فوائد الترمس المذهلة لإدخاله في نظامك الغذائي

الترمس والمعروف أيضًا باسمه العلمي Lupinus Albus هو من البذور التي تصنف من البقوليات ويشبه إلى حد كبير الحبوب الأخرى مثل الحمص أو العدس ويمتاز بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن والقيمة الغذائية ما جعله مفيد جدًا ويحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله من أهم البذور لصحة جسم الإنسان.

فوائد الترمس

الترمس

ومن الخصائص الأخرى لبذور الترمس هي مقاومتها لدرجات الحرارة كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من المطر أو الرطوبة حيث تعيش هذه البذور تحت الظروف العادية والبذور ذات لون أصفر لها شكل مستدير ومسطح.

وعلى الرغم من أن بذور الترمس مقاومة للظروف ولا تحتاج إلى مبيدات حشرية لكن يجب توخي الحذر من الأعشاب الضارة التي تتطفل على النبات لأنها يمكن أن تفسد الحصاد.

يمكن العثور على هذه البذور في مناطق مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

معلومات غذائية عن الترمس

الترمس كغذاء

بذور الترمس غنية بالبروتين والألياف ومجموعة فيتامين (B) المعقدة وفيتامين (E) والعديد من المعادن الأساسية.

يتشابه الترمس مع العدس مما يجعله غذاءً يستخدم في نظامنا الغذائي أو لإعداد وجبة خفيفة جيدة أو استخدامه لأغراض طبية مفيدة لجسم الإنسان.

يحتوي كل 100 غرام من بذور الترمس القيم الغذائية التالية:

فوائد الترمس

إن فوائد بذور الترمس متنوعة، لأنه غذاء كامل ومتنوع من المواد الغذائية والعديد من المزايا لجسمنا ونحن عادة نستهلك بذور الترمس كمقبلات وهو طعام كان يستهلك لقرون، ومن أهم فوائده للجسم:

غني بالألياف الغذائية:

بالنظر إلى محتواه العالي من الألياف والكربوهيدرات يمكن أن يساعدنا في الوقاية من الإمساك حيث يعمل على تليين الأمعاء لتعمل وظائفها بشكل صحي ومثالي، وتكون وظيفة الأمعاء بحالة صحية.

كما أن بذور الترمس تساعد في الوقاية من الطفيليات المعوية التي تسبب الآلام وذلك بفضل الطعم المر في هذه البذور التي تخلص الأمعاء من الطفيليات.

وإن محتواه الغني من الألياف يجعل الشخص المستمر في تناول بذور الترمس محافظًا على الوزن المثالي.

لعلاج مرض السكري:

وهو ممتاز لمرضى السكري لأن هذه البذور تحتوي على نسبة منخفضة من سكر الدم التي تبطئ امتصاص السكر في الدم.

كما يساعد الطعم المر في البذور على خفض نسبة السكر بالدم.

خالي من الغلوتين:

بذور الترمس خالية من الغلوتين لذلك هو الغذاء الجيد والصحي للمرضى المصابين بمرض السيلياك.

لشفاء الجروح:

بفضل الزنك الموجود في خصائصه ستتجنب مشاكل الإصابة بأمراض الجلد مثل حب الشباب والبثور وظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة وفي علاج التئام الجروح.

إنه أفضل أنواع البذور التي تعمل على تحسين نظام المناعة وتقويته.

ومن فوائد هذه البذور أنها إذا طبقت خارجيًا على جلدنا عن طريق اعداد أقنعة من الترمس فهي مفيدة جدًا للبشرة المتعبة والضعيفة أو المرهقة.

محتواه من البروتينات:

 إن البروتينات التي تحتويها بذور الترمس ذات نوعية جيدة كما أنها موصى بها أكثر من البروتينات الحيوانية حيث أن استهلاك البروتين النباتي يساعد على توازن الأحماض الأمينية وخفض الكولسترول وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

وتوفر البروتينات في بذور الترمس للشعر النعومة والجمال والقوة لبصيلات الشعر.

كما أن بذور الترمس تساعد على قوة العضلات بسبب احتوائها على البروتينات والأجسام المضادة التي تقوي نظام المناعة للجسم.

محتواه من الدهون:

إن محتواه المنخفض من الدهون واحتوائها على الدهون الجيدة ومحتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله غذاءً كافيًا في نظام غذائي يساعد على تقليل وخفض نسبة الكوليسترول.

كما أن الدهون القليلة التي في هذه البذور هي دهون جيدة (أوميغا 3، وأوميغا 6 ودهون أوميغا 9).

تحتوي بذور الترمس على جميع الأحماض الأمينية الأساسية خاصة الليسين الذي لا يوجد إلا في النباتات، والليسين هو عنصر أساسي في الكولاجين الذي يقوي نسيجنا الضام ويساهم في مرونة وحيوية ونضارة البشرة.

مصدر للطاقة:

بفضل محتواه العالي من السعرات الحرارية بنسبة أعلى إلى حد ما من البقوليات الأخرى مثل البازلاء يوفر مصدر للطاقة لجسمنا حيث تحتوي وجبة بما يعادل كوب واحد من الترمس على ما يقرب من 668 سعرة حرارية.

يساعد في إنقاص الوزن الزائد

يرتبط استهلاك بذور الترمس بزيادة حرق الدهون لذلك يمكن أن تكون هذه البذور حليفًا كبيرًا لفقدان الوزن.

خاصية ادرار البول:

كما نضيف إلى ذلك أنها تحتوي على خصائص مدرة للبول مما تساعدنا على عدم الاحتفاظ بالسوائل والماء الزائد الذي يسبب زيادة السموم في الجسم.

كما أنها تعمل على تعزيز ادرار البول وتطهير المسالك البولية وهي ميزة تساعد في علاج التهاب الكلى والتخلص من الحصى والرمل في الكلى والمرارة.

لصحة العين:

بذور الترمس مفيدة جدًا للعيون لأنها تحتوي على نسب عالية من (زياكسانثين) وهو فلافونويد يساعد على حماية الرؤية.

وقد تبين أن استهلاك الأغذية التي تحتوي على هذه الخاصية كبذور الترمس يساعد في وقاية العين من مرض إعتام عدسة العين أو فقدان الرؤية.

لصحة الجهاز التنفسي:

من بين مشاكل الجهاز التنفسي وأكثرها ملاحظة هو تكوين البلغم نتيجة الإصابة بالتهاب الحلق أو الحنجرة أو البلعوم، فإذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس بسبب البلغم يمكنك استخدام بذور الترمس لإزالة البلغم وبما أن هذه البذور تساعد على طرد البلغم فسوف يكون هذا أيضًا مريحًا للتنفس.

محتوى عال من عنصر الحديد:

بذور الترمس ليست غنية بالبروتين فقط ولكنها تحتوي أيضًا على الحديد والذي يمكن امتصاصه بسرعة من قبل الجسم حيث يستخدم لإنتاج الهيموجلوبين وبالتالي يساهم في تحسين نوعية الدم ووقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم.

كما تمتاز بذور الترمس بالفوائد التالية:

  • تحمي بذور الترمس من الإصابة بتنكس الرؤية.
  • تحتوي بذور الترمس على محتوى قليل الدسم مقارنة بالبقوليات الأخرى بالإضافة إلى نسب منخفضة من الكربوهيدرات.
  • كما أن تناول جزء من بسيط من هذه البذور سيكون مثاليًا للجسم وبدون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.
  • أنه يحتوي على مضاد للأكسدة حيث يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم لأنه ينظم مستويات الكوليسترول ويساعد على وقاية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.
  • يساعد تناول بذور الترمس في التحكم بالجوع من خلال تناول الطعام حيث سنشعر بالشبع ومن دون جوع لفترة أطول مع الحفاظ على مستوى كامل من الطاقة.
  • وتناول بعض بذور الترمس مع كوب من الماء يساعد على الحد من عسر الهضم.
  • للبذور تأثير مضاد للسرطان جزئيًا بفضل الايسوفلافون.

استخدامه كغذاء

الطريقة الأكثر تقليدية التي يمكنك فيها استهلاك بذور الترمس هي نقعها طوال الليل ثم غليها بعد يوم أو يومين من تغيير الماء على البذور فهذه الطريقة سوف تتفادى تأثيرات البذور العكسية في جسمك.

كما يتم إضافة الترمس إلى بعض الوصفات مثل السلطة أو الحساء.

كيفية تحضير البذور لتناولها؟

لتستفيد من خصائص وفوائد بذور الترمس وتقليل المذاق المر لهذه البذور كل ما تحتاجه هو بسيط للغاية:

  • ملح.
  • ماء.
  • بذور الترمس الجافة.

طريقة تحضير البذور:

  • قبل البدء يجب غسل البذور جيدًا بالماء البارد لتتخلص من المواد السامة التي تعلق بالبذور.
  • ثم تحتاج إلى وضع هذه البذور النظيفة في الماء البارد منقوعة لفترة من 10 إلى 24 ساعة.
  • في اليوم التالي أو أكثر يمكنك إزالة المياه التي غمرت فيها البذور وغسلها مجددًا.
  • اغلي كمية من الماء متساوية مع البذور وضع فيها البذور حتى يتم غليها.
  • ثم ضع فوق البذور المغلية مقدار الملح حسب الرغبة لتحسين مذاقه.
  • ثم اترك البذور تغلي لمدة 20 دقيقة بعدها تصبح البذور صالحة للتذوق واستخدامها.

نصائح:

  • أول شيء يجب أن تعرفه عن بذور الترمس هو متى تتناول هذه البذور وهو أنك بعد نقع البذور وغليها يمكن تناولها في غضون 20 دقيقة من أجل إزالة مذاقه المر والتمتع بمعظم الخصائص التي تمتلكها هذه البذور.
  • إذا كنت لا تغسل البذور وتضعها في الماء المغلي فورًا وهذا خطأ لأنه من الممكن أن تؤدي إلى القيء والإسهال وآلام في المعدة وانتفاخ البطن المستمر وذلك لأن الطبقة التي تغطي البذور محمية بمواد سامة طبيعية يمكن أن تكون ضارة بالبشر، لذلك يجب غسلها جيدًا قبل نقعها بالماء العادي وتغيير الماء الموجودة فيه البذور لتزول المواد السامة والضارة منها.
  • لا ينصح باستهلاك بذور الترمس للأشخاص الذين يعانون من الإصابة ببعض الأمراض مثل النقرس أو الوزن الزائد والمفرط.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية فمن الأفضل التحدث مع طبيبك المختص حول تطبيق بذور الترمس على البشرة والجلد، أو حتى تناوله لأن الطبيب المتخصص على بينة بالآثار الضارة التي يمكن أن تسببها لك هذه البذور.
  • ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن بذور الترمس تحتوي على نسبة عالية من الملح لذلك لا ينصح بتناولها يوميًا وخاصة للمصاب بالضغط المرتفع.
  • عدم زيادة الكمية عند تناول الترمس لتجنب المضاعفات التي قد تحدث.
قد يعجبك ايضا