يحد من تساقط الشعر ويمنحه بريق ولمعان .. فوائد الليمون للشعر

لليمون العديد من الفوائد التي تساعد في العناية بالشعر وحمايته من المشاكل المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها، فضلًا عن دوره في الحفاظ على صحة الجسم. إذ يتم إضافة الليمون إلى الطعام وهو يدخل في صناعة العديد من الأدوية والكريمات المتعلقة لعلاج مشاكل البشرة.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة والمتنوعة فأن استخدامه من خلال الخلطات والأقنعة وغيرها دون الالتزام بنظام غذائي لا يمكن أن يفيد في تغذية الشعر وتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر، ومن الممكن تلخيص فوائد الليمون وعصير الليمون فيما يلي.

فوائد الليموت للشعر

فوائد الليمون للشعر

علاج تساقط الشعر

ويتم علاج تساقط الشعر من خلال استخدام الليمون وذلك من خلال تطبيق الخلطة التالية:

المكونات

  • بذور الليمون المطحون.
  • بضع من حبات الفلفل الأسود.
  • ملاعق خل كبيرة.
  • 3 ملاعق من عصير الليمون الكبيرة.

طريقة العمل والاستخدام

نقوم بخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد ومن ثم نقوم بتوزيعها على فروة الرأس، ونتركها لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر بشكل جيد، وتستخدم هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة بأسرع وقت.

علاج قشرة الشعر

من الممكن الاستفادة من الليمون في علاج قشرة الشعر وذلك من خلال تطبيق الخطة التالية:

المكونات

  • ربع كوب عصير الليمون.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.

طريقة العمل والاستخدام

نخلط عصير الليمون مع زيت جوز الهند جيدا ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالخليط ونتركه لعدة دقائق على الشعر وفروة الرأس، ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

التخلص من القمل في الشعر

يمكن استخدام اليوم من أجل أبعاد القمل عن الشعر وفروة الرأس ومن ثم نقوم بإزالته باستخدام الفرشاة، ويتم ذلك من خلال استخدام الخلطة التالية:

المكونات

  • كوب عصير الليمون.
  • فص واحد مهروس من الثوم.
  • ملعقة اللوز المطحون كبيرة.

طريقة العمل والاستخدام

نخلط عصير الليمون مع الثوم واللوز المطحون، ويوضع على الرأس ويترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة كاملة، ومن ثم نقوم بغسل الشعر جيدا.

منح الشعر الأشقر اللون الذهبي واللمعان

يساعد الليمون في منح الشعر الأشقر اللمعان والحيوية ويتم ذلك من خلال الخليط التالي

المكونات

  • عصير ليمون.
  • زيت اللوز: فزيت اللوز يساعد في تجديد ألياف الشعر والليمون يعمل على منح الشعر لمعان مميز وذلك عند تعرضه للشمس، ولتحقيق ذلك أيضا من الممكن استخدام الخلطة الثانية.

الخلطة الثانية وهي:

  • 200 مل زيت اللوز.
  • عصير ليمونة كاملة.

طريقة العمل والاستخدام

  1. يخلط زيت اللوز مع عصير الليمونة.
  2. يوضع هذا المزيج على أطراف الشعر.
  3. يترك المزيج على الشعر لمدة عشرين دقيقة كاملة.
  4. بعد انتهاء المدة السابقة يغسل الشعر بالماء والشامبو.

تحفيز فروة الرأس لزيادة نمو الشعر

ويتم ذلك من خلال الخلطة التالية:

المكونات

  • كوب كامل من عصير الليمون.
  • ملعقة من زيت الزيتون كبيرة.
  • ملعقة من زيت جوز الهند كبيرة.

طريقة العمل والاستخدام

نخلط المكونات جيدا، ومن ثم نضع الخليط على الشعر لفترة من الزمن ومن المكن تركه لصباح اليوم التالي، ثم يغسل الشعر بشكل جيد.

التخلص من مشاكل الشعر الدهني

يساعد الليمون في علاج المشاكل التي يعاني منها الشعر ذو النوعية الدهنية ويتم ذلك من خلال استخدام الخلطة التالية:

المكونات

  • عصير الليمون.
  • ملعقة خل.

طريقة العمل والاستخدام

يمزج عصير الليمون مع ملعقة الخل ويوزع على الشعر بشكل كامل.

تقوية الشعر ومنحه مظهر صحي ولمعان

يساعد الليمون وقشر الليمون وأيضا بعض المواد الطبيعية في منح الشعر مظر طبيعي وصحي ولمعان طبيعي وذلك من خلال استخدام الخلطة التالية:

المكونات

  • صفار بيضة واحدة.
  • ملعقة من قشر الليمون المبشور كبيرة.
  • 3 ملاعق من اللبن كبيرة.

طريقة العمل والاستخدام

  • نخلط المكونات ونوزع الخليط على الشعر كامل ونتركه لمدة نصف ساعة كاملة ثم يغسل الشعر.
  • إضافةً لاستخدام الليمون كمادة تجميلية يجب ألا ننسى فوائد تناول الليمون وشرب عصيره الصحي.

بعض فوائد الليمون الصحية

تعتبر ثمار الحمضيات وخاصةً الليمون مصدرًا جيدا للفلافونويدات، التي يعتقد أنها تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

السكتة الدماغية هي النوع الأكثر شيوعا من أسباب الوفاة. وهي تحدث بسبب جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى الدماغ. ويمكن لليمون أن يساعد في الوقاية منها.

إضافةً لذلك يقدم الليمون فوائد لا تحصى ومنها:

1 – الحفاظ على ضغط الدم الصحي

وجدت دراسة يابانية أجريت على 101 امرأة، فكانت النساء اللواتي يستهلكن الليمون كل يوم لديهن ضغط دم أقل من النساء اللواتي لم يفعلن ذلك. ودعت العلماء إلى مزيد من البحوث لتأكيد ذلك.

2 – الوقاية من السرطان

الليمون وعصير الليمون هو مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يعتبر من المواد المضادة للأكسدة. قد تساعد مضادات الأكسدة في منع تشكيل الجذور الحرة التي من المعروف أنها تسبب السرطان، على الرغم من أن الدور الدقيق الذي تلعبه مضادات الأكسدة في الوقاية من السرطان لا يزال غير واضح.

3 – الحفاظ على بشرة صحية

فيتامين C يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الكولاجين، ونظام دعم الجلد. عند تناول الليمون في شكله الطبيعي أو تطبيقه موضعيًا على البشرة، فإن فيتامين C يمكن أن يساعد في مكافحة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد، وتحسين نسيج الجلد بشكلٍ عام، وفقا لنتائج دراسة عن الفئران نشرت في عام 2014.

4 – منع الربو

يبدو أن خطر الإصابة بالربو أقل عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من بعض العناصر المغذية، واحد من هذه العناصر هو فيتامين C، على الرغم من ضرورة إجراء مزيد من الدراسة لتوضيح ذلك وتأكيده بشكل أكبر.

ووجد استعراض نشر في مجلة الحساسية والربو وعلم المناعة السريرية أن فيتامين C أفاد الأشخاص الذين يعانون من الربو وفرط الحساسية في الشعب الهوائية نتيجة نزلات البرد.

وخلصت الدراسة إلى: “قد يكون من المفيد لمرضى الربو تناول فيتامين C بشكلٍ فردي إذا كان لديهم تفاقم في حالة الربو الناجم عن التهابات الجهاز التنفسي، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول دور فيتامين C على الربو الناجم عن البرد”.

5 – زيادة امتصاص الحديد

يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في البلدان المتقدمة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم. وإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

السبانخ والحمص، على سبيل المثال، مصادر جيدة للحديد. إن عصر القليل من عصير الليمون فوق سلطة السبانخ والحمص يمكن أن تساعد على زيادة كمية الحديد وكذلك فيتامين سي.

6 – تعزيز الجهاز المناعي

الأطعمة الغنية بفيتامين C وغيرها من المواد المضادة للأكسدة قد تساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب الزكام والأنفلونزا.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنه في حين أن مكملات فيتامين سي لا حد من حدوث نزلات البرد عند بعض الأشخاص. فإنها قد تساعد على تقليل مدة المرض. وقد يساعد أيضًا في تعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين يمارسون نشاط بدني شديد.

إضافة القليل من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل يجعل شرب مهدئًا لأي شخص يعاني من السعال أو والزكام.

7 – فقدان الوزن

وجدت إحدى الدراسات، التي نشرت في عام 2008، أن القوارض التي تلقت فينول الليمون جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 12 أسبوعًا، فإنها لم تكتسب الوزن مثل القوارض التي لم تتلق الفينول. يوجد فينول الليمون في قشر الليمون.

ومع ذلك، ما إذا كان هذا سيكون له نفس التأثير على البشر ليس واضحًا حتى الأن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.