فوائد زيت الجوجوبا .. الذهب الأخضر

فوائد زيت الجوجوبا أو (الذهب الأخضر) زيت يستخرج من شجيرة السيمونيا الصينية (Simmondia Chinensis)، وهي من النباتات الصحراوية التي تتحمل الظروف الطبيعية القاسية والمتطرفة، باردة أو حارة، أو التربة ذات الملوحة المرتفعة، وهو نبات يستطيع العيش في درجات الحرارة الشديدة التفاوت بين -5 درجات مئوية إلى +50 درجة مئوية.

وقد أصبح يستخدم في تحضير المواد التجميلية والكريمات الجلدية بعد أن منع استخدام زيت الحوت للحفاظ على الحيتان وعدم انقراضها، لذلك أصبح ذو أهمية كبيرة في صناعة المستحضرات التجميلية، كما يمكن استخدامه كبديل للوقود البترولي.

ما هو زيت الجوجوبا (Jojoba)

قبل الحديث عن فوائد زيت الجوجوبا لنتعرف أولًا على زيت الجوجوبا، فهو ذو قوام شمعي سائل مستخرج شجيرة الجوجوبا التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المناطق الصحراوية والجافة في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، اكتشفت هذه الشجيرة في العام 1822 ومن صفات هذا الزيت: أنه ذهبي اللون ويشبه في رائحته رائحة الجوز، ويشبه الزيت الذي يفرزه الجلد من خلال الغدد الجلدية لترطيب البشرة.

تركيب زيت الجوجوبا

تركيب زيت الجوجوبا

من أهم صفاته الفيزيائية أنه زيت عديم التأكسد والتنزخ ويتحمل الحرارة والضغط المرتفعين فلا يتحلل إلى مركباته الأولية، وهو غني بأهم المعادن (السيلينيوم Si واليود I والنحاس Cu والزنك Zn والكروم Cr) ويحتوي على الفيتامينات (أي E – ب كومبليك (B – Complex  ويستخدم لجميع أنواع البشرة المختلفة.

ما هي فوائد زيت الجوجوبا المختلفة

بدأ استخدام زيت الجوجوبا من قبل الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية لمعالجة الحروق الناتجة عن التعرض لمدة طويلة لأشعة الشمس، وكذلك لعلاج الجروح والقروح الجلدية وللتخفيف من حدة الشهية للطعام، ووجد له فوائد صحية أخرى فهو مضاد للعفونة والفطور، وللعناية بالبشرة والشعر، كما يمكن استعماله كبديل للوقود البترولي.

1 – يعمل على ترطيب البشرة

لأن زيت الجوجوبا شمعي القوام فإن باستطاعته القيام بدور مانع لمسببات جفاف البشرة، مما يؤمن الوقاية الفعالة من الالتهابات الجلدية بسبب كون البشرة الجافة أكثر عرضة للتهيج من البشرة الرطبة، من مسببات الجفاف للبشرة:

  • إن استخدام منظفات البشرة من صابون ومزيل للزيوت التي تنتج عن الغدد الدهنية في الجلد، يؤدي لجفاف الجلد.
  • إن هواء الشتاء البارد والمكيفات في المنازل تؤدي لجفاف البشرة بشكل أكثر من قدرة الغدد الدهنية على افراز الزيت للمحافظة على رطوبة البشرة مما يؤدي لجفافها.

كيفية ترطيب البشرة

نضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا براحة اليد ونقوم بفرك الوجه والأجزاء المكشوفة قبل الخروج من البيت أو بعد غسل الوجه، ولترطيب البشرة بشكل أعمق نقوم بتدفئة مقدار ملعقة من الزيت وندلك الوجه بعد غسله وتركه حتى الصباح من اليوم الثاني، حيث يكون جلد الوجه قد امتص الزيت بشكل كامل.

2 – التحكم بالبشرة الدهنية

إذا كنتم من أصحاب البشرة الدهنية، وذلك بسبب فرط افرازات الغدد الدهنية الموجودة في الوجه وفي فروة الرأس بشكل خاص فإن هذه الإفرازات الدهنية تؤدي لتجمع الغبار على البشرة الأمر الذي يصيب الجلد بالالتهاب الجلدي الدهني (Seborrheic dermatitis)، وإلى ظهور حب الشباب والقشرة في الشعر، وبالتالي فإن زيت الجوجوبا يستطيع أن:

  • أن يتحكم بكمية وحجم المنتجات والمفرزات الدهنية من قبل تلك الغدد وتنظيم إفرازها.
  • لأن زيت الجوجوبا له تأثيرات مضادة للالتهابات فيمكن أن يعالج الالتهابات الجلدية الدهنية.
  • يجب استخدام الزيت الصافي لأن أي إضافة مواد أخرى له تأتي بنتائج عكسية.

3 – علاج مشكلة حب الشباب

عاج مشكلة حب الشباب

إن حب الشباب (Acne) من المشاكل الشائعة والمزعجة عند الشباب المراهق، وذلك بسب ما يحصل في جسم المراهق من تغيرات بالهرمونات في مرحلة البلوغ التي يمر بها الشباب، مما يؤدي لإفراط الغدد الدهنية بمفرزاتها، وتكون الحبوب على شكل بثور ذات رأس أبيض أو أسود، وتظهر بسبب تراكم مادة الكرياتين والزيوت، ولأن زيت الجوجوبا يحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (H) فإنه يساعد على علاج حب الشباب لأنه يحارب الجراثيم بالقضاء عليها ومنع تكاثرها، ويعمل الزيت على تنظيف بشرة الوجه حيث تتخلص من الرواسب الزيتية ويمنع بالتالي من انسداد المسامات في البشرة.

4 – علاج الشفاه المشققة

علاج الشفاه المشققة

إن استخدام مطري الشفاه المكون من زيت الجوجوبا حيث يؤمن الرطوبة المطلوبة للحفاظ على الشفاه الناعمة ويحميها من الجفاف الناتج عن التعرض للبرودة والهواء البارد.

بلسم الشفاه بزيت الجوجوبا

نأخذ مقدار ملعقتان من الشمع المستخرج من خلايا النحل، ونذيبها مع نفس المقدار من زيت الجوجوبا، ونضيف بضعة نقاط من أحد العطور الزيتية، وبعد تطبيقه على الشفتين نحصل على شفاه ناعمة وخلابة.

5 – علاج تشقق الجلد المحيط بالأظافر

إن الجلد المحيط بالأظافر يكون بالعادة من الطراوة الشديدة بحيث يكون معرضًا للجفاف بسبب الاستعمال المتكرر لمزيل طلاء الأظافر، لذا تجب العناية به، وزيت الجوجوبا ممتاز لهذه الحالة كونه يحوي الفيتامين (E) ومضاد للالتهاب والبكتيريا، ويتم ذلك بتدليك الجلد حول الأظافر بزيت الجوجوبا، كما يتم نقع الأظافر مرة واحدة في الأسبوع بالماء الدافئ وبعد ذلك يتم فرك الأظافر بزيت الجوجوبا.

6 – تشققات كعب القدم

إن خلو باطن القدم وراحة الكفين من أي غدة دهنية كي تحفظ نضارتهم وليونتهم، لكونهم أكثر أعضاء الجسم يمكن أن يتعرضوا للظروف الصعبة من العمل والمشقة، مما يسبب تشققاتهم ولعلاج ذلك يتم وضع القدمين واليدين في ماء فاتر فترة من الزمن تصل إلى عشرة دقائق ومن ثم تجفيفهما، وإذا كان الجلد قاس بالإمكان نحت الكعبين بواسطة الحجر قبل أن يتم تجفيفهما، وبعد ذلك ندلكهما بزيت الجوجوبا فيقضي على البكتيريا التي يمكن أن تنمو في الشقوق، ويتم التخلص من شقوق الكعبين.

7 – علاج الصدفية والأكزما

إن الصدفية من الأمراض المناعية، تؤدي لتراكم خلايا الجلد الميتة مما يسبب التهابات الجلد وتقشيره، أمّا الأكزما فهي مرض يحدث بسبب تحسس الجلد لأنواع مختلفة من المواد التي تهيج الجلد، مثل أنواع الصابون المختلفة والأصبغة، ومن أعراض الحالتين حكة شديدة وبقع شديدة الجفاف أيضًا مما يسبب الإصابات البكتيرية وإلى الكثير من الأمراض الفطرية الأخرى، وعلاجها يكون باستخدام زيت الجوجوبا على الشكل التالي:

  • إن الزيت يمكن أن يكوّن طبقة تحمي الجلد من المثيرات الخارجية، كما أنها تمنع البكتيريا من الدخول عبر الجلد المتشقق، وبالتالي علاج الالتهابات الجلدية.
  • يقوم الزيت بترطيب الجلد مما يقضي على الحكة الشديدة والمزعجة.
  • ويقوم الزيت بتنشيط المناعة الذاتية ويقويها لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.

8 – علاج آثار الحروق التي تسببها الشمس

إن تدليك الجزء المتأثر بالحروق الشمسية بزيت الجوجوبا يخفف من الالتهاب، كما يساعد على ترميم تلك الأجزاء لوجود الفيتامينات (E,B) فيه، مما يؤدي لإعادة الجلد إلى ما كان عليه.

9 – التخفيف من تساقط الشعر

التخفيف من تساقط الشعر

للشعر دورة حياة في نهايتها تتساقط الشعرات كلها، ولكن بدل كل شعرة تسقط ينمو مكانها، ويجب المحافظة على مجموع عام من الشعر، إن الشخص يفقد في اليوم الواحد من خمسين إلى مائة شعرة من شعر الرأس وهو أمر عادي جدًا، لكن السقوط بمعدل أكبر من ذلك أو عدم نمو الشعر بدل الذي سقط هو الغير طبيعي ويؤدي لشعر خفيف، ومن أسباب تساقط الشعر الغير طبيعي هي:

الشيخوخة وسوء التغذية والحالات المرضية التي تصيب الجلد، والضرر الذي يصيب بصيلات الشعر نتيجة انسدادها الذي يمنع ويؤخر نمو الشعر الجديد، وفوائد زيت الجوجوبا للشعر هي:

1 – تطويل الشعر

حيث تساعد فوائد زيت الجوجوبا على:

  • يساعد بصيلات الشعر على زيادة قدرة الغدد الدهنية التي تتواجد في البصيلات على إفراز المواد الزيتية التي تمنع تساقط الشعر.
  • استخدام الزيوت الخاطئ وتراكمه مع المواد الأخرى يؤدي إلى انسداد البصيلات، مما يمنع من نمو الشعر، ويتمكن زيت الجوجوبا من التغلغل في أعماق البصيلات وإزالة التراكمات التي أدت إلى انسداد البصيلات مما يسهل عملية نمو الشعر من جديد، ولأنه يمتلك المعادن والفيتامينات المفيدة فهو يقوم بتغذية جلد الرأس مما يحسن صحة فروة الأس العامة.

2 – للشعر المجعد والجاف

يسهل التعامل مع الشعر ويجعله رطبًا منتعشًا على الدوام، ويتم استخدام الزيت للشعر المجعد والجاف على الشكل التالي:

  • نضع الزيت مباشرة على الشعر قبل غسله، أو نضيفه إلى الشامبو حيث يمنع الزيت الشامبو من إزالة الزيت الطبيعي عن الشعر.
  • ويمكن أن نضع الزيت مباشرة على الشعر بعد غسله وهو ما يزال رطبًا، لأن ذلك يكوّن طبقة رقيقة من الشمع تحميه من العوامل الجوية، من الجفاف والتصاق الغبار عليه.

10 – علاج قشرة الرأس

إن معظم الناس يعانون من القشرة في الرأس (Dandruff) والشكوى عامة من القشرة وهي محرجة على المستوى الاجتماعي، وتحدث القشرة نتيجة موت الخلايا بمعدل أكثر من الطبيعي وأسباب ذلك متنوعة، منها الجفاف في الفروة وفي العادة يتم علاج هذه المشكلة بالشامبو الذي يحتوي على معدني السيلينيوم (Si) ومعدن الزنك (Zn)، إلّا أن زيت الجوجوبا يستطيع التكفل بذلك لاحتوائه على هذين المعدنين، إضافة لاحتوائه على مضادات الالتهاب التي ترافق تشكل القشرة.

11 – علاج مرض الصدفية في فروة الرأس

إن الذين لديهم مرض الصدفية فقد يتعرضون إلى أن يتطور إلى (Scalp Psoriasis) صدفية فروة الرأس، وعلاجها في البيت لا يكون مجديًا، فإزالة الكريمات المعالجة ليس بالأمر السهل بسبب الشعر، لذلك فزيت الجوجوبا سهل التغلغل والوصول إلى مكان المرض في الرأس، لأنه سائل في الحالة العادية من الحرارة، ولأنه بتركيبته مضاد للالتهاب فهو يخفف من الاحمرار والحكة في الرأس، وتواجد الفيتامين (H) يساهم في المساعدة على تقوية جهاز المناعة الذاتية في الجسم.

12 – علاج علامات الشيخوخة والتجاعيد

علاج علامات الشيخوخة

لأنه يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين (E) فإنه يفيد بدرجة كبيرة في التقليل من التجاعيد التي تظهر على الوجه، فهو قادر على التخلص من الجذور والشوارد الحرة التي تعمل على ظهور الشيخوخة على الجلد، واستعمال زيت الجوجوبا بشكل دائم يقضي على 25% من التجاعيد التي يمكن أن تظهر، ويعمل على المساعدة في تجديد خلايا الجلد.

13 – مزيل للمكياج

لأن زيت الجوجوبا مطهر فهو يمكن أن يزيل المكياج وينظف الوجه، ويتم ذلك بفرك الوجه بالزيت بواسطة قطعة قطن طبية مبللة بالزيت، ويجب الانتباه عند استعماله لأن المنطقة المحيطة بالعينين بالغة الحساسية، فمن الواجب الحذر عند تنظيف تلك المنطقة من المكياج.

14 – القدرة على التقليل من علامات التمدد الحملي

إن وضع القليل من زيت الجوجوبا على بطن الحامل ولمرتين خلال اليوم الواحد، أثناء الحمل وحتى بعد الولادة يؤدي إلى عدم ظهور علامات تمدد الحمل، كما يساهم تهدئة الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

ملاحظات هامة للحصول على فوائد زيت الجوجوبا القصوى

ملاحظات هامة للحصول على فوائد

إلكم أصدقائي القراء بعض النصائح قبل الاعتماد على فوائد زيت الجوجوبا

  1. التأكد من أن الزيت الذي تستعمله هو زيت الجوجوبا النقي 100%، فهو سائل أو ذو قوام شمعي عند الحصول عليه.
  2. يجب استعمال الزيت بشكل معتدل وعدم المبالغة في استعماله لأن ذلك يؤدي إلى قطع شوط لا بأس به في العلاج.
  3. تأكد من امتصاص الجلد للزيت بشكل كامل، وعدم بقاء أي رواسب.
  4. تدليك الرأس بلطف ولين لأن القسوة في التدليك تؤدي لتساقط في الشعر.
  5. يبلغ سعر العبوة من زيت الجوجوبا الأصلي ذات السعة 25 ميللي لتر عشرة دولارات على الأقل.

كانت تلك فوائد زيت الجوجوبا لصحة الجسم فما هي فائدته كبديل للوقود البترولي،

زيت الجوجوبا بديل للوقود البترولي

زيت الجوجوبا بديل للوقود البترولي

هل الوقود الحيوي المستخرج من زيوت النباتات والمعالجة كيماويًا، يمكن أن يشكل بديلًا للوقود الأحفوري في حال نضوب الوقود، الذي سيقل خلال السنوات القادمة، يمكن استخراج هذا الوقود الحيوي من نباتات الذرة أو قصب السكر، لكن ذلك يعتبر اعتداءًا على غذاء الناس، لكن إذا علمت أن استخراج هذا الوقود يتم من نباتات لا علاقة لها بغذاء الناس وأحد هذه النباتات شجيرة الجوجوبا التي يمكن معالجة زيت الجوجوبا فنحصل على الوقود البنزين 95 اوكتان.

إن زيت الجوجوبا هو ثروة قومية إذا فكرنا باستغلاله بالطريقة الملائمة.

مواصفات انتاج وزراعة شجيرة الجوجوبا هي:

  1. إن زراعة هذا النبات لا تحتاج إلى أرض غنية أو مياه عذبة بل إن زراعته في الأراضي القاحلة تمنع التصحر وتزيد المساحة الخضراء المزروعة.
  2. إن هذه الشجيرات لا تحتاج إلى جهد كبير للعناية بها، ولا إلى أيد عاملة كثيرة.
  3. إن جني محصول هذه الشجيرات تؤمن فرص العمل لكثير من الناس فيمكن أن تساعد على القضاء على البطالة.
  4. بالإمكان زراعة محصول آخر مع هذه الشجيرات دون أن تؤثر عليها، مثل النخيل مثلًا فكلاهما يتشابه بالصفات وخصائصهما الزراعية، من حيث وفرة الانتاج.

ومن اضطلاعنا على تلك المواصفات والخصائص نجد أن بديل الطاقة الأحفورية ألا وهو الطاقة الحيوية المنتجة من زيت الجوجوبا موجود وهو ذو كفاءة عالية في المردود ولا يحتاج إلّا إلى البدء في عملية الزراعة وتحضير عمليات التكرير الكيميائية للحصول على الوقود المطلوب البنزين أو الكاز والمازوت مثلًا.

مواصغات انتاج وزراعة الجوجوبا

نعم كانت تلك مقالة عن فوائد زيت الجوجوبا المستخرج من شجيرة الجوجوبا، إنه زيت غني بفوائده، فهي للإنسان ومن ثم اكتشفت فائدته كمنتج للوقود الحيوي البديل للوقود العادي (الأحفوري) بعد معالجة كيميائية بسيطة، وقد تحدثنا بشيء من التفصيل عن فوائد زيت الجوجوبا على البشرة والشعر ومعالجة بعض المشكلات الجمالية كحب الشياب، فكان إطلاق عليه اسم (الذهب الأخضر) اسم مستحق لهكذا مادة لها كل تلك الفوائد.

قد يعجبك ايضا