقات وألعاب الهاتف، ويمكنك تسجيل الفيديو على الوضع الصامت بدون صوت، أو تشغيل ميزة تسجيل الصوت مع الفيديو؛ ليكون الشرح وافيًا مدعمًا بالصوت والصورة.

تطبيق Mobizen هو تطبيق مجاني يمكنك تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج، أو من متجر جوجل بلاي كما أنه لا يحتاج لاتصال بالإنترنت.

7 – تطبيق Super Backup

تطبيق Super Backup

هل تعاني من فقدان بياناتك وصورك وفيديوهاتك بعد عمل الفورمات؟ هل تعاني من مشاكل استرجاع ملفاتك أو تطبيقاتك المهمة إذا حدثت مشكلة في هاتفك؟

هنا الحل مع برنامج Super Backup الذي يمكنك من أخذ نسخة احتياطية، لكل ما تملك على هاتفك سواء صور أو برامج أو ألعاب أو فيديوهات أو وسائط متعددة.

يمكنك إعادة تثبيت التطبيقات والألعاب بعد عمل الفورمات من المجلد التابع لبرنامج Super Backup، كما يمكنك عمل نسخة من رسائلك ودليل أرقام الاتصال لديك في البرنامج لتحتفظ بها دائمًا.

8 – تطبيق Shareit

تطبيق Shareit

هو تطبيق يستخدم لنقل الملفات والصور بين الهواتف بسرعة عالية، أفضل كثيرًا من استخدام البلوتوث، فهو يعتمد على تكنولوجيا الواي فاي في نقل البيانات؛ لذا فعند نقل ملفات تصل إلى الجيجا في حجمها، لن تأخذ منك الكثير من الوقت عكس البلوتوث الذي سيستغرق ساعات.

كما يمكنك تنصيب البرنامج على الكمبيوتر أو أجهزة الأيفون ونقل الملفات من الأندرويد إلى الكمبيوتر الشخصي أو اللاب توب ويمتاز التطبيق بصغر الحجم وبإمكانية التحميل من المتجر مجانًا.

الوسوم