فوائد العرقسوس للجسم

هل أنت من مُحبي تناول العرقسوس؟ إذا كانت إجابتك (نعم) فأنت من المحظوظين؛ لتعدد فوائد العرقسوس الكثيرة جدًا لأغلب أجزاء الجسم.

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه له فوائد عظيمة جدًا رغم طعمه الغير مُحبب لدى البعض، ويُساعد على الشفاء من أمراضٍ عدةٍ وهو ما عُرف به في الطب البديل، لذا رأينا أن من واجبنا بيان فوائد العرقسوس وقيمته الغذائية العالية.

فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس للجسم

العرقسوس معروف بأنه من النباتات الشجرية المُعمرة، ومادة العرقسوس يستخرجونها من جذور الشجر، وينبت في (سوريا، مصر، آسيا الصغرى، أواسط آسيا، أوروبا).

ويحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية والمعدنية المفيدة، ويوجد من العرقسوس أثني عشر نوعًا يختلفون كل نوعٍ عن الآخر في المذاق والتأثير على جسم الإنسان.

القيمة الغذائية لنبات العرقسوس

يحتوي العرقسوس على عدة عناصر غذائية ومواد فعالة منها: (الكلتيسريتسن، السكريات، الحديد، الكولين، السلينيوم، السيليكون، البيتا كاروتين، الفينول، الفوليك).

كما يحتوي على (أملاح معدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور ومواد رغوية تظهر عند صبه بعد تخميره)، وهو من المصادر الغنية أيضًا بالفيتامينات كـ(ب 1، ب 2، ب 3، ب 5، هـ).

ومن محتوياته أيضًا: (الزيوت الطيارة وحمض الجلسريزيك) وتبين أن حمض الجلسريزيك شبيه بمركب الكورتيزون المشهور في البنية الكيميائية ويتفوق عنه أيضًا بتميزه بأنه يخلو من أي آثار جانبية على النقيض في التداوي بمادة الكورتيزون لفترات طويلة فإنها تُخلف أثار جانبية كثيرة، ويحتوي الجذع على: (الغلسرزين) الملطف للالتهابات، وتتعدد فوائد العرقسوس وهي كالتالي:

  • يُعالج اضطرابات المعدة.
  • علاج لأمراض الجهاز التنفسي.
  • يُخفف أعراض الدورة الشهرية.
  • يُعالج القرحة الهضمية.
  • يُعالج نقص المناعة.
  • يُعالج الالتهاب الكبدي.
  • يعالج التهاب المفاصل.
  • يقي من مرض السكري.
  • يقي من السرطانات.
  • كعلاج سريع للإرهاق.
  • يقي ويُعالج مرض السُل.
  • يُعالج الاضطراب العصبي.
  • يعمل على تقليل الوزن الزائد.
  • يُنظم مستوى الكوليسترول.
  • يُنقي الجسم من السموم.
  • يُحافظ على صحة البشرة والجلد بصفةٍ عامة.
  • يُعزز وجود الكالسيوم بالجسم فيعمل على تقوية الأسنان.
  • علاج فعال لأمراض الجهاز المناعي.
  • يُعالج الروائح الكريهة للجسم.
  • يُحسن الحالة المزاجية والاكتئاب، وسنقوم بتوضيح تلك الفوائد كلًا على حِدى فيما يلي:

فوائد العرقسوس في علاج آلام المعدة

فوائد العرقسوس للجسم

منقوع العرقسوس المُخمر يُفيد في حالات القيء والتهيج المعدي، فقد اثبت مُعظم الأبحاث حديثُا أن العرقسوس يحتوي على مادة (الجليسرهيزين) والتي تُساعد على التئام قرحة المعدة والأمعاء، كما انه يليّن قصبة الرئة وينقيها ويُكافح أي بكتريا ويعمل على الحد من عسر الهضم.

وصفات لعلاج آلام المعدة

  • يتم وضع ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس إلى كوب ماء، ثم نقوم بغليها ونغطيها لفترة قصيرة، يتم تناول الماء بعد تصفيته مرتين يوميًا على الأقل.
  • يتم مزج 40 جم من مسحوق العرقسوس + 40 جم من الشمر + 60 جم من السنابكي + 200 جم سكر نبات، ويتم تناول معلقة واحدةً كل مساء.
  • يتم إضافة 500 جم من مسحوق العرقسوس إلى 100 جم عسل نحل ويتم تناول معلقة واحدةٍ قبل النوم.

وهذأ الفيديو يحتوي على كل شيء عن العرقسوس وفوائده للجسم

فوائد العرقسوس في علاج آلام الصدر

فوائد العرقسوس للجسم

يُساعد العرقسوس على التخلص من مُعظم آلام الصدر نهائيًا مثل السُعال، الربو، التهابات الجهاز التنفسي، جفاف الحلق، نزلات البرد، التهابات الشعب الهوائية، طارد للبلغم والمخاط، علاج فعال لأمراض الرئة.

وصفات لعلاج آلام الصدر

يتم وضع ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس إلى كوب ماء مغلي ونقوم بتغطيته لفترة قصيرة، ثم يُشرب ذلك المقدار من الماء بعد تصفيته مرتين يوميًا.

فوائد العرقسوس في علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين

أكد الأطباء أن نبات العرقسوس المنزوع منه الجليسرهيزين (Glycerrhizin) يُعالج التهاب القلب والحموضة وقرحة المريء؛ وذلك لأن جذور نبات العرقسوس مضادة للتقلص، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تمنع تراكم البروتين الدُهني في الجسم فيمنع حدوث تصلب الشرايين.

كما أن مادة الفلافونويد الموجودة بجذور النبات تُساعد على ضبط النسبة التي يحتاجها الجسم من الجلوكوز، فيُقلل نسبة الإصابة بمرض السكر.

أقرأ أيضًا: الوقاية من مرض السكر عن طريق الأعشاب مجموعة وصفات مميزة

وصفات لعلاج أمراض القلب

يتم تناول كوب شاي العرقسوس ثلاث مرات يوميًا وذلك لمدة شهرين، ستلاحظ اختفاء الآلام تدريجيًا.

فوائد العرقسوس لعلاج الإجهاد والأعصاب

فوائد العرقسوس للجسم

يحتوي نبات العرقسوس على كميه كبيرة من الجلسراتيك، والذي يعمل على تهدئة الأعصاب، وعلاج حالات الإجهاد، وأيضًا الضغط العصبي، ويقوم بضبط مُعدل الإنتاج الهرموني؛ لأنه يمنع الخلل بالغدة الكظرية، وذلك بشرب منقوع العرقسوس عند الشعور بالإجهاد أو الضغط العصبي، مع عدم الإفراط في تناوله فيكون مفعوله كالمنشطات ممتدة المفعول.

شاهد أيضًا ما يحتويه هذا الفيديو من فوائد العرقسوس العظيمة للجسم

فوائد العرقسوس لعلاج أمراض الروماتيزم

(نبات السوس المخزني) هو إحدى أنواع نبات العرقسوس، يحتوي علي أقوى المواد المضادة للالتهابات. يحتوي على مواد صابونية تُعالج الأمراض التي تصيب العظام، الاختلال العضوي، والمفاصل.

يحتوي أيضًا على خصائص مضاد للالتهاب مما يجعله أكثر النباتات فاعلية لعلاج التهاب المِفصل الروماتويدي، ويُقلل من نسبة السيتوكينات التي تعمل على علاج التورم، ويتم ذلك بتناول مشروب العرقسوس مرتين يوميًا لمدة شهر.

فوائد العرقسوس في علاج مشاكل البشرة

بعض الناس يجهلون الأهمية الرائعة لمسحوق العرقسوس في علاج البشرة من الكثير من الأمراض كالأكزيما، القدم الرياضي، الصدفية، الحكة ويُقلل التورم، التهاب البشرة واحمرارها، يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويعمل العرقسوس على توحيد وتفتيح لون البشرة وإزالة الفطريات من الوجه.

وصفات لعلاج مشاكل البشرة

  • يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق العرقسوس مع ملعقتين ماء ورد ويوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بماء فاتر.
  • يتم خلط ملعقةٍ كبيرة من مسحوق العرقسوس وملعقتين كبيرتين من الفازلين، ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء الدافئ ولا تُعرض البشرة للهواء البارد إلا بعد مرور ساعة على الأقل بعد استخدام العرقسوس.

شاهد هذا الفيديو من طب الأعشاب وهي حلقة كاملة تحتوي على فوائد العرقسوس للإنسان

فوائد العرقسوس للطهي

البعض يستخدم العرقسوس بإضافته للحلوى والمُعجنات لإضافة قيمة غذائية ونكهة لذيذة للأطعمة.

فوائد العرقسوس في تحسين الوظائف المعرفية

أفادت الأبحاث أن التأثير الفعال للعرقسوس يظهر جليًا على الأعصاب والوقاية من الضعف الإدراكي، ويُحفز وظائف الذاكرة والتعلم عند مريض السكر، ويقي من الإصابة بالشلل.

فوائد العرقسوس في حماية الكبد من الأمراض

فوائد العرقسوس للجسم

تعمل مادة الفلافونويد المتوفرة بالعرقسوس على تحصين وحماية وعلاج الكبد من بعض الأمراض بفاعلية، كاضطرابات الكبد وتنظيم عمله وتخليصه من أي سموم؛ لاحتواء تلك المادة على مضاد للأكسدة الذي يعمل كحماية لخلايا الكبد من الأضرار.

فوائد العرقسوس في تهدئة أعراض قبل الطمث

تعمل مادة الإيسوفلافون الموجودة بالعرقسوس على توازن مادتي الأستروجين والبروجسترون في جسم الشخص، وأظهر العرقسوس أثارًا فعالة تحسين البدن؛ لما يُسببه الأستروجين من رفعه لمستويات مادة البروجسترون، ويُساعد على تهدئة التقلصات الشديدة للرحم مدة الدورة الشهرية، وحل فعال لاحتباس أي ماء ناتج عن أي تأثيرات هرمونية.

فوائد العرقسوس في علاج السرطان

العرقسوس يقي من السرطان لاحتوائه على المواد الكيميائية كمركبات (الفلافونويد) المضادة لنمو أي خلايا سرطانية كسرطان البروستاتا والقولون وإنتاج الخلايا المُسببة للورم.

وهذا الفيديو يحتوي على طريقة عمل العرقسوس في المنزل

العرقسوس كسلاح فعال ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية الفطرية

يتميز العرقسوس باحتوائه على حمض الغليسيريزيك، وهي مادة ثبت أن لها دورًا كبيرًا في مُقاومة البكتريا والفيروسات والفطريات، مما جعل العرقسوس من المشروبات الطبيعية الرائدة في علاج الالتهابات الفيروسية؛ لما له من تأثيرٍ مضاد للفيروسات، مثل فيروس (الهيربس) مما يؤدي لتثبيط انتشاره ومقاومته للقضاء على الخلايا السرطانية، كما ثبت للعرقسوس فعالية في القضاء على مرض القوباء.

العرقسوس والتخلص من السموم

يلعب العرقسوس دورًا كبيرًا في القضاء على السموم الموجودة في الدم والقولون؛ حيث يعمل على طرح المواد الضارة خارج الجسم عن طريق التخلص من السموم والإنزيمات المضادة للأكسدة.

العرقسوس وحل مشكلة تكيس المبايض عند النساء

فوائد العرقسوس للجسم

هي مُشكلة كبيرة لدى بعض النساء حيث يُعانين من مُشكلة التخصيب، ومن أهم أسباب هذه المشكلة: (تكيس المبايض)، وقد جعل الله سبحانه وتعالى العلاج لهذه المشكلة في العرقسوس، حيث يعمل على إفراز هرمون الأستروجين بشكلٍ مُنتظم وتوقف إفراز هرمون التوستيستيرون، ويقي المرأة من مضاعفات الخصوبة، ويُساعد في حل مُشكلة اضطراب الدورة الشهرية وتوازن التبويض وإعداد الجسم وتهيئته للحمل.

فوائد العرقسوس في تحسين صحة الجهاز المناعي

يُساعد العرقسوس تحسين صحة الجهاز المناعي؛ لأنه يعمل على رفع مستوى الأنترفيرون وهو عُنصر مُضاد للفيروسات، بالإضافة إلى حمض glycerrhysic acid الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية ومُكافحة الفيروسات المُعدية مثل البكتريا.

فوائد العرقسوس للعناية بالشعر

العرقسوس يُساعد على عدم إفراز زيوت كثيرة من فروة الرأس لاحتوائه على مادة تُعزز من نمو شعر الرأس بشكل صحي وجيد فيُقلل من إصابة الرأس بالقشرة.

أقرأ أيضًا: فوائد حب الرشاد للشعر المذهلة وطرق استخدامه

فوائد العرقسوس في تقليل الاكتئاب

يُعالج الاكتئاب عند السيدات خاصةً عند سن اليأس؛ لاحتوائه على معادن أساسية كالكالسيوم والمنجنيز والبيتا كاروتين، بالإضافة إلى وجود مادة فعالة تُساعد على تقليل الاكتئاب.

أضرار العرقسوس والتحذيرات حول استخدامه

فوائد العرقسوس للجسم

يجدر بنا من باب الأمانة بعد أن عددنا فوائد العرقسوس المتعددة والعظيمة للجسم أن نذكر أضراره حتى ولو كانت قليلة وهي:

الأثار الجانبية للعرقسوس

  • على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم تناول مشروب العرقسوس ألا بعد استشارة الطبيب؛ لأنه يعمل على زيادة ارتفاع الضغط بشكل سريع وفعال جدًا.
  • احتوائه على حمض glycyrrhiza يجعله يعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية ويزيد من اضطرابات الكلى عند الإفراط في تناوله.

أقرأ أيضًا: فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

  • لا يُفضل تناوله طوال مدة الرضاعة والحمل؛ لأنه من الممكن أن يكون له أضرار وعواقب خطيرة كالولادة المُبكرة وإجهاض.
  • من مضاعفاته الجنسية أن له تأثير على مستوى التستوستيرون لدى الذكور فيقلل الشعور بالرغبة الجنسية، لذا يُفضل تناوله في شهر رمضان كحل في التحكم في الرغبة الجنسية.

شاهد هذا الفيديو لأنه يحتوي على تحذيرات حول أضرار العرقسوس

عند الانتظام وعدم الإفراط من تناول أي مشروب أو أي نوعٍ من الأعشاب سنتمكن من الحصول على الفائدة دون إلحاق أي أضرار صحية بنا وبصحتنا، وبمعرفة فوائد العرقسوس المُتعدد يُمكننا أن نتناوله لكن بشكل معقول دون الإفراط حتى الحصول على أفضل النتائج، وعلى من يُعاني أي مرض استشارة الطبيب المُعالج قبل تجربة أي شيءٍ حتى لا يتعارض مع الحالة الصحية والأدوية.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.