فوائد عسل العتم العُماني المنساب من قمم الجبال

الأكثرية من نحّالي سلطنة عُمان يقضون أكثر أوقاتهم بين قمم جبال السلطنة وأوديتها باحثين عن أفضل الأماكن ليضعوا فيها بيوت مناحلهم لتنتج أفضل أنواع العسل حيث الطبيعة الغنية بالأزهار والنباتات التي يتغذى عليها نحلهم.

أما في فصل الخريف حيث تقل المراعي التي تتجول بينها النحلات ينتقل النحالون إلى مناطق المراعي كمحافظة ظفار لتأمين المراعي الخاصة بالنحل لينتج عسلًا خريفيًا مميزًا.

تعالوا معنا لنتعرف على أفضل أنواع العسل العُماني الذي يُنتج في الجبال العالية في السلطنة وهو عسل العتم:

شجرة العتم:

إنها من الأشجار الهامة التي تتواجد في المناطق المرتفعة لجبال (السروات) في سلطنة عُمان حيث تنبت على أطراف الأودية وجريان السيول وهي من الأشجار المعمرة ظلها واسع وأوراقها كثيفة دائمة الخضرة ويصل طول هذه الشجرة إلى 15 مترًا وتتحمل هذه الشجرة أقسى درجات الحرارة والجفاف.

وتشبه شجرة العتم شجرة الزيتون المباركة ولها ثمار صغيرة تشبه ثمار أشجار العرعر، كما أن أهالي السلطنة يطلقون على ثمارها الزيتون البري حيث حباتها مثل حبات العنب سوداء اللون وبداخلها توجد نواة.

عسل العتم

من فوائد شجرة العتم أن النحالين في منطقة نمو هذه الأشجار يعتمدون عليها في انتاج أفضل أنواع العسل وهو عسل العتم.

يُدرج عسل العتم بين أنواع العسل الشفافة النادرة وذو الكثافة العالية في القوام ويحتوي على نسبة قليلة من الماء.

عسل العتم يعتبر من أجود وأفضل أنواع العسل العُماني حيث يحظى بشهرة واسعة إضافة إلى الأقراص الشمعية الطبيعية التي تُنتج كملحقات له والعكبر والغذاء الملكي وسم النحل وحبوب اللقاح.

ويهتم النحالون بعسل العتم حيث يتوافر المرعى الجيد للنحل والغذاء الجيد الغني بالعناصر الغذائية مما يجعل من عسل العتم من أجود الأنواع وأبرز أنواع العسل العُماني جنبًا إلى جنب مع عسل السدر وعسل الطلح وعسل الشوع المتوفرة في السلطنة.

إن عسل العتم الجبلي المنتج من شجر العتم يتميز بالعديد من الفوائد نتيجة احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الضرورية للجسم والمعادن الهامة لنمو وصحة الجسم:

  • ومن بين الفيتامينات التي يحتويها عسل العتم فيتامين E وفيتامين A وفيتامين  K.
  • كما يحتوي عسل العتم على أنزيمات ضرورية وأملاح معدنية هامة وضرورية فعسل العتم يحتوي على عنصر المغنيسيوم والحديد والنحاس والكالسيوم والمنغنيز والفوسفور مما يجعله غذاء متكامل للجسم.

فوائد عسل العتم العُماني

إن عسل العتم يتميّز بأنه من أفضل أنواع العسل ذو القيمة الغذائية العالية ويمكن القول إن (1) كيلو غرام من عسل العتم يساوي (12) كيلو غرام من الخضار وما تحتويها من معادن وفيتامينات ضرورية للجسم، لذلك فإن احتواء عسل العتم على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تجعله في مقدمة أنواع العسل الأكثر مبيعًا في سلطنة عُمان:

إن عسل العتم يمد الجسم بالسكريات الضرورية لتجديد الطاقة وليبقى الجسم حيويًا ونشطًا طوال اليوم للقيام بالأنشطة اليومية وأي مجهود بدون كسل.

يساعد على تنظيم ضغط الدم بشكل طبيعي كما أن هذا العسل مفيد جدًا للقلب ويحميه من بعض الأمراض التي قد تصيبه.

يساعد في حماية الجسم من فقر الدم لأنه يزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم.

يساعد في الحفاظ على صحة اللثة كما هو جيد لنمو الأسنان.

إن عسل العتم من أفضل أنواع المعقمات والمطهرات التي يمكن استخدامها لصحة الفم والتخلص من الالتهابات والقروح التي قد تصيبه والالتهابات التي تصيب الفم والحلق والحنجرة.

يُنصح باستخدام عسل العتم لصحة الجهاز الهضمي وتطهير الأمعاء من السموم وتليينها والتخلص من مشكلة الإمساك التي يمكن أن تصيبها.

يخلص من التهابات المثانة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

يستخدم عسل العتم في علاج الأرق واضطرابات النوم والكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي.

يستخدم عسل العتم في علاج الأمراض المتعلقة بالكبد لما يحتويه من نسب عالية من الجلوكوز.

يمكن استخدام هذا العسل في علاج التهابات الجفون وعلاج القرنية والمشاكل المتعلقة بالعين كالتقرحات.

يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لذلك فهو مفيد لمرضى السكري فيما لو التزم المريض بالجرعات الموصوفة بشكل منتظم.

يساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة التي لها التأثير الكبير في نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها ويساعد على إيقاف الخلايا النشطة.

يعتبر مفيدًا جدًا في حماية الشخص من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية كالإيدز.

يقوي مناعة الجسم لذلك يمكن إضافته إلى أنواع العسل المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها في تقوية الجهاز المناعي.

يعتبر مضاد حيوي قوي لعلاج العديد من الالتهابات والسيطرة على الفيروسات والميكروبات مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية.

يستخدم لحماية البشرة والجلد ويعيد للبشرة لونها الطبيعي كما يساعد في إعادة النضارة والحيوية للبشرة من خلال استخدامه كقناع بإضافته إلى يعض المواد الطبيعية ويساعد في اشراق البشرة ومعالجة الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد.

أخيرًا….

عسل العتم الجبلي الطبيعي من أشهر أنواع العسل وأفضلها على مستوى العالم لما يحتويه من عناصر غذائية عالية.

الكثير من النحّالين في سلطنة عُمان حصلوا على جوائز عالمية في انتاج عسل العتم على المستويين العالمي والمحلي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.