رياضة وتمارين

فوائد تمرين البلانك … 9 فوائد رائعة

تمرين البلانك هو تمرين بسيط وسهل ويعطي طاقة يمكن أن يساعد في بناء القوة في الجزء السفلي والجزء العلوي من الجسم، بالإضافة إلى إشراك عضلة القلب وتثبيت المفاصل. بالتالي القيام بتمرين البلانك لمدة دقيقة واحدة في اليوم يحقق نتائج رائعة مع الزمن. حيث يساعد تمرين البلانك على تحسين الحركة الأساسية عند الأشخاص الذين يتعرضون خلال نمط حياتهم اليومي لأنماط حركات مثل الرفع المتعب، والقرفصاء.. وغيرها.

لكن التمرين ليس ممتعًا دائمًا، وقد يبدو التمرين لمدة 10 دقائق أمرًا صعبًا للكثيرين منا. حيث يحافظ تمرين البلانك على توازن الجسم هذا ممتاز وضروري لسهولة الحركة وتخفيف الآلام. لكن أولاً يجب إتقان الخطوة الأساسية، للتمكن من الحصول على كامل فوائد تمرين البلانك.

ما هي فوائد تمرين البلانك؟

نذكر من فوائد تمرين البلانك ما يلي:

1 – يعمل على تقوية الجسم بالكامل

يعمل تمربن البلانك على تقوية العضلات الألوية والرباعية، التي تلعب دورًا حيويًا في الدفع للأمام، والعمل على استقرار الحوض والركبتين، مما يسهل الحركة أثناء التمارين والأنشطة اليومية.

بالإضافة إلى تقوية الكتفين والذراعين، ويعرف ذلك بالاستقرار الرئيسي للجسم، كما تقول آشلي دين “عندما تقوم بتمرين البلانك، يكون العمود الفقري في وضع محايد. بالتالي يتم إجبار العضلات الأساسية على الانخراط وتوفير الاستقرار، مما يجعلها أقوى.

2 – يعمل على تحسين وضعية الجسم

بما أن تمرين البلانك يقوي القلب، فإنه يعزز عملها الجيد في الجسم. وهذا مهم بشكل خاص للناس الذين يجلسون على مكتب طوال اليوم. وسنذكر لك طريقة عملها وفق لمجلة Journal of Physical Therapy Science .

العضلات الأساسية مثل الحجاب الحاجز والحوض، والعضلات المائلة الداخلية، وعضلات البطن هي المسؤولة عن دعم العمود الفقري والحفاظ على الجسم منتصبًا. بالتالي يحافظ تمرين البلانك على أداء هذه العضلات بشكل صحي وقوي، مما يضمن قدرتها على تقوية العمود الفقري.

3 – يمكن أن يساعد على تقليل آلام أسفل الظهر

عندما يتعلق الأمر بالألم، فإن تمرين البلانك يحمي الظهر، وكل ذلك بفضل تأثيرات الحركة التي تعمل على تقوية القلب وتحسين وضعية الجسم. وفقًا لتقارير الطب الرياضي الحالية، إذا كان القلب ضعيف، يتم تحويل هذا الحمل إلى العضلات المحيطة، والتي تبدأ بالعمل بشكل غير متناسب. وذلك يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر، خاصة في أسفل الظهر.

وفقًا لجامعة كاليفورنيا، فإن الوضع السيء يضغط على عضلات الظهر. وفي دراسة أجريت عام 2017 م، وجد الباحثون أن تقوية القلب من خلال تمرين البلانك يمكن أن يقلل من آلام أسفل الظهر. وأيضًا وفقًا لدراسة أجريت عام 2018م، يمكن أن يساعد تمرين البلانك على أن تصبح أكثر وعيًا بكيفية التحكم في الجسم، ويسمى هذا النوع من الوعي، بالوعي الوضعي وهو مرتبط بتخفيف آلام الظهر.

4 – يساعد تمرين البلانك في منع إصابة الظهر

وفقًا لمجلة التدريب الرياضي، تساعد البنية العضلية القوية على نقل القوة إلى الأطراف أثناء الحركة. لكن في حال كانت البنية العضلية الضعيفة، ذلك يسبب ضغط شديد على العضلات المجاورة، مما يسبب إصابات في أماكن غير متوقعة من الجسم مثل الوركين أو أوتار الركبة أو الفخذين الداخليين.

بالتالي من فوائد تمرين البلانك البقاء في وضع جيد يبقي الجسم آمنًا من خلال توزيع الوزن بالتساوي أثناء النشاطات. ويساعد على تجنب الحركات المحرجة وغير الصحيحة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة والألم.

5 – يعمل تمرين البلانك على زيادة التوازن

تمرين البلانك يجبر الشخص على حمل كامل وزنه على أصابع القدمين والذراعين دون السقوط. بالتالي تزيد قدرته على التوازن الذي يعد أمر أساسي للتحكم في وضعية الجسم. لأن التوازن الجيد يساعد على التحرك بطريقة تمنع الإصابة، إي أن تمرين البلانك يقلل أيضًا من مشكلات التوازن مع التقدم ​​في العمر.

بالتالي تدريب العضلات على التحمل، يبني استقرار للعضلات ويزيد من توازن الجسم، ويقوي العضلات الأساسية المسؤولة عن مساعدتنا على التوازن أثناء ركوب الدراجة أو الوقوف على ساق واحدة، وأيضًا الرقص يتطلب إشراك العضلات الأساسية لتحقيق التوازن الصحيح في الجسم.

6 – يمكن أن يعمل على زيادة المرونة

يعمل تمرين البلانك على تعزيز المرونة بشكل تام. من خلال العمل على إطالة أوتار الركبة، وهي العضلات الرئيسية في الجزء العلوي من الساق التي تسبب الألم، وعندما تصبح مشدودة جدًا. يتحسن التوازن ونطاق الحركة. ويصبح تدوير الجذع أسهل.

7 – بناء القوة الأساسية

كما ذكرنا أعلاه أن عضلاتنا الأساسية تعطينا المظهر الجميل، يمكن أن يساعد تمرين البلانك في بناء القوة وزيادة القدرة على التحمل. بالتالي يجب أن يكون تمرين البلانك منتظمًا و يتكون من تمارين متعددة مثل تمارين القلب، وتدريب الأثقال…وغيرها، من أجل إعطاء الجسم تمرينًا شاملًا، وعدم إجهاده فقط.

8 – يحسن التمثيل الغذائي

الجلوس والعمل لساعات طويلة أو قلة النشاط البدني يسبب في تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الأيض. لكن القيام بتمرين البلانك بانتظام يحسن من الدورة الدموية، بالتالي يحسن من التمثيل الغذائي في الجسم. لكن عندما تزداد قوة العضلات، يزداد تناول الطعام.

ومع ذلك، مواصلة التمارين الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، يزيد من معدل الأيض ويحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الدهون. أي أن تمرين البلانك المنتظم يمكن أن يحسن عملية الأيض ويحرق السعرات الحرارية، حتى في وقت النوم.

9 – يحسن الصحة العقلية بشكل عام

جميع التمارين التمارين الرياضية تطلق هرمون الإندورفين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية. ومع ذلك، يمكن أن يكون تمرين البلانك رافعات مزاجية بشكل خاص خاصة لأنها تشغل زوايا التوتر في الجسم.

 مثال على ذلك يتسبب الإجهاد في الأكتاف الرقبة والظهر بسبب التوتر النفسي أو الفسيولوجي، يمكن أن يسبب الإجهاد المستمر العديد من مشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب. وبالتالي فإن تمرين البلانك يعمل على التخلص من التوتر عن طريق شد العضلات الرئيسية التي يتراكم بها الإجهاد، لذلك فهو ضروري لتذكير الدماغ والجسم بالتخلص من التوتر وتجديد الشباب.

متى يجب الحذر من القيام بتمرين البلانك؟

يجب أن تكون حذرًا عند القيام بتمرين البلانك في الحالات التالية:

  • بعد الجراحة.
  • حالات آلام الحوض.
  • ضعف عضلات قاع الحوض.
  • ولادة حديثة.
  • البدانة.

في النهاية

القيام بتمارين ووضعية بلانك الصحية يشحن الجسم ويعطيه استرخاء قيل التمرين أو بعده. بالتالي يعد حل بسيط وبداية رائعة للتمتع بالصحة والعافية.

المصدر
6 Unexpected Benefits of Doing Planks (Beyond Building Core Strength), According to Personal TrainersThings That Will Happen When You Do Planks Every DayBenefits Of Plank For Your Body

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى