فوائد شاي الماتشا للقولون … 7 فوائد مذهلة

فوائد شاي الماتشا للقولون ... 7 فوائد مذهلة

يعد الماتشا نوع من أنواع الشاي الأخضر، وقد انتشرت زراعته منذ مئات السنين في الصين واليابان، وهو نبات مستخرج من أوراق الغيوكورو، يتميز بغناه بمركبات الكلوروفيل، ويعود ذلك إلى الطريقة التي يُزرع فيها، حيث يتم تغطية شجيراته قبل 20 يوم من الحصاد، حتى لا تتعرض لأشعة الشمس، التي تؤدي إلى فقدان بعض من عناصرها الصحية.

ولقد بينت الدراسات أن لشاي الماتشا فوائد صحية عديدة، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، ومادة البوليفينول، التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة التالفة، وفي مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على فوائد شاي الماتشا للقولون.

فوائد شاي الماتشا للقولون

يعد شاي الماتشا من أجود أنواع الشاي الياباني، فهو يتمتع بمذاق شهي، فضلًا عن فوائده الصحية العديدة، تعرف على فوائد شاي الماتشا للقولون وكيفية الحصول عليها.

1 – يساعد القولون في التخلص من السموم المتراكمة

يساعد تناول شاي الماتشا على تنظيف القولون، وتفريغ محتوياته من الفضلات والسموم، وذلك بسبب غناه بما يلي:

مادة الكافيين: حيث يساعد الكافيين في المحافظة على انتظام عمليات الإخراج، وتحفيز قدرة القولون على التخلص من البراز المتراكم فيه، مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك.

مادة الكلوروفيل: يعتبر شاي الماتشا من أنواع الشاي الغنية بمركبات الكلوروفيل، وذلك يعود إلى الطريقة التي يُزرع فيها الماتشا، حيث يتم تغطية الشجيرات قبل 20 يوم من الحصاد، لمنع تعرضها لأشعة الشمس، الأمر الذي يجعل شاي الماتشا غني بالكلوروفيل والمعادن، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، ويكسبه اللون الأخضر الداكن، حيث يساهم الكلوروفيل في طرد السموم من الجسم، مثل: المواد الكيميائية، والمعادن الثقيلة، وحماية خلايا جدران القولون من الالتصاق بهذه السموم.

2 – يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون

وذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، أبرزها الكاتشينات من نوع إيبجالو كاتشين جاليت، حيث تعمل على محاربة جذور الخلايا الحرة التالفة، وتساعد في حماية الحمض النووي للخلايا الذي يرتبط تلفه بنشأة السرطانات، إضافة إلى إبطاء سرعة تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية، وتحفيز موتها.

3 – يحمي من الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي

يساعد تناول شاي الماتشا على التخفيف من شدة الآلام والالتهابات، المرافقة لداء الأمعاء الالتهابي، وهما نوعان: التهاب القولون التقرحي، داء كرون.

4 – يساعد على التخلص من الإمساك المزمن

يساعد تناول كوب من شاي الماتشا يوميًا، على التخلص من الإمساك المزمن. وانتفاخات البطن، التي يكون سببها تراكم الغازات والفضلات داخل الجهاز الهضمي، كما يساهم في تحفيز انقباضات العضلات الموجودة داخل الأمعاء.

5 – الحد من الاضطرابات المعوية

حيث يظهر على بعض المرضى المصابون بمتلازمة القولون العصبي، مجموعة من الاضطرابات الحركية في الأمعاء الدقيقة، ويساعد شاي الماتشا على الحد من هذه الاضطرابات، التي قد يكون سببها امتلاء المستقيم بكميات صغيرة من البراز، مما يسبب ضغطًا على البطن، والشعور بالألم والحاجة للتغوط بشكل متكرر.

6 – يساعد على التخلص من الإسهال

تساعد مضادات الأكسدة التي يحويها شاي الماتشا، في القضاء على الجراثيم الميكروبية الشديدة التي تسبب الإسهال، وتعمل على موازنة البكتيريا المتواجدة في الأمعاء، والذي يسبب اختلالها آلام في القولون.

7 – فوائد صحية أخرى لشاي الماتشا


طرق الحصول على فوائد شاي الماتشا للقولون

تعرف على طرق تحضير شاي الماتشا في المنزل بخطوات بسيطة.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها جني فوائد شاي الماتشا للقولون، منها:

1 – تحضير شاي الماتشا

يمكنك تحضيره كمشروب ساخن وتناول كوب واحد منه يوميًا، إليك خطوات تحضير شاي الماتشا:

  • نضع على النار كوبين من الماء، ثم يوضع الماء المغلي في كوب كبير.
  • نضيف ملعقتان كبيرتان من مسحوق شاي الماتشا المنخول، إلى كوب الماء المغلي، ويمكنك تعديل تركيزه إما بإضافة المزيد من الماء، أو المزيد من الشاي.
  • نقوم بخفق المكونات السابقة بواسطة الخفاقة اليدوية، ونستمر في الخفق حتى نحصل على قوام كريمي.
  • يمكنك إضافة القليل من العسل للتحلية، حسب الرغبة.

هذه الطريقة تساعدك في الحصول على فوائد أوراق كاملة من شاي الماتشا، وتساعدك على التخلص من تشنجات القولون، وطرد السموم المتراكمة فيه.

2 – إضافة شاي الماتشا للمشروبات والأطعمة

بعض الأشخاص لا يرغبون بطعم شاي الماتشا المحضر كما في الطريقة السابقة، إليك طرق أخرى لإعداد شاي الماتشا، والاستفادة من فوائده العديدة:

  • لاتيه الماتشا: يتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق شاي الماتشا، إلى كوب من الحليب الساخن، ونقوم بالتحريك جيدًا، ويمكنك إضافة القليل من العسل حسب الرغبة.
  • سموذي الماتشا: يتم تحضيره عن طريق خلط كل من: أوراق السبانخ الصغيرة، وملعقة صغيرة من شاي الماتشا، والقليل من الفواكه المجففة التي تفضلها، وكوب من حليب جوز الهند، في الخلاط الكهربائي على سرعة متوسطة، حتى نحصل على مزيج قوامه كريمي، حيث يساعد هذا المشروب على تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات المتجمعة، وكذلك يساعد على إنقاص الوزن.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على شاي الماتشا مثل: بعض أنواع الشوكولاتة، أو إضافة القليل منه إلى الأطباق اليومية مثل: الحساء، أو الفشار، ويجب التنويه إلى عدم إضافة شاي الماتشا إلى مشتقات الألبان والأجبان، لأنه يقلل من قيمتها الغذائية.

أضرار شاي الماتشا

لم تظهر الدراسات إلى حد الآن أي أضرار لتناول شاي الماتشا، لكن كما هو الحال لجميع المواد والأطعمة، فإن الإفراط في شربه، قد يؤدي إلى اضطرابات عديدة منها:

  • يؤدي تناول الكثير من شاي الماتشا إلى الإصابة بالإسهال، واضطراب ضربات القلب، وذلك بسبب الكافيين الذي يحويه.
  • ذكرنا سابقًا أن شرب شاي الماتشا يساعد  القولون على التخلص من السموم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى نتيجة عكسية، وتحفيز أعراض القولون العصبي.
  • تحتوي بعض أنواع شاي الماتشا على كميات معينة من معدن الرصاص، لذلك قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى التسمم بهذا المعدن.
  • اضطرابات في الكبد.
  • الشعور بالصداع.
  • رد فعل تحسسي.
انتقل إلى أعلى