تصنيف العناية بالذات

ما هي فوائد عصير البرتقال للبشرة؟ الجواب في 14 شيء

هل أنت من محبي البرتقال؟ هل بشرتك تحب البرتقال أيضًا؟ بالطبع سيكون جوابها “نعم” والسبب يعود إلى فوائد عصير البرتقال للبشرة… فهناك 13 فائدة وتحذير واحد بانتظارها لذا تناول البرتقال وقدم لبشرتك كوبًا منه.

ما هي فوائد عصير البرتقال للبشرة؟ هل هي بهذه الفاعلية فعلًا؟ هل يمكن الاعتماد عليها؟ ما الأضرار والآثار الجانية المحتملة؟ إليك الإجابة عن كل هذه الأسئلة بـ 14 نقطة في غاية الأهمية.

فوائد عصير البرتقال للبشرة

فوائد عصير البرتقال للبشرة

استعد لتقديم كوب من عصير البرتقال لبشرتك… وإليك أنت أيضًا!

14 – عصير البرتقال لعلاج الحبوب

عصير البرتقال غني بحمض الستريك وحمض الستريك بدوره يعتبر من أكثر المركبات فاعلية في علاج حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء، ويستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها كمكون أساسي.

  • علاج البثور: قم بتوزيع القليل من عصير البرتقال على مكان الحبوب وانتظر بضع دقائق ومن ثم نظفه بالماء الدافئ.
  • التعامل مع مشاكل البشرة الدهنية: قم بطحن قشور البرتقال واخلطها مع بضع قطرات من عصير البرتقال لتحصل على قوام يشبه العجينة، طبقه على بشرتك وانتظر بضع دقائق ومن ثم نظفه بالماء.

13 – عصير البرتقال وتفتيح لون البشرة

الحموض في البرتقال تتميز بخاصية تفكيك صباغ الميلانين في البشرة، وبالتالي يمكن من خلال الاعتماد عليه تفتيح لون البشرة والتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس.

  • قم بسحق قشور البرتقال وأضف إليها القليل من عصير البرتقال مع كمية مناسبة من اللبن الرائب، وثم وزعه المزيج على بشرتك وانتظر بضع دقائق ومن أزله بالاعتماد على الماء وكرر الأمر بشكل منتظم.
  • اخلط عصير البرتقال مع عصير الليمون ثم وزع المزيج على بشرتك وانتظر بضع دقائق وبعدها أزله بالاعتماد على الماء وكرره بشكل منتظم.

ملاحظة: يمكن لتطبيق الحمضيات على البشرة مثل الليمون والبرتقال أن يجعلها أكثر حساسية لأشعة الشمس لذا من المهم أن تتجنب التعرض المباشر والطويل لها وبشكل خاص خلال ساعات الذروة، مع أهمية تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس.

12 – عصير البرتقال وقبض مسامات البشرة

عصير البرتقال يتميز بخصائص قابضة للمسامات وهذا ما يجعله واحد من الاختيارات الأفضل للتعامل مع المشكلة، لذلك يتم الاعتماد على المركبات الموجودة فيه في أنواع من التونر.

  • قم بتوزيع بضع قطرات من عصير البرتقال على بشرتك وانتظر دقيقتين أو ثلاثة ومن ثم اغسل وجهك بالماء البارد (يجب على الماء أن يكون بارد للحصول على أفضل نتيجة ممكنة)، كرر الأمر عدة مرات في الأسبوع.

ملاحظة: المسامات الواسعة ليست مشكلة فقط بسبب مظهر البشرة وإنما لأنها تعرض بشرتك لخطر وصول البكتيريا والجراثيم وتراكم الجلد الميت والشوائب ضمنها.

11 – قشور البرتقال لتقشير البشرة

قشور البرتقال غنية بفيتامين C وهذا ما يجعله الاختيار الأفضل لعلاج مشاكل الجلد وتحفيز الخلايا على التجدد، وفي الوقت نفسه يمكنك الاعتماد على قشور البرتقال في تقشير الجلد الميت.

  • جفف قشور البرتقال ومن ثم قم بطحنها بشكل خشن، بعدها أضف إليها القليل من العسل (إنه المزيج المثالي لتقشير البشرة فقشور البرتقال المطحونة تعمل على التقشير والعسل يفيد في الترطيب).
  • قم بتوزيع الخليط على البشرة وانتظر بضع دقائق ومن ثم دلك بشرتك بلطف واعتمد على الماء في تنظيفها.

ملاحظة: في حال كانت بشرتك دهنية يمكنك تقشيرها عدة مرات في الأسبوع ولكن بالنسبة للبشرة الجافة والعادية فيفضل مرة أو مرتين فقط.

10 – حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة

البرتقال وبما يحتويه من عناصر غذائية يعمل على تغذية الجلد وتحسين ملمسه لذا فإن واحدة من أهم فوائد عصير البرتقال للبشرة تتمثل في الحماية من التجاعيد والخطوط الدقيقة، إلى جانب مضادات الأكسدة عالية الفاعلية التي تحمي بشرتك من خطر الجذور الحرة.

  • قم بطحن قشور البرتقال واخلطها مع كل من عصير البرتقال والماء والحليب، وزع الخليط على بشرتك مع القليل من التدليك اللطيف، انتظر بضع دقائق ومن ثم اعتمد على الماء البارد في تنظيفه.

قد يهمك: تجاعيد البشرة المبكرة … عندما تكون التجاعيد بالفعل في قمة الرعب

9 – وداعًا لقشرة الشعر

هل تعتقد أن فوائد عصير البرتقال للبشرة تتوقف عند وجهك فقط! أنت على خطأ في ذلك لأن الفوائد التي تنتظرك أكثر بكثير، وأهمها التعامل مع مشكلة قشرة الشعر المحرجة، إلى جانب ترطيب وتغذية فروة الرأس.

  • اخلط عصير البرتقال مع القليل من زيت جوز الهند (للترطيب والتغذية)، وأضف كمية مناسبة من مطحون قشر البرتقال (لضمان التنظيف وإزالة القشرة المتبقية)، وقم بتطبيقه على الرأس مع التدليك بلطف، ومن ثم تنظيفه بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • يمكنك كذلك غلي قشور البرتقال في الماء ومن ثم تصفية المغلي والانتظار إلى اليوم التالي، بعدها يمكنك استخدامه قبل الشامبو.

8 – التخلص من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء كفيلة بإفساد مزاج كل شخص يمتلكها وبشكل خاص عندما تكون عنيدة، ولكن بعيدًا عن العلاجات التي قد تكون مكلفة وغير مجدية في كثير من الأحيان يمكنك الاعتماد على عصير البرتقال.

  • قم بطحن قشور البرتقال وأضف إليها كمية مناسبة من الزبادي وعصير البرتقال لتحصل على عجينة سميكة، قم بتوزيعها في المكان الذي يعاني من الرؤوس السوداء وانتظر 15 دقيقة بعدها اغسله بالماء الدافئ، وكرر الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع إلى أن تختفي المشكلة تمامًا.

7 – عصير البرتقال بديل طبيعي للتونر

بعد الغسول تحتاج التونر لإتمام تنظيف وتنقية البشرة، وإعادة التوازن لدرجة الحموضة PH بالإضافة إلى الترطيب والتغذية والتنقية، ولكن هل كنت تعرف أن هناك بديل طبيعي عنه متوفر بين يديك؟ إنها واحدة من فوائد عصير البرتقال للبشرة فهو قادر على منح بشرتك النقاء والتوهج الذي تريده.

  • بعد تنظيف البشرة بالغسول قم بتخفيف عصير البرتقال بالقليل من الماء ومن ثم وزعه على البشرة مع التدليك بلطف وانتظر بضع دقائق بعدها اغسله بالماء البارد.
  • يمكنك توزيع عصير البرتقال غير المخفف على مناطق البشرة التي تعاني من مشاكل مثل: التصبغ والبقع والاسمرار والحبوب….

قد يهمك: طريقة استخدام تونر الوجه… الترتيب والخطوات الصحيحة

6 – تنظيف البشرة بعمق

الأمر مع البرتقال لا يتوقف عند كونه بديل عن التونر بل يمكنك الاعتماد عليه كبديل عن غسول البشرة، فهو قادر على منحك تنظيف عميق والتخلص من خلايا الجلد الميت، وهو اختيار مثالي في حال كانت بشرتك دهنية.

  • قم بتوزيع عصير البرتقال (يفضل تخفيفه بالقليل من الماء) على البشرة مع التدليك اللطيف ومن ثم اغسله بالماء.
  • يمكنك ضمان تنظيف أكثر عمق من خلال إضافة القشور البرتقال (ولكن يفضل ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل مبالغ فيه مرة أو مرتين أسبوعيًا تعتبر كافية.

ملاحظة: من المهم أن تنظف بشرتك بالماء ومن ثم تجففها بالاعتماد على منشفة قطنية ناعمة ونظيفة.

5 – التعامل مع جفاف الأكواع والكعب

واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا هي جفاف وخشونة الأكواع والكعبين، وللأسف هذه المشكلة تتصف بالعند، ولكن ليس عليك التوجه إلى مراكز العناية بالبشرة للتخلص منها، يمكنك الاعتماد على عصير البرتقال، وأمامك طريقتين:

  • قم بطحن قشور البرتقال وأضف إليها كمية مناسبة من الزبادي وعصير البرتقال لتحصل على عجينة سميكة، قم بتوزيعها على الكوعين والكعبين وانتظر 15 دقيقة ومن ثم أغسلها بالماء الفاتر.
  • يمكنك الاعتماد كذلك على قشور البرتقال المطحونة مع العصير وزيت جوز الهند لضمان الترطيب قم بتوزيع الخليط على الكوعين والكعبين وانتظر 15 دقيقة ومن ثم أغسلها بالماء الفاتر.

4 – تقشير وترطيب بشرة الجسم

تقشير بشرة الجسم واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن توليها الاهتمام الكافي فهي تحمي جلدك من المشاكل والتجاعيد والتصبغ والاسوداد….

  • قم بطحن قشور البرتقال واخلطها مع كل من عصير البرتقال والحليب، وزع الخليط على بشرتك مع القليل من التدليك اللطيف، انتظر بضع دقائق ومن ثم اعتمد على الماء البارد في تنظيفه.

3 – علامات تمدد الجلد والسيلوليت

علامات تمدد الجلد تحدث عندما تفقد الوزن بشرط سريع فالجلد يتمدد بطريقة غير متجانسة وتظهر بشكل خطوط حمراء أو بيضاء وتشققات، أما بالنسبة للسيلوليت فالسبب فيه هو ضعف العضلات وتوزع الدهون تحت الجلد بطريقة غير منتظمة ويحدث نتيجة للعدم ممارسة التمارين الرياضية والجلوس لفترات طويلة وزيادة الوزن والتقدم في العمر، ولكن يمكن للبرتقال أن يكون الحل.

  • يمكنك الاعتماد على عصير البرتقال فقط ويمكنك زيادة الفاعلية من خلال خلط عصير البرتقال مع الزيت جوز الهند وتطبيقه على منطقة تواجد العلامات مع التدليك بشكل دائري وباتجاه القلب أي نحو الأعلى، والاستمرار لبضع دقائق في ذلك، وبعدها قم بتنظيفه بالماء وكرار الأمر بشكل شبه يومي.

2 – فوائد شرب عصير البرتقال للبشرة

للحصول على فوائد عصير البرتقال للبشرة ليس عليك فقط الاكتفاء بتطبيقه عليها وإنما عليك الاستمتاع بتناوله، فمنح الجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية فيتامينات ومعادن وألياف… سيضمن الكثير لصحتك وصحة بشرتك، فكل مشكلة جسدية أو خلل في التغذية ينعكس على البشرة مباشرة.

  • تأكد من تناول عصير البرتقال الطازج بدون التخلص من الأجزاء الصلبة الموجودة فيه لضمان الحصول على الألياف الغذائية.
  • يجب عدم إضافة المحليات إليه وبشكل خاص السكر المكرر لأنه يدمر البشرة.
  • يمكنك الاعتماد على إضافات صحية مثل: العسل – ماء حوز الهند – أنواع الفاكهة الأخرى… وغيرها.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البرتقال … هل البرتقال ينقص أم يثبت أم يزيد الوزن؟

1 – أضرار عصير البرتقال على البشرة

بشكل عام البرتقال يعتبر آمن سواء بتناوله أو تطبيقه على الجلد وتحديدًا بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي وخاصةً أصحاب البشرة الحساسة، لذا من المهم تجريبه، من جهة ثانية يمكن أن يزيد من حساسية الجلد للشمس لذا لا بد من أن تكون حذر، واعتمد على النقاط التالية:

  • جرب عصير البرتقال وأي وصفة من الوصفات على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاعتماد عليها ولاحظ طريقة تفاعل البشرة معها.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة العلاج بعصير البرتقال، وتأكد من تطبيق كريم الحماية منها.
  • في حال لاحظت أي مظاهر للحساسية يجب التوقف عن استخدامه.
  • يفضل استشارة أخصائي الجلدية قبل الاعتماد على أي علاج، وبشكل خاص لو كنت تعاني من مشكلة أو حالة صحية معينة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى