فوائد الأناناس للمرأة وخواصه المميزة

فوائد الأناناس للمراة

الأناناس نبات معمر منشأه أمريكا الجنوبية. نكهته الغريبة وغناه بالفيتامينات، تجعله موجودة بشكل متزايد في العديد من الوصفات. وهو فاكهة استوائية غنية بالعصارة ولذيذة، مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وغيرها من المركبات المفيدة التي قد تحمي من الالتهابات والأمراض، مثل فيتامين سي. وعلى الرغم من ارتباط الأناناس ومركباته بالعديد من الفوائد الصحية، فقد تتساءل عما إذا كانت هناك فوائد للأناناس للمرأة.

الأناناس يحمي المرأة من هشاشة العظام

هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند النساء أربع مرات من الرجال. حيث إن هشاشة العظام مرض يتميز بضعف العظام بسبب انخفاض كثافتها. وهذه الحالة تزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، في حين أن أي فرد يمكن أن يصاب به.

وأحد العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام هو فيتامين C، والذي ثبت أنه يحفز إنتاج خلايا العظام ويحميها من التلف. وقد تم ربط تناول كمية كافية من فيتامين C بزيادة كثافة كتلة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام.

الأناناس هو مصدر كبير لفيتامين  :C

كوب واحد فقط من مكعبات الأناناس يوفر 88٪ من القيمة اليومية (DV) لفيتامين سي، كما يوفر 5٪ من القيمة اليومية اليومية للمغنيسيوم، وهو أمر مهم أيضًا للحفاظ على قوة العظام. لذلك، فإن دمج الأناناس في النظام الغذائي يمكن أن يفيد صحة العظام، ويساعد على منع هشاشتها.

وحسب مراجعة لـ 13 دراسة، وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين C كانوا أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام وانخفاض الإصابة بكسر الورك بنسبة 34 ٪.

الأناناس يوفر عناصر غذائية مهمة للمرأة أثناء الحمل

فوائد الأناناس للحامل

على الرغم من الادعاء بأن تناول الأناناس يمكن أن يكون خطيرًا أثناء الحمل، لكن لا يوجد أي بحث لإثبات هذه الفكرة. لكن يمكن أن تكون إضافة الأناناس للنظام الغذائي مغذية جدًا. فإن كوب واحد من مكعبات الأناناس يوفر حوالي 18٪ من الاحتياج اليومي للنحاس أثناء الحمل.

وعلى الرغم من أن النحاس ضروري بكميات قليلة أثناء الحمل، إلا أنه معدن أساسي لتكوين خلايا الدم الحمراء. حيث تكون احتياجات الحامل من النحاس 1 ملغ يوميًا لدعم زيادة تدفق الدم الذي يحدث أثناء الحمل. بالإضافة إلى أن النحاس ضروري أيضًا لنمو قلب الطفل، والأوعية الدموية، والجهاز العصبي.

يعد الأناناس أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من فيتامينات ب:

منها: فيتامين ب 1 (الثيامين)، فيتامين ب 6 (بيريدوكسين)، فيتامين ب 9 (حمض الفوليك). وعلى الرغم من أن لكل منها دوره الفردي، إلا أن فيتامينات ب بشكل عام ضرورية لنمو الطفل وتطوره بشكل صحي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأناناس على فيتامين ج وكميات صغيرة من الحديد والزنك والكالسيوم، وكلها مهمة لصحة الحامل.

للأناناس تأثيرات مضادة لسرطان الثدي

يحتوي الأناناس على كميات صغيرة من البروميلين، وهو إنزيم يعتقد أن له تأثيرات مضادة للسرطان، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي. الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء، حيث يمثل حوالي 25٪ من جميع تشخيصات السرطان لدى النساء.

بينما تظهر الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات آثارًا واعدة للبروميلين في علاج سرطان الثدي.

العلاقة بين تطور سرطان الثدي والأناناس:

اقترحت الأبحاث وجود صلة بين تطور سرطان الثدي وخل الأناناس، الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويتم تصنيعه عن طريق تخمير عصير الأناناس. ووجدت دراسة استمرت 28 يومًا على الفئران أن العلاج اليومي بخل الأناناس قلل بشكل كبير من تطور أورام سرطان الثدي.

 وقد تم ربط وجود إنزيم البروميلين في الأناناس وخل الأناناس، بالتقدم البطيء لسرطان الثدي في الدراسات الحيوانية وأنبوب الاختبار. ومع ذلك، هناك حاجة للبحث على البشر لتأكيد هذه الآثار.

الخواص المميزة للأناناس

ومن الخواص المميزة للأناناس نذكر:

يساعد على هضم البروتينات:

إنزيم البروميلين الموجود في الأناناس، يسهل هضم البروتينات. لهذا السبب فهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو الثقل أو الغازات أو حرقة المعدة.

يحتوي على نسبة عالية من الألياف:

فهو مصدر ممتاز للألياف الغذائية. ويقلل استهلاك الألياف من خطر الإصابة بسرطان القولون. وأيضًا إذا كنا نعاني من الإمساك، فإن محتواه العالي من الألياف يمكن أن يساعدنا في تحسين العبور المعوي.

خيار جيد لفقدان الوزن:

إنه غذاء جيد لإدخاله في حمية فقدان الوزن، لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.

يوفر العديد من العناصر الغذائية:

فهو فاكهة غنية بالبوتاسيوم. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم الذي يساعد على تقوية العظام. كما أنها تتميز بمساهمتها في مضادات الأكسدة.

له دور مهم في صحة الفم:

لأنه يقلل من مخاطر التهاب اللثة، فهو مضاد طبيعي للالتهابات.

مكافحة السيلوليت:

إنه حليف يجب أخذه بعين الاعتبار لمكافحة السيلوليت، حيث أن محتواه المائي مرتفع للغاية ويمكن أن يساعدنا في الحفاظ على توازن مائي جيد في الجسم.

مفيد للدورة الدموية:

الأناناس له خصائص مضادة للتخثر، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد في مكافحة المشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يعزز دفاعات الجسم:

الأناناس مصدر لحمض الفوليك، وهو فيتامين أساسي لتقوية جهاز المناعة.

الأناناس جيد للرياضيين:

فهو ثمرة مثالية للرياضيين، لأن خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في مكافحة آلام العضلات لدى الرياضيين.

المخاطر والعيوب المحتملة لتناول الأناناس

  • يعتبر الأناناس آمنًا لمعظم النساء. لكن بسبب ارتفاع درجة حموضته، فإن تناوله قد يتسبب في زيادة أعراض حرقة المعدة أو الارتجاع لدى الأشخاص المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي.
  • تحتوي العديد من عصائر الأناناس التجارية على كميات عالية من السكريات المضافة.
  • تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالمشروبات السكرية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

أعراض الحساسية بعد تناول الأناناس:

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الأناناس،. فإذا واجهت أي أعراض فمن المهم الاتصال بأخصائي. وتشمل العلامات المحتملة للحساسية:

  • حكة أو تورم في الفم.
  • صعوبة في التنفس.
  • خلايا أو طفح جلدي على الجلد.
  • انسداد أو سيلان الأنف.

البروميلين الموجود في الأناناس يزيد من تأثير بعض الأدوية:

بما في ذلك:

  • المضادات الحيوية.
  • مضادات التخثر.
  • مضادات الاكتئاب.

أفكار مختلفة لتناول الأناناس

بصرف النظر عن تناوله طازجًا ومقطعًا إلى شرائح، حتى تتمكن من الاستمتاع بهذه الفاكهة على أكمل وجه. نذكر بعض الوصفات التي يدخل فيها الأناناس ومنها:

  • زبادي مع أناناس.
  • أناناس مقلي.
  • عصير.
  • دجاج كاري مع أناناس.
  • أناناس مع شوكولاتة.
  • بيتزا مع أناناس.

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.