فوائد التمر الهندي للتخسيس وخسارة الوزن

العرديب أو الحومر أو التمر الهندي، فاكهة استوائية منعشة ولذيذة، والتي أصبحت ذات شعبية كبيرة لفعاليتها في خسارة الوزن، لسنوات عديدة تم استخدامه للتخفيف من الحرارة الشديدة، لأنه يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتخفيف الشعور بالعطش.

تنمو هذه الفاكهة في الأماكن الدافئة والمعروفة باسم تاماريندوس، منذ العصور القديمة تم استخدامها طبيًا، لأنها تقوي الجهاز المناعي وتدعم آلية إزالة السموم من الجسم، وواحدة من أكثر الطرق الشعبية فائدة هي إعداد مياه التمر الهندي التقليدية حيث يعتبر هذا المشروب طبيعي 100٪  بفضل المواد الغذائية، كما يحفز حرق الدهون ويوفر الشعور بالشبع بشكلٍ عام.

فوائد التمر هندي

ما هو التمر هندي؟

التمر هندي نبات من العائلة البقولية ومن نوع أشجار التمر الهندي (Tamarindus indica). ينمو بشكلٍ طبيعي في جميع المناطق المدارية في العالم. يتراوح ارتفاعه من 6 إلى 25 مترًا في البرية. وهو نبات دائم الخضرة وحساس للغاية للبرد عندما تكون أشجاره صغيرة. أوراقه خضراء داكنة ومنها أوراق ريشية يصل طولها إلى 12 سم. النورات عنبية باللون الأحمر، وتتغير في وقت لاحق إلى اللون الأبيض.

يعتبر خشب التمر الهندي ذو قيمة غذائية كبيرة لأنه قوي للغاية. ومع ذلك فإن الشجرة تنمو ببطء شديد.

التمر هندي ومكوناته

التمر الهندي فاكهة حلوة ولذيذة لها مذاقها الخاص، تنمو على الأشجار بشكل قرون وغالبًا ما يعتبر من البقول لأن حمض هذه الفاكهة لذيذ جدًا ويمكن أن يُستهلك لبه مع القليل من السكر والملح. وهذه الفاكهة متوفرة وتستخدم في مختلف الصلصات في الأطباق الآسيوية المختلفة.

كان يزرع في الهند لفترات طويلة لدرجة أنه في كثير من الأحيان كان يعتبر الموطن الأصلي له.

يمكن استخدام التمر الهندي كحلويات كما يستخدم كمكون رئيسي في مجموعة متنوعة من المطابخ العربية. بالإضافة إلى ذلك يعتقد أن العرب نقلوه من الهند ليزرعوه في أرضهم.

يُقال أن التمر الهندي له خصائص طبية ويستخدمه الأطباء العرب. ولا يزال يتم استخدام عصيره واللب لعلاج عسر الهضم، حيث يعتبر مشروب التمر هندي مصدر للبروتينات، والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

تناوله كل يوم يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويمنع السمنة ويشجع على حرق السعرات الحرارية.

هل أكل التمر الهندي يوميًا صحي أم غير صحي؟

التمر هندي

تاماريند من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بشكل مدهش مقارنة بالفواكه الأخرى، اسمه العلمي هو تاماريندوس إنديكا. قائمة المواد الغذائية التي يحتوي عليها طويلة جدًا حيث أنه يحتوي على الفيتامينات مثل E ، C ، B والعديد من المعادن لذا يعتبر من الفاكهة اللذيذة والمفيدة للجسم.

إليكم 11 فائدة صحية من التمر الهندي:

1. معالجة مشاكل القلب

تاماريند يساعد في تقليل مشاكل القلب، وقد لوحظ أنه يخلص الشرايين من الكوليسترول الضار بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف. يعمل البوتاسيوم الموجود في التمر الهندي أيضًا على توسيع الأوعية الدموية حيث يتحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل العبء على الشرايين والأوعية الأخرى. التمر هندي المليء بفيتامين C يساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتطور في النهاية لأعراض مرتبطة بأمراض القلب المزمنة.

2. التعامل مع مرض السكري

يحتوي التمر هندي على مركب الألفا الأميليز، وقد لوحظ أنه يساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات التي بدورها تصبح سكرًا، حيث تؤدي زيادة نسبة السكر في الدم إلى مشاكل في نسبة السكر. بالإضافة إلى أن البنكرياس غير قادر على التحكم في مستويات الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى أمراض مختلفة غير السكري.

 3. خصائص تعزيز الحصانة

مجرد تقييم الفوائد الغذائية للتمر الهندي نتعرف على فوائده الصحية فهو غني بفيتامين C والفيتامينات الأخرى المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة، وله خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة والتي تؤدي إلى الحصول على نظام مناعة قوي لا يتأثر بالالتهابات الفيروسية لأن الطفيليات لا تستطيع تحمل بيئة غنية بالمواد المضادة للأكسدة.

4. التغلب على الحرارة

العيش بمنطقة شديدة الحرارة قد يعرض القاطنين إلى الإصابة بسكتة دماغية، لذلك عصير التمر الهندي مع القليل من الكمون يمكن أن يمنع مشاكل الحرارة ويبرد نظام الجسم بشكل عام.

5. فقدان الوزن

فقدان الوزن هي القضية التي يتعامل معها معظم الناس، فإن التمر هندي بكل فوائده مفيد أيضًا في خسارة تلك الأوزان الإضافية، HCA الموجود في التمر الهندي يمنع الإنزيم الموجود  في الجسم من تخزين الدهون وحمض الهيدروكسي سيتريك، كما أنه يساعد على قمع الشهية لأنه يعزز ناقل السيروتونين العصبي.

6. يدعم تطور العضلات والأعصاب

يُعرف مجمع B، الموجود في التمر الهندي على شكل ثيامين، بأنه يحسن وظائف الأعصاب ويساعد على تطوير العضلات. هذا يؤدي إلى جسم سليم وقوي.

 7. فوائد للجهاز الهضمي

يحتوي التمر الهندي على حمض الطرطريك وحمض الماليك والبوتاسيوم، وكلها مكونات تساعد في الحصول على جهاز هضمي صحي. له فوائد عديدة للمعدة حيث يساعد في علاج الإسهال والإمساك. هذه هي الفوائد التي يمكن العثور عليها بشكل منفصل في الأوراق واللب.

8. الوقاية من القرحة

يمكن الوقاية من القرحة عن طريق الاستخدام المنتظم للتمر الهندي لاحتواء مستخلص بذور التمر الهندي على مركبات تمنع ظهور القرحة.

9. يمكن أن يساعد في منع السرطان

سبب السرطان هو نمو الخلايا التي تزدهر على الجذور الحرة، ونظرًا لاحتواء التمر الهندي على مضادات الأكسدة في الجسم، فإنه يمكن أن يزيل الخلايا السرطانية.

10. مكافحة الشيخوخة

على الرغم من عدم وجود دراسات محددة حول مفهوم مكافحة الشيخوخة، فإن التمر الهندي  يعتبر جزء من العناية بالبشرة، فهو يساعد على عكس أضرار أشعة الشمس ويمكن استخدامه أيضًا كمقشر باعتبار أن هذة الفاكهة تحتوي على هيدروكسيل ألفا، وهو ما يساعد على منع البثور وحب الشباب.

11. مضادات الهيستامين

يساعد التمر الهندي في حالات نزلات البرد والإنفلونزا. الالتهابات الفيروسية. كما لديه خصائص مضادة للهستامين التي تساعد في منع نوبات الربو وأنواع أخرى من نزلات البرد والانفلونزا.

ماء التمر الهندي

ماء التمر الهندي سهل وسريع التحضير ولن يستغرق وقتًا طويلًا. يمكنك صنع كمية كبيرة وتخزينها في الثلاجة لأخذها شيئًا فشيئًا، على الرغم من أنها غير ملائمة للاحتفاظ بها لأكثر من أسبوع.

مياه التمر الهندي مثالية للشعور بالامتلاء عن طريق توفير عدد قليل من السعرات الحرارية، وتنقية الجسم، والسيطرة على نسبة السكر في الدم والدهون، والتي تنتج انخفاضًا كبيرًا في الأنسجة الدهنية عن طريق تعبئة الأحماض الدهنية في الخلايا من أجل الطاقة.

المكونات:

حوالي 500 جرام من التمر هندي، وحوالي 10 أكواب من الماء.

التحلية إذا كنت ترغب في التحلية يمكن أن تستخدم السكر (أبيض أو بني) أو ستيفيا أو أي مواد تحلية تستخدمها. والقليل من الملح.

طريقة التحضير:

قشر أولاً واغسل كل التمر الهندي، عن طريق إزالة الأوساخ.

يجب غمر التمر الهندي المقشر مسبقًا لمدة ساعة واحدة، يتم تحريكه حتى يتفكك اللب، نقوم بإضافة القليل من الملح والماء مع التحلية الاصطناعية، يوصى بشربه قبل كل وجبة للحصول على جميع مزاياها ولإنقاص الوزن بسرعة.

في الطب التقليدي والبديل، يستخدم اللب كمسهل. بينما في الطهي لمكافحة الحمى واللحاء كعقار.

طريقة أخرى:

للقيام بذلك دون الاضطرار إلى نقعه في الماء وهي طهي الثمرة، في هذه الحالة نستخدم فقط بذور التمر الهندي المغسولة جيدًا تترك لتنتقع طوال الليل وفي اليوم التالي تقوم بغليها لمدة 10 دقائق ثم نتركها لمدة 15 دقيقة أخرى بمجرد تسخينه، نصفيه  ويصبح المزيج جاهزًا، فقط أضف بعد ذلك الملح والمُحليات.

التركيب الكيميائي لماء التمر هندي

  • المياه: من 12.6 إلى 34.2 ٪
  • الدهون: 0.6 إلى 1 ٪
  • البروتينات: 1.4 إلى 3.3 ٪
  • إجمالي الألياف: 6 إلى 9 ٪
  • الألياف القابلة للذوبان: 3 إلى 5 ٪
  • الألياف inslouble: 3 إلى 4 ٪
  • الكربوهيدرات: 59.7 إلى 71.8 ٪
  • المعادن: الحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

خصائص ماء التمر الهندي لإنقاص الوزن

التمر هندي 1

ثمار التمر الهندي

تسمح بإنقاص الوزن بسبب مكوناتها النشطة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تساعد في القضاء على الدهون والسكريات، وبالإضافة إلى ذلك  تحسين النقل المعوي.

كما تحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والذي يساعد على التخلص من السوائل المحتجزة وينشط التدفق البولي وبهذه الطريقة التخلص من السموم والنفايات من خلال البول، وبالتالي فإن له خصائص مدرة للبول والتي تساعدك على فقدان الوزن.

مضاد للأكسدة بسبب محتواه من فيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، والذي يعمل ضد الخلايا الجذرية الحرة التي تحمي الخلايا، لذلك بالإضافة إلى فقدان الوزن سوف يحسن صحتك العامة.

يحتوي التمر الهندي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تساعدك على إنقاص الوزن. الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة هي أوميغا 3 وأوميغا 6 وتساعد أيضًا على خفض الكوليسترول الكلي و LDL.

لب التمر الهندي

يعتبر غنيًا بالثيامين (فيتامين ب 1)، والذي يعمل أيضًا على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تحسين الأعصاب والعضلات.

الثيامين يساعد الخلايا على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وبهذه الطريقة لا تتراكم الدهون وتمتص الزوائد.

ماء التمر الهندي

جيد جدًا لأنه يعطي الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، وبالتالي شربه يقلل من تناول الطعام، لذلك فهو يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق توفير عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية. تساعد الألياف في تنقية الجسم، وذلك لأنه يتحكم في نسبة السكر والدهون في الدم.

تتسبب الأحماض الدهنية في تقليل الأنسجة الدهنية عن طريق توليد الطاقة مع الخلايا.

وصفة التمر هندي لإزالة الدهون وتخفيف الأوزان

المكونات:

  • 50 غرام من التمر الهندي.
  • 1 خوخ صغير مقطّع إلى مكعبات أو شرائح.
  • 1 كوب من حليب الصويا الخفيف.
  • التحلية حسب الذوق.

هذه الوصفة توفر حوالي 175 سعرة حرارية و 5 غرام من الألياف، يقترح أن تشرب في وجبة الإفطار بحيث تكون خصائصه التخسيس أكثر فعالية.

في النهاية …

التمر الهندي وماؤه من المشاريب التي تحتوي على مواد مغذية تسمح لك بإنقاص الوزن بطريقة طبيعية، مثل البروتين والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

قد يعجبك ايضا