فوائد واستخدامات زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون وطرق استخدامه للشعر

ترمز أشجار الزيتون للسلام، فالحمامة التي تحمل بفمها غصن الزيتون قد بات رمز السلام في العالم. لقد عرف زيت الزيتون بفوائده العديدة والكثيرة على البشرة والشعر والجسم، وهو يدخل في مركبات العديد من المستحضرات والكريمات التجميلية، ومن المعروف منذ القدم أن أفضل الطرق للحفاظ على صحة الشعر وحيويته ولمعانه هو الثيام باستخدام زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

من الفوائد العديدة والمختلفة لزيت الزيتون أن يساعد بشكل كبير في التقليل من المخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويعود ذلك بسبب انخفاض خلوه من الكوليسترول والارتفاع بنسب حمض الأوليك الذي يساعد بشكل كبير على عملية تنظيم الكوليسترول في الدم، كما يساعد زيت الزيتون على تطرية الجلد وتقوية الشعر والمحافظة على صحته ورونقه، كما أن تناول زيت الزيتون يساعد في الوقاية من الجلطات.

كما أن لزيت الزيتون بعض الأثار الإيجابية على اضطرابات الجهاز المعوي وبعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي عند الإنسان، فتناول زيت الزيتون بشكل منتظم ومستمر يساعد في التخلص من الإمساك ويخفف أعراض والآلام التي ترافق القرحة، ويساعد في التقليل من الشعور بالحموضة التي تصيب المعدة، وله دور كبير في تنشيط عمل الكبد وإفرازات المرارة، ويساعد في عملية تفتيت الحصى التي قد تتشكل في المرارة.

كما أن لزيت الزيتون دور في عملية تطور المخ والشبكة الأعصاب لدى الجنين، لذلك من واجب الأم الحامل المحافظة على أدخال زيت الزيتون لمكونات طعامها، كما أنه مهم بشكل كبير للأطفال بشكل عام، كما أنه مفيد للكبار في السن لمقاومة مرض هشاشة العظام والتخفيف من ظهور العلامات المرافقة للشيخوخة، كما أنه يقي جسم الإنسان من نمو الأورام والخلايا السرطانية، ويقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

ولزيت الزيتون دور فعال في معالجة الأمراض التي تصيب الجلد، كما أنه مفيد بشكل كبير لمرضى السكري.

فوائد زيت الزيتون للشعر

عند تفكيرنا بالزيوت المفيدة لصحة الشعر فزيت الزيتون يعتبر الخيار الأول والأفضل، فزيت الزيتون من الزيوت التي تساعد في منح الشعر مضطر صحي ولامع وجميل، فمن الممكن أن يتم استعمال هذا الزيت كالبلسم لشعرك، وقد لاحظ عند الأشخاص الذين يقومون باستخدام زيت الزيتون بشكل مستمر على الشعر أنه ساعد في تطويل الشعر بشكل كبير وسريع، ويساهم بشكل كبير في تخلص من القشرة التي من الممكن أن تظهر في الراس.

ولعلاج القشرة التي تصيب قروة الرأس يتم مزج هذا الزيت الزيتون مع القليل من عصير ليمونة، حيث أن عصير الليمون يساعد بشكل كبير على التخلص من القشرة ولكنه يسبب الجفاف للبشرة لذلك يتم أضافة زيت الزيتون له، حيث يساعد زيت الزيتون في منح بشرة فروة الرأس رطوبة التي تساعده في عملية ترميم الخلايا الميتة في الجلد، وبهذه الوصفة يتم أضافة الليمون وزيت الزيتون والماء بكميات متساوية، ويتم فرك الفروة بالمزيج ويتركل على الشعر لمدة نصف ساعة كاملة ، ثم يتم غسل الشعر بشكل جيد، ومن الممكن تكرار هذه العملية كل أسبوعين مرة وذلك من أجل تجنب احمرار وتهيج البشرة.

للحصول على شعر ناعم يتم أضافة القليل من زيت الزيتون لبيضة واحدة وملعقتين من المايونيز، ويتم خفق المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، ومن ثم يتم دهن الشعر به، ويترك لمدة ساعة كاملة وبعدها يتم غسل الشعر.

وللحصول على شعر قوي قومي باستبدال الشامبو بهذا الزيت من أجل الحد من تراكم السيبيوم على بصيلات الشعر فتؤدي إلى أعاقة نمو الشعر.

ولتسهيل عملية التحكم بالشعر وبشكل خاص الشعر الجاف، نقوم بتدليك الشعر والفروة بزيت الزيتون، ويترك لفترة من الزمن ثم يغسل الشعر، وتكرر العملية عدد من المرات أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.

وللمحافظة على ألوان شعرك والتأخير من ظهور الشيب، فزيت الزيتون يعتبر من المواد الطبيعية التي تساعد في تقوية ومنع الاكسدة، وشيب الشعر هو عبارة عن أكسدة المادة التي تلون الشعر، حيث يتو وضع زيت الزيتون بشكل مستمر على الشعر وذلك من أجل المحافظة على ألوان شعرك.

لتقوية الشعر يتم استخدام زيت الزيتون مع قشر الثوم ويتم غليهم مع الماء، ويتم عن طريق التدليك للشعر والفروة بالخليط مترين يوميًا، ثم بعد ذلك يدهن الشعر بالزيت ويغطى لمدة ربع ساعة كاملة، ويتم غسله بعد ذلك بشكل جيد، ومن الممكن أن يتم تركه على الشعر لمدة أطول في حال كان الشغر غير دهني.

للقيام بتكثيف الشعر يتم أضافة زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت الجرجير، خل التفاح، ملعقة واحدة من كل عنصر ويتم خلطهم بشكل جيد وتضرب على الخلاط، ثم توضع على الشعر وتترك لمدة 4 ساعات كاملة، ثم يغسل الشعر بشكل جيد بشامبو أطفال، وذلك من أجل التخلص من الملمس الدهني مع المحافظة على الزيوت في الشعر.

لتطويل الشعر نقوم بهرس حبة ثوم كاملة بشكل تام، وتضاف لقارورة زيت الزيتون وتغلق بأحكام لمدة أسبوعي في البراد، ومن بعد ذلك يتم استخدام هذه الوصفة لمدة ثلاث أسابيع، بالأسبوع الأول يتم دهن الشعر بشكل يومي، الأسبوع الثاني والثالث يتم دهن الشعر 3 مرات في الأسبوع.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

يعتبر زيت الزيتون كباقي الزيوت التي يتم وضعها قبل الحمام بفترة أو بعده، فمن الممكن أن يتم وضع زيت الزيتون كقناع للشعر وذلك بسبب فوائده العديدة للشعر، حيث يتم وضع مقدار فنجان واحد من زيت الزيتون ويدلك الشعر به مع الفروة لنهاية أطراف الشعر، بعد ذلك يتم تغطية الشعر بشكل كامل بكيس بلاستيكي ويمرر عليه المجفف لفترة 5 دقائق ثم يلف فوق الكيس بشكير ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بشكل جيد ويمشط حيث سوف يلاحظ سهولة تمشيط الشعر كما أنه قد زاد حيوية ولمعان.

من الممكن أن يتم وضع زيت الزيتون على الشعر بعد تجفيف الشعر بشكل جيد حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من زيت الزيتون ويدلك الشعر بها ويصفف، ولا يتم غسل الشعر وذلك من أجل الاحتفاظ بالزيت في الشعر كمادة حامية للشعر.

في كثير من الأحيان يتم استخدام زيت الزيتون مع زيوت أخرى، وذلك من أجل صتع خلطات يتم وضعها على الشعر، حيث يتم خلط كوب من زيت الزيتون مع زيت الصبار، فهو من الخلطات المغذية والمطولة للشعر بشكل كبير.

من الممكن أن يتم استخدام زيت الزيتون مع الحبة السوداء بعد طحنها بشكل جيد فهي من الخلطات المغذية للشعر حيث يتم تسخين كوب من زيت الزيتون ويضاف إليه 3 ملاعق من طحون حبة البركة ويتم تركه على النار لمدة 2 دقيقة، وبعد أن يبرد يفرك الشعر به بشكل جيد ويترك مدة ساعة، وذلك من أجل تغذية الشعر ومنع تساقط وتقصف الشعر وهذه الخلطات من أفضل الخلطات للشعر.

فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال

يتم استخدام زيت الزيتون كما زكرنا في الأعلى لتنعيم الشعر الخشن والمجعد وحمايته ومنحه مظهر لامع وصحي، فهو أيضا مفيد لتقوية شعر الأطفال، وهو يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة بشكل كبير للتخلص من قبعات المهد التي تقوم بحماية الرأس في الأمام، ويتم تعريف قبعة المهد بأنها شكل من أشكال القشرة التي تشكل طبقة من الجلد جاف على رأس الطفل، وهي تتشكل بعد فترة منا لولادة، وفي بعض الأحيان تكون عبارة عن بقع ذات لون أصفر وزيتي بفروة الرأس، ومن أجل تخفيف والتخلص من قبعة المهد والقشرة يتم استخدام زيت الزيتون، من خلال تغطية الفروة بقليل من زيت الزيتون، مع تدليك الفروة بقطعة ناعمة من القماش ويترك لمدة نصف ساعة، ويغسل بعدا بشامبو الأطفال المناسب والماء الدافئ، ويتم تكرارها ثلاث مرات في الأسبوع.

أضرار زيت الزيتون للشعر

في الحقيقة لا توجد أضرار واضحة عن استخدام زيت الزيتون، إلا أنّ استخدامه بشكل مفرط قد يسبب العديد من المشاكل، ومن هذه المشاكل:

  • الانسداد بمسام الرأس.
  • تساقط الشعر وتلفه بالإضافة لإصابة بصيلات الشعر بالضعف.
  • الزيادة الكبيرة بنسب الدهون في الشعر وبشكل خاص للشعر الدهني.
قد يعجبك ايضا