فوائد حب الرشاد للتخسيس طريقك إلى الوزن المثالي

تبدأ بالريجيم القاسي ومن ثم تتوقف، تبحث عن وصفات للتنحيف لكنها لا تتعدى كونها إعلانات مدفوعة، وقد يصل بك الحال إلى اليأس من وجود أي شيء يعمل على التنحيف، ومن بين كل هذا الظلام تلوح فوائد حب الرشاد للتخسيس من بعيد ممهدة الطريق إلى الوزن المثالي مع أسلوب حياة صحي.

ما هي فوائد حب الرشاد للتخسيس أو هل حب الرشاد ينحف؟ وما هي طريقة استخدام حب الرشاد للتخسيس وضمان خسارة الوزن؟ وماذا عن اضرار حب الرشاد كيف يمكن تجنبها خلال ذلك؟ وأخيرًا كيف يمكن رفع دور حب الرشاد وما أهم النصائح لذلك؟

حب الرشاد للتنحيف

على الرغم من كون هذا النبات وبذوره صغيرة إلى حد بعيد إلا أنها تحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية الصحية من الفيتامينات والمعان والبروتينات والماء، وهذا ما سبب هذه الشهرة الضخمة لها وهذا ما دفع لإلقاء نظرة قريبة عليها.

عرف حب الرشاد منذ عصور إلا أنه في بداية الأمر كان استخدامه يقتصر على كونه من النباتات العطرية، ومن ثم انتقل إلى موائد الملوك والأمراء ومن ثم شاع استخدامه منذ آلاف من السنين قد مضت.

أما علاقته بالتنحيف كانت أكثر ما يميزه فعلى الرغم من أنه يعمل على فتح الشهية إلا أنه يعزز من العمليات الحيوية في الجسم الأمر الذي يصب في خسارة الوزن، بالإضافة إلى الحد من تأثيره على زيادة الشهية من خلال استخدامه بالشكل الصحيح ومع المكونات القادرة على كبح الشعور بالجوع ومع اعتماد نمط حياة صحي.

فوائد حب الرشاد للتخسيس

فوائد حب الرشاد للتخسيس

من الصعب الإيمان بقدرة حب الرشاد على التنحيف وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمونه لفتح الشهية أو الذين يعرفون أشخاص يعتمدون عليه لعلاج فقدان الشهية، لذا لا بد من إلقاء نظرة دقيقة حول فوائد حب الرشاد للتخسيس وكيف يمكن له القيام بذلك.

1 – تنظيم الهرمونات وعملها

اضطراب الهرمونات واختلال توازنها من أهم الأشياء التي تؤثر على الوزن بشكل عام وعلى الرغبة بالأكل وعلى تعامل الجسم مع كميات الطعام التي يتم تناولها فيمكن لاختلال توازن الهرمونات والناتج على سبيل المثال عن خلل عمل الغدد أو نقص حاد في النوم إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وهنا يأتي دور حب الرشاد في إعادة الأمور إلى نصابها.

2 – زيادة حرق الدهون

يعمل حب الرشاد على زيادة حرق الدهون لعدة أسباب أهمها ما يحتويه من عناصر غذائية بالإضافة إلى فتح الشهية واشتهاء الأطعمة الصحية، فهو يمهد الطريق لحرق السعرات الحرارية والتي لا يبدأ الجسم بحرقها والتخلص منها إلا بعد حصوله على 1000 سعرة حرارية وهنا تكون المشكلة التي يعاني منها من لا يقدر على تناول الكمية المطلوبة من الطعام.

3 – حب الرشاد قليل السعرات الحرارية

كل كمية 100 غرام من حب الرشاد لا تحتوي من السعرات الحرارية إلا على 32 سعرة تقريبًا وهذا ما يجعل منه مكون آمن تمامًا على الوزن لا يؤثر أبدًا فيحصل الجسم على فوائده من دون أن يكون من الضروري حساب ما قدمه للجسم أو أخذه بالحسبان عند تناول الطعام معه فبذلك يضمن خسارة للوزن بدون الكثير من التكلف في الحساب والحرمان.

4 – تنظيم عملية الهضم

نتيجة ما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات بالإضافة إلى أنه فقير بالسعرات الحرارية فهو يعمل على تنظيم عملية الهضم وخاصة في حال تم استخدامه مع الأطعمة الدسمة والثقيلة، وما يساعد في ذلك طعمه المميز القوي القريب من طعم الفجل الحار، فسكان غرب آسيا يعتمدون عليه في تحضير مختلف الأطباق الأساسية والتقليدية لديهم.

5 – التخلص من مشاكل القولون

في كثير من الأحيان يكون الوزن الزائد ليس بسبب كمية الأكل أو أنواع الطعام فالإصابة بالإمساك أو عسر الهضم والانتفاخ ومشاكل القولون كلها تمهد الطريق للشعور بالثقل والمعاناة من الانتفاخ ما يعمل على زيادة الوزن، ومن هنا كان دور حب الرشاد فعال فهو يعمل على علاج الإمساك والتخلص من مشاكل القولون خاصة القولون العصبي والذي لا يعرف له علاج دوائي حتى الآن، ويمكن الحصول على فوائده في هذا الخصوص من خلال إضافته كنوع من البهارات.

6 – من أهم المكملات الغذائية

من يتبعون نظام ريجيم قاسي يعرفون مشكلة شحوب لون الوجه والشعور بالتعب والإرهاق حق المعرفة، وهذا ما يدفعهم للحصول على المكملات الغذائية والتي في كثير منها تسبب أضرار وآثار جانبية وأنواع أخرى كانت عبارة عن مكونات مضرة بالصحة أو مسببة لأنواع من السرطانات، بينما حب الرشاد فبفضل كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتويها يمكن اعتباره من أهم وأضمن المكملات الغذائية، فكل 100 غرام منه تحتوي على:

  • 6917 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 247 ميلي غرام من فيتامين B-12.
  • 69 ميلي غرام من فيتامين D.
  • 9 ميلي غرام من فيتامين K.
  • 81 ميلي غرام من الكالسيوم.
  • 606 ميلي غرام من البوتاسيوم.

7 – تنشيط المبايض

بالنسبة للنساء فإن تكليس المبايض أو اضطراب عملها من أهم مسببات السمنة وخاصة في منطقة البطن وهذه السمنة يمكن اعتبارها من الأعراض التي تشير إلى مشكلة ما في المبايض مع اضطرابات الدورة الشهرية وزيادة ظهور الحبوب في مختلف أنحاء الجسم والشعر الغير مرغوب فيه، بينما حب الرشاد يعمل على تنظيم عمل المبايض فيساعد في التخلص من أعراض اضطرابها وتنظيم عمل الهرمونات يعيدنا إلى الفائدة رقم 1 والتي تصب في زيادة وتنظيم تفاعلات حرق الدهون.

8 – علاج للأكل العاطفي

الآكل العاطفي وهي الحالة التي تدفع المريض إلى تناول الطعام كسلوك لتفريغ عن مشاعره المكبوتة مشاعر سلبية كانت أم إيجابية إلا أنها مشاعر متراكمة مسببة التوتر أو الغضب أو الانفعال، أما حب الرشاد فيفيد في تهدئة الأعصاب والدفع إلى الشعور بالاسترخاء بهذا يمكن تجنب الحاجة إلى الأكل للتخلص من احتقان المشاعر، ولزيادة تأثيره يمكن تناول البابونج أو المليسة أو اليانسون على اعتبارها من أهم الأعشاب التي تساعد على الراحة النفسية.

9 – يحتوي على الألياف

كل كمية 100 غرام من حب الرشاد تحتوي على 1.1 غرام تقريبًا من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول فلن يكون هناك حاجة لتناول الطعام قبل ساعات، بالإضافة إلى التخلص من مشاكل الإمساك واضطراب القولون، لذا لا بد من تناول حب الرشاد ومضاعفة تأثيره من خلال اعتماد الأطعمة الغنية بالألياف واستدال طبق الحلوى بطبق من الفشار الغني بها.

10 – فقير بالدهون ويضمن الصحية منها

تناول الأطعمة الغنية بالدهون المكررة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن وهذه الدهون نجدها في الكثير من الوجبات التي يتم تناولها وخاصة في بعض الأطباق العربية الشهيرة أو في الأطعمة السريعة بينما ما يقدمه حب الرشاد هو النوع المفيد من الدهون والحموض الأمينية والتي تعمل على رفع معدل الأيض ومنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لتحسين وظائفه الجسمية والفكرية، فكل كمية 100 غرام من حب الرشاد تحتوي على 0.7 غرام من الدهون المفيدة ولا يمكن تجاهل وجود الأوميجا 3.

11 – الوقاية من فقر الدم

مع محاولات إنقاص الوزن باتباع أنواع مختلفة من الريجيم والتقليل من السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها وخاصة مع الحميات التي تعتمد على الحرمان فإنه من المرجح أن يصاب الشخص بنقص في عنصر الحديد وبفقر الدم والذي يعرضه للعديد من الأخطار والمظاهر التي لا يمكن تجاهلها من الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر وظهور الهالات السوداء وشحوب الجلد، وحب الرشاد غني بعنصر الحديد فيوجد ما يزيد عن 1.3 ميلي غرام منه في كل 100 غرام من الرشاد.

12 – محاربة الشيخوخة

مع التقدم في السن والدخول في مرحلة الشيخوخة فإن قدرة الجسم على حرق الدهون تنخفض ويعمد الجسم إلى تخزينها خاصة في منطقة البطن والأرداف بالإضافة إلى طبيعة الحياة التي تأخذ شكل أقل حركة ونشاط، بينما حب الرشاد يعتبر من الأنواع التي تتميز بقدرة على محاربة علامات التقدم في السن والتغلب عليها.

كيفية استخدام حب الرشاد للتخسيس

بشكل عام يجب أن يتم تحضير وصفات حب الرشاد مع الاعتماد على مكونات أخرى تعمل على ضبط الشهية، بالإضافة إلى الانتباه لأسلوب الحياة بكاملها وأنواع الطعام التي يتم تناولها ولا بد من استشارة طبيب التغذية المختص ومناقشة هذه الوصفة معه ومدى توافقها مع جسمك لتحديد النتائج المتوقعة فيما يخص إنقاص الوزن.

وصفة حب الرشاد والقرفة

وصفة حب الرشاد والقرفة

لضمان نجاح الوصفة لا بد من التقيد بالمقادير بالإضافة إلى الحصول على المكونات من مصدر مضمون بحيث تكون خالية من أي غش كما يفضل أن تكون جديدة غير مخزنة منذ مدة.

المكونات

  • كمية من عيدان القرفة.
  • ملعقة واحدة صغيرة من حب الرشاد الناعم المطحون.
  • ملعقة واحدة صغيرة من بذر الكتان.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • يتم خلط كل من القرفة مع حب الرشاد وبذر الكتان.
  • غلي كوب من الماء وإضافته إلى الخليط السابق.
  • ترك الخليط مع الماء مدة تتراوح بين 60 – 90 دقيقة ومن ثم تصفية الماء.

طريقة الاستخدام

  • يتم شرب الماء قبل تناول الطعام بمدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة.
  • يجب تناول الكثير من الماء بالتزامن مع هذه الوصفة وذلك لحماية الجسم من الجفاف نتيجة تأثيرها في إدرار البول.

ملاحظات هامة لتجنب اضرار الرشاد

توجد مجموعة من الأخطار المترتبة على اضرار حب الرشاد لذا لا بد من الإشارة إليها لضمان حماية الجسم في أثناء استخدام حب الرشاد للتخسيس وهي:

  • يمكن أن يسبب حب الرشاد انخفاض في ضغط الدم.
  • لا يجب على مرضى السكري تناول حب الرشاد بدون استشارة الطبيب فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يعمل حب الرشاد على زيادة التقلصات في الرحم لذا تمنع المرأة الحامل من تناوله لتجنب خطر الإجهاض.

نصائح هامة لخسارة الوزن مع حب الرشاد للتخسيس

للوصول إلى الوزن المثالي بالاعتماد على حب الرشاد يجب إرفاق وصفته بالنصائح المهمة التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضة بشكل مستمر ويمكن للاعتماد على التطبيق 10 تمارين لكامل الجسم المساعدة في الأمر.
  • الحصول على قدر كافي من النوم.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 4 ساعات.
  • تناول الكثير من الماء.

فوائد حب الرشاد للتخسيس وطريقة استخدامه ذات نتائج مضمونة ومجربة، لكننا بانتظار أن تشاركنا تجربتك فيما يخصها.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. samiasamir يقول

    رائع ونشكركم علي الاستفاده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.