فوائد جنين القمح واستخداماته المتعددة

فوائد جنين القمح كثيرة على الرغم من صغره، هو ذلك الجزء من النواة المسؤول عن تغذيتها، وهو يحتوي أعلى نسبة من المعادن والفيتامينات ولهذا السبب فالبعض يطلق عليه اسم (منجم الفيتامينات والمعادن).

وتتم إزالته من حبوب القمح بغرض حفظ الحبوب وتخزينها، لأن جنين القمح سريع العطب إذا لم يعالج صناعيًا.

كيفية الحصول على جنين القمح

يوجد حنين القمح في المحال التي تتعامل مع الأعشاب الطبية والطب البديل، أو في المحلات التي توجد لديها المكملات الغذائية المختلفة، وهو على هيئة كبسولات، كما أننا نستطيع تحضيره منزليًا على الشكل التالي:

  1. نأخذ كمية من بذور القمح الطازجة ونقوم بغسلها بشكل جيد.
  2. نقوم بنقع تلك البذور فلماء النظيف ونتركها لمدة ساعتين أو ثلاثة من الزمن.
  3. ونفرشها على طبق كبير ومتسع.
  4. ونغطيها بقطعة من القماش النظيف أو بالقطن المبلل والمعقم.
  5. وندع الطبق لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في مكان رطب.
  6. نقوم بعدها بغسل البذور بعد أن يكون جنين القمح قد ظهر من تحت قشرة البذرة، وتصبح البذور عندها صالحة للأكل.
  7. ونقوم بحفظها في مكان عاتم ومظلم.

الأهمية الغذائية لجنين القمح

 الاهمية الغذائية لجنين القمح

لقد بينت التحليلات المخبرية على أن جنين القمح يحتوي على:

  • يحتوي على الفيتامين B1 المعروف باسم (التيامين) وهو مفيد للوقاية من مرض (البري بري) المسبب لانحلال الأطراف والنهايات العصبية، كما بمكن أن يعالج أمراض الجلد كالحساسية وأمراض القلب ويعيد حركة قناة الهضم لوضعها الطبيعي.
  • كما يحتوي على الفيتامين B2 المعروف باسم 0الريبوفلفين) وهو يستخدم لمعالجة أمراض سقوط الشعر، وحالة إجهاد النظر والنقص في النمو.
  • ويحتوي على الفيتامين B5 وهو معروف باسم (البانتوثينك) الذي يفيد في الوقاية من الإصابة بمرض (البلاجرا) ويعالج حالات فقدان الشهية، والإسهالات المزمنة وعسر الهضم.
  • كما يحتوي على الفيتامين E والمعروف باسم (التوكوفيرول) ويقي من تلف الشبكية العينية ويفيد في علاج آلام عضلات الأقدام كما يقلل من عمليات الأكسدة ويعالج بعض حالات أورام الثدي الحميدة.

طريقة استخدام جنين القمح

طريقة استخدام حنين القمح

للحصول على الفائدة المثلى من تناول جنين القمح يجب تناول مقدار ملعقة طعام قبل الأكل ثلاث مرات يوميًا، إضافة لاتباع نظام غذاء متوازن، أو يمكن تناوله بإضافة ملعقتين منه إلى كأس من الحليب مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا.

ويعتبر جنين القمح طعامًا كاملًا ومثاليًا للوقاية من أمراض الداء السكري والضغط وأمراض الكبد والكولسترول، ويمكن تناوله في شهر رمضان لأنه يقي من الشعور بالجوع عندما يتم تناول ملعقتين منه على السحور، فالألياف الموجودة فيه وبوفرة تعطي شعورًا بالشبع لمدة طويلة.

فوائد جنين القمح

  1. بإمكانه المساعدة على تقوية الجهاز المناعي الذاتي في الجسم، ويقوم بتعزيز مقاومة الأمراض.
  2. يساهم في القضاء على المشاكل والمراض التي تصيب جهاز الهضم مثل (اضطراب حركة الأمعاء والإسهالات والتهابات القولون).
  3. يقوم بالمساعدة على انتاج الطاقة في الجسم لاحتوائه على الفيتامين B1 الأمر الذي يؤدي لمكافحة الخمول والكسل، وتمكين الجسم من القيام بوظائفه اليومية بكل نشاط وحيوية.
  4. يقوم بتغذية أعصاب العين البصرية من خلال احتوائه على الفيتامين B2 المهم جدًا بالنسبة لصحة العيون، فهو يقوم بتغذيتها والعمل على تنشيطها.
  5. بسب احتوائه على حمض (اللينوليك) فهو يساهم في حرق الدهن من الجسم وتخفيض الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تخفيف نسبة احتمال الإصابة بالأمراض القلبية.
  6. ولأنه يحتوي على الفيتامين B2 فإنه يقوم بعلاج القروح الفموية والتهاب اللثة واللسان وأوجاعهما.
  7. ولأنه يحتوي على الفيتامين B5 والمعروف باسم (الباثونيك) فإنه يخفف من مشاكل التنفس والربو بشكل كبير، ويساهم في القضاء على المشاكل النفسية، ومحاربة آثار التوتر والقلق والأرق الناتج عن التعب النفسي.
  8. وبسبب أن جنين القمح يحتوي على الفيتامين E والذي يقوم بدور مضاد للسموم والأكسدة مما يدل على امكانيته الكبيرة على محاربة تلف الخلايا وتأخير ظهور علامات الشيخوخة وأثر التقدم في العمر.

فوائد جنين القمح في التنحيف

يملك جنين القمح الفعالية الكبيرة في المساعدة للقضاء على الوزن الزائد عن الحد، وذلك لأنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي مما يساعد في الإسراع في عمليات الأيض وإحراق الشحوم والدهون إضافة إلى صرف الكثير من السعرات الحرارية، بسبب احتوائه على الفيتامين B5 الذي يساعد في انتاج الطاقة اللازمة لعمليات الحرق تلك.

وبسبب كميات الألياف الموجودة فيه فهو يعطي الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة مما يحد من تناول الطعام، وعندما يتم مزج جنين القمح مع الجبن القريش أو الفطائر أو الحليب وحبوب الإفطار الجاهزة فإن الفائدة ستكون مذهلة والنتائج أكثر ضمانًا.

فوائد حنين القمح للبشرة

  • بما أن جنين القمح يحتوي على مضادات الأكسدة فهو متعدد الفوائد للبشرة، ويلعب دورًا مهمًا في الحد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم العمر، لهذا السبب فإنه يساهم في منحنا بشرة فيها الكثير من الحيوية والشباب.
  • وله القدرة عل محاربة البقع التي يميل لونها للسواد كما يساهم في التخلص من الرؤوس السوداء في البشرة، والهالة السوداء التي تتجمع تحت العينين، ويساهم في تجديد خلايا البشرة والقضاء على الخلايا الجلدية الميتة مما يعطي مظهرًا شابًا وأكثر حيوية ونشاطًا.
  • وله من الميزات ما تجعله قادرًا على الحفاظ على خاليا البشرة رطبة لأن تطبيقه على البشرة يساهم في التخلص من الزيوت الدهنية المتجمعة على البشرة والتي تفرزها البشرة الدهنية، لذا فهو يساعد على التخلص من حب الشباب المزعج.

فوائد جنين القمح للشعر

فوائد جنين القمح للشعر

  • يعتبر جنين القمح من أحسن الأعشاب التي تساهم في القضاء على المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وهو ما تعاني منه السيدات بشكل خاص، ولهذا السبب فإن الأطباء يوصون بتطبيق زيت جنين القمح بواقع مرتين في الأسبوع على فروة الرأس، وهذا يساعد على بقاء الشعر رطبًا ولامعًا.
  • ويستطيع أن يخلص الرأس من القشرة المتجمعة على فروة الرأس، مما يعطي شعرًا سليم وصحي بدرجة كبيرة، لأنه يحتوي على فيتامين H المغذي لفروة الرأس.

فوائد جنين القمح للأطفال

فوائد جنين القمح للاطفال

  • إن جنين القمح له تأثير كبير على المحافظة على صحة الطفل بدرجة كبيرة، وتناوله بشكل منتظم من قبل الأطفال يرفع من معدل الذاكرة والقدرة على الحفظ والاستيعاب.
  • ولأنه يحتوي على العناصر المهمة للغاية كالكالسيوم فهو يساعد غلى بناء عظام سليمة وقوية.
  • وهو يساهم في حل مشاكل المعدة وجهاز الهضم عند الأطفال فهو علاج للإمساك المزمن.

فوائد جنين القمح للجنس

عندما نتحدث عن فوائد حنين القمح لا بد من الحديث عن فوائده الجنسية، فهو يعالج مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال، وأشارد التحاليل التي أجريت إلى أنه يحتوي على مواد لها الفاعلية والقدرة على استثارة الشهوة الجنسية وتحفيزها لدى النساء والرجال على حد سواء، حيث تزداد القدرات الجنسية لديهم بعد تناول جنين القمح.

فوائد جنين القمح للرياضيين

يساعد في المحافظة على العضلات من الإصابة بالضمور والتعب والكثير من المشاكل الصحية لأنه يحتوي على فيتامين B1 فإنه يساعد الرياضيين على القيام بوظائفهم الرياضية بطاقتهم الحيوية الكاملة، ويعمل على بناء العضلات بشكل سليم وصحي لأنه يحتوي على الكثير من الكحول الدهني والبروتين المغذي.

ولكي تكون الفائدة عظمى منه يجب تناوله كما يلي:

يجب إضافة جنين القمح المحمّص إلى الخبز والكعك والفطائر ويمكن تناوله مع اللبن الرائب ويجب تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت جنين القمح مرتين يوميًا لمن بلغ من العمر أكثر من خمسة عشر عامًا ويتم تناولها أثناء الطعام.

فوائد جنين القمح للتسمين

فوائد جنين القمح

مثلما أن لجنين القمح فوائد في التنحيف له القدرة أيضًا على التسمين إذا تم تناوله وبكميات كبيرة أثناء النهار، فإن الزيادة في الوزن تصبح ملحوظة بشكل كبير، ويمكن استخدام زيت جنين القمح في تسمين المناطق المراد تسمينها وذلك بتدليكها وبشكل دائري لتكبير الصدر أو الخدود والأرداف وغيرها من المناطق الأخرى.

أضرار جنين القمح

إن الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية تجاه مادة (الغلوتين) وذلك لأنهم مصابون بمرض (السيلياك) ويعتمدون على نظام غذائي خال من (الغلوتين)، فإن تناول جنين القمح يسبب آلامًا في الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى الوفاة وذلك لأن جنين القمح يحتوي على مادة (الغلوتين) تلك.

ولأنه يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية فإنه يتسبب في زيادة الوزن الأمر المتعارض مع الأشخاص الذين يودون تخفيف أوزانهم، خاصة الذين لديهم سمنة مفرطة.

نعم كان ذلك مقالًا عن فوائد وأضرار جنين القمح وطريقة تناوله المثلى وكيفية الحصول عليه في المنزل، وتحدثنا عن فوائده للرياضيين وفائدته في التنحيف، نعم إنه منجم من المعادن والفيتامينات.

قد يعجبك ايضا