ماهي فوائد زيت السمسم للشعر وما هي الطريقة الأفضل لاستخدامه؟

إنَّ زيت السمسم يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى الفوائد الجمالية للبشرة والشعر أيضًا.

يحتوي زيت السمسم على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والبكتريا الضارة، بالإضافة إلى العديد من المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة.

جميع العناصر التي تتواجد في زيت السمسم، تجعله يكتسب فوائد عديدة ولا سيما للشعر، والتي سنتعرف إليها سويًا بشكل مختصر وسريع، من خلال ما ذُكر أدناه.

لماذا يعد زيت السمسم مفيدًا للشعر؟

يعد زيت السمسم مفيدًا للشعر بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذية للشعر، والتي تحميه من العديد من المشاكل الصحية. من أهم تلك العناصر، ما يلي:

جميع العناصر المذكورة أعلاه، تساعد على حماية الشعر من التلف والتساقط، كما أنّها تقوي وتغذي الشعر بشكل فعال، وتمنحه كثافة ورونقًا خاصًا.

ما هي فوائد زيت السمسم للشعر؟

من أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمسم للشعر، ما يلي:

يعالج ويحمي الشعر من القشرة

يعمل زيت السمسم على محاربة القشرة وحماية فروة الرأس منها، وذلك بسبب الخواص العديدة التي يتمتع بها.

يشكل غلاف واقي ضد الأشعة فوق البنفسجية

عند دهن زيت السمسم على الشعر، يتم تشكل غلاف واقي يحمي الشعر من العديد من العوامل الخارجية الضارة، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية.

يرطب الشعر

من الفوائد التي يقدمها زيت السمسم للشعر، هي محاربة الجفاف وترطيب الشعر، فزيت السمسم يشكل غلاف على بصيلات الشعر، والذي يعمل على تزود الشعر بالغذاء الهام، وهذا ما يجعله يتميز بهذه الفائدة.

يمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر الطبيعي: هو التساقط الذي يحدث مع التقدم في العمر، فإنَّ استخدام زيت السمسم يساعد على محاربة هذا التساقط.

من الأشياء التي تؤثر على تساقط الشعر هي الدورة الدموية والأعصاب، وزيت السمسم يعد فعال جدًا في تغذية الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

يساعد على منع حدوث الشيب

من الأشياء التي قد تسبب الشيب هي نقص المعادن، وزيت السمسم يحتوي على العديد من المعادن المغذية للشعر، وهذا ما يجعله قادرًا على محاربة الشيب بشكل فعال.

بالإضافة إلى ما ذكر، إنَّ دهن زيت السمسم على فرة الرأس، يساعد الشعر على امتصاص العناصر الغذائية بما في ذلك الأحماض الدهنية والفيتامينات، التي يعتقد البعض أنّها السبب الرئيسي في محاربة الشيب.

بعض الأشخاص تدّعي أنَّ زيت السمسم يمنح الشعر لونًا غامقًا، لكن لا يوجد إثباتات كافية لتأكيد صحة ذلك، لكن من المؤكد أنَّ الفيتامينات والأحماض الدهنية تساعد على استعادة صحة ومرونة الشعر.

يعزز من نمو الشعر

 إنَّ تحفيز زيت السمسم للدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى احتواءه على العناصر الغذائية المغذية للشعر، جميعها تساعد على تعزيز نمو الشعر.

محاربة الحكة

قد يتسبب جفاف الشعر وظهور القشرة بحكة مزعجة تسبب قلق شديد، لكن مع استخدام زيت السمسم، ستجد فروة الرأس بدأت تهدئ بشكل ملحوظ، فالزيوت عمومًا تمتلك خاصية التبريد، لذا جميع ما سبق يجعل استخدام زيت السمسم حلًا مناسبًا لمعالجة الحكة الناجمة عن القشرة والجفاف.

محاربة قمل الرأس

من الأشياء التي تستخدم في معالجة قمل الرأس زيت السمسم، بالإضافة إلى الزيوت العلاجية المستخدمة، فزيت السمسم يعمل على تجميد القمل الحي، والزيوت العلاجية تعمل على قتل بيوضها، وهذا ما يسرع من عملية العلاج بشكل فعال.

محاربة التلف

من الأشياء التي قد يتعرض إليها الشعر هي التلف، وتكثر الأسباب لحدوث ذلك، لذا إنَّ المواظبة في استخدام زيت السمسم على الشعر، يساعد جدًا على منعه من التلف، بالإضافة إلى منحه رونقًا وكثافةً.

ما هي الطريقة الأفضل لاستخدام زيت السمسم على الشعر؟

يعد زيت السمسم لطيف جدًا على الشعر، حيث لا يسبب أي رد فعل سيء نتيجة استخدامه، كما أنَّه لن يشعرك بالحرارة، لذلك يمكن استخدامه دون أي قلق. من أهم طرق استخدامه، ما يلي:

  • يدهن زيت السمسم مباشرةً على الشعر قبل النوم، ويترك حتى صباح اليوم التالي، ثم يشطف بماء فاتر. احرص على لفه بمنشفة قبل النوم.
  • يدهن بعد الاستحمام، ويترك لمدة 25 دقيقة، ثم يشطف بماء فاتر.
  • يدهن زيت السمسم على الشعر قبل الاستحمام، ومن الأفضل تركه على الشعر بما يقارب 60 دقيقة.

إذا كنت تريد استخدام زيت السمسم بشكل مكثف ومستمر، فلا يجوز وضع كميات كبيرة من زيت السمسم على الشعر أو حتى على فروة الرأس، دون تغسيل الشعر جيدًا، وذلك بعد عدة ساعات.

بالرغم من أنَّ زيت السمسم يعد لطيف جدًا على الشعر، لكن الاستخدام المكثف والمستمر لزيت السمسم، قد يسبب تساقط في الشعر أو حدوث جفاف.

يكرر استخدام زيت السمسم بشكل دوري للحصول على نتائج مرضية، لكن لا ننسى التقيَّد في التعليمات السابقة.

هل يمكن استخدام زيت السمسم مع مواد أخرى؟

بالطبع يمكن، حيث هنالك بعض الأشخاص تستخدم زيت السمسم مع العديد من المواد الطبيعية الأخرى والزيوت أيضًا، لتقديم نتائج أفضل، إليك أهمها:

إذا استخدمت زيت السمسم مع إحدى المواد الطبيعية المذكورة أعلاه، فاحرص على دهن المزيج وتركه لمدة قصيرة، على سبيل المثال: زيت السمسم مع عصير الليمون يترك لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق فقط، حيث الليمون قد يسبب الشعور بالحرارة في فروة الرأس.

لكن في المقايل يوجد مواد طبيعية أخرى لا تسبب الشعور بالحرق، وقد تترك لمدة 30 دقيقة، لذا يجب معرفة خواص المواد الطبيعية التي ستستخدم مع زيت السمسم، لمعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة.

كلمة أخيرة

زيت السمسم يقدم فوائد عديدة للشعر، فاستخدامه بشكل دوري يمنح الشعر قوةً وكثافةً ويحارب التلف ويمنع من حدوث تساقط مبكر للشعر، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تحدثنا عنها.

يعد زيت السمسم العضوي البارد أو ما يعرف بالعضوي المضغوط من أفضل وأهم أنواعه، السبب: يتعرض للمعالجة بشكل أقل مقارنةً بالأنواع الأخرى، بالإضافة إلى احتوائه على كميات أكبر من المواد الغذائية المفيدة للشعر.

يوجد العديد من الأدلة والإثباتات التي تشير إلى أنَّ زيت السمسم يمتلك العديد من الفوائد، والسبب في ذلك العناصر المفيدة التي يحتويها.

يجب التأكد من أنْ يكون زيت السمسم المستخدم خالي من أي ملحقات كيميائية، فإنَّ استخدام أي مادة على الشعر مهما كانت، يجب أنْ تكون طبيعية 100% ولا تحتوي على أي إضافات كيميائية، فوجود تلك الإضافات قد يسبب رد فعل تحسسي وتهيج في بصيلات الشعر أو بفروة الرأس، وهذا ما قد يسبب حدوث تساقط في الشعر.

إذا كنت تعاني من تلف أو تساقط في العشر، فإنَّ استخدام زيت السمسم بشكل متكرر، قد يساعدك على علاج ذلك، لكن إذا لم تحصل على نتائج فعالة، ومازال التساقط مستمر، حينها لا يجب الانتظار والاعتماد على زيت السمسم، بل يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور لمنع حدوث التساقط وتقديم المشورة الطبية السليمة.

المصدر

فوائد زيت السمسم للشعر – موقع webteb.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.