تصنيف تغذيةالتغذية السليمةالعلاج بالغذاء

فوائد الليمون مع الماء بين الحقيقة والشائعات

يعتقد الكثير بأن مشروب الماء والليمون له الكثير من الفوائد الصحية، ويتم تحضير هذا مشروب الليمون مع الماء من خلال إضافة عصير الليمون مع الماء، ويتم الاعتماد على كمية الليمون من حيث الرغبة، ويمكن شرب مشروب الليمون مع الماء أما ساخن أو بارد، كما يرغب بعض الأشخاص بإضافة قشور نبات الليمون لمشروب الليمون مع الماء أيضا، أو أوراق نبات النعنع، وبعض المكونات الأخرى بحسب الرغبة.

يساهم مشروب الليمون مع الماء على رفع مستوى الطاقة في الجسم، بالإضافة لدوره في تعديل الحالة المزاجية للشخص، وتعزيز عملية الأيض بالجسم، كما أن لهذا المشروب الكثير من القيم الغذائية المفيدة للجسم، وبمقالنا هذا سوف نقدم لكم شرح كامل عن فوائد الليمون مع الماء على الجسم، وطريقة تحضيره بشكل مفصل ودقيق.

فوائد الليمون مع الماء للجسم

لليمون مع الماء الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، والتي هي:

تحسين عملية الهضم:

يساهم مشروب الليمون مع الماء على هضم الطعام وذلك لأنه من المشروبات الحمضية، كما يساعد مشروب الليمون مع الماء على تعويض مستوى حمض المعدة الذي ينخفض مع التقدم في السن، بالإضافة لدور الماء على تحسين وتنشيط عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإصابة بالاضطرابات الهضمية المتنوعة والمختلفة، والتخلص بشكل نهائي من مشكلة الإمساك.

وذلك كله يساهم بشكل كبير على التقليل من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن يصاب بها الشخص خلال اليوم.

المحافظة على رطوبة الجسم:

شرب المياه مع الليمون بكميات كافية خلال اليوم من الأمور المهمة والضرورية جدا، حيث تساعد على المحافظة على رطوبة الجسم، والوقاية من التعرض للإصابة بالجفاف وبعض المشاكل الصحية الناتجة عن نقص الماء بالجسم، ويعتبر شرب الليمون مع الماء مع بداية اليوم من الأمور السهلة والبسيطة التي يمكن القيام بها مما تساعد على الحصول على نسب كافية من الماء التي تقوم بترطيب الجسم.

الحماية من التأكسد:

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وبذلك يساهم مشروب الليمون مع الماء على منع الإصابة بتلف الدماغ الذي ينتج عن الاجهاد التأكسدي، وفي حال الالتزام بشرب الليمون مع الماء بشكل يومي يساعد ذلك في وقاية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المختلفة.

الحصول على فيتامين ج بنسب عالية:

شرب الليمون مع الماء بشكل يومي يساعد في إمداد الجسم بفيتامين ج، حيث يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة والضرورية التي تقوم بحماية الجسم من التعرض للإصابة بتلف الخلايا، وتقوية وتنشيط عمل الجهاز المناعي وتعزيزه.

منع تشكل الحصى في الكلى:

يساعد الليمون على زيادة نسبة السيترات بالبول، وهذا يقلل من إمكانية تشكل الحصى في الكلى، كما أن الماء مهم وضروري للمحافظة على رطوبة الجسم وحمايته من تشكل الحصى بداخل الكليتين، وبذلك فأن شرب الليمون مع الماء يعطي الشخص جميع هذه الفوائد المذكورة.

المساهمة في التخلص من الوزن الزائد:

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن الليمون مع الماء يساهم في التخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب احتواء الليمون على نوعية من الألياف تعرف باسم البكتين، التي تعمل على تخفيف الشهية وحرق الدهون العنيدة التي تكون موجودة في الجسم.

لكن هذا الشيء لا ينطبق على استخدام الليمون المجفف، حيث أن الليمون عند تجفيفه يفقد نسب كبيرة وعالية من مادة البكتين.

القيمة الغذائية لمشروب الماء والليمون

يحوي الليمون على نسب عالية من فيتامين ج كما قمنا بذكره في الأعلى، وهو من أهم المضادات الأكسدة، كما يعرف الليمون بغناه بالفلافونويد وهي عبارة عن مركبات تعمل على تقوية المناعة وتعزيز صحة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

على الرغم من الفوائد المذهلة لمشروب الليمون مع الماء ولكن هذا المشروب يحوي نسب منخفضة من البروتين، الدهون، كربوهيدرات، السكر.

وبحسب العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت، يحتوي مشروب الليمون مع الماء على كل من العناصر الغذائية التالية:

  • طاقة.
  • فيتامين ج.
  • حمض الفوليك.
  • بوتاسيوم.
  • فيتامين b1.
  • فيتامين b2.
  • فيتامين b5.

يعتبر مشروب الليمون مع الماء من المشروبات الطبيعية الصحية المنخفضة السعرات الحرارية والسكريات، وهذه القيم الغذائية تختلف بحسب حجم الكوب وكمية الليمون المضاف لها والمكونات الأخرى التي تم إضافتها له.

لكن من أهم الفوائد التي يقدمها مشروب الليمون مع الماء هو إعطاء الشعور بالشبع، تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهذا كله يساهم في خسارة الوزن الزائد.

طريقة تحضير مشروب الليمون مع الماء

لكي نحصل على أهم فوائد الليمون مع الماء التي قمنا بذكرها في الأعلى، من الأفضل إضافة عصير نصف الليمونة كاملة لكوب ماء دافئ أو بارد بحسب الرغبة، وإضافة بعض الشرائح من الليمون التي تكون تحوي على قشور نبات الليمون للحصول على اهم فوائد الليمون مع الماء بشكل كامل وشربها على الريق إن أمكن ذلك.

كمية عصير الليمون تختلف بحسب رغبة الشخص، وبعض الأشخاص يقوموا بإضافة بعض العسل، الكركم، النعناع لتحسين النكهة.

أضرار مشروب الليمون مع الماء على الأسنان

من الممكن أن يكون مشروب الليمون مع الماء ضار بالأسنان وعلى المينا، ويعود ذلك لدرجة حموضة عصير الليمون المضافة للماء، وذلك قد يرفع من نسب تراكم البكتيريا المسببة بتسوس الأسنان.

ولتجنب هذا الضرر لا يفضل شرب الليمون مع الماء على مدار اليوم، ومن الضروري شطف الأسنان والفم بعد شربه، حيث إن ذلك يضمن عدم تراكم حمض الليمون على الأسنان، كما يجب الابتعاد عن تنظيف الأسنان بشكل فوري بعد شرب الليمون مع الماء، لأن ذلك يزيد من نسبة الضرر.

بعض النصائح عند استهلاك مشروب الليمون مع الماء

  • تحوي الفاكهة الحمضية كالليمون على لب أبيض، وهذا يعطي الماء طعم مر، ولذلك يجب التخلص منه قبل إضافته للماء.
  • تجنب شرب مشروب الليمون مع الماء بسرعة وبكميات كبيرة مرة واحدة.
  • تجنب الاستهلاك الغير المنتظم والمفرط لهذا المشروب لأنه من الممكن أن يلحق الضرر الفم والأسنان.
  • اختيار الفاكهة الناضجة والغنية بالعصير، والابتعاد عن الثمرة التي تحوي بقع داكنة اللون أو بنية اللون على القشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى