أضرار وفوائد الليمون مع الحناء للشعر

الهند هي أشهر الدول عالميًا في زراعة الحناء منذ القدم إلى يومنا هذا، حيث تعد الحناء من أفضل المكونات التي تستخدم لتجميل الشعر، وتم استخدامها كأداة طبيعية لتغذية وتقوية الشعر ولعلاجه أيضًا، مع مرور الوقت أصبحت الحناء متداولة جدًا في كل البلدان تقريبًا، وتمتاز بعدم احتوائها على المواد الكيميائية وتزول تدريجيًا مع غسيل الشعر، وتم مزجها مع العديد من المكونات التي تساعد في تقوية الشعر، ومنها الليمون والذي يمكن تسميته بالفاكهة المعجزة لِما يمتلك من فوائد عديدة.

سنناقش سويًا في مقالنا هذا فوائد وأضرار الليمون مع الحناء للشعر.

ماهي الحناء

الحناء هي نوع من أنواع الزهور تُزهر بشكل دائم وتسمى بشجرة الحناء، وتزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. يتم اخذ أوراقها التي تحتوي على صبغ طبيعية لِتُجفَفْ وتُطحن إلى أن تصبح مسحوق، ومن ثم تخلط مع المزيج المناسب لتقدم اللون المطلوب، وتستخدم لصبغ الشعر والجلد والأظافر.

تمتاز الحناء في خصائصها التجميلية والطبية أيضًا، إذ تعالج العديد من المشاكل الصحية، على عكس الصبغات التجارية التي تحتوي على العديد من الأضرار وذلك في حال تم استخدامها بشكل متواصل. يصل اللون إلى حده الأقصى خلال يومين تقريبًا ويستمر إلى ما يقارب من 2 إلى 4 أسابيع.

استخدام الحناء كأي مركب يمكن أن يكون ضارًا أو نافعًا تابع القراءة معنا.

فوائد الحناء على الشعر

تحمي الشعر من التلف والتساقط

تَمنح الحناء لمعان للشعر وتحميه من التلف من خلال تكوين واقي يتشكل على الشعر، وتعيد توازن الحمض القلوي لفروة الرأس وتقلل من تساقط الشعر، كما تساعد في أسر العناصر الغذائية داخل فروة الرأس، ذلك ما يجعله أكثر صحة وحماية.

تساعد في تنظيم افرازات دهون الشعر

إن فروة الرأس تفرز الدهون بشكل طبيعي وذلك من خلال الغدد الدهنية، لكن لسبب ما قد تزداد الافرازات الدهنية وبالتالي تسبب الحكة في فروة الرأس ويزداد تساقط الشعر، فالحناء لها دور كبير في علاج هذه المشاكل ولا سيما في تنظيم افرازات الدهون في فروة الرأس.

تعمل على مكافحة قشرة الرأس

إن استعمال الحناء بانتظام قد يساعد في حماية فروة الرأس من القشرة وعدم ظهورها مجدًا، وذلك لاحتوائها على عناصر مضادة للفطريات.

احتواءها على عناصر مقوية للشعر

احتواء الحناء على العديد من العناصر المقوية والمغذية للشعر كالبروتينات وفيتامين E ومضادات الأكسدة والذي تعد من أهم العناصر الرئيسية للحفاظ على شعر قوي وجميل يجعلها أكثر تميزًا من أي مكون آخر، حيث تساعد هذه المكونات في تعزيز نمو الشعر وتعمل على تصحيح الأطراف المتقصفة.

تساعد في إخفاء الشيب

بسبب اللون اللامع التي تمنحه الحناء للشعر، يتلاشى الشيب ويتحول إلى اللون الغامق ذلك ما يعطي أكثر شبابًا وحيويتًا.

اضرار الحناء على الشعر

تعرف الحناء بفوائدها المتعددة، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد اضرار لها، وهي:

التهابات في فروة الرأس

ذكرنا سابًقا الحناء تغذي وتقوي فروة الشعر، وهذا صحيح، لكن في حال استخدام الحناء الطبيعية، أما في حال استخدام الحناء التي تدعى ب ” حناء فرد الشعر” سيختلف الأمر حينها. إنَ هذا النوع من الحناء ليس طبيعي كما قد يتفاجأ العديد من ذلك، وهو صبغة مزودة بمكونات تعمل على تسبيل الشعر وإعطائه لونًا لامعًا وأشهرها الحناء السوداء، حيث تحتوي على العديد من المخاطر، من أهم هذه المكونات صودا الكاوية وهيدروكسيد الصوديوم، وتتواجد هذه المكونات في المنظفات المنزلية ويمكن أن تسبب تلف في فروة الرأس، إلا أنها تسبب حروقًا بالغة أيضًا مما يُضعِف فروة الرأس بشكل كبير.

تعمل على تجفيف الشعر

للواتي يمتلكنَ شعرًا جافًا، استخدام الحناء على شعرهنَ سيزيد من جفافه وهذا بدوره يسبب تلف وفقدان لقوة الشعر وتَعرضه لمشاكل صحية عديدة.

بعد أن تعرفنا على فوائد وأضرار الحناء على الشعر فماذا عن فوائد وأضرار الليمون على الشعر.

فوائد الليمون على الشعر

يساعد في نمو الشعر

الليمون عنصر فعال جدًا في نمو الشعر حيث يحتوي على فيتامين C بنسب عالية، والذي بدوره يساعد في زيادة افراز الكولاجين الذي يعد أهم عنصر لنمو الشعر، كما يزيل الانسدادات التي تحدث في بصيلات الشعر ويحفز نموها.

يزيد من لمعان الشعر

يعمل الليمون على زيادة لمعان الشعر وبالأخص بعد التعرض لأشعة الشمس.

يساعد في تقليل القشرة ويعمل على توازن افراز الزيوت الدهنية في فروة الرأس

بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك ستجد قشرة الرأس بدأت تتلاشى عند استخدامه، وسيقلل من افراز الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس.

يساعد في تنظيف فروة الرأس

يعمل الليمون على تنظيف بصيلات الشعر وفروة الرأس بعمق، ويساعد في توازن مستويات الأس الهيدروجيني ويزيل الملوثات، كما يحتوي على مضادات فطرية تساعد في جعل فروة الرأس تحت السيطرة.

يساعد في تكثيف الشعر

إن احتواء الليمون على الكثير من الألياف والمغنيزيوم وحمض الفوليك، يساعد في جعل الشعر أكثر كثافةً.

فوائد مختلفة أخرى

  • تسريع الدورة الدموية في بصيلات الشعر
  • يجعل تصفيف الشعر أسهل
  • يقلل من علامات الشيب المبكر
  • يساعد في تقليل تساقط الشعر

أضرار الليمون على الشعر

كما نعلم أن الليمون يملك العديد من الفوائد، لكن وجود بعض المخاطر لا يخلو من الأمر في حال تم الاستخدام بشكل خاطئ أو بسبب طبيعة كل شخص على حدى، إليك تلك الأضرار:

قد يسبب اتلاف الشعر

لن يسبب الليمون اتلاف الشعر في الأحوال العامة، لكن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تلف الغمد الخارجي للشعر، لذا يجب تحديد الوقت المناسب عند تعرضك لأشعة الشمس بعد وضع الليمون على الشعر.

قد يسبب في تهيج فروة الرأس

إذا كنت تعاني من مرض جلدي في فروة الرأس كالصدفية أو الأكزيما او ما شابه، فيجب توخي الحذر عند وضع الليمون على الشعر، حيث قد يسبب حمض الستريك تهيجًا قويًا في فروة الرأس، ويجب إيقافه عند حدوث احمرار وحكة شديدة.

أضرارا مختلفة أخرى

  • ظهور بقع بنية على الشعر وبالأخص الشعر الدهني
  • قد يساعد في تقصف الشعر
  • يساعد في جعل الشعر أكثر جفافًا

أخيرًا وليس آخرًا

في نهاية المطاف استخدام الليمون مع الحناء على الشعر سيقدم نتائج مرضية للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في تقوية الشعر وتغذيته، إلا أن أضرار هذا المزيج لا تذكر بالمقارنة مع فوائده، لكن يجب على مستخدمي هذا المزيج توخي الحذر في حال ظهرت أي أعراض غير مرغوبة.

الليمون والحناء كلاهما عنصرين طبيعيين، وأفضل العناصر التي يمكن استخدامها للعناية بالشعر هي العناصر الطبيعة. إذا كنت ترغب بلون طبيعي للشعر فالحناء سيكون الخيار الأفضل دون اللجوء إلى الصبغات التجارية التي يرافقها العديد من المخاطر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.