تعرف على فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

تعتبر بذور الشيا من أهم البذور الطبيعية التي تحوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة، ولقد اكتسبت بذور الشيا بالآونة الأخيرة شعبية واسعة وكبيرة حول العالم وانتشر استخدامها بكل الوصفات الغذائية المتنوعة.

تساعد بذور الشيا على التخلص من الدهون المتراكمة والعنيدة بمنطقة البطن، وتساعد في الحصول على جسم وقوام رشيق عند الالتزام في تناولها بشكل مستمر، حيث تساعد هذه البذور في إمداد الجسم بالبروتينات المهمة والمفيدة لبناء العضل في الجسم، وبسبب غنا بذور الشيا بالمياه فهي تمنح شعور بالإمتلاء والشبع بعد القيام بتناولها لفترات زمنية طويلة، وبالتالي تساهم في تقليل كميات الطعام المستهلكة وحرق المزيد من السعرات الحرارية وخاصة بمنطقة البطن، ولذلك قامت الكثير من الشركات التجارية بالترويج عن فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن والتخلص من الوزن الزائد.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

هناك العديد من الفرضيات والأبحاث التي تشير إلى تأثير بذور الشيا على الوزن والدهون في الجسم، حيث أن هذه الأبحاث أوجدت أن بذور الشيا تحوي على كميات كبيرة وعالية من الألياف التي تذوب في المياه، وهذه الألياف الذائبة في المياه لها قدرة كبيرة على امتصاص نسب عالية من المياه، مما يسبب في زيادة حجمها لأضعاف وتعطي شعور الامتلاء والشبع.

ولكن هناك بعض التضارب بين الدراسات والأبحاث، حيث ظهرت بعض الدراسات التي تدعم هذه الفرضيات، وبينما قامت بعض الدراسات الأخرى بنفي هذه الفرضيات، حيث سوف نقوم بذكر هذه الدراسات بشكل تتابعي:

  • أشارت بعض الدراسات أن إضافة بذور الشيا للوجبات الخفيفة التي يتم تناولها خلال فترات النهار تساعد على منح الشخص الشعور بالشبع والامتلاء.
  • وفي بعض النتائج التي أكشفتها دراسات أخرى وجدت أن دخول بذور الشيا ضمن الحميات الغذائية المتبعة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ومصابين بمرض السكري بهدف التخلص من الوزن قد ساهمت بشكل كبير وفعال في تقليل مساحة الخصر بفترة وجيزة.
  • ولكن في المقابل هناك بعض الدراسات العملية الأخرى التي أظهرت عدم جدوى وفشل بذور الشيا في إحداث أية تغيرات على وزن الجسم، او أنها قد ساهمت في التقليل من العوامل المساهمة بالإصابة ببعض الأمراض المختلفة، في حال قام الشخص باعتمادها كمكمل غذائي عند الأشخاص المصابين بزيادة في الوزن.
  • ولكن نظرا لقلة الدلائل المتاحة والمتوفرة عن تأثير وفوائد بذور الشيا في تنحيف البطن أو التخلص من الوزن الزائد، لا يفضل العلماء والباحثون اعتمادها كمكمل غذائي، وغنما يجب اعتمادها كخيار صحي وبديل عن الحبوب المصنعة، مع الضرورة بأخذ بعين الاعتبار الكميات المسموح بها والمحاذير عند استخدامها.
  • كما يجب الأخذ بعين الاعتبار ومعرفة أنه لا يوجد أي منتج سحري يساهم في إنقاص الوزن وتنحيف منطقة البطن بطرق صحية، وإنما يبقى الالتزام بحمية غذائية متوازنة مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم هو الحل الأفضل والأمثل للحصول على الوزن المثالي، وخاصة في حال وجود مشاكل صحية.

أهمية بذور الشيا للصحة

تكمن الشهرة الكبيرة لبذور الشيا بأهميتها الكبيرة للصحة وجسم الإنسان، حيث تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والتي هي المغنيسيوم، فسفور، الزنك وغيرها الكثير من الفيتامينات، وتأتي أهميته أيضا ب:

  • احتوائه على نسب عالية ومرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، وهذه الجذور مسؤولة عن الإصابة بأمراض السرطان وظهور الأعراض المرافقة للشيخوخة.
  • تعتبر بذور الشيا من أهم وأفضل المصادر التي تعمل على تزويد الجسم بالألياف ذائبة بالماء، وحيث تبلغ نسب هذه الألياف أكثر من ثلثي وزن البذرة واحدة، كما تعمل على الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • احتوائها على نسب عالية من البروتين، ولذلك تعتبر من الأغذية المناسبة والمثالية للأشخاص الذين يعتمدون بشكل رئيسي على تناول اللحوم.
  • تساهم بشكل كبير وفعال في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد على التقليل من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، ورفع مستويات الكوليسترول الصحي، وتخفيض مستويات الدهون الثلاثية.

محاذير استخدام بذور الشيا

بعد التعرف بشكل مفصل علن فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن لا بد من التعرف على محاذير استخدامها، وهذه المحاذير هي:

  • يسبب الإفراط في تناول الشخص للألياف المنتجة عن بذور الشيا عند بعض الأشخاص في حدوث بعض المشاكل بالجهاز الهضمي، وهذه المشاكل تشمل ألم ووجه في منطقة البطن، الانتفاخ، الإمساك.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالاختناق ناتج عن بذور الشيا، وبشكل خاص عند الأشخاص المصابين بمشاكل في عملية البلع.
  • تراكم حمض الألفا المتواجد في بذور الشيا يسبب في زيادة خطورة الإصابة بمرض سرطان البروستات.
  • ظهور بعض الردود التحسسية عند بعض الأشخاص اتجاه بذور الشيا وتتمثل هذه الردود في التقيؤ، الإسهال، حكة باللسان والشفتان.

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن

هناك مجموعة من الطرق المختلفة والمذهلة لاستخدام بذور الشيا للتنحيف البطن، وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة لبذور الشيا:

ماء بذور الشيا:

تعتبر من أبسط وأسهل الطرق التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي، ولكي يتم تحضيرها نقوم باتباع الخطوات التالية، والتي هي:

  • نقوم بنقع 40 غرام من بذور الشيا أي ما يقارب الربع كوب في 4 لتر واحد من الماء أي ما يقارب أربعة أكواب لمدة 30 دقيقة كاملة.
  • يمكننا إضافة بعض النكهات للمياه، كما يمكن إضافة بعض أنواع الفاكهة المفضلة، كما يمكننا إضافة عصير البرتقال أو عصير الليمون.

عصير بذور الشيا:

ليس الماء وحده الذي يمكن ان نقوم بنقع بذور الشيا فيه، حيث يمكننا تحضير عصير بذر الشيا من خلال الخطوات التالية:

نقوم بإضافة ما يقارب ال 40 غرام من بذور الشيا لربعة أكواب من عصير الفاكهة المفضل، ويتم نقعهما معا لمدة نصف ساعة كاملة، وذلك حتى يتم امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا.

يمكن شرب هذا العصير على عدة مرات خلال اليوم، ولكن من الضروري ألا تتجاوز الكمية المسموح بها، وذلك بسبب احتواء عصير الفواكه على الكثير من السكريات.

الزبادي وبذور الشيا:

يساهم الزبادي في التخلص من كميات الدهون العنيدة والمتراكمة في منطقة البطن والخصر، حيث يخلص ما يقارب 80% من دهون هذه المنطقة وذلك دون أن يؤثر بشكل سلبي على عضلات الجسم.

يعطي الزبادي عند تناوله شعور الشبع والإمتلاء لفترة زمنية طويلة، كما يحوي الزبادي على مادة اليروييوتيك وهي من المواد المفيدة التي تعمل على تحسين وتنشيط عمليات الهضم في الجسم وعمليات الأيض أيضا، ولذلك يمكننا تناول الزبادي مع بذور الشيا بوجبة واحدة، وبحسب الرغبة يمكننا إضافة المكسرات النيئة أو الفواكه او مسحوق القرفة.

بذور الكتان وبذور الشيا:

تعرف بذور الكتان باحتوائها على كميات كبيرة ووفيرة من الألياف التي تساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم، كما أن يساعد في الحد والتحكم بشعور الجوع، ولذلك يمكننا إضافة بذور الكتان وبذور الشيا معا لطبق من أطباق السلطة المفضلة، كما يمكننا إضافته للمخبوزات كالكيك أو الخبز.

انتقل إلى أعلى