تعرف على المزيد من فوائد الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بأنه يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وفقدان الوزن والحصول على الرشاقة وغيرها من الفوائد التي تعود على الجسم بالصحة مما يجعلك تُضيفه بكل ثقة إلى نظامك الغذائي.

في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد الشاي الأخضر وبعض آثاره الجانبية فتعالوا معنا:

ما هو الشاي الاخضر؟

كثير من الناس لا يدركون أن الشاي الأخضر هو نفس النبات الذي ينتج الشاي الأسود والذي يعرف علميًا باسم نبات “كاميليا سنينسيس “Camellia sinensis والذي هو عبارة عن أوراق نبات الشاي الطازجة والتي جمعت دون أن تتعرض إلى عملية التخمير التي تتعرض لها أوراق الشاي الأسود فتغير الحموضة لونها وطعمها مع زيادة مستويات الكافيين والتانين بل إن أوراق الشاي الأخضر تعرضت للتبخير الخفيف قبل أن تترك لتجف لذلك فهو ليس حامضًا وهذا ما يجعل أوراقه أكثر خضرة أثناء الغليان.

ويحتل الشاي الأخضر مكانًا كبيرًا بين المشروبات التي يتناولها الكثير من الناس بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وفوائده العديدة حيث تحوّل العديد من هواة الشاي الأسود إلى الشاي الأخضر لأن فوائده الصحية لا يمكن إنكارها.

أول ما ظهر الشاي الأخضر في الهند والصين وسريلانكا وقد نقله الانكليز بعد استعمارهم هذه البلاد إلى بلادهم ومن ثم انتقل إلى باقي البلاد في العالم.

 القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على:

  • الأحماض الأمينية مثل التانينات، وحمض الباتريك، واللجنين، والكانويدات الزانثين مثل الأدينين، وثنائي ميثيل الزانثيك، والثيوبرومين، والثيوفلين، والزانتين، والبكتين (الموجود في الفواكه) والكلوروفيل سكاريد.
  • كما يحتوي الشاي الأخضر على الفيتامينات A ، B1 ، B2 ، B3 ، C ، E.
  • وكمية الكافيين في الشاي الأخضر مناسبة لأولئك الذين لا ينبغي أن يستهلكوا الكافيين حيث تقل نسبة هذه المادة بحوالي 20 إلى 30% عن نسبتها في الشاي الأسود.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة متعددة الفينول التي وفقًا للباحثين هي عامل قوي في منع الأمراض المختلفة.
  • يحتوي على الفلافينويدز (فلافينويدات بكميات بسيطة) تدعى كاتيشين.
  • يشكل البوليفينول حوالي 30 ٪ من وزن أوراق الشاي الأخضر المجفف حيث تعتبر مركبات الفلافونويد واحدة من أهم المكونات في زيادة صحة البشر وتسمى الكاتيكين والتي ينجم عن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر تقليل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة وخطيرة.

فوائد الشاي الأخضر لصحة الجسم

تعود الفوائد الصحية للشاي الأخضر في المقام الأول إلى مضادات الأكسدة حيث من أهم فوائده:

تأثيره المنشط والمحفز

أحد الأسباب الرئيسية لاستهلاك جميع أنواع الشاي من قبل البشر هو التأثير المنبه للشاي ويرجع هذا التأثير إلى الكافيين والتانين اللذان يعملان كمنشط قوي على الرغم من تأثيرهما العالي على الصحة على المدى الطويل وهذا هو السبب في أن كوب من الشاي الأخضر سوف ينعشك ويمنحك الكثير من الطاقة.

الشاي هو حل سهل ومثالي للتعامل مع التعب والكسل والنعاس ونقص الطاقة وتحسين الدورة الدموية وهذا هو السبب في أنه يستخدم من قبل الناس في مختلف الصناعات بما في ذلك المهنيين وربات البيوت والطلاب وأي شخص آخر يحتاج عمله الكثير من التنبه واليقظة.

له خصائص مهدئة ويمكن أن يخفف من التوتر والاكتئاب والإثارة.

يعزز الجهاز المناعي والحصانة للجسم

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام بعيدين عن خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات الشائعة خاصة أولئك الذين لا يدخلون الشاي الأخضر في نظامهم الغذائي.

فالشاي الأخضر يقوي جهاز المناعة، كما إن الكاتيكين الموجود فيه يمنعها من الالتصاق بجدران الخلايا لإصابة الخلايا بالبكتيريا والفيروسات.

هذه الكاتيكين تقتل أيضًا السموم الميكروبية كما تحمي الخصائص المضادة للبكتيريا من ظهور رائحة الفم الكريهة، والزحار، وتسوس الأسنان، وعسر الهضم، والإنفلونزا، والسعال ونزلات البرد، والتهاب بطانة القولون، وكلها تحدث بسبب الجراثيم والنشاط الفطري.

الشاي الأخضر لصحة الفم والأسنان

يساعد شرب الشاي على تقوية العضلات في الفم مما يخفف من تقلص والتهاب اللثة الذي يسبب شد الأسنان والانزعاج الناتج عنها.

يمنع تسوس الأسنان لأن احتواء الشاي الأخضر على مضاد للأكسدة وهو الكاتيكين تقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات الحلق.

كما أن شرب الشاي الأخضر يمنع تآكل وفقدان الأسنان.

الشاي الأخضر يمنع السرطان

إن الجذور الحرة مسؤولة عن التسبب في بعض أنواع السرطان ولكن تعمل الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر على تحييد هذه الجذور الحرة وتمنع تكوّن المواد المسرطنة مثل النتروزامين، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر بانتظام.

يُستخدم الشاي الأخضر حاليًا كعلاج منزلي للمساعدة في الوقاية من السرطان خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والأمعاء.

يخفض نسبة الكوليسترول

نظرًا لخصائصه القلوية يساعد الشاي الأخضر على خفض مستويات الكوليسترول الضار بشكل فعال.

تحسين حالة القلب والأوعية الدموية

تساعد المركبات الخاصة في الشاي الأخضر على تنظيم ضغط الدم وإن تناول الشاي الأخضر يساعد على منع تجلط الدم، وضبط ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي تقلل من فرص تصلب الشرايين، والتخثر، وكذلك الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

بالطبع نوصي باستخدام هذا الشاي العشبي تحت إشراف طبي.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

إذا لم يتم تناول الشاي الأخضر مع السكر فإن خصائصه القلوية تساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

بالإضافة إلى ذلك توفر الخصائص المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر صحة جيدة وأداء أفضل للبنكرياس مما يعني تحسين وظيفة البنكرياس في إفراز الأنسولين بشكل أكثر انتظامًا وفعالية يليه تحسن في امتصاص السكر ويمكن أن تؤدي زيادة الأداء الفعال إلى منع ظهور مرض السكري.

يساعد على فقدان الوزن

قد لا تصدق ذلك لكن الشاي الأخضر يساعد الأشخاص على فقدان الوزن عن طريق زيادة كمية المستقلبات في الجسم وبالتالي تناقص كمية الدهون المخزنة في الجسم.

وقد اعتمد الشاي الأخضر مؤخرًا لأنه يساعد في إنقاص الوزن حيث يمكن أن يساعدك تناول كوب أو كوبين من الشاي كل صباح على فقدان بعضًا من وزنك خلال أسبوع أو أكثر.

الأشخاص الذين اعتادوا على شرب الشاي الأخضر يساعدهم على زيادة التمثيل الغذائي، وبسبب مادته التي تسمى البوليفينول يمكن أن يساعد في زيادة الحرارة الداخلية للجسم وبالتالي زيادة كمية الطاقة في الخلايا الدهنية مما ينعكس على عملية السمنة.

ويعتقد الكثير من الناس أن مجرد شرب الشاي الأخضر خلال النهار يمكن أن يحقق هدفًا كبيرًا لفقدان الوزن لكن في الواقع فإنه يمكن أن يُسرّع شرب الشاي الأخضر في عملية إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع الحمية الغذائية والنشاط البدني والتمارين الرياضية وتحسين فقدان الوزن من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم خلال الأسبوع.

لذلك فإن الأشخاص الذين يفكرون إنقاص وزنهم دون اتباع أي من النصائح المذكورة أعلاه وفقط من خلال شرب الشاي الأخضر هم مخطئون جدًا.

زيادة القدرة على التحمل

يمكن أن يؤدي تناول كوب من الشاي الأخضر الساخن بعد النشاط الشاق إلى زيادة القدرة على القيام بالتمارين في وقت قصير.

بالإضافة إلى ذلك فالشاي الأخضر فعال في تخفيف آلام العضلات ففي اليابان والصين نجد أن الشاي الأخضر هو مشروب مفضل لديهم ويستهلكه رياضيوا فنون الدفاع عن النفس والعديد من الرياضات الأخرى.

الشاي الأخضر لإزالة السموم من الجسم

يوصي للأشخاص المدمنين على الكحول أو التدخين أن يتناولوا كوبًا من الشاي الأخضر لتخلصهم من السموم التي دخلت إلى أجسامهم من هذه المواد السيئة.

والشاي الأخضر هو أفضل علاج للتعب الشديد الناجم عن قلة النوم بسبب السهر الطويل والأرق.

وللتخلص من الأرق عليك بكوب كبير من الشاي الأخضر بالليمون حيث يعد الشاي الأخضر بعصير الليمون علاجًا جيدًا وشائعًا للتخلص من آثار الإرهاق ومن السموم.

الشاي الأخضر لصحة البشرة

لعلاج بثور الوجه

التطبيق الموضعي للشاي الأخضر له تأثير كبير على حالة البثور كما إن تناول الشاي الأخضر مفيد أيضًا في علاج حب الشباب لأنه يحتوي على مضاد للأكسدة مما يقلل من تكوين زيت الجلد (الدهون في الجلد) والالتهاب والنمو البكتيري في البثور الحساسة.

ونظرًا لأن هذه هي الأسباب الرئيسية لظهور البثور وحب الشباب فإن هذه النتائج مثيرة للاهتمام للغاية لعلاج حب الشباب حيث يمكنك شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا للمساعدة في إزالة السموم عن الجلد كما إن الاستخدام الموضعي للشاي الأخضر له مفعول رائع في المعالجة.

لنضارة وانتعاش الجلد

هذا النبات يستخدم في إنتاج بعض أنواع أقنعة الوجه فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة ونضارة بشرتك.

الحد من تجاعيد الوجه

إذا كنت تريدين أن يبدو وجهك أصغر من عمرك وليس لديك تجاعيد على وجهك فأعطي الأولوية للشاي الأخضر حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات على تقليل علامات الشيخوخة كما أنه يخفف بشكل كبير من الأضرار التي تلحقها أشعة الشمس على الجلد.

منع الشيخوخة المبكرة

الجذور الحرة التي تنشأ في الجسم مسؤولة عن إتلاف خلايا الجسم بطرق مختلفة واحداها الشيخوخة المبكرة والأعراض المرتبطة بها.

والمهمة الرئيسية لمضادات الأكسدة هي تحييد المؤكسدات أو الجذور الحرة في الجسم حيث إن مادة البوليفينول كاتيشين لها تأثير مضاد للأكسدة لذلك من خلال الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمنع بشكل فعال الشيخوخة المبكرة لذا ضعيه في نظامك الغذائي تحت إشراف طبيبك.

القضاء على الانتفاخ تحت العيون

إذا كنت تعاني أيضًا من الانتفاخ تحت العين والدوائر السوداء حول العين فما عليكِ سوى غمر قطعة صغيرة من القطن المعقم في الشاي الأخضر ووضعها تحت عينيك وبعد 15 إلى 20 دقيقة اغسلي وجهك بالماء البارد لأن الشاي الأخضر يحتوي على فيتامين K الذي يساعد في إزالة الانتفاخ تحت العين.

الحد من الأمراض الجلدية الالتهابية

وفقًا للبحوث والدراسات التي أجريت في عام 2007 يمكن أن يكون الشاي الأخضر فعالًا في علاج القشرة والصدفية.

الشاي الأخضر لنمو الشعر

من خصائص الشاي الأخضر أنه يحفز جذور الشعر ويزيد من سرعة نموه وربما هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من المنتجات تستخدمه في العديد من مواد العناية بالشعر لتقوية الشعر.

يمكنك أيضًا غسل شعرك بالشاي الأخضر ورؤيته يصبح أقوى وأكثر لمعانًا وصحة.

للتخلص من رائحة الفم الكريهة

كثير من الناس يعانون من رائحة الفم الكريهة وإن تناول الشاي الأخضر يزيل رائحة الفم الكريهة ويمنع تكون البلاك على الأسنان مما يضمن صحة الفم والأسنان.

علاج دهون وسموم الكبد مع الشاي الأخضر

يقلل الشاي الأخضر من تغلغل الدهون والسموم في الكبد ويحسن من وظيفة الكبد كما أن تناول الشاي الأخضر يمنع تراكم الدهون والسموم في الجسم.

طرق التخلص من حب الشباب بمساعدة الشاي الأخضر

  • لتجديد بشرة وجهك: يمكنك تحضير الشاي الأخضر الطازج كالمعتاد ثم تركه ليبرد، ثم ضعيه في الثلاجة لتجميده، وبعد تجميد الشاي أخرجي مكعبات الثلج وضعيه على وجهك ودلكي بشرتك بالشاي الأخضر المثلج مما يساعد في استعادة الانتعاش لها وتجديد رونقها.
  • لتجميل بشرتك بالشاي الأخضر: أوراق الشاي الأخضر يمكن أن تعمل لك كمقشر ولعمل هذا المقشر الطبيعي ما عليك سوى مزج ثلاث ملاعق صغيرة من اللبن مع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر وتدليك وجهك برفق بحيث يبقى هذا الخليط على بشرتك لمدة خمس دقائق، وبعد هذا الوقت اغسلي وجهك بالماء الفاتر وبهذه الطريقة تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تنظيف بشرتك وإزالة حب الشباب.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

  • بسبب محتواه من الكافيين فإنه يمنع امتصاص المعادن وخاصة الحديد لذلك يتوجب على المصابين بالأنيميا (فقر الدم) أن يتناولونه بعد الوجبات بفترة كافية وفصله عن الوجبات وفي حالة الانتظام على شرب الشاي الأخضر يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  • يسبب عدم انتظام ضربات القلب لدى النساء الحوامل والمرضعات.
  • استهلاك هذا الشاي مع الطعام يقلل من امتصاص الزنك والكالسيوم، فالشاي الأخضر يؤثر على امتصاص نسبة الكالسيوم لذلك يتوجب تناوله بين الوجبات وبفارق فترة زمنية وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من هشاشة العظام ككبار السن والنساء في فترة سن اليأس.
  • يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لهذا الشاي الجفاف المفرط وجفاف البراز والإمساك.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والصداع استخدام هذا الشاي بكميات صغيرة وتحت إشراف الطبيب.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الكافيين الحذر عند شرب الشاي الأخضر فقد يعانون من الأرق والقلق والتهيج والغثيان واضطراب المعدة.
  • يجب على الأشخاص المصابين بفقر الدم أو مرض السكري أو الجلوكوما أو مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم استشارة طبيبهم.

أخيرًا ……

  • أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لفقدان الوزن هو بعد الوجبة بساعتين حتى لا تفقد نسبة الحديد.
  • إذا كنت تخطط لإضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي اليومي لزيادة التمثيل الغذائي في جسمك فإن شرب من 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر خلال النهار يمكن أن يساعدك.
  • واعلم أن فكرة شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها هي فكرة خاطئة.
  • إن أوراقه المجففة مثل أي مادة عضوية أخرى عرضة للانهيار الإنزيمي وخاصة عندما تتعرض للأوكسجين في الهواء مما يؤدي في النهاية إلى أن يصبح الشاي مريرًا وفاسدًا لذلك من الأفضل تخزينه بشكل صحيح.
  • إن أفضل طريقة للاحتفاظ بالشاي الأخضر هي وضعه في وعاء مظلم معتم وفي بيئة باردة وجافة، كما يمكن وضع الوعاء الذي يحتوي على الشاي الأخضر في الثلاجة ولكن بدون إخراجه مرة أخرى لتضعه في مكان آخر لأن هذه العملية تغير درجة الحرارة أوراقه مما يسبب في إفساد الشاي وظهور الطعم المر فيه.
  • ولتحضير الشاي الأخضر اغلي الماء وانتظر 10 دقائق حتى تصل درجة حرارة الماء إلى 80 درجة مئوية ثم ضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر في كوب خاص وأضف الماء المغلي إليه، ولا يحتاج الشاي الأخضر إلى وضعه على نار هادئة بعدها بل غطي الوعاء واتركه لمدة 5 إلى 8 دقائق وبعد هذا الوقت يكون الشاي جاهزًا للاستهلاك.
  • لا تترك مشروب الشاي في وعاء معدني أبدًا حتى لا يتأكسد مع المعدن.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.