ما هي فوائد ركوب الدراجة الهوائية؟ … 25 فائدة مذهلة

الدراجة الهوائية هي مركبة برية تعمل بالطاقة البشرية وتندرج في فئة الدورات وتتكون من عجلتين متوازيتين، تعمل بقوة الدوران بواسطة سائقها، عن طريق دواستين يقودان العجلة الخلفية بواسطة سلسلة دوارة.

يمكن أن يؤدي دمج الدراجة في روتينك اليومي إلى إحداث تغييرات كبيرة في نوعية حياتك. فهي رياضة ونشاط ترفيهي وشعبي، حيث يساعدك ركوب الدراجة في إنقاص الوزن، أيضًا ويقوي العضلات ويحمي المفاصل، ويحسن جهازك المناعي. وإن مزايا الدراجة تتجاوز الفائدة لراكبها. فهي أيضًا وسيلة نقل بيئية لا تسبب أضرارًا بيئية، مما يساعد على خفض مستويات التلوث.

جدول المحتويات

فوائد ركوب الدراجة الهوائية عديدة ومتنوعة

الدراجات الهوائية

نذكر لك فوائد ركوب الدراجة الهوائية كالآتي:

1 – الوصول بالوقت بالمناسب لمكان العمل

يمكن من خلال الدراجة الهوائية الوصول إلى العمل بكل سهولة وتجنب الازدحام والاختناقات، وأسرع بمرتين من السيارة وخاصة في المدينة، حيث أنه أثناء ركوب الدراجة، لا نتعرض لعمليات التوقف القسري.


2 – التمكن من النوم بشكل أفضل وتقليل الأرق

 إذا كنت تعاني من الأرق، فإن ركوب الدراجات الهوائية يساعدك في حل هذه المشكلة، وقد وجد الباحثون أن ركوب الدراجات لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل يومين يسمح للأشخاص الذين يعانون من الأرق المستقر بالنوم بسهولة أكبر، وذلك لأن ممارسة الرياضة بالخارج تعرض أجسامنا لأشعة الشمس. ونتيجة لذلك، يعيد التوازن البيولوجي له، ويخلصه من الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يسبب الأرق.


3 – يمنح الجسم التجدد والنشاط

إن ركوب الدراجات يسمح بتزويد الجسم بالأكسجين بشكل أفضل وخاصة خلايا الجلد. وبالتالي يزيل السموم ويحفز إنتاج الكولاجين. وتتباطئ آثار الشيخوخة على الجلد. لكن عند ركوب الدراجة في الطقس المشمس، يجب حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.


4 – يسرع عملية الهضم بشكل أفضل

لا يقتصر ركوب الدراجات الهوائية على تنشيط القلب وإنتاج الهرمونات الجيدة، أنما أيضًا يساعد على زيادة الهضم وفقدان الوزن. وذلك لأن النشاط البدني يقلل من الوقت الذي يمر فيه الطعام عبر الأمعاء الغليظة، مما يجعلها أكثر ليونة وأسهل في التخلص من الفضلات.

بالإضافة إلى ذلك، إن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق يسرع التنفس ومعدل ضربات القلب، مما يساعد على تحفيز تقلص عضلات الأمعاء. وتقليل الانتفاخات، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.


5 –  يعمل على تحفيز الخلايا العصبية

إن من فوائد ركوب الدراجات الهوائية تحسين قدرة القلب والجهاز التنفسي بنسبة 5٪، من خلال زيادة الأوكسجين إلى الدماغ، ويزيد من إنتاج خلايا الدماغ الجديدة في الحصين،( الحصين منطقة من الدماغ المخصصة للذاكرة). تتدهور هذه الخلايا في سن الثلاثين. وبالتالي، نلاحظ فقط نتائج أفضل بنسبة 15٪ في الاختبارات العقلية، وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


 6 – يقوي جهاز المناعة

إن ممارسة الرياضة بشكل يومي، وخاصة ركوب الدراجة الهوائية  30 دقيقة على الأقل في اليوم، ولمدة خمس أيام في الأسبوع يقوي جهاز المناعة وبالتالي يقلل من الكثير من الأمراض.


7 – زيادة متوسط ​​العمر المتوقع

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2، والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسمنة. لأنه عند ركوب الدراجة الهوائية نقوم بتحريك جسمنا، وبالتالي تتجدد الخلايا بسهولة أكبر.

حيث إنه ركوب الدراجة الهوائية لمدة 45 دقيقة في الأسبوع، تجعلك تبدو أصغر سنًا، ويعمل الجسم كما لو كان أصغر من 9 سنوات.


8 – تعزز الحياة الجنسية

إن النشاط البدني يحسن صحة الأوعية الدموية، مما يعزز الرغبة الجنسية عند الذكور، حيث أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يركبون الدراجة الهوائية لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع يقللون من خطر الإصابة بالعجز الجنسي بنسبة 30٪ مقارنةً بالذين يمارسون القليل من الرياضة. أما بالنسبة للنساء، يؤدي هذا إلى تأخير سن اليأس.


9 – تقليل آلام الظهر

يعتبر ركوب الدراجات من الأنشطة المثالية للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، لأنه يساعد على تقوية العمود الفقري والحفاظ عليه من الاهتزازات والصدمات.


10 – تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تعتبر كل التمارين الرياضية مفيدة في محاربة السرطان، ولكن أظهرت بعض الدراسات أن ركوب الدراجات مفيد بشكل خاص، وله تأثير في تعزيز الأداء السليم لخلايا الجسم. ووجدت دراسة فنلندية أن الرجال الذين يركبون الدراجات لمدة نصف ساعة في اليوم، كانوا أقل عرضة بمرتين لخطر الإصابة بالسرطان من غيرهم. أما بالنسبة للنساء، ممارستهن لركوب الدراجات الهوائية يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 34٪.


11 –  التمكن من إنقاص الوزن

يعتقد أن الركض يعمل على إنقاص الوزن، وبالطبع، الجري السريع يساعد في فقدان الوزن عن طريق حرق الدهون. ومع ذلك، إذا كان وزن الشخص كبير، يمكن أن يضره الجري أكثر مما ينفعه، فإن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل بشكل كبير، من الأفضل لهم ركوب الدراجة لأن السرج يمتص معظم الصدمات. ونتيجة لذلك، يخف الضغط على الهيكل العظمي والمفاصل.

ووجد الأطباء إنه بعد 30 دقيقة من ركوب الدراجة، يبدأ حرق السعرات الحرارية لمدة ساعة إلى ساعتين بعد النشاط. وكلما تقدمت، زاد الوقت الذي تستغرقه لحرق الدهون. وإذا كان الطريق يحتوي على تلال، فسوف تحرق دهونًا أكثر 3.5 مرة من تلك التي تحرقها في طريق مستوي.


12 – تتجنب استنشاق الهواء الملوث

وجد أن الأشخاص الذين يركبون الحافلات وسيارات الأجرة والسيارات، يستنشقون غازات سامة أكثر بكثير من راكبي الدراجات والمشاة. أي يتعرض ركاب التاكسي لأكثر من 100000 جسيم متناهية الصغر،التي يمكن أن تدخل إلى الرئتين وتتلف الخلايا، لكل سنتيمتر مكعب.

في حين أن راكب الدراجة يتعرض فقط لـ 8000 جسيم متناهية الصغر لكل سنتيمتر مكعب. ويمكن تفسير ذلك، لأن راكبي الدراجات يقفون على جانب الطريق، ويبتعدون عن عوادم المركبات.


13 – تحسين عملية التنفس وعملية الشهيق والزفير

إن الشخص الذي يركب الدراجة الهوائية يستهلك أكسجين أكثر ب 10 مرات، مما تستهلكه عندما تجلس في حافلة. حيث أن هذا النشاط رائع لتجديد هواء الرئتين والتنفس بشكل جيد. والأفضل من ذلك كله، أنه يعزز نظام القلب والأوعية الدموية.

ومع مرور الوقت، يسمح للقلب والرئتين بالعمل بكفاءة أكبر عن طريق حمل الأكسجين بسهولة أكبر. وفي النهاية، ستكون قادرًا على ممارسة المزيد من التمارين بجهد أقل.


14 – يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

أظهرت العديد من الدراسات أن ركوب الدراجة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير. والسبب هو أنه عندما تدوير الدواسة يرتفع معدل ضربات القلب ويقل ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقليل الكوليسترول ويزيد من مرونة الأوعية الدموية.


15 – ممارسة الرياضة بشكل مستمر

بمجرد أن تعتاد ركوب الدراجات بانتظام، لن تتمكن من الاستغناء عنها. والهدف هو أن تصبح محبًا لركوب الدراجات بحيث لا يمكنك تركها أبدًا، بالإضافة إلى ذلك، سوف تشعر بالسعادة والصحة. ويتغير نمط حياتك.


16 – التخلص من الكآبة وتقليل التوتر

 إذا شعرت ببعض الكآبة فما عليك سوى ركوب الدراجة الهوائية، أي تمرين خفيف إلى معتدل يطلق الإندورفين الطبيعي الذي يقلل من التوتر ويجعلك سعيدًا. ربما هذا هو السبب في أن خبراء الصحة ينصحون الأشخاص المصابين بالاكتئاب بممارسة الرياضة 3 مرات على الأقل 30 دقيقة في الأسبوع.

ويعتبر ركوب الدراجة الهوائية رياضة لا تتطلب تركيزًا عاليًا أو تفكيرًا، لذا يمكنك على الدراجة تخصيص وقت لنفسك أو للتفكير أو للاستماع إلى الموسيقى أنت صاحب أفكارك.


17 – تقليل التعب

لأن النشاط البدني، حتى لبضع دقائق، يوقظ ويعطي دفعة وتنشيط للجسم. فعندما تصل إلى المنزل، تشعر بالانتعاش والنشاط.


18 – يقوي الركبتين

بفضل الدراجة الهوائية، يمكنك تقوية العضلات التي تدعم الركبة وعضلات الساقين مع تأثير منخفض.


19 – يحمي المفاصل

قضاء بضع دقائق في اليوم في الركوب على عجلتين هو أمر إيجابي للغاية لمفاصل الركبة.


20 – أسرع وسيلة مواصلات في المدينة

يعد ركوب الدراجات أسرع وسيلة للتنقل في المدينة حيث يبلغ متوسط ​​سرعة السيارة في المدينة 15.2 كم / ساعة. في الرحلات المحلية، يكون ركوب الدراجات بنفس سرعة السيارة في بيئة حضرية وأكثر كفاءة.


21 – لا تتطلب الدراجة أي معدات محددة

لركوب الدراجة، تحتاج فقط إليها مع قفل، وربما خوذة. لا توجد معدات محددة أخرى ضرورية.


22 – وسيلة نقل صديقة للبيئية

تعتبر الدراجة وسيلة نقل بيئية لأنها لا تتطلب وقودًا. بالتالي تساعد على تقليل مستويات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والهيدروكربونات والجزيئات الأخرى التي تسبب تلوث الهواء. بالإضافة إلى أنها لا تسبب الضوضاء.


23 – وسيلة للتواصل مع الطبيعة

باستخدام الدراجة الهوائية، يمكن لراكبها الاستمتاع بجمال الطبيعة، حيث يلاحظ الأزهار ويتنفس روائح الربيع، ويسمع تغريد الطيور.


24 – وسيلة نقل اقتصادية

ركوب الدراجة الهوائية يساعد على توفير المال، أي يمكن أن تكون الدراجة حليفًا للاقتصاد المحلي. وإذا تم استبدال السيارة أو النقل العام للتنقل بالدراجة، بالإضافة إلى الاهتمام بصحتنا، فسوف نوفر المال.


25 – وسيلة نقل أقل عرضة للحوادث

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الحوادث المميتة لراكبي الدراجات تحدث في الريف، وليس في المناطق الحضرية، حيث تنخفض السرعة.


ما الحاجة لركوب الدراجة الهوائية؟

الدراجة هي تمرين مناسب لجميع الأعمار وله نتائج واضحة على المدى القصير. ولكن، كما هو الحال في أي نشاط رياضي، يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض التفاصيل. حيث يجب ضبط ارتفاع المقعد بشكل صحيح في الموضع الصحيح. والانتباه إلى أنه عندما تنخفض الدواسة، يجب تمديد الساق، ولكن دون شد مفصل الركبة بالكامل. هذه التفاصيل الصغيرة مهمة جدًا إذا أردنا تجنب آلام المفاصل.

المصادر:

لماذا تركب الدراجة الهوائية؟ 12 سببًا وجيهًا للبدء – cyclable

الفوائد العشرون لركوب الدراجات: لماذا يجب عليك ركوب الدراجة كل يوم. – comment-economiser

ما هي فوائد ركوب الدراجة – mercadolibre

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.