فوائد عصير البصل الصحية والتجميلية

هل سبق لك أن تعرضت للسع من قبل النحل؟ عليك بتطبيق عصير البصل لتخفيف ألم اللسع بشكلٍ فوري. هل تعاني من الأرق ولا تستطيع النوم؟ اشرب كوبًا من عصير البصل لتحصل على نوم هادئ. هل أنت قلقٌ بشأن تصبغ بشرتك؟ عليك بتطبيق خلطة عصير البصل مع الكركم للحصول على بشرة متألقة. هل تعاني من نزيف الأنف؟ رائحة قطع البصل تساعد على إيقاف النزيف على الفور. هل يتساقط شعرك؟ إن استخدام عصير البصل لإعادة نمو الشعر هو حلٌ فعالٌ ويستخدم على نطاقٍ واسع.

بغض النظر عن الدموع التي تنزل من عينيك بسبب رائحة البصل، إلا أن البصل يعد حليفًا في مكافحة الأمراض المختلفة. هذا النبات من عائلة الزنبق يجعل طعامك شهيًا للغاية. منذ زمن طويل كان البصل ولازال مكونًا هامًا يستخدمه الناس للغذاء والدواء. يحتوي البصل على الفينولات والفلافونويدات التي تملك قدرةً قويةً مضادة للسرطان وللالتهابات، ومضادةً للأكسدة ومكافحةً للكولسترول.

فوائد عصير البصل

 بماذا يستخدم البصل؟

نظرًا لقيمته الغذائية الفعالة، يوصى به لأمور كثيرة كعلاج للحمى وتساقط الشعر والكثير من المشكلات الأخرى وبالتالي فمن الأفضل لكِ شرب كوب من عصير البصل على معدة فارغة في الصباح وفي حال كان لديك إحساس بالحرقة يمكن شرب كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل لتهدئة الحلق وتذكر أن لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة لا تقل عن ساعة واحدة بعدها.

القيمة الغذائية لعصير البصل

هنالك اختلافٌ كبير في التركيب الغذائي للسلالات المختلفة من البصل. تتأثر هذه التركيبة بالعديد من العوامل مثل النضج وطول فترة التخزين.

عصير البصل غني بالفيتامينات C، B6 وحمض الفوليك كما يحتوي على كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والكروم والفوسفور. كما أن الكميات الضئيلة من الكبريت الموجودة في البصل لها خصائص مضادة للسرطان. يساعد الكروم على خفض مستوى السكر في الدم. ويوصى به أيضا لمرضى فقر الدم.

دعونا نلقي نظرة سريعة على الفوائد الصحية والنافعة لعصير البصل.

فوائد عصير البصل الصحية

1 – يحسن الهضم

البصل يمنح إمدادات جيدة من الإنولين “Inulin” وهم من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعتبر مصدر غذاء جيد للبكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء. الإنولين يعزز حركة الأمعاء الصحية ويحافظ على البكتيريا السليمة، مما يعزز عملية الهضم.

2 – الحماية ضد الحساسية

الكورسيتين quercetin” من مضادات الهيستامين الطبيعية الموجودة في البصل، يمنع الربو والحساسية. يتم امتصاص الكورسيتين من البصل بسهولة من خلال الأمعاء ويبقى لفترة طويلة اكثر من الكورسيتين الذي تم الحصول عليه من الأطعمة الأخرى.

3 – علاج نزلات البرد والجهاز التنفسي

الخصائص المقشعة في البصل تساعد على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي أثناء نزلات البرد وغيرها. الزيوت المتطايرة الموجودة في البصل تفكك المخاط اللزج وتمنع تكوينه. وقد استخدم البصل لعدة قرون للشفاء من السعال والتهاب الشعب الهوائية، واضطرابات الجهاز التنفسي. ويوصى بالبصل الخام لمحاربة نزلات البرد.

4 – يحافظ على صحة العظام

يستخدم البصل للحفاظ على الجهاز العظمي. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على مركب يمنع فقدان العظام المفرط “الهشاسة”. ومن المفيد جدًا وبشكل خاص للنساء الذين يمرون بسن اليأس ويتعرضون لخطر أكبر للإصابة بمرض هشاشة العظام.

5 – خفض مستويات الجلوكوز

الاستخدام المنتظم للبصل يقلل من مستوى السكر في الدم. وقد أظهرت الدراسات السريرية أن ثاني كبريتيد البروبيل هو المسؤول عن الحد من مستويات الدوهكسوز. كما أن الكميات القليلة من الكروم الموجودة في البصل تحسن أيضًا من تحمل الجلوكوز وتقلل من مستوى السكر.

6 – القلب والأوعية الدموية

لقد تبين أن الاستهلاك العادي للبصل يخفض مستويات الكوليسترول في الدم. ويمكن أن يعزى ذلك إلى مركبات الكبريت والكروم وفيتامين B في البصل والذي يساعد على وقف السكتة القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين، وهو خطر آخر محتمل للسكتة القلبية.

7 – يحارب السرطان

البصل يتكون من أنواع مختلفة جدا من الكبريتيدات، والتي توفر الحماية ضد نمو الأورام. الاستهلاك المنتظم للبصل يقلل من خطر العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المريء، سرطان الخلايا الكلوية، سرطان الثدي، سرطان البروستات، وسرطان الحنجرة.

8 – يمنع عدوى الفم

خصائص البصل تمنع عدوى الجراثيم عن طريق الفم وتسوس الأسنان. وقد أكد الباحثون أن مضغ البصل الخام لمدة ثلاث دقائق كافٍ لقتل جميع الجراثيم في الفم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تخفيف ألم الأسنان عن طريق وضع قطعة من البصل على السن المؤلم.

فوائد عصير البصل التجميلية

فوائد عصير البصل للشعر

1 – عصير البصل لنمو الشعر

هل يعتبر عصير البصل جيد للشعر؟ نعم، أنه جيد تمامًا للشعر في نواحٍ كثيرة. حيث يحتوي البصل على كميات ضئيلة من الكبريت، وهو واحد من العناصر الغذائية الأساسية في تعزيز نمو الشعر. وقد أظهرت دراسة أن تطبيق عصير البصل على الشعر وفروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة شهرين يمكن أن تحفز نمو الشعر. وبتجاهل رائحة البصل التي تزول بعد غسل الشعر.

البصل غني بخصائصه المضادة للجراثيم والمضادة للفطريات، واستخدام البصل للشعر يساعد على تقليل فقدان الشعر، وهنا سنذكر بعض الفوائد المذهلة التي يمكن أن يستفيد الشعر منها باستخدام البصل:

  • جيد جدًا في تغذية بصيلات الشعر ويساعد على استعادة العناصر الغذائية المفقودة إلى فروة الرأس.
  • غني بالكبريت المعروف عنه أنه يقلل من التقصف والشعر الخفيف.
  • لديه خصائص قوية مضادة للبكتيريا وتساعد على مكافحة الالتهابات في فروة الرأس. وهذا بدوره يساعد على الحد من تساقط الشعر لان الالتهابات في فروة الرأس يمكن أن تسبب خسارة هائلة في الشعر.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، وهذا هو السبب أنها تساعد على عكس آثار الشيب السابق لأوانه.
  • البصل يضفي تألق صحي على الشعر، والذي يمكن أن يصبح دائم عند استخدامه بانتظام.
  • وجدت الأبحاث أن لديه القدرة على منع سرطان الرقبة والرأس.
  • يجعل الشعر بيئة غير صالحة لنمو القمل.
  • تزداد كثافة الشعر باستخدام عصير البصل للشعر فهو يحسن الدورة الدموية وهي طريقة أخرى تسهم في نمو الشعر.
  • يمكن استخدام عصير البصل لمكافحة قشرة الرأس بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا الغنية.

طريقة تحضير عصير البصل في المنزل

  • قشر البصلة وقطعها لأربع أجزاء.
  • امزج هذه القطع في الخلاط.
  • أضف القليل من الماء ثم قم بتصفية العصير باستخدام قطعة قماش من الشاش لضمان عدم نزول قطع البصل في شعرك أثناء استخدام العصير.

طريقة استخدام عصير البصل لنمو الشعر

قم بتطبيق كمية من عصير البصل على فروة الرأس باستخدام أصابعك، مع التدليك بلطف لفروة الرأس باستخدام الحركات الدائرية وتركها لمدة ساعة تقريبًا ثم اشطفه بشامبو خفيف ذو رائحة لطيفة من أنواع الشامبو المعروفة والموثوقة وكرر هذا عدة مرات للحصول على نتائج مرضية.

يمكن أيضا إضافة بعض المكونات الأخرى مع عصير البصل للحصول على شعر لامع قوي:

خلطة العسل وعصير البصل

  • خذ ربع كوب من عصير البصل.
  • اخلط ملعقة كبيرة من العسل في هذا العصير.
  • طبق هذا الخليط على فروة الرأس وجذور الشعر.
  • اغسل الشعر بعد 30 دقيقة باستعمال شامبو خفيف.

2 – عصير البصل للبشرة

البصل يساعد في تنشيط دوران الدم داخل طبقة الأنسجة. يتم استخدام البصل المحمص أو البصل العادي على شكل كمادات للدمامل الخبيثة والكدمات والجروح وأيضًا لوجع الأذن. كما يتم استخدام عصير البصل مع العسل تجميليًا لإزالة النمش والتصبغات.

مما سبق ذكره نجد أن البصل الموجود بمتناول أيدي الجميع والمتوفر بكثرة هو صيدلية طبيعية تمنح جسم الإنسان فوائد شتى واستعماله مع الأكل يقي الجسم من أمراضٍ كثيرة ويعطيه مناعةً ضد بعض الأمراض ناهيك عن استعماله وفوائد عصيره للشعر والبشرة فداوم على استعماله.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.