ما هي فوائد السمسم مع العسل وهل جميع الأشخاص يمكنهم تناوله؟!

إنَّ أي مكون طبيعي قد يمتلك فوائد وأضرار إذا لم يستخدم بشكل صحيح، ومن المكونات الطبيعية التي سنتطرق إليها هي العسل مع السمسم.

العسل يقدم فوائد عديدة للجسم، والتي لا يمكن إحصاءها بشكل سريع ومختصر، بالإضافة أيضًا إلى أنّ السمسم يمنح الجسم منافع صحية متعددة، لكن ماذا إذا تم خلطهم وتناولهم سويًا؟

لا يوجد أبحاث ودراسات استهدفت هذا المزيج، لكن بعض الأطباء والأشخاص الذين تناولوا هذا الخليط، ذكروا العديد من الفوائد التي يقدمها، لكن يبقى ذلك دون دليل علمي يؤكد صحة ذلك بشكل قطعي. تابع القراءة لنناقش ذلك سويًا.

ما هي فوائد السمسم مع العسل؟

قد يعتقد بعض الأشخاص والأطباء أنَّ مزج السمسم مع العسل يقدم العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل:

تقليل الاجهاد

ذكرت بعض الأبحاث أنَّ تناول السمسم قد يساعد على محاربة الأكسدة في الجسم، وهذا ما يساعد الجسم على تقليل الاجهاد الناتج عن التأكسد.

إنَّ العسل مزود فعال للطاقة، ويساعد أيضًا على محاربة الأكسدة المتشكلة في الجسم، وهذا أيضًا يساعد على تقليل الاجهاد.

تحفيز الغدد الكظرية

إنَّ بعض الأشخاص الذين تناولوا السمسم مع العسل، لاحظوا زيادة الرغبة الجنسية، وقد اعتقد البعض أنَّ سبب ذلك هو تحفيز الغدد الكظرية، فالغدد الكظرية قد تساعد بشكل ضئيل على زيادة الرغبة الجنسية.

بعض الأشخاص يعتقدون أنَّ سبب زيادة الرغبة الجنسية يعود إلى تناول العسل المتواجد في المزيج، فالعسل قد عُرف منذ القدم بفوائده العديدة للجسم ومنها زيادة الرغبة الجنسية.

قد يكون السمسم له دور في ذلك، لكن يبقى ذلك يحتاج إلى العديد من الدراسات لتأكيد صحة ذلك.

خفض مستوى الكوليسترول

يساعد السمسم على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، وذلك لاحتوائه على الفيتوستيرول بنسب عالية، حيث الفيتوستيرول تعمل على إيقاف أو تبطيء امتصاص الكوليسترول الغذائي والكوليسترول الذي يصنعه الكبد.

ليس معروف حتى يومنا هذا كيف يفعل الفيتوستيرول ذلك.

العسل أيضًا يمكن أن يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، حيث أجريت دراسة على 55 مريضًا، ووجدوا أنَّ تناول العسل الصافي ساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ بنسبة 5.8% وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 3.3% أكثر مقارنةً بالمرضى الذين لم يتناولوا العسل الصافي.

علاج أمراض المعدة

إنَّ تناول السمسم يساعد على تقليل الإصابة بالإسهال والإمساك، بالإضافة إلى حماية القولون من الإصابة ببعض الأمراض، كما يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، السبب:

يحتوي السمسم على كمية كافية من الألياف والتي بدورها تساعد على علاج أمراض المعدة. إنَّ 3 ملاعق كبيرة من السمسم تحتوي على 3.5 غرام من الألياف.

تناول العسل يساعد على علاج الأنسجة المتضررة، كما يعد مضاد فعال للبكتيريا الضارة، وذلك من خلال منع نموها داخل الجهاز الهضمي.

يعزز الجهاز المناعي

يعد العسل مضاد فعال للجراثيم والفطريات، وذلك ما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، كما أنَّ السمسم من الأطعمة المقوية للجهاز المناعي، وذلك بفضل احتوائه على السيلينيوم والزنك والحديد وفيتامين B6 والنحاس، فجميع ما ذكر يساعد على زيادة عدد كريات الدم البيضاء والتي تعد الخط الدفاعي الأول للجهاز المناعي.

تقوية العظام

السمسم يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم، حيث حقنة منه تفوق الكمية الموجودة في كوب واحد من الحليب، والكالسيوم هو المسؤول عن حماية العظام وتقويتها.

إذا تم تناول السمسم مع العسل فإن ذلك يساعد على امتصاص الكالسيوم بكفاءة عالية، السبب: العسل يحتوي على أحماض أمنية تساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال أكثر مقارنةً بتناول السمسم بمفرده.

يساعد في عملية الاستقلاب

إنَّ البروتين المتواجد في السمسم يساعد على إصلاح العضلات وبناء أنسجتها وتقويتها أيضًا، وهذا ما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وكما هو الحال مع العسل، فالعسل يزود الجسم والدماغ بالطاقة وهذا ما يساعد الجسم على تحسين الاستقلاب.

يساعد مرضى السكري

إنَّ تناول السمسم والعسل يساعد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث السمسم يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما أنَّ العسل بديل مناسب للسكر، لكن لا ينصح بتناول كمية كبيرة من المزيج، فالعسل يحتوي على كمية كبية من السكر.

من الأفضل تناول كمية صغيرة من العسل وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

هل هنالك أشخاص لا يمكنهم تناول العسل مع السمسم؟

هنالك قلة قليلة من الأشخاص الذين لا يمكنهم تناول العسل مع السمسم، حيث يجب تجنب تناول المزيج إذا كان الشخص يعاني من:

الحساسية

إنَّ العسل والسمسم يحتويان على مواد قد تسبب رد فعل تحسسي، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من حساسية ما، لذا إذا ظهرت أعراض كالحكة وضيق تنفس وصدمة حساسية، حينها يجب وقف تناول المزيج على الفور.

النقرس

إنَّ احتواء العسل على الفركتوز يمنع الأشخاص المصابين بالنقرس من تناوله، حيث الفركتوز يعمل على تقليل إفراز حمض اليوريك وذلك بشكل غير مباشر، السبب: مقاومة الأنسولين لذلك.

تناول السمسم يسبب زيادة أعراض النقرس، وذلك بسب احتواءه على حمض الأكساليت.

تليف الكبد

قد يعتقد بعض الأشخاص أنَّ تناول العسل من قبل الأشخاص المصابين بتليف الكبد قد يسبب تفاقم له، إلا أنَّ بعض الأطباء ذكروا أنّه يمكن تناول السكر من قبل الأشخاص المصابين بتليف الكبد.

إذا كنت تتساءل عن السمسم فتناوله من قبل الأشخاص المصابين بتليف الكبد قد يساعد على العلاج، فلا داعي لوقف تناول السمسم.

كلمة أخيرة

جميع الأبحاث والدراسات التي نشرت من قبل المنظمات والجامعات لم تستهدف مزيج العسل مع السمسم بحد ذاته، لكن كلاهما يتمتعان بفوائد صحية عديدة.

إنَّ تناول العسل مع السمسم بالطبع يقدم العديد من الفوائد، كما يمكن تناولهم من قبل الأشخاص السليمين أو المرضى إلا باستثناء ما ذكر أعلاه، وهي نسبة قليلة جدًا.

إذا تناولت مزيج العسل مع السمسم وظهر عليك بعض الأعراض، كالحساسية أو الحكة الجلدية أو ضيق في التنفس أو غير ذلك، حينها يجب وقف تناول المزيج، لكن إذا استمرت تلك الأعراض في الظهور حينها يجب مراجعة الطبيب المختص لتقديم المشورة الصحية السليمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.