20 فائدة مذهلة من فوائد البردقوش الصحية، العلاجية والجمالية وطرق استخدامه الصحيحة

فوائد البردقوش

البردقوش من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها على نطاق واسع في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة والوقاية منها، وبالتالي يلبي البردقوش حاجة الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن العلاجات البديلة للأدوية.

تأتي أهمية البردقوش نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية الصحية الضرورية للجسم، حيث يحتوي البردقوش على معادن كثيرة مثل الكالسيوم، الحديد والمنغنيز، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين K و فيتامين A و C و B6 وحمض الفوليك، مما يجعله مفيدًا للرجال والنساء على حد سواء، إضافًة إلى فوائد أخرى كثيرة، سنتعرف عليها في مقالنا التالي، فوائد البردقوش الصحية، العلاجية والجمالية، إلى جانب طرق استخدامه الصحيحة وآثاره الجانبية.

ما هو البردقوش؟

البردقوش نبات عطري، سنوي معمر، من عائلة النعناع، يعرف علميًا باسم (Origanum Majorana)، ينمو في مناطق مثل غرب آسيا وشمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، كما تتم زراعته في حدائق حول العالم.

عادًة ما يستخدم هذا النبات كبديل للأوريجانو في الطهي، حيث تتم إضافته مجففًا، بكميات صغيرة نسبيًا، إلا أن طعمه خفيف مقارنًة بغيره من الأعشاب. كما يمكن استخلاص زيته المعروف بخصائصه العلاجية، إضافًة إلى إمكانية استخدام أوراقه الطازجة أيضًا.

فوائد البردقوش الصحية والعلاجية

فوائد البردقوش الصحية والعلاجية

يحتوي البردقوش على الكثير من الخصائص الرائعة والمفيدة للصحة العامة، في حال تم استخدامه بطريقة صحيحة، فيما يلي بعض المشاكل الصحية التي يمكن للبردقوش علاجها:

1 – مضاد للتشنجات:

يعد تناول البردقوش مفيدًا في علاج جميع أنواع التشنجات، حيث يخفف بشكل فعّال من تشنجات الجهاز التنفسي والأمعاء، كما أنه يساعد في علاج النوبات الناتجة عن تشنج العضلات التي لا يمكن السيطرة عليها.

2 – مضاد للفيروسات:

يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للميكروبات و الفطريات، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مطهرة تمنحه العديد من الخصائص العلاجية. لذا يمكن استخدام هذا النبات في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، الالتهابات والتسمم الغذائي، كما تبين أن استخدامه المستمر مفيد أيضًا لـ علاج أنفلونزا الطيور، الحصبة، النكاف وحتى الجدري.

3 – يعزز صحة الجهاز الهضمي:

يساعد البردقوش في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وحل مشاكل محددة تتعلق به. حيث يمكن أن يساعد في عملية الهضم التي تبدأ من الفم من خلال تحفيز الغدد اللعابية. كما أن الزيت الموجود في هذا النبات، فعّال في الوقاية من الإمساك من خلال تنشيط الحركة في الجهاز الهضمي.

ينصح بشرب بضعة أكواب من شاي البردقوش المهدئ، أو إضافة القليل من عشبته الطازجة إلى وجبة الطعام، لتخفيف الأعراض الشائعة التي يعاني منها الجهاز الهضمي، مثل الغازات والنفخة، عسر الهضم، تشنجات العضلات والغثيان. كما يمكن لهذا النبات أيضًا أن يزيد من الشهية، أثناء فترات المرض.

4 – يعالج التوتر والقلق:

يساعد البردقوش في علاج التوتر والقلق، من خلال رش القليل من زيته العطري واستنشاقه في المنزل، أو استخدامه للتدليك بعد تخفيفه بزيت ناقل آخر. لقد تبين أن هذه الطريقة فعّالة في تخفيف التوتر. يمكن أن يساعد زيت البردقوش العطري أيضًا في تحسين جودة النوم ويدعم قضاء ليلة مريحة. حيث يمكن لرائحته أن تكون فعالة في إمداد الدماغ بالمزيد من الأكسجين وتهدئة الدورة الدموية والنبض. مما يخفف من الشعور بالإجهاد الذي يسببه النوم لساعات غير كافية.

5 – يخفض الكولسترول:

من أبرز فوائد البردقوش احتوائه على الكثير من الألياف التي تقضي على السموم الصفراوية والمسرطنة في الأمعاء، كما أن الاستهلاك المنتظم للبردقوش يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

6 – يحسّن مشاكل الجهاز التنفسي:

تحدث المشاكل التنفسية غالبًا بسبب العدوى والالتهابات، إضافة إلى مشاكل الحساسية الصدرية، التي يمكن أن نعاني منها كأثر جانبي للزكام والتهاب الشعب الهوائية أو حتى الإنفلونزا. أفضل طريقة للتخفيف من مثل هذه الحالات هو شم رائحة زيت البردقوش العطري أو بخور البردقوش. لأن لهذا النبات خصائص فعالة للغاية، مضادة للالتهابات، يمكن من خلالها الحصول على أفضل النتائج.

7 – البردقوش مدر طبيعي للبول:

من أهم فوائد البردقوش، أنه يمكن استخدامه كـ مدر طبيعي للبول عند حدوث التهابات في المسالك البولية، أو مشاكل في الكلى. حيث تساعد مدرات البول الطبيعية على تنظيف الجسم وإزالة الماء الزائد، و طرد السموم مثل الصوديوم الزائد وحمض اليوريك، وفقدان الوزن حيث أن نسبة الدهون في البول تبلغ 4 ٪.

لذا يمكن أن يكون شرب شاي البردقوش حلاً مناسبًا وجيدًا، حيث يزيد كمية البول التي يدرها الجسم وبالتالي التخلص من المياه الزائدة في الجسم. ومع ذلك، يجب علينا دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل استخدام مدرات البول الطبيعية لأنها قد تتسبب في إصابة الجسم بالجفاف.

8 – البردقوش مفيد لصحة القلب:

بما أن البردقوش غني بمضادات الأكسدة، فهذا يمنحه دورًا في أن يكون مفيدًا جدًا لصحة القلب والشرايين، حيث يعد موسعًا طبيعيًا للأوعية الدموية، مما يسهم في تخفيض مستويات ضغط الدم في الجسم. أيضًا يمكن أن يؤدي استنشاق الزيت العطري للبردقوش، إما بشكل مباشر أو برشه كرذاذ، إلى تهدئة الجهاز العصبي، و تمدد الأوعية الدموية مما ينعكس إيجابًا على صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم.

9 – يعالج داء السكري:

ترتفع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم، حيث تبلغ هذه المعدلات، على سبيل المثال، بين سكان الولايات المتحدة الأمريكية 10%، ولا توجد علامة تدل على انخفاضه. لكن لحسن الحظ، يمكن السيطرة على مرض السكري، من النوع الثاني، من خلال خيارات نمط الحياة وباتباع النظام الغذائي الجيد. تشير الدراسات إلى أن فوائد البردقوش مذهلة لأولئك الذين يحاولون السيطرة على مرض السكري. حيث أنه يمنع بشكل فعال نمو بعض الإنزيمات التي تزيد من تحمل الأنسولين مثل إنزيم البروتين 1 B (PTP1B) المعروف بـ بروتين فوسفاتيز التيروزين والذي يؤثر سلبًا على مستويات الأنسولين في الدم.

10 – زيادة التعرق والتخلص من السموم:

يزيد تناول شاي البردقوش والتدليك بزيته من عملية التعرق، مما يعزز الصحة العامة من خلال المساعدة في التخلص من السموم والصوديوم والأملاح والمياه الزائدة من الجسم. كما أنه يساعد في تخفيف الحمى.

11 – مقشع طبيعي للبلغم:

أثبت الدراسات أن زيت البردقوش العطري فعال للغاية في طرد البلغم من الحلق والجيوب الأنفية، وكذلك في تخفيف احتقان الممرات الأنفية والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين، والتي تنجم عادًة عن نزلات البرد والالتهابات الفيروسية، كما أنه فعّال في علاج حالة السعال الشديد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول شاي البردقوش سيكون فعالًا في تخفيف التهاب الحلق.

12 – مفيد لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم:

بفضل طبيعته الدافئة، يعد زيت البردقوش فعالًا عند استخدامه موضعيًا لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم. من الأفضل استخدام هذا الزيت لتدليك المنطقة المصابة. بالطبع، يجب أن يكون التدليك لطيفًا. يمكن استخدام مزيج من زيت الزيتون والبردقوش الطازج أو المجفف. للقيام بذلك، فقط اخلطي البردقوش وزيت الزيتون وضعيه في الماء المغلي لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات للحصول على خلطة فعّالة ومفيدة للغاية.

13 – البردقوش لتسريع التئام الجروح:

يمكن أن يسرع استخدام البردقوش من التئام الجروح الداخلية والخارجية بالإضافة إلى حماية الجروح من العدوى.

14 – مسكن رائع للألم:

يعد زيت البردقوش خيارًا علاجيًا، فعالًا للغاية، لتقليل جميع أنواع الألم، بدون أن يكون له آثارًا جانبية سلبية مقارنة بالأدوية التي لها نفس الفوائد. كما أن البردقوش يعد خيارًا رائعًا للتخفيف من آلام الأذن، حيث أن وضع بضع قطرات، من خلاصة البردقوش، في الأذن يقلل من آلامها.

15 – البردقوش لإنقاص الوزن:

يعد استهلاك أوراق البردقوش المجففة مفيدًا للغاية في إنقاص الوزن والتخسيس. يحتوي البردقوش على الألياف، لذا يساعد استهلاكه على تقليل الشهية وتحسين الهضم. وعلى الرغم من أن البردقوش فعال في إنقاص الوزن، إلا أنه وحده لا يكفي، ولتحقيق الوزن المثالي، فأنت بحاجة إلى نظام غذائي مدروس وتحت اشراف طبي.

16 – البردقوش يعالج الكسور:

البردقوش يصلح ويشفي العظام المخلوعة أو المكسورة. حيث يتم استخدام مزيج البردقوش وزيت الزيتون للحفاظ على مكان الكسر أو الخلع دافئًا ولينًا، مما يسهم بشكل فعال في تسريع شفائه.

17 – علاج قرحة المعدة:

أثبتت دراسة طبية صينية قدرة البردقوش على الوقاية من قرحة المعدة وعلاجها. حيث أظهرت هذه الدراسة أن البردقوش يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بقرحة المعدة من خلال قدرته على تجديد الطبقة المخاطية في جدران المعدة، وهو مفتاح الوقاية وعلاج أعراض القرحة الهضمية والشفاء منها.

18 – علاج لدغات الحشرات:

تسبب لدغات الحشرات الكثير من الضرر للإنسان. لذا يعد استخدام زيت البردقوش فعال في علاج لدغات الحشرات لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات.

19 – البردقوش لازالة بقع الدم عن العينين:

لعلاج بقع الدم الحمراء على العين وجميع البقع تحت العين، يوصى بوضع مزيج من البردقوش والعسل تحت العينين.

20 – محاربة السرطان:

تؤدي الألياف الموجودة في البردقوش إلى إفراز الفضلات في الجهاز الهضمي وتحارب مجموعة متنوعة من السرطانات وخاصة سرطان القولون.

فوائد البردقوش الجمالية

فوائد البردقوش الجمالية

بالإضافة إلى فوائد البردقوش الصحية، فإنه يتمتع بخصائص تجعله ذو فوائد رائعة من الناحية الجمالية، وأهم هذه الفوائد:

فوائد البردقوش لصحة الجلد:

البردقوش هو أحد خيارات العلاج بالأعشاب التي يقدمها الطب التقليدي، للتخلص من عيوب البشرة. يحتوي البردقوش على مضادات الأكسدة، التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل خطوط الوجه والتجاعيد، كما أن استخدامه بانتظام، يمكن أن يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وصحًة، إضافًة تبييض البشرة و توحيد لونها شكل فعّال، كما ثبت فعالية زيت البردقوش أيضًا في التخلص من النمش.

وبفضل خصائصه الطبيعية المطهرة والمضادة للميكروبات والفطريات، فهو فعال جدًا في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية الشائعة مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب والطفح الجلدي، إضافًة إلى علاج الاضطرابات الفطرية مثل قدم الرياضي، حيث يمكن تطبيق خليط متساوٍ من البردقوش والعسل موضعياً وبانتظام على مكان الإصابة لتحقيق الفائدة المرجوة.

فوائد البردقوش لصحة الشعر:

يتميز البردقوش بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي يساعد الشعر في التخلص من أي أوساخ وشوائب يمكن أن تسببها البيئة على فروة الرأس، لذا ينصح بإضافة بضع قطرات من زيت البردقوش إلى الشامبو أو البلسم الخاص بك، من أجل تقوية شعرك وتحسين مظهره.

يمكن للتطبيق المباشر لزيت البردقوش على فروة الرأس، أن يعالج قشرة الرأس وجفاف الشعر ويقوي بصيلات الشعر بفضل احتوائه على عناصر غذائية ومعادن، مما يجعل جذور الشعر أقوى وأكثر كثافة. ينصح، للاستمتاع بفوائد البردقوش الكاملة، ترك الشعر يجف بشكل طبيعي، بعد استخدام هذا النبات بإضافة زيته للبلسم، دون استخدام مجفف الشعر.

فوائد البردقوش لصحة المرأة

وجدت دراسة جديدة، نُشرت في وقت سابق من هذا العام، فوائد البردقوش لصحة النساء حيث يعالج متلازمة تكيس المبايض والعقم، من خلال تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الإندورفين لدى المرضى. يحتوي البردقوش أيضًا على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، ويمكن أن يعالج أو يقلل من التهابات وفطريات الرحم والمهبل. إضافًة إلى فوائده المذهلة للأمهات المرضعات اللواتي يعتمدن في تغذية أطفالهن على الرضاعة الطبيعية لزيادة كمية الحليب عندهن.

يتمتع البردقوش بخصائص سحرية تعمل على تحسين صحة المرأة الإنجابية، من خلال تحقيق التوازن بين الهرمونات الأنثوية، وتنظيم الدورة الشهرية. حيث تبين أن تناول منقوع البردقوش بانتظام يعمل على تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المرافقة لها، إضافًة إلى تأثيره الإيجابي في علاج أعراض انقطاع الطمث بفضل خصائصه المنشطة الطبيعية.

طرق استخدام البردقوش

طرق استخدام البردقوش

من خلال إدراك خصائص البردقوش، من الضروري معرفة طرق استهلاكه. يمكن إضافة البردقوش إلى وجبة الطعام كتوابل، ولكن هناك طرق أخرى شائعة يمكننا من خلالها استخدام جرعة فعالة منه، والاستفادة من خصائصه العلاجية.

زيت البردقوش العطري:

يعد استخدام زيت البردقوش العطري أقوى وسيلة علاجية، حيث يمكن استنشاق هذا الزيت من خلال رشه كرذاذ للمساعدة في تحسين الحالة المزاجية، أو يمكن استخدامه موضعيًا لتقليل آلام العضلات. إذا كنا نرغب في استخدام زيت البردقوش موضعيًا، فمن الضروري أولاً تخفيفه بزيت أساس مناسب.

شاي البردقوش:

يعد شرب بضعة أكواب من شاي البردقوش منشطًا ممتازًا لحل مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الشعر والجلد. شاي البردقوش مليء أيضًا بمركبات مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تجنب العديد من الأمراض.

مستحضرات التجميل:

يمكن استخدام البردقوش كعنصر يدخل في تركيب مستحضرات التجميل، مثل الصابون ومستحضرات العناية بالجسم، وكريمات العناية بالبشرة وجل الحلاقة.

تحضير وجبات الطعام:

يعد البردقوش المجفف خيارًا جيدًا جدًا لتتبيل جميع أنواع اللحوم، وتحضير جميع أنواع المربيات أو الدجاج أو الأسماك المحشوة. يمكننا حتى إضافته إلى الزبادي والسلطات، مثل النعناع، للاستفادة من خصائصه المميزة. يمكن أن يكون استخدامه في الحساء و اليخنات خيارًا مناسبًا أيضًا.

محاذير استخدام البردقوش

يعد البردقوش آمنًا تماماً عندما يتم تناوله بكميات قليلة، وكذلك عند استخدامه كدواء لفترة قصيرة. إلا أنه يحذر من تناوله، دون استشارة الطبيب، في الحالات التالية:

الحمل والإرضاع:

يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام البردقوش كدواء لمعالجة حالات مرضية معينة، أثناء الحمل أو الإرضاع.

الحساسية:

الأشخاص الذين لديهم حساسية من النعناع أو الريحان أو الميرمية هم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من هذا النبات، لذلك يجب عليهم تجنبه.

تناول الأدوية المدرة للبول:

خصائص البردقوش المدرة للبول قد تسبب تفاعلات دوائية حين يؤخذ بالتزامن مع تناول الأدوية المدرة للبول، وبالتالي قد يتداخل مع هذه الحبوب ويؤدي إلى احتباس البول وليس ادراره.

نصيحة أخيرة

البردقوش، مثله مثل النباتات الطبية الأخرى، فإلى جانب جميع الخصائص والفوائد الفريدة التي يتمتع بها للصحة بشكل عام، فإنه، في حالة الاستخدام طويل الأمد والعشوائي لهذا النبات الطبي، قد يُظهر أضراره وآثاره الجانبية. أي أن الاستهلاك المفرط للبردقوش يمكن أن يتسبب في تلف الكبد والكلى أو حتى قد يسبب سرطان الكبد.

المصادر

انتقل إلى أعلى