ماهي أهم فوائد البقدونس للقولون؟

يعد القولون العصبي من أصعب الأمراض التي تحدث في العالم، بالرغم من أنَّه لا يعد خطير، لكن يسبب انزعاجات شديدة وعدم الشعور بالراحة.

يمكن علاج القولون عن طريق تناول أدوية يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، بالإضافة إلى اتّباع حمية معينة، وتجنب تناول الأطعمة التي تثير غضب القولون وتؤدي إلى تهيجه.

أهم أعراض القولون: انتفاخ البطن والغازات، الشعور بالامتلاء، الإمساك والإسهال، تسرع في دقات القلب، الشعور بضيق في التنفس.

من أهم النباتات التي تساهم في علاج القولون وتهدئته، البقدونس، حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية، كما يعد غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد جدًا على تهدئة القولون.

هل للبقدونس المغلي فوائد تساعد على علاج القولون؟

البقدونس يساهم بشكل فعال في علاج القولون والحّد من تهيّجه، والتخفيف من أعراضه. من أبرز الفوائد التي يقدمها:

  • يساهم البقدونس المغلي بشكل فعّال في حماية المعدة، ويسهل عملية الهضم من خلال زيادة إفراز الجسم للعصارة الصفراء، التي تساعد على عملية الهضم التي تتعثر بسبب القولون.
  • يمتاز البقدونس المغلي بقدرته العالية على تسكين الآلام، بالإضافة إلى أنَّه يُخلِّص الجسم من الانتفاخات التي يسببها القولون.
  • من أهم ما يميز البقدونس قدرته على معالجة عسر الهضم، الذي يسبب آلام شديدة.
  • يعمل البقدونس على تقليل الإمساك التي يسببها القولون.
  • يخفف البقدونس المغلي من الشعور بالغثيان.
  • يقضي البقدونس المغلي على تراكم الغازات ويطردها خارج البطن.

 طريقة تحضير البقدونس المغلي المفيد للقولون

بعد اطلاعنا على فوائد البقدونس العظيمة، يمكننا الآن ذكر طريقة تحضير البقدونس المغلي. المكونات التي تحتاجها لتحضيره، هي:

  • 2 كوب من البقدونس المفروم.
  • ملعقتان من عصير الليمون.
  •  2كوب من الماء.
  • القليل من الزنجبيل مطحون.

طريقة التحضير:

نقوم بوضع الماء في وعاء، ثم نضع مفروم البقدونس ونضيف إليه ربع ملعقة من الزنجبيل وعصير الليمون، بعد ذلك نقلب المكونات على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم ننتظر إلى أن يصبح فاتر.

يمكن تناول البقدونس المغلي وهو فاتر أو تناوله باردًا بعد وضعه في الثلاجة، وذلك على حسب الرغبة، لكن من الأفضل أنْ يتم تناوله وهو فاتر.

هل يساعد البقدونس على علاج سرطان القولون؟

يعمل البقدونس كمطهر عام للمعدة، فهو يساعد على محاربة البكتيريا الضارة، كما أنَّه يمنع تكّون الأورام أيضًا، وذلك لاحتوائه على زيوت تقاوم الأورام.

يعتقد البعض أنَّ مغلي البقدونس يقي القولون من إصابته بالسرطان، والسبب في ذلك احتوائه على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنَّه مضاد فعال للأكسدة، ذلك ما جعله يساهم بشكل كبير في وقاية أو علاج سرطان القولون.

السبب الرئيسي الذي جعل مغلي البقدونس يساعد على من منع حدوث السرطان، هو احتوائه على الفلافونويد (بالإنكليزية: Flavonoid)، وبالأخص مادة الأبيجينين (بالإنجليزية: Apigenin)، وهي من إحدى مركبات الفلافونويد.

الفلافونويد: هي مجموعة من المركبات العضوية التي تنحل في الماء، وأثبتت الأبحاث أنَّ مادة الأبيجينين تعد فعالة في محاربة سرطان القولون والالتهابات.

كلمة أخيرة

لكل مشكلة صحية يمكن أن يكون حلها متوفر في مطبخنا، وإنَّ اتَّباع الأنظمة الغذائية أيضًا يعد من أهم الأمور التي يجب مراعاتها.

يمكن تطبيق وصفة البقدونس المغلي لفترة زمنية طويلة، وذلك حتى نحصل على الفوائد المطلوبة.

يجب أخذ العلم بأنَّ القولون مرض مستعصي بعض الشيء، فلا يمكن تجاهل تناول الأدوية الموصى بها من قبل الطبيب المختص، بالإضافة إلى تناول البقدونس المغلي وجميع الأطعمة التي تعمل على تهدئة القولون.

غالبًا لن يسبب تناول البقدونس المغلي أي ضرر للجسم، لكن بالرغم من ذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامه.

المصدر

فوائد البقدونس الصحية للشعر، البشرة، الكلى، والجهاز الهضمي – موقع altibbi.

مغلي البقدونس: الفوائد وطريقة التحضير – موقع webteb.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.