ما هي فوائد رجيم كيتو وهل يجب على بعض الأشخاص عدم اتّباعه؟!

إنَّ فوائد رجيم كيتو عديدة ومهمة جدًا للصحة والجمال، فهو نظام غذائي يركز على توفر الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مع كميات كافية من البروتين وكمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، والهدف من ذلك هو حصول الجسم على سعرات حرارية من الدهون بنسبة أكبر من الكربوهيدرات.

إنَّ خفض الكربوهيدرات في الجسم يسبب الحالة الاستقلابية والتي تدعى أيضًا الكيتوزية، أي سيبدأ الجسم في تحطيم الدهون بغية الحصول على الطاقة، وهذا ما يجعله أن يحول الدهون إلى كيتونات داخل الكبد. عمومًا حرق الدهون يساعد الجسم على إنقاص الوزن.

من أين أتت تسمية الكيتو؟

إنَّ الجسم يحرق السكر (الجلوكوز) كمصدر للطاقة، وإنَّ معظم الأطعمة تتحول في الدم إلى سكر، لكن في حال زيادة حاجة الجسم من السكر، حينها يتحول إلى الدهون الثلاثية.

إذا تم وقف تناول السكر حين ذلك سيبدأ الجسم في اّتباع آلية أخرى وهي تحويل الدهون إلى كيتونات وما يسمى الكيتونز أي أجسام كيتونية، ثمَّ إيصالها لأعضاء الجسم عوضًا عن السكر، وهذا ما فسر تسمية الكيتو.

ما هي فوائد رجيم كيتو؟

إنَّ فوائد رجيم كيتو عديدة وشاملة، من أهمها:

يساعد على إنقاص الوزن

من فوائد رجيم كيتو مساعدته على إنقاص الوزن بشكل فعال، حيث يقلل الشهية ويزيد من التمثيل الغذائي (تحويل الأطعمة إلى طاقة).

في عام 2013 أجريت بعض التجارب على عدة أشخاص، ووجدوا الباحثون أنَّ الأشخاص الذين اتَّبعوا نظام الكيتو الغذائي فقدوا ما يقارب 1 كغ أكثر مقارنةً بالأشخاص الآخرين الذين يتبعون نظام غذائي يحوي كمية قليلة من الدهون. تم التوصل إلى تلك النتائج بعد المراقبة التي استمرت عامًا كاملًا.

كما أجريت 11 دراسة على بعض الأشخاص في تجربة أخرى، ووجدوا الباحثون إنقاص في الوزن ما يقارب 2.5 كغ أكثر للأشخاص الذين اتَّبعوا نظام الكيتو مقارنةً بالأشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي قليل الدسم. تمت المراقبة خلال ستة أشهر.

يعالج حب الشباب

قد يكون من الأسباب التي تؤدي إلى نشوء حب الشباب هي الأنظمة الغذائية السيئة وسكر الدم، فعند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة، وعلى المدى البعيد، ذلك قد يسبب تغيير في توازن بكتيريا الأمعاء، بالإضافة إلى خلط مستوى السكر في الدم (تارةً مرتفع وتارةً أخرى منخفض)، جميع ما سبق يؤثر بشكل كبير جدًا على صحة البشرة.

أكدت دراسة أجريت في عام 2012 على مجموعة من الأشخاص، أنَّ التقليل من تناول الكربوهيدرات يقلل بشكل ملحوظ من أعراض حب الشباب.

قد يقلل من الإصابة بالسرطان

من أهم ما يميز فوائد رجيم كيتو هي الوقاية من السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات أنَّ نظام الكيتو الغذائي قد يكون فعال جدًا في علاج بعض أنواع السرطان، بالإضافة للعلاجات المستخدمة في علاج السرطان.

وجدت دراسة أجريت في عام 2018 أنًّ ريجيم كيتو الغذائي يخفض نسبة السكر في الدم وذلك ما أكد للباحثين بأنَّ ريجيم كيتو يقلل من وقوع مضاعفات الأنسولين (هو هرمون وظيفته الرئيسية رفع أو خفض نسبة السكر في الدم)، حيث بعض الدراسات ذكرت بأنَّ الأنسولين قد يسبب في ظهور بعض أنواع السرطان.

بالرغم من جميع ما ذكر إلا أنّنا نحتاج إلى العديد من الدراسات والأبحاث لتحديد فوائد ريجيم كيتو بشكل دقيق فيما يتعلق بتقليل الخطر من الإصابة بالسرطان.

يساعد على تحسين صحة القلب

عند اتّباع رجيم كيتو الغذائي يجب اختيار الدهون الصحية بدلًا من الدهون الأقل صحة، ذلك قد يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق تقليل مستوى الكوليسترول في جميع أشكاله.

في عام 2017 أظهر استعراض للدراسات التي تمَّ إجراءاها على بعض الحيوانات والبشر والتي استندت على إدخال نظام الكيتو الغذائي، فوجدوا:

إنَّ مجمل الدراسات أكدت على أنَّ زيادة مستويات الكوليسترول في الجسم قد تسبب بعض المخاطر الصحية على صحة القلب.

إنَّ ريجيم كيتو الغذائي يساعد جدًا في محاربة المخاطر الصحية التي تصيب القلب والأوعية الدموية، لأنَّه يعمل على تقليل نسب الكوليسترول، لكن بالرغم من ذلك، النظام الغذائي يعتمد على جودة الأطعمة المستخدمة، لذا يجب الاهتمام على تواجد الأطعمة التي تساعد على رفع صحة القلب.

حماية وظائف المخ

من أهم فوائد رجيم كيتو هي مساعدة المخ على زيادة التركيز، حيث أشارت بعض الدراسات كمراجعة تمت في عام 2019 أنَّ الكيتونات التي تنشأ من خلال رجيم كيتو تمنح فوائد للأعصاب، هذا ما يساعد على تقوية وحماية الدماغ والأعصاب أيضًا.

بسبب الفوائد التي يقدمها ريجيم كيتو للأعصاب، ساعدت الأفراد على إدارة الذاكرة ومنع حالات الزهايمر. يبقى جميع ما سبق بحاجة إلى العديد من الأبحاث حول تأثير ريجيم كيتو على الدماغ.

يقلل من نوبات الصرع

إنَّ نظام الكيتو يعمل على تغيير مصدر الطاقة للجسم، أي استخدام الطاقة من خلال تحويل الدهون، هذا ما يسبب ظهور الحالة الكيتونية.

ذكرت مؤسسة الصرع أنَّ الكيتوزية تساعد على تقليل نوبات الصرع وبالأخص للأشخاص الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج المتبعة. كما أنَّ هنالك مراجعة أجريت في عام 2019 أكدت أنَّ رجيم كيتو يقلل بشكل كبير من نوبات الصرع، وهذا ما جعل فوائد رجيم كيتو مهمة وعديدة، لكن بالرغم من ذلك لا يمكن التأكيد على ذلك بشكل قطعي.

يساعد على تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

إنَّ متلازمة تكيس المبايض هو خلل هرموني قد يؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة، كما يسبب ضعف التبويض. إنَّ النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات قد يزيد من مخاطر الأعراض لدى الأشخاص المصابين به، كظهور مشاكل جلدية وزيادة في الوزن.

أجريت دراسة تجريبية على 5 نساء مصابين بمتلازمة تكيس المبايض واستمرت التجربة ما يقارب الأربعة أشهر، ووجدوا الباحثون حينها أنَّ ريجيم الكيتو الغذائي يساعد على تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض.

كما أكدت ذلك دراسة أجريت في عام 2019، لكن بالرغم من ذلك تم التحذير بأنَّ الدراسات التي أجريت كانت متنوعة للغاية أي لا يمكن الاعتماد على نتائجها.

فوائد أخرى لرجيم كيتو

  • يساعد على علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني، السبب: لأنَّ النوع الأول أو الثاني من مرض السكري، سبب حدوثهما إمَّا عدم وجود الأنسولين في الجسم أو هناك مقاومة قوية للأنسولين، وكما ذكرنا سابقًا رجيم الكيتو له تأثير فعال على الأنسولين.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم، السبب: عند تقليل مستوى الأنسولين يسبب انخفاض في مستوى المياه في الجسم، وهذا ما يسبب انخفاض في مستوى الملح وبدوره انخفاض في ضغط الدم.

من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم اتباع رجيم كيتو؟

بالرغم من فوائد رجيم كيتو العديدة، إلا أنَّ هنالك بعض الأشخاص لا يمكنهم اتّباعه بسبب ظهور بعض المشاكل الصحية.

لا ينصح باتّباع نظام الكيتو الغذائي للأشخاص الذين يعانون من:

ختام الكلام

إنَّ فوائد رجيم كيتو عديدة ومهمة جدًا للصحة والجمال، واتّباع هذا الرجيم يتطلب التمتع بالصبر وبزل الجهد، لكن إذا أصبح جزءًا أساسيًا في حياة الأشخاص فإنّه يمنحهم حياة مفعمة بالحيوية والصحة.

إذا وقع الاختيار على اتّباع رجيم الكيتو، فيجب زيارة أخصائي تغذية وطبيب مختص للقيام بالفحص الشامل، لاكتشاف إنْ كنت من الأشخاص الذين لا يمكنهم اتّباعه أو لا؟

المصدر

لماذا تعتبر حمية الكيتو جيدة بالنسبة لك؟ – موقع medicalnewstoday

الحمية الكيتونية (الكيتو) – موقع وزارة الصحة السعودية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.