فوائد زيت الجرجير للشعر والرجيم وأغراض أخرى

ماهو الجرجير وما فوائده؟

يشتهر بجميع أنحاء العالم لكثرة فوائده على الجسم وهو من النباتات الورقية الخضراء تمتاز أوراقه بشكل ريشي صغير، وهو من الفصيلة الخردلية أو الكرنبية، يتم أكلها نية، طعمه حار فلفلي.

يعرف الجرجير قديمًا بوصفه في الطب القديم وهو من أهم العلاجات التي تعطي الطاقة للجسم وتساهم بإدرار البول وهضم الطعام ومنشط جنسي.

فوائد الجرجير الصحية

أوراق جرجير

هناك العديد من الفوائد للجرجير وقد عرف في الطب القديم بعلاج بعض الأمراض سنذكر بعضًا منها:

الجرجير للأوعية الدموية والقلب

غني بالكاروتينويد واللوتين وهو مضاد للأكسدة حيث لديه القدرة على التخفيف من الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والشريان التاجي.

الجرجير لمرضى السكري

يحوي القليل من كمية السكريات حيث يعتبر غذاء للمصابين بالسكري، كما أنه لا يرفع نسبة السكر بالدم، ويقوم بامتصاص السكريات من المعدة ببطء، لاحتوائه الكبير للألياف القابلة للذوبان والتي تساهم بتقليل امتصاص الكربوهيدرات من المعدة.

الجرجير للغدة الدرقية

يساهم الجرجير بتنشيط عمل الغدة الدرقية ويزيد من إفراز الهرمونات الضرورية للجسم وقيامه بوظائفه المختلفة، كما أنه يضم اليود الهام للغدة الدرقية ونقصه يؤدي لتضخم الغدة.

الجرجير للبشرة

تستخدم بذور الجرجير في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية حيث لها خصائص كثيرة مضادة للالتهاب كما تساهم بتطهير الجروح والحروق.

الجرجير للجهاز الهضمي

يساهم بتخفيف ألام البطن وتخفيف انتفاخ البطن وتسريع الهضم، كما أنه يحمي الغشاء المخاطي بالمعدة ويمنع إصابة جدار المعدة بالقرحة، حيث استخدم لعلاج الاضطرابات المعوية وأمراض الكبد، ويحمي أيضًا من سرطان الكبد.

فوائد الجرجير للرجال

للجهاز التناسلي

للجرجير قدرة على إنتاج هرمونات الستيرويدية بالخصيتين وتحسن عمل الغدة القلفة، وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وتناول الجرجير يوميًا يعد منشط جنسي كما يساهم بتحسين الوظائف الجنسية مثل ضعف القذف، والانتصاب، وقصور الغدة التناسلية، والعجز الجنسي.

للإنجاب

صحة الغدة الذكرية وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية يساهم بفرص تلقيح أكثر، والوقاية من الأضرار التي تصيب الخصيتين لمرضى السكري مثل تحسين السائل المنوي وجودته، ورفع مستوى التستوستيرون، وتغير الكثير من الأنسجة بالخصية، لذلك ينصح بتناول الجرجير يوميًا عن طريق سلطات وهذا ما يحد من سوء قدرة الإنجاب لمرضى السكري.

للمدخنين

كما عرف أن لزيت الجرجير دور مهم للوقاية من الأضرار الناجمة بسبب التدخين، حيث يؤثر سلبًا على عمل الخصيتين بتكوين الحيوانات المنوية وحركتها وعددها وعلى قدرة الإخصاب.

فوائد الجرجير للرجيم

فوائد الجرجير للرجيم

يساهم تناول الجرجير عن طريق وضعه بالسلطة على فقدان الوزن لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية حيث أن كل 100 غرام من الجرجير يحوي 25 سعرة حرارية، كما أنه أقل نوع من الخضار يحوي سعرة حرارية قليلة، وهو مدر للبول يساعد على طرد السوائل من الجسم.

فوائد زيت الجرجير للشعر

هناك الكثير من مشاكل الشعر لا تحل بسهولة إلا بزيت الجرجير، حيث أن فوائده عديدة وقادرة على حل مشاكل الشعر من السقوط والتقصف وتزيد لمعانه وخشونته، ومن هذه الفوائد:

  • يغذي فروة الرأس ويقوي بصلة الشعر ويقلل إصابتها بالقشرة.
  • مرطب ومغذي يمنح الشعر اللمعان والنعومة والكثافة.
  • تدليك الرأس بزيت الجرجير يحمي فروته من الجفاف وينشط الدورة الدموية.

وصفات الجرجير للشعر

هناك الكثير من وصفات الجرجير للشعر ممكن الاستفادة منها ومنها:

الوصفة الأولى لنمو الشعر وإطالته والتخلص من القشرة

نضع الجرجير بخلاط مع كأس من الماء حيث يمكن خلط الجرجير ليصبح عصير، وهكذا يصبح الخليط جاهز لفرك الشعر وفروة الرأس به، ويتم استعمال هذه الوصفة لغاية الحصول على نتائج مبهرة وفعالة.

الوصفة الثانية تمنح الشعر الطول والغزارة

يخلط الجرجير مع زيت الثوم وزيت الزيتون ويوضع الخليط بوعاء مغلق ويترك ليتخمر لمدة يومين ثم يوضع بالثلاجة في أثناء استخدامه لعدم تلفه، وعندها يتم وضع الخليط على فروة الرأس والشعر بأكمله وبعدها يغطى الرأس بكيس ويتم غسله بعد ساعتين من وضعه.

الوصفة الثالثة تمنح الشعر الطول والقوة

يخلط الجرجير مع كأس من زبادي ونصف كأس من زيت جوز الهند ويتم مزجهم حتى يتكون لدينا خليط متجانس، وبعدها يتم وضع الخليط على فروة الرأس والشعر ويغطا بكيس لمدة ساعة ويتم غسله بالشامبو والماء الدافئ.

الوصفة الرابعة لتقوية الشعر

يخلط الجرجير مع كأس من الماء الدافئ يتم خفقه لمدة ثلاث دقائق ثم يوضع الخليط بوعاء نظيف ويوضع له زيت الزيتون ويتم تحريكه حتى التجانس، يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ وبعدها يتم تنشيف الشعر جيدًا وبعدها يوضع الخليط من فروة الرأس حتى الأطراف يتم غسل الشعر بعد أربع ساعات من وضع الخليط.

قد يعجبك ايضا