فوائد المياه الساخنة على الريق

يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها جسم الإنسان وذلك للمحافظة على اللياقة والصحة البدنية، ويفقد الجسم بشكل يومي الماء من خلال قيامه بعملية التنفس، التعرق، التبول، حركة الأمعاء، لذلك من الضروري الالتزام بشرب كميات كافية ووفيرة من الماء خلال اليوم وذلك للقيام بتعويض الماء الذي يفقده الجسم، كما ان شرب المشروبات الأخرى تساعد على تعويض كميات جيدة من الماء الذي فقده الجسم.

وبصورة عامة يوصي الأطباء والخبراء بشرب ما يقارب 15 كوب من الماء بالنسبة للرجال، و11 كوب من الماء بالنسبة للسيدات خلال اليوم الواحد.

فوائد المياه الساخنة على الريق:

للماء الساخن الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم والصحة بشكل عام، ولذلك ينصح بشرب الماء الساخن بشكل يومي وبشكل خاص على الريق وقبل الخلود للنوم.

ومذاق المياه الساخن قد لا يكون محبب أو ذو مذاق جيد ومحب بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولكن يجب علينا أن لانحرم جسمنا من فوائد الماء الساخن بسبب مذاقه فقط، وسوف نقدم لكن مجموعة من الفوائد التي تعود على الصحة والجسم نتيجة شرب الماء الساخن على الريق، والتي هي:

التخفيف من احتقان الأنف:

عندما تكون حرارة الماء مرتفعة وساخن فأن البخار يتصاعد منه، وهذا يساعد على التخفيف من انسداد جيوب الأنف والتقليل من الشعور بالصداع الذي ينتج عنه وبشكل خاص عند الاستيقاظ من النوم.

وشرب الماء الساخن أيضا يساعد بتحسين الأغشية المخاطية، بالإضافة لدورها في تهدئة الالتهاب الذي يصيب الحلق والبلعوم.

المساعدة في عملية الهضم:

للماء الساخن دور كبير وفعال في تنشيط عمل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب تحرك الماء من المعدة وصولا للأمعاء، حيث تساهم في مساعدة الجهاز الهضمي على المحافظة على رطوبته وتخليصه من النفايات.

كما يعمل الماء الساخن على تفتيت وإذابة الطعام الذي نقوم بتناوله، مما يساعد في تسهيل عملية الهضم.

المساعدة في تهدئة الجهاز العصبي:

يساهم الماء الساخن بشكل كبير وفعال على تهدئة الجهاز العصبي بشكل عام ويلين الجسم، ويساعد على التقليل من الشعور بالأوجاع والألم.

وعلى سبيل المثال: الماء الساخن يساعد في تخفيف الشعوب بالأم الناتج عن التهاب المفاصل وذلك بسبب قيامه على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان.

التخفيف من الإصابة بالإمساك:

شرب الماء الساخن على الريق يساعد في عملية انكماش الأمعاء، ويسهل عملية التخلص من النفايات القديمة التي تكون متواجدة بالأمعاء ويصعب على الجسم التخلص منها.

وبذلك فان شرب الماء الساخن على الريق بشكل منتظم ودوري يساعد في التقليل من التعرض للإصابة بالإمساك.

المحافظة على رطوبة الجسم:

أن شرب الماء الساخن على الريق يساعد بشكل كبير في ترطيب الجسم بشكل عام، وعند الانتظام بشرب الماء الساخن على الريق سوف تلاحظين مع مرور الوقت رطوبة جسمك جيدة والتخلص من الجفاف الذي يصيب البشرة والجلد.

يساعد في التخلص من الوزن الزائد:

شرب المار الساخن على الريق يساعد في تحفيز وتنشيط عملية الأيض بالجسم، وهي عملية تساهم في حرق الدهون بالجسم بشكل كبير وأفضل.

ولشرب الماء الساخن على الريق دور في تقليص حجم الأمعاء وتخليصها من الفضلات المسببة للانتفاخ، وبالتالي ذلك يؤدي لتخليص الجسم من السوائل المحتبسة التي تسبب امتلاء الجسم وزيادة الوزن.

تحسين عمل الدورة الدموية:

لشرب الماء الساخن على الريق دور كبير في توسيع شرايين الجسم والأوردة الدموية وتنشيط عملية نقل الجسم بشكل أفضل وأحسن بجميع أنحاء الجسم.

فتنشيط الدورة الدموية بالجسم يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض مختلفة كارتفاع ضغط الدم بالجسم، أمراض القلب.

تقليل وتخفيف الشعور بالتوتر:

يساعد الماء الاسخن على تحسين عمل وظائف الجهاز العصبي كما ذكرنا في الأعلى مما يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.

حيث أن شرب الماء الاسخن على الريق يساهم في الشعور بالاسترخاء والراحة وشرب الماء الساخن ليلا يساعد على الاستعداد للخلود للنوم والشعور بالراحة.

التقليل من نسب السموم في الجسم:

شرب الماء الساخن على الريق يساعد على رفع درجات حرارة الجسم الداخلية بشكل بسيط ومؤقت، كما يساهم في تنشيط نظام وعمل الغدد الصماء بالجسم، وذلك ليبدا الجسم بعملية التعرق.

 مناسب لصحة الأسنان:

قد يعتبر هذا الأمر مفاجئ للبعض، ولكن شرب الماء الساخن أفضل بكثير من الماء البارد للمحافظة على صحة الأسنان واللثة.

حيث يساعد الماء الساخن على تهدئة الأسنان والتخلص من المواد العالقة بالأسنان قبل البدء بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة.

المحافظة على البشرة:

لشرب الماء الساخن على الريق فوائد عديدة ومهمة لصحة البشرة ومنها تقليل ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد الدقيقة وعلامات التقدم بالسن.

ويساعد أيضا في تقليل إصابة الجلد بالجفاف والتنفخ والبقع الداكنة، ويساعد في تخليص الجلد من انسداد المسام.

كما أن عملية تخليص الجسم من السموم والفضلات يحد بشكل كبير من ظهور التجاعيد.

تحسين عملية نمو الشعر:

يساعد الماء الساخن على تعزيز النهايات العصبية التي توجد في جذور الشعر، مما يساعد على تنشيطها وتحسين عملية نموها بشكل أكبر وأفضل.

كما ان للماء الساخن فائدة كبير لفروة الرأس من خلال المحافظة على رطوبتها، مما يساهم في محاربة جفاف وقشرة الرأس.

نصائح ومحاذير لشرب الماء الساخن على الريق:

على الرغم من الفوائد العديدة للماء الساخن على الرق عند القيام باستخدامه بطرق صحيحة ومدروسة، ولكن لا يعتبر من العلاجات السحرية، لذلك من الضروري الانتباه والحذر لبعض الأمور التي من الممكن أن تضر بالصحة، ومن أهم هذه الأمور التي يجب علينا الحذر منها:

  • أن يكون الماء دافئ وليس ساخن: وذلك لأن شرب الماء الساخن بشكل كبير يؤدي لتلف أنسجة المريء، وحرق حليمات التذوق، واللسان.
  • إضافة بضع قطرات من عصير الليمون للماء: لكي يصبح مذاقه أفضل ومقبول، كما يصبح مشروب صحي يساهم في تخليص الجسم من الفضلات والسموم وتحسين عمل وأداء الجسم بشكل أكبر.
  • شرب الماء على مراحل وليس دفعة واحدة: وذلك لمنح الجسم الفرصة لكي يتقبل الماء الساخن، كما ان شرب الماء دفعة واحدة يسبب الشعور بالغثيان.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.