فوائد وأضرار

كل ما يجب معرفته عن فوائد زيت الزيتون قبل النوم

يعرف زيت الزيتون باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث يمتاز باحتوائه على مضادات للأكسدة، ومضادات للالتهاب، والعديد من المغذيات والأحماض، كحمض الهيدروكسي، وهو من المصادر الغنية بفيتامين E ويحتوي على دهون كأوميغا 3، حمض الأوليك.

ويوجد الكثير من الطرق للاستفادة من خواص زيت الزيتون، فبعض الأشخاص يقومون بتناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة، أو من خلال إضافته للأطباق والسلطات.

لكن الكثير من العلماء والخبراء أكدوا أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون قبل الخلود للنوم يقدم للجسم الكثير من الفوائد، وذلك من خلال تفسيرهم أن الجسم بهذا الوقت يكون قادر على امتصاص جميع العناصر الغذائية بشكل عالي وبكفاءة كبيرة.

وبمقالنا هذا سوف نقدم لكم قائمة بأهم فوائد زيت الزيتون قبل النوم، وأفضل الطرق لتناوله.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم للجسم

إن القيام بتناول ملعقة من زيت الزيتون قبل النوم يساعد الجسم على علاج الكثير من المشكلات، كما يساعد على إعطائه الحيوية والحماية من الأمراض، ومن أهم فوائد زيت الزيتون قبل النوم، هي:

المساهمة في تخفيض الوزن:

يساعد زيت الزيتون قبل النوم على خسارة الوزن، ويعود ذلك لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يعمل على تخليص الجسم من الوزن والدهون الزائدة.

وعلى الرغم من احتواء زيت الزيتون على سعرات حرارية مرتفعة، ولكن استهلاك السعرات الحرارية الكلي على مدار اليوم سينخفض.

التقليل من الالتهابات:

من المعروف بأن زيت الزيتون يحتوي على ما يقارب 30 مركب من البوليفينول، وهي عبارة عن مضادات أكسدة تعمل على التقليل ومعالجة الالتهابات التي تصيب الجسم.

والأحماض الدهنية الغير مسبعة التي توجد في زيت الزيتون تعمل على رفع نسب الكوليسترول الجيد بالجسم، والتخفيض من نسب الكوليسترول الضار.

وبالإضافة لكل ما تم ذكره فأن مضادات الأكسدة تعمل على التقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحسين صحة عمل المرارة:

إن شرب زيت الزيتون قبل النوم يساعد على زيادة إنتاج العصارات الصفراء والبنكرياسية، كما يعمل على تقليل خطر التعرض للإصابة بحصوات المرارة.

كما تعمل هذه العصارات على تكسير الدهون لكي يتم امتصاصها بشكل سهل بجدار الأمعاء.

الوقاية من الإصابة بأمراض القولون:

مركب البوليفينول المتواجد في زيت الزيتون يعمل كمضاد أكسدة لتخليص جسم الإنسان من الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان.

حيث أثبتت الدراسات أن شرب ملعقة زيت زيتون قبل النوم يساعد في تثبيط سرطان القولون بالمراحل المختلفة للمرض وبشكل خاص بعد تجاوزن سن ال 50، حيث ترتفع نسب الإصابة بهذا النوع من السرطان في هذا العمر.

المحافظة على مستويات السكر طبيعية في الدم:

من الفوائد المعروفة لشرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يعمل على المحافظة على مستويات السكر طبيعية بالدم، كما يقلل من خطورة انخفاضها او ارتفاعها عن حدودها الطبيعية.

معالجة مشكلة الإمساك:

يعرف زيت الزيتون بقدرته الكبيرة على معالجة مشكلة الإمساك وبشكل خاص إذا تم شربه قبل النوم، حيث ان تناول ملعقة بحجم كبير من زيت الزيتون قبل النوم تعمل على تلين المعدة ومنع تصلب وجفاف البراز، مما يسهل عملية الخروج ويمنع الإصابة بالإمساك.

ويوصي الكثير من العلماء والباحثين على ضرورة استبدال الأدوية التي تستخدم لعلاج الإمساك بملعقة من زيت الزيتون قبل النوم، وذلك لأنه مفيد جدا لعملية الهضم، كما يحفز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ويخفف من نسب الإصابة بالقرحة المعدية.

لكن يجب علينا الحذر من تجاوز الكمية المطلوبة والإكثار منه، لأنه قد يسبب الإصابة بالإسهال، وحدوث بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم للبشرة

المحافظة على حيوية ونضارة البشرة:

يساعد زيت الزيتون على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، والعمل على تجديد خلايا البشرة بشكل مستمر، كما أنه له دور كبير وفعال في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما، الصدفية، التهابات الميكروبية، ويعود ذلك كله لغناه بفيتامين E.

إزالة المكياج عن البشرة:

يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة بشكل كبير، وهو من المرطبات الفعالة والجيدة لجميع أنواع البشرة، ولذلك فهو من أفضل أنواع الزيوت التي يمكننا استخدامها لإزالة المكياج عن البشرة بسهولة كبيرة، ويتم ذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على قطعة قطن معقمة ومسح البشرة بها حتى يزال المكياج عنها.

تهدئة وتخفيف التهابات البشرة:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات لمعالجة الالتهابات التي تصيب البشرة، ولذلك يعتبر من الزيوت الفعالة للتخفيف من الالتهابات التي تصيب البشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لوقت طويل، ويستخدم زيت الزيتون لهذا الغرض من خلال خلطه مع زيت ورق الشاي، ومن ثم تدهن البشرة به بشكل لطيف.

تنظيف البشرة:

يمكننا استخدام زيت الزيتون لتنظيف البشرة، ويتم ذلك من خلال خلطه مع ملعقة من العسل، بيضة مخفوقة، ويوضع الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة كاملة، ومن ثم تغسل البشرة بشكل جديد بالماء الدافئ، وسوف نحصل بشكل فوري على بشرة نظيفة ومعقمة.

معالجة الهالات السوداء وتجاعيد حول العين:

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الفعالة لعلاج مشكلة الهالات السوداء والتجاعيد المحيطة بمنطقة العين، ويعود ذلك لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات المغذية للبشرة، ويمكننا استخدامه بشكل يومي حتى نحصل على النتائج المرغوبة، ويتم من خلال وضع قطعة من القطن المعقم المغمسة بزيت الزيتون ودهن منطقة حول العين بها قبل الخلود للنوم، وفي الصباح يتم غسل الوجه بشكل جيد.

ترطيب البشرة:

من أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة هي الترطيب وحمايتها من الإصابة بالجفاف، وذلك لغناه بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين E، ومضادات الأكسدة.

تخليص البشرة من الخلايا الميتة:

يعمل زيت الزيتون على تخليص البشرة من الخلايا الميتة، حيث يتم صنع مقشر من زيت الزيتون، ملح البحر، ويتم تدليك البشرة به بشكل جيد، وبهذه الطريقة نحصل على بشرة ناعمة وصافية وخالة من البقع الداكنة والخلايا الميتة.

معالجة حب الشباب:

يساعد زيت الزيتون على التخفيف من ظهور بعض أنواع حب الشباب، ويتم ذلك من خلال خلط زيت الزيتون مع الملح وفرك البشرة به ليلا، حيث يساهم في تنظيف البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والزيوت التي تسكر مسام البشرة وتسبب ظهور الحبوب.

طرق تناول زيت الزيتون

الكثير من الأشخاص لا يرغبون شرب زيت الزيتون لوحده دون أي إضافات، ولذلك يمكننا تناول زيت الزيتون بالطرق التالية:

  • إضافته للسلطات.
  • إضافته للخضار المشوية والمحمصة والتي يتم إعدادها على البخار.
  • إضافة زيت الزيتون لعصير الليمون.
  • إضافته لسمك التونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى