تعرف على فوائد سكر النبات واستخداماته الصحية

فوائد سكر النبات

ملاحظات هامة:

  • المعلومات المذكورة في هذا المقال هي لأغراض إعلامية فقط وليس لأي غرض علاجي أو طبي.
  • كل الفوائد الصحية التي يتم ذكرها في موقعنا وعلى مواقع الإنترنت الأخرى هي نتيجة استعمال سكر النبات في الطب التقليدي فقط، ليس هناك أي دليل علمي أو طبي يثبت هذه الفوائد بشكلٍ مؤكد، لهذا، من الضروري البحث عن علاج طبي مهني لأي مشكلة صحية تعاني منها قبل اللجوء إلى العلاجات التقليدية مثل سكر النبات أو غيرها.
  • سكر النبات قد يحتوي على مواد يمكن أن تؤثر بشكلٍ مباشر أو غير مباشر على حالة بعض المرضى الصحية وقد تؤثر أو تتداخل مع عمل وفاعلية بعض الأدوية، لهذا، إذا كنت تعاني من أي مرض أو حالة صحية خاصة أو تتعاطى أي نوع من الأدوية بما في ذلك الأدوية العشبية، فعليك استشارة طبيبك قبل أن تتناول سكر النبات أو أي منتج طبيعي أخر.
  • على الرغم من أن سكر النبات غير ضار، إلا أننا لا ننصح مرضى السكري بتناوله. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي، على الجميع تناوله بكميات محدودة.

سكر النبات (بالإنكليزية: (Rocky sugar، المعروف أيضًا باسم السكر الصخري، هو شكل غير مكرر من السكر. يتم استخدامه لأغراض الطهي وبعض الاستخدامات الطبية. تعود أصول هذا النوع من السكر إلى الهند وبلاد فارس. وهو عبارة عن سكر متبلور ذو نكهة خاصة.

يتكون سكر النبات من محلول قصب السكر الممزوج مع نسغ شجرة نخيل التمر، يتم تصنيعه عن طريق سكب محلول السكر هذا في براميل ثم وضع خيوط، وعندما يجف السكر، فإنه يتجمع حول الخيوط. فنحصل على البلورات.

القيمة الغذائية لسكر النبات

طبقًا للأيورفيدا (تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية)، فإن سكر النبات معروف بخصائصه العلاجية. إنه صحي أكثر من السكر لأنه من مصدر طبيعي. وهو غني جدًا بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية. ويُعتقد أنه يحتوي على فيتامين B12 المهم، والذي نادرًا ما يوجد في الأغذية النباتية.

إن 15 غرام من سكر النبات يحتوي على 60 سعرة حرارية تقريبًا، لهذا، يجب أن تستهلكه بكمية محدودة.

يُعتبر سكر النبات، المعروف بمغذياته الطبيعية الـ 24، جزءًا أساسيًا في العديد من أدوية الايورفيدا والعلاجات التقليدية. يعتقد الكثيرون أنه يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية مثل أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والسعال ومشاكل التنفس وفقر الدم والربو وما إلى ذلك. يساعد سكر النبات أيضًا على تقوية الأسنان والعظام والقلب، وبالتالي فهو مفيد لعلاج التهاب المفاصل وأمراض الجهاز التنفسي وبعض المشاكل الأخرى.

فوائد سكر النبات

العيون

يساعد سكر النبات في تحسين حاسة النظر. ويمك أن يستخدم كدواء تقليدي ليحسن الرؤية وذلك من خلال تناوله مع بذور الشمر واللوز.

الجهاز العصبي

يمكن أن يساعد سكر النبات في تحسين عمل ووظيفة الدماغ، لتحقيق ذلك، ينصح بتناوله مع الجوز.

جيد لتخفيف السعال والتهاب الحلق

سكر النبات هو من أفضل الأدوية الطبيعية التي تفيد في وقاية الأشخاص من نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق. كما أنه يسكن تجويف الفم. ويقلل من كمية المخاط.

إذا كنت ترغب في الحصول على هذه الفائدة، خذ قطعة متوسطة الحجم من سكر النبات وضعها في فمك ثم اتركها وابتلع عصيرها (لا تمضغها) من أجل تخفيف السعال والتهاب الحلق. ويفضل مذاقه الحلو، سوف تحبه كل الفئات العمرية مثل الأطفال الصغار والكبار في السن أيضًا.

إذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائد سكر النبات لتقليل كمية الخاط، تناول سكر النبات مع القليل من الفلفل الأسود.

لعلاج العجز الجنسي

وفقا للأيورفيدا، سكر النبات يساهم في تحسين السائل المنوي عند أغلب الرجال. وذلك من خلال تناوله مع الزعفران والجوز.

يساعد في تحسين عملية الهضم

إن تناول هذا النوع من السكر مع بذور الشمر بعد الوجبات الغذائية يحسن عملية الهضم ويخفف الحموضة. فإذا كنت تعاني من الارتجاع المرئي المعدي، ما عليك سوى أخذ قطعة صغيرة من هذا السكر في فمك وابتلاع عصيرها. ذلك سيشكل علاجًا فعالًا ونافعًا للغاية ويمكن أن يخفف الشعور بالحرقة خلال فترة قصيرة.

لعلاج نزيف الأنف

يمكن أن يساهم سكر النبات في علاج مشكلة النزيف من الأنف (الرعاف)، عادة ما يحدث نزيف الأنف خلال فصل الصيف. وإذا كنت تعاني هذه المشكلة، ما عليك سوى سحق قطعة سكر نبات ووضع المسحوق عند أنفك واستنشاقه برفق.

علاج جروح الفم

سكر النبات يساعد في علاج جروح الفم. ببساطة، يمكنك أن تتناوله مع الهيل الأخضر لتحقيق هذه الغاية.

تخفيف بحة الصوت

إذا كنت تعاني من بحة الصوت، فإن سكر النبات فعالٌ للغاية في علاج هذه المشكلة. فكلما شعرت بأنك تعاني من جفاف الفم أو التهاب الحلق أو بحة في الصوت، خذ قطعة من هذا السكر مع القليل من الزنجبيل المجفف.

علاج حصى الكلى

سكر النبات هو دواء داعم يساعد في إزالة حصوات الكلى. استخدمه مع عصير البصل إذا كنت تعاني من حصى الكلى.

تخفيف المغص وألم المعدة

ببساطة، خذ 10-12 ورقة نيم (أزاديراكتا إنديكا) و 10 جرام من سكر النبات وتناولها ، وسوف يزول ألم المعدة في غضون عدة دقائق.

تحسين عملية التنفس

نظرًا لأن سكر النبات يساعد في تخفيف الالتهابات في الحلق والأنف وعلاج السعال والبحة، فإنه يساهم بشكل فعال للغاية في تحسين عملية التنفس إذا كنت تواجه صعوبة فيها.

جيد للأمهات المرضعات

يستخدم سكر النبات أيضًا لزيادة الحليب عند النساء المرضعات، يجب تناوله مع بذور السمسم الأسود لتحسين كمية الحليب عند الأمهات المرضعات. ببساطة، أطحني كمية متساوية من بذور السمسم الأسود وسكر النبات. وبعد خلط المسحوقين جيدًا، تناولي ملعقة كبيرة من هذا المسحوق مع الحليب الساخن مرتين يوميًا.

إزالة رائحة الفم الكريهة

سكر النبات يساعد في السيطرة على رائحة الفم الكريهة. استخدمه مع بذور الشمر كمعطر للفم يوميًا لتحقيق هذه الغاية.

تخفيف الصداع الناجم عن ضعف الرؤية

كثير من الناس يمكن أن يعانوا من الصداع بسبب ضعف البصر. لكن سكر النبات يمكن أن يخفف هذا الصداع بسرعة وبشكل طبيعي. فقط عليك أكل سكر النبات مع بذور الشمر والهيل الأخضر.

علاج الحرقة في العيون

الكثير من الناس يعانون من الشعور بالحرقة في العيون خاصةً في فصل الصيف، يحدث ذلك بشكل رئيسي نتيجة حساسية العين أو التهابات العين البكتيرية والفيروسية. سكر النبات يساعد في تخفيف وعلاج هذه المشكلة. تناوله مع الفلفل الأسود.

علاج وتخفيف آلام الرقبة

إذا كنت تعاني من ألم في عنقك، فتناول سكر النبات مع بذور الخشخاش.

انتقل إلى أعلى