عند شرب الماء على الريق فإن 11 أمر مدهش سوف يحدث لك

فوائد شرب الماء على الريق

ماذا يمكن أن يحدث عند شرب الماء على الريق ؟ هناك 11 فائدة مذهلة تنتظرك نتيجة لذلك لذا فالأمر يستحق منك المحاولة والعمل عليه بكل جد!

متى تشرب الماء في العادة؟ للأسف نشرب الماء عندما نشعر بالعطش وبعد تناول طعام يحتوي الكثير من الملح أو للتخفيف من الألم بعد أكل شيء حار جدًا، ولكن هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا، فالماء يضمن الكثير من الفوائد ولكن الفوائد المذهلة تظهر تحديدًا عند شرب الماء على الريق

إن النساء اليابانيات تعرفن ذلك تمامًا لأن أمر بشرتهن المتألقة الكرستالية جسدهم النحيل وحياتهم الصحية ليست من فعل الجينات إنها العادات التي يتم الاعتماد عليها كل صباح وبالتالي يمكنك أنت أيضًا الحصول على كل ذلك وفقط من خلال شرب الماء على الريق … وبالفعل الأمر يستحق!

لماذا شرب الماء أمر مهم جدًا؟

لماذا أمر مهم جدًا؟

في البداية جميعنا نعلم أن الماء يشكل 70% من الجسم وبالتالي من المهم جدًا الحفاظ على تناول المقدار الصحيح من المياه وإبقاء الجسم منتعش ورطب، وبخلاف ذلك سوف تكون هناك مواجهة حتمية لعواقب سلبية على الأمد القصير والأمد البعيد، فالجفاف وعدم تزويد الجسم بما يحتاجه من الماء يمكن أن يسبب على المدى البعيد الكثير من المشاكل الصحية أهمها:

لذا عليك حماية جسمك من كل تلك الأخطار وغيرها الكثير وذلك عن طريق الحصول على ما يحتاجه من الماء وبشكل خاص شرب الماء على الريق

قد يهمك: اعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

كيف يتم شرب الماء على الريق ؟

كيف يتم شرب الماء على الريق ؟

إذا كنت تريد الحصول على أسرع وأفضل النتائج من شرب الماء على الريق فعليك التأكد من اتباع الطريقة الصحيحة لأن الأمر لا يتم كيف ما اتفق بل هناك بعض الملاحظات التي يمكن لها ضمان الفوائد، لذا عليك:

  • تناول 150 – 170 ميلي ليتر من الماء أربع مرات بعد استيقاظك مباشرة وقبل القيام بأي شيء (قبل تنظيف أسنانك).
  • لا تتناول أي شيء ولا تشرب أي شيء عدا الماء خلال الـ 45 دقيقة التي تلي ذلك.
  • تناول الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام (يحث تكون المعدة قد عادت فارغة بعد هضم ما تناولته خلال الوجبة السابقة).
ملاحظة: قد يكون من الصعب شرب أربع أكواب كل منها بسعة 160 ميلي ليتر على الريق دفعة واحدة، لذا ليس عليك أن تجهد نفسك بل قم بهذا الأمر بشكل تدريجي أي ابدأ باليوم الأول مع كوب واحد وأضف كوب في كل يوم إلى أن تصل إلى الكمية المطلوبة وهي 4 أكواب 160 ميلي أي الكمية الإجمالية في الصباح هي 640 ميلي ليتر.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

متى سوف تظهر النتائج المذهلة؟

النتائج سوف تبدأ بالظهور منذ اليوم الأول وتحديدًا على مستوى المعدة والأمعاء وسهولة عملية الهضم وقلة كمية الطعام التي تتناولها أما بالنسبة للتخلص من الإمساك والتهاب المعدة فالأمر سوف يتم خلال الـ 10 أيام الأولى، وتزداد الفوائد مع الاستمرار لتظهر على بشرتك وعلى كل جسمك، وبشكل عام يمكن لمرضى السكري أو مرضى ارتفاع ضغط الدم توقع النتائج بعد 30 يوم، أما لمرضى السل فتظهر النتائج الشفائية في غضون 3 أشهر.

فوائد شرب الماء على الريق

فوائد شرب الماء على الريق

استعد! لأن موجة من الفوائد المذهلة سوف تحصل عليها من خلال شرب الماء على الريق لذا أحضر كوب ماء وتناوله منذ هذه اللحظة.

11 – عملية أيض أفضل وخسارة وزن أسرع وجوع أقل

يعمل شرب الماء على معدة فارغة على مد نظامك الغذائي بدفعة قوية فهو يزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 25%، ما يساعد على تسريع عملية هضم الطعام ما يؤدي إلى خسارة المزيد من الوزن على المدى البعيد، إلى جانب ذلك فإن كمية الماء التي تشربها قبل الوجبة تعمل على ملء المعدة ودفعك لتناول كمية أقل مع شعور أسرع بالشبع ما يخفض بشكل ملحوظ من السعرات الحرارية التي يتم تزويد الجسم بها.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

10 – سوف يساعدك على تناول وجبة الفطور

كلنا نعرف أهمية وجبة الفطور وأنها تعلن بداية حرق الدهون في اليوم إلى جانب مد الجسم بالكثير من الحيوية والطاقة والنشاط، ولكن للأسف هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يشعرون برغبة في تناول الطعام في الصباح أي يتخطون الفطور، وهنا يأتي دور الماء فهو يعمل على إزالة كل الفضلات والسموم من الجهاز الهضمي ويهيئ معدتك لاستقبال الطعام فيجعلك تشعر بالجوع ويساعدك على تناول الفطور، لذا فكر بوجبات فطور صحية لتبدأ بها يومك بعد شرب الماء على الريق

قد يعجبك: وصفات الشوفان للفطور … 6 وصفات و9 أسباب صحية لتناول الشوفان

9 – وداعًا للسموم المتراكمة – التخلص بشكل نهائي منها

يبحث الناس عن أشياء ومواد ومكونات تعمل على تخليص الجسم من السموم وينفقون لقاء ذلك الكثير من الأموال، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي من المنتجات أو المواد يمكن لها أن تتفوق على الماء الذي يبذل كل جهده لأجل ذلك.

خلال الليل فإن الجسم يعمل على تجميع كل السموم الموجودة في الجسم وإخراجها، وعندما تشرب الماء في الصباح على الريق فهذا يسمح بطرد والتخلص من كل تلك السموم فكمية الماء الإضافية تعني المزيد من الدخول إلى الحمام.

قد يهمك: أهمية حمية الديتوكس للتخلص من السموم والنظام الخاص بها

8 – حموضة المعدة! هذا كان من الماضي

تحدث حموضة المعدة عندما يرتفع مستوى الحمض في المعدة وعندما تصعد الأنزيمات وتخرج من إلى المريء عبر عضلة الفؤاد الحلقية، وهنا يمكن دور الماء على معدة فارغة في الحد من الحموضة فبالدرجة الأولى يعمل على تقوية العضلات أي يمنع صعود الحموض إلى جانب تقليل مستوى الحمض ويقلل من التشنجات وغيرها وكل ذلك بشكل طبيعي بدون الحاجة للأدوية التي تملك تأثير على جوة عملية الهضم بشكل سلبي وتفقد فاعليتها مع مرور الوقت.

قد يهمك: علاج حرقان المعدة والحموضة والتخلص من كل هذا الإزعاج والألم

7 – جهاز مناعي أقوى ليدافع عنك بشكل أفضل

إن الجهاز اللمفاوي هو عبارة عن شبكة من الأعضاء والأنسجة التي تعمل على نقل خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى وتمنع انتشارها، ويعمل شرب الماء على حفظ توازن سوائل الجسم إلى جانب التطهير وإعادة النشاط للجهاز اللمفاوي ما يؤدي إلى رفع وتقوية مناعة جسمك وبالتالي بعد الالتزام بتناول الماء على الريق ستلاحظ أن إصابتك بالأمراض ونزلات البرد والالتهابات أصبحت أقل بالإضافة إلى أن المدة التي يستغرقها جسمك للتشاف منها أصبحت أقصر.

6 – قبل التفكير بالبارسيتامول ضد الصداع اشرب الماء

هل تعلم أن السبب الأساسي خلف نوبات الصداع المتكررة والصداع النصفي هو جفاف الجسم ونقص كمية السوائل؟ إنه كذلك لذا قبل التفكير بتناول قرصين من الباراسيتامول أو الإيبوبروفين عليك تناول كوب من الماء، والتأكد من تناول المزيد على مدار اليوم.

هذا بالنسبة لشرب الماء خلال اليوم، ولكن شرب الماء على الريق يضمن لجسمك يوم رطب آمن يبعد عنك الصداع وكل الآلام التي تتعلق بالجفاف.

ملاحظة: حتى مع تناول المسكنات لا بد من شرب كمية كبيرة من الماء وتجنب تناولها بدون ماء أو مع رشفات صغيرة أو مع سوائل غير الماء.

5 – الكثير من الحيوية والنشاط …الكثير جدًا

شرب الماء على معدة فارغة في الصباح يعمل على تعزيز وتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى المزيد من الحصول على الأوكسجين وإنتاج الطاقة، لذا يمكن لتلك الكمية من الماء أن تمدك بالكثير من الحيوية والنشاط.

إلى جانب دور الماء في تعزيز الكريات الحمراء فإن الجسم بشكل عام سيكون صحي وأكثر نشاط نتيجة للتخلص من السموم المتراكمة وتقوية الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد التي يضمنها الماء.

4 – بالطبع بشرتك سوف تتحسن والمشاكل ستختفي

لنبدأ! إن الجلد هو أكثر أعضاء الجسم تأثر بانخفاض مستوى الماء في الجسم فتبدأ المشاكل بالظهور من جفاف وتقشر وبهوت وغيرها، ولكن الأمر لا يقف هنا لأن السموم المتراكمة ومشاكل عملية الهضم وحركة الأمعاء غير المنتظمة بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على مواجهة العدوى كل ذلك يترك أثره على البشرة من حبوب وبقع واسمرار وحساسية وغيرها، وبالتالي بالطبع ستختفي المشاكل عند اختفاء السبب الكامن خلفها وذلك نتيجة شرب الماء على الريق وستحظى ببشرة أكثر توهج وتألق وحيوية.

3 – حتى شعرك سيكون أكثر قوى وتألق

إن الماء يشكل حوالي 25% من الشعر وبالتالي الجفاف ونقص كميته يمكن له أن يلعب دور كبير جدًا وسلبي بالنسبة للشعر مثل مشاكل التقصف والتلف لأن شعرك أصبح أضعف، وبالتالي إن كنت تود الحصول على شعر قوي ومتألق وزيادة حيويته وتعزيز نموه ما عليك إلا التأكد من تزويد الجسم بالماء وتحديدًا على الريق.

2 – يمنع مشاكل جهاز الإطراح

الكلى هي العضو الذي يقوم بالكثير من أجل تنقية الدم من الفضلات ولكنه العضو الذي لا يمكن علاجه بمجرد أن يمرض ولكن حمايته أمر بسيط للغاية فقط من خلال شرب الماء فالماء يساعد الكلى في أداء وظيفتها بالإضافة إلى منع تشكل الحصى (شرب الماء على الريق يخفف من الحموض التي تؤدي إلى تشكل الحصى)، فضلًا عن الحماية من التهابات المثانة ويجعل من عملية التخلص من الفضلات والسموم أسهل وأكثر فاعلية.

قد يهمك: حصى الكلى .. الأنواع والاعراض والتشخيص والعلاج وطرق الوقاية

1 – عملية هضم أفضل وحركة أمعاء أكثر انتظامًا

تنظيم عملية الهضم وإعادة التوازن للحموض في المعدة بالإضافة إلى التحكم بشهيتك ومنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام كل ذلك يعمل على جعل عملية الهضم أفضل ويقي من عسره.

إلى جانب ذلك فإن الماء يحفز حركة الأمعاء ويساهم في التخلص من الحمأة المتراكمة في القولون ما يقي من مشاكل الأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم، كما أنه يعتبر علاج نهائي للإمساك.


تأكد من تناول الماء في كل وقت فهو يضمن الكثير وعلى وجه الخصوص تأكد من شرب الماء على الريق حتى ولو كان ذلك صعب في البداية فعليك فعل كل شيء يمكنك حتى تتذكر تناوله.

أبقي الماء بالقرب منك أمام عينك – سجل ملاحظة على المرآة بحيث تراها قبل تنظيف أسنانك وعلى البراد لتتذكرها قبل وجبات الطعام – اضبط المنبه في هاتفك، باختصار الأمر يستحق منك المحاولة وبجد.

المصادر

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Essa Mohammed يقول

    مقال جميل جدأز…..شكرالكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.