أطباق سهلة وسريعة

أفضل بدائل كريمة الطبخ … 10 اختيارات تمكنك من الاستغناء عن كريمة الطبخ

إذا كنت تبحث عن وصفة لذيذة فخمة فبالطبع ستجد الكريمة من ضمن المكونات الأساسية فيها، ولكن ماذا لو لم يكن لديك كريمة، أو لا تريد إضافتها لكونك شخص نباتي أو لأنك تود تقليل محتوى السعرات الحرارية والدسم! عندها سيكون عليك الاعتماد على بدائل كريمة الطبخ

لا يمكن إلغاء الكريمة من مكونات تلك الوصفات، وأيضًا لا تفكر بإلغاء تحضيرها كاملة لأجل الكريمة فقط، بدلًا من كل ذلك سوف تعتمد على أحد بدائل كريمة الطبخ الـ 10 التالية… اختر ما يناسب ذوقك وانتبه للملاحظات!

بدائل كريمة الطبخ

لا يوجد قاعدة تخبرك أنه لا بديل عن مكون معين في أي وصفة، وبشكل خاص الكريمة! فيمكن لكل نوع كريمة أن يضيف نكهة مميزة لوصفتك ويضمن لها قوام شهي.

10 – كريمة جوز الهند Coconut Cream

10 – كريمة جوز الهند Coconut Cream

في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه اللاكتوز أي لا يمكن لك تحمل منتجات الألبان، أو في حال كنت شخص نباتي فإن كريمة جوز الهند يمكن أن تكون أفضل بدائل كريمة الطبخ فهي تتمتع بقوام كريمي ناعم وفي الوقت نفسه نباتية وقليلة المحتوى من السعرات الحرارية.

يمكنك إيجاد كريمة جوز الهند جاهزة في الكثير من المتاجر ولكن أمر تحضيره ليس بهذه الصعوبة ويمكنك القيام به بنفسك، وكل ما هناك هو ترك حليب جوز الهند في البراد لليلة كاملة وفي الصباح عندما تُخرجه ستجد أن السائل قد انفصل عن الجزء الكريمي وهذا بالضبط ما نريده لذا ستقوم بإفراغ السائل وتأخذ الكريمة.

تتميز كريمة جوز الهند بنكهة قوية مع القليل من الحلاوة وبالتالي فيمكنك الاعتماد عليها في معظم الوصفات ولكن عليك التذكر بأنها قد تتسبب بتغير في النكهة وقد يظهر طعم جوز الهند بشكل واضح.


9 – الحليب كامل الدسم Whole Milk

9 – الحليب كامل الدسم Whole Milk بدائل كريمة الطبخ

العامل الأساسي في الكريمة هو الدسم وبالتالي يمكنك استبدال الكريمة في مختلف الوصفات التي تقوم بتحضيرها بالاعتماد على الحليب السائل ولكن يفضل أن تعتمد على الحليب كامل الدسم فالحليب متوسط أو مسحوب الدسم لن يكون بالنتيجة ذاتها.

بشكل عام في حال كنت تريد منح الحليب قوام قريب من الكريمة فأمامك اختيارات عديدة يمكنك الاعتماد على أي منها:

  • إضافة ملعقة أو ملعقتين من نشاء الذرة إلى الحليب وخلطهما بشكل جيد.
  • إضافة القليل من الطحين إلى الحليب وذلك في حال كنت سوف تقوم بطهي الحليب ضمن الوصفة.
  • يمكنك منح الحليب طعم أقوى ونسبة دهون أعلى من خلال إضافة القشدة أو الزبدة، والكمية التي ستضيفها تعتمد على ما تفضله وما تحتاجه الوصفة التي تقوم بالعمل على تحضيرها.

8 – البطاطا المهروسة pureed potatoes

8 – البطاطا المهروسة pureed potatoes بدائل كريمة الطبخ

نعم إنها البطاطا المهروسة وما قرأته صحيح تمامًا! إنها من أهم بدائل كريمة الطبخ النباتية الفقيرة بالسعرات الحرارية، وفي الوقت ذاته يمكنها أن تمنح قوام كريمي سميك لأي وصفة تضيف البطاطا المهروسة إليها.

كل ما ستقوم به هو سلق البطاطا وتأكد من أن تسلقها بشكل كامل، بعدها قشرها وقم بهرسها، وهنا ستكون أمام اختيارين: الأول هو إضافة الملح في حال كانت الوصفة التي تعمل على تحضيرها هي وجبة رئيسية، والاختيار الثاني هو إضافة القليل من السكر إذا كنت تعم على إعداد وصفة حلويات.

كل نصف كوب من البطاطا المهروسة يحتوي على ما يقارب 100 سعرة حرارية بالإضافة إلى 6 غرام من الدهون و16 غرام من الكربوهيدرات وحوالي 3 غرام من الألياف الغذائية بالإضافة إلى 2.5 من كل من السكريات والبروتينات.

يمكن أن تكون البطاطا المهروسة مثالية من أجل تحقيق قوام كريمي شهي، ولكنها لن تمنح الوصفة نكهة الكريمية وبالتالي يمكنك إضافة القليل من الزبدة.

قد يهمك: أطباق البطاطا في الفرن … 6 وصفات لا تتردد في تذوقها


7 – الحليب المكثف أو الحليب المبخر Condensed Milk

7 – الحليب المكثف أو الحليب المبخر Condensed Milk بدائل كريمة الطبخ

من اسمه إنه عبارة عن حليب عادي يتم تكثيفه بوضعه على نار منخفضة إلى أن يصبح أسمك ويفقد نسبة من الماء تتراوح بين 50% – 60%.

إنه ليس بالقوام الكريمي الذي يمكن خفقه، ولكنه في المقابل يتميز بقوام سميك بالإضافة إلى نكهة الحليب المركزة، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه في معظم الوصفات التي تحتاج إلى الكريمة كمكون أساسي وذلك بدون أي تغير يذكر على طعم أو قوام الوصفة.

انتبه! فيجب أن تفرق بين الحليب المكثف والحليب المكثف المحلى الذي يمكن أن تجده في المتاجر، فالأول لا يحتوي على السكر هو فقط عبارة عن حليب بمحتوى قليل من الماء بدون سكر وهو مناسب للطبخ، أما الثاني فهو حليب مكثف ولكنه يحتوي على مقدار من السكر المضاف لمنحه طعم حلو، وبالتالي هو مناسب لوصفات الحلويات.

قد يهمك: 4 وصفات لـ عمل حليب مكثف محلى بطعم رائع ألذ من الأنواع الجاهزة


6 – حليب الشوفان oat cream

6 – حليب الشوفان oat cream بدائل كريمة الطبخ

بديل كريمة الطبخ الألذ في حال كنت شخص نباتي أو تود البحث بعيدًا عن منتجات الألبان، ببساطة هو عبارة عن شوفان مخلوط مع الماء ومن ثم مصفى، لتكون النتيجة حليب بقوام سميك ونسبة دسم جيدة.

يمكنك إيجاد حليب الشوفان بسهولة في العديد من المتاجر، وكذلك يمكنك تحضيره في المنزل بنفسك من خلال إضافة كوب من الشوفان إلى 4 أكواب من الماء ومن ثم خفق الخليط في الخلاط الكهربائي لمدة تتراوح بين 30 حتى 45 ثانية.

انتبه فزيادة مدة الخفق يمكن أن تجعل الخليط لزج، بعد انتهاء الخلط قم بتصفية الحليب من الأجزاء الخشنة ويفضل لو تستخدم قماشة تصفية لأجل تحقيق أفضل نتيجة، وفي حال كنت تعمل على تحضير حساء يمكنك ترك الشوفان مع الخليط بدون تصفية فهذا من شأنه أن يضيف قيمة غذائية أعلى لوصفتك بالإضافة إلى قوام مميز.

قد يهمك: هل الشوفان يسمن ؟ 11 طريقة وإضافة يمكنها جعل الجواب “نعم”


5 – كريمة النصف والنصف Half-and-Half cream

5 – كريمة النصف والنصف Half-and-Half cream

ما هي كريمة النصف بالنصف أو التي تسمى بـ هالف أند هالف؟ هي عبارة عن كريمة تتكون من نصف المقدار كريمة ثقيلة ونصف المقدار من الحليب وبالتالي هي كريمة خفيفة من حيث القوام وقليلة المحتوى من الدسم فنسبة الدسم فيها لا تتجاوز 12%.

إنها بديل عن الكريمة في حال كنت تعمل على تحضير أي نوع من الصوص أو الحساء، أما في حال كنت تريد كريمة بقوام أسمك أو محتوى دسم أعلى فهذا لا يلغي إمكانية الاعتماد عليها ولكن مع بعض التعديلات!

فلأجل الحصول على طعم أقوى ومحتوى دسم أعلى يمكنك خفق الكريمة مع القليل من الزبدة، أما في حال كنت تريد ضمان الحصول على قوام أسمك فأضف القليل من نشاء الذرة أو الطحين.

كريمة النصف بالنصف اختيار رائع ولكنها غير مناسبة للوصفات التي تحتاج فيها إلى استخدام الكريمة للتغطية، كما أنها حتى مع إضافة النشاء أو الطحين أو الزبدة لن يتم خفقها كما يتم خفق الكريمة العادية.


4 – كريمة الكاجو Cashew Cream

4 – كريمة الكاجو Cashew Cream

إذا كنت مهتم بأمر الكريمة بدون منتجات الألبان وفي حال كنت تبحث عن كريمة غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وفي الوقت نفسه تتمتع بطعم قوي وغني وقوام كريمي دسم، فعليك التأكد من تذوق كريمة الكاجو.

كريمة الكاجو عبارة عن كريمة مصنوعة من الكاجو الخام غير المحمص إلى جانب مجموعة من المكونات الأخرى مثل زيت الزيتون وعصير الليمون والملح.

يمكنك إيجاد كريمة الكاجو في بعض المتاجر وأيضًا يمكنك القيام بتحضيرها، فتحتاج إلى نقع كوب من الكاجو الخام غير المحمص لبضع ساعات في نصف كوب من الماء، ومن ثم تقم بخفقهما بالخلاط الكهربائي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى القليل من الملح، يمكنك تعزيز النكهة من خلال إضافة القليل من الثوم المهروس أو بودرة البصل…

ملاحظة: في حال كان الخلاط الذي تستخدمه قوي وسريع فيمكنك تخطي خطورة نقع الكاجو لبضع ساعات، أما في حال كان متوسط السرعة فخطوة النقع ستكون في غاية الأهمية.


3 – الجبنة الكريمية Cream Cheese

3 – الجبنة الكريمية Cream Cheese

عندما يتعلق الأمر باختيار بدائل كريمة الطبخ فستجد الجبنة بقوة وبكثير من الأنواع، فهي لا تضمن قوام كريمي فقط وإنما قادرة على منح طعم شهي لأي طبقة تضاف إليه.

يمكنك الاعتماد على الجبنة الكريمية وهي عبارة عن نوع جبنة يصنع من الحليب مع القشدة، وتكون بقوام سميك نسبيًا يمكنك استخدامها مباشرة أو يمكن تخفيفها بإضافة القليل من الحليب كامل الدسم.

الأمر نفسه ينطبق على الجبنة القريش، وهي عبارة عن نوع جبنة يحضر من الحليب البقري يتميز بكونه من أغنى أنواع الجبنة بالبروتينات، ولكن انتبه! بعض الأنواع تحتوي مقدار عالي من الصوديوم ويجب أن تبحث عن تلك منخفضة الصوديوم في حال كنت تعاني الحساسية من الملح.

قد يهمك: أهم 34 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


2 – كريمة الحليب أو اللبن اليوناني buttermilk cream

2 – كريمة الحليب أو اللبن اليوناني buttermilk cream

كريمة الحليب أو اللبن اليوناني مسحوب الدسم يمكن اعتباره من أهم بدائل كريمة الطبخ وأكثرها أهمية من حيث قيمته الغذائية، فاللبن غني بالبروتينات والبكتيريا التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى انخفاض محتواه من السعرات الحرارية.

كريمة الحليب متوفرة في كل المتاجر المتخصصة بمنتجات الألبان، يمكنك إيجاد الأنواع التي تحتوي على مقدار من الملح المضاف وهي الأنواع التي يمكنك استخدامها في الطهي بالإضافة إلى الأنواع التي لا تحتوي أي إضافات وهي تعطيك درجة أعلى من إمكانيات الاستخدام سواء كان ذلك في الحلويات أو في الطبخ.

يمكن أن يكون قوامها كريمي مناسب للاستخدام المباشر، أما في حال كنت تريد تخفيفه فيمكنك إضافة القليل من الحليب كامل الدسم أو مسحوب الدسم إليها، أما عن كمية الحليب التي ستضيفها فما يحددها هو القوام النهائي الذي ترغب بالوصول إليه.

قد يهمك: البكتيريا النافعة … أنت لست وحدك أنت مع تريليونات من الكائنات الدقيقة!


1 – الحليب البودرة powder milk

1 – الحليب البودرة powder milk

هل كنت تدرك أن الحليب البودرة بحد ذاته قد يكون أهم بدائل كريمة الطبخ على الإطلاق؟ نعم إنه البديل الذي يتمتع بأفضل نتيجة من حيث الطعم الغني مع إمكانية عالية في التحكم بالقوام! أي أنت من يختار هل تريد قوام كريمة سميك أو خفيف.

كل ما هناك أو أن تضيف الحليب البودرة في طبق مناسب ومن ثم ستترك الأمر للماء والمقدار الذي ستضيفه، وتذكر أنك لن تضيف الكثير كل ما هناك بضع ملاعق فقط، مع التحريك الجيد بحيث يذوب الحليب ونحصل على قوام كريمي.

في حال كنت تريد كريمة ثقيلة ستضيف أقل كمية ممكن من الماء، وكلما أردت قوام كريمة أخف ستعمل على إضافة المزيد من الماء وهكذا، أيضًا يمكنك إضافة الزبدة للحصول على نكهة أقوى وغنية أكثر بالدسم.

تذكر أن تعتمد على الحليب البودرة غير المنكه وغير المحلى في حال كنت تعمل على تحضير الكريمة للطبخ، ولا مشكلة في الأمر إن كنت تحضير كريمة للحلويات.


لحسن الحظ! بالاعتماد على البدائل الصحية أنت ستضمن طعم لذيذ شهي وقوام رائع لوصفتك، وفي الوقت نفسه أنت ستوفر على نفسك الكثير من السعرات الحرارية ومقدار عالي من الدسم.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى