فوائد حمض الفوليك للبشرة وطريقة استخدامه

فوائد حمض الفوليك للبشرة وطريقة استخدامه

يعاني الكثير من الأشخاص  من مشاكل متعددة بالبشرة ناتجة عن نقص الكولاجين، أو التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة، مما يتسبب بظهور حب الشباب والبثور بالوجه والعديد من المشاكل الأخرى، كظهور الهالات السوداء حول العين أو ظهور تصبغات جلدية، ويلجأ معظم الأشخاص إلى معالجة تلك المشاكل بالمواد التجميلية.

ولكن لعل أبرز الحلول لهذه المشاكل هي التغذية السليمة، من خلال البحث عن العناصر التي تنتج الكولاجين الطبيعي بالجسم، والتي تحتوي على مضادات أكسدة وعلى رأس هذه العناصر حمض الفوليك، الذي يعتبر أساسي لصحة الخلايا وتجديدها، حيث يقوم بإصلاح الخلايا التالفة بالبشرة واستبدالها بخلايا جديدة، إذ يعتبر حلًا طبيعيًا لمعظم المشاكل التي تعاني منها البشرة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على فوائد حمض الفوليك للبشرة.

ما هو حمض الفوليك؟

ينتمي حمض الفوليك إلى عائلة فيتامين ب، ويدعى ب 9، يوجد في الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، كما يوجد بالبقوليات، ويحتوي بتركيبته على مواد هامة تساعد في تكوين خلايا دماغ الجنين، فتحميه من التشوهات، وتحمي صحة عموده الفقري، فمن المهم جدًا أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على حمض الفوليك، ومن الممكن أخذ جرعات منه قبل الحمل بثلاثة أشهر، مما يضمن صحة الجنين وحمايته من التشوهات التي قد تصيب الأجنة.

إن نقص حمض الفوليك يؤدي الى مخاطر عديدة، منها فقر الدم، ونقص المناعة الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض متكررة، كما يؤثر على الجهاز الهضمي، ويتسبب بحدوث إمساك، وأبرز مخاطر نقصه تتجلى في تأثيره على صحة الجنين ونموه في مرحلة التطور، حيث أكثر  الفئات التي تكون معرضة للإصابة بنقص حمض الفوليك هي النساء الحوامل، والنساء المرضعات، والأشخاص المصابون بأمراض الكبد، أو الأفراد الذين يتناولون أدوية لعلاج مرض السكر.


فوائد حمض الفوليك للبشرة

فوائد حمض الفوليك للبشرة
  • يساعد حمض الفوليك على إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر المادة الأساسية لصحة البشرة،  فيقوم باستبدال الخلايا التالفة بخلايا جديدة، كما يقوم بالقضاء على ترهل البشرة والسيلوليت.
  • يمنح البشرة نضارة ويعطيها توهج، لذلك ينصح النساء بتناول الخضراوات التي تحتوي على حمض الفوليك للحصول على بشرة شابة ونضرة.
  • حمض الفوليك يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية لذلك فهو يحارب تجاعيد البشرة، ويصلح الجلد التالف.
  • يساعد حمض الفوليك في حماية منطقة حول العين، والقضاء على الهالات السوداء، لذلك ينصح به لمن تعاني من وجود هالات سوداء، أو تجويف بمنطقة حول العين.
  • يعمل حمض الفوليك على القضاء على شحوب الوجه واصفراره، حيث أن نقصه يظهر مباشرة على لون البشرة.

فوائد أخرى لحمض الفوليك للبشرة

  • يحتوي حمض الفوليك على مواد تساعد في تكوين الحمض النووي، فيستبدل الحمض التالف بجديد.
  • يعمل حمض الفوليك على حماية بشرة الوجه، من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.
  • تعمل مركبات حمض الفوليك على حماية الجلد من الشيخوخة، لذلك ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي عليه للحصول على بشرة شابة.
  • يعتبر حمض الفوليك مضاد أكسدة فعال، يساعد على حماية جذور البشرة، ويقيها من المشاكل التي قد تصيبها.
  • يعالج حمض الفوليك خطوط البشرة الدقيقة التي تبدأ بالظهور بعد سن الخامسة والعشرون.
  • يعمل حمض الفوليك على تفتيح البشرة، ويعالج العديد من المشاكل التي تصيب البشرة كالبهاق، الذي يظهر بسبب تدمير الميلانيين في الجلد، حيث يقاوم حمض الفوليك هذا التأكسد ويعيد للبشرة لونها.
  • إن السبب الأساسي لظهور حب الشباب بالبشرة، يتمثل بنقص حمض الفوليك، لذلك يعتبر حمض الفوليك معالج أساسي للبشرة التي تعاني من حب الشباب، لأنه يعمل على إزالة السموم من الجسم.
  • يعمل على ترطيب البشرة بشكلٍ عالي من خلال مكوناته.
  • يقضي حمض الفوليك على التصبغات التي تصيب البشرة كالكلف.
  • يعمل على تعبئة الوجه من خلال تركيبته التي تنتج الكولاجين، فيعطي الوجه مظهر صحي وممتلئ.

طريقة استخدام حمض الفوليك للبشرة

كيفية استخدام حمض الفوليك للبشرة

للحصول على فوائد حمض الفوليك للبشرة، لا بد من استخدامه بالطريقة الصحيحة، ويمكن استخدام حمض الفوليك عن طريق كبسولات عبر الفم، وتختلف الجرعات حسب حالة الفرد الصحية، ومتوسط عمره، حيث يحتاج الجسم عادة حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك، من أجل بشرة نضرة وشابة، أما في حال وجود حمل فيجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب، هو من يحدد الجرعة المناسبة.

وينصح عادة الأطباء المرأة الحامل بتناول حمض الفوليك بالأشهر الثلاثة الأولى، وذلك من أجل صحة دماغ الجنين، لكن بعض الأشخاص لا يرغبون بتناول حمض الفوليك عبر الفم، حيث يوجد مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تحتوي بمكوناتها على حمض الفوليك وتساعد في معالجة مشاكل البشرة، منها:

1 – خلطة حمض الفوليك وزيت اللوز الحلو

تساعد هذه الخلطة على ترطيب البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين، من خلال سحق حبة من حمض الفوليك، ونضيف إليها 2 ملعقة من زيت اللوز الحلو، ثم نقوم بخلطهم جيدًا، ونضع المزيج على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة، ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر ونجففه جيدًا.

2 – خلطة حمض الفوليك وماء الورد

تساعد هذه الخلطة في الحفاظ على درجة الحموضة بالبشرة، كما تساهم في معالجة حب الشباب، ومحاربة علامات الشيخوخة المبكرة، من خلال سحق حبة من حمض الفوليك، و كبسولة من فيتامين E، مع 2 ملعقة من ماء الورد، ثم نقوم بخلط المكونات السابقة جيدًا، نضع الخليط السابق على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

3 – خلطة حمض الفوليك والبابونج

تساعد هذه الخلطة على إغلاق المسام الواسع، كما تعمل على تهدئة البشرة ومعالجة  الالتهابات والبثور، حيث نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من زهر البابونج إلى كوب من الماء الدافئ، ونقوم بتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفية الماء ونذيب فيه كبسولة من حمض الفوليك، ثم يشطف الوجه بالمحلول السابق، ويترك على البشرة لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد لغلق المسام.

4 – خلطة حمض الفوليك مع زيت جنين القمح

تعمل هذه الخلطة على شد بشرة الوجه وتفتيحها، وتساعد في القضاء على التصبغات الجلدية، من خلال تحضير 2 ملعقة من زيت جنين القمح مع نصف كبسولة  مسحوقة من حمض الفوليك، توضع هذه الخلطة على بشرة نظيفة ليلًا لمدة 30 دقيقة، ثم تشطف البشرة بالماء البارد، ويوضع بعدها مرطب مناسب للبشرة.

 5 – خلطة حمض الفوليك مع هلام الألوفيرا

تعتبر هذه الخلطة مناسبة جدًا للهالات السوداء، إذ تعمل على تفتيح منطقة حول العين، وتخفف الهالات السوداء الناتجة عن مشاكل عديدة، حيث نقوم بخلط ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا، مع كبسولة مسحوقة من حمض الفوليك، ثم نضع الخليط تحت العين بواسطة قطعة من القطن، ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم تنظف المنطقة أيضًا بواسطة قطعة قطن رطبة، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

6 – خلطة حمض الفوليك مع زبدة الشيا وفيتامين E

تعتبر هذه الخلطة مفيدة جدًا لشد بشرة الوجه، وإعطاءها مظهرًا مشرقًا ولامعًا، من خلال طحن كبسولة فيتامين E ، مع نصف كبسولة من حمض الفوليك، وإضافة ملعقة من زبدة الشيا، ثم نضع الخليط على بشرة نظيفة ونقوم بمساج لطيف للبشرة لمدة 5 دقائق، ونترك المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تُغسل بعدها بالماء الفاتر.

7 – خلطة حمض الفوليك مع حليب جوز الهند

تعمل هذه الخلطة على إزالة التصبغات والكلف من الوجه، وتناسب جميع أنواع البشرة، حيث نقوم بطحن 3 أقراص من حبوب حمض الفوليك حتى تصبح بودرة، ثم نضيف 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند، ونمزج المكونات جيدًا حتى نحصل على خليط متماسك، ثم يوضع على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ويشطف بعد ذلك بمياه فاترة، ثم نقوم بتمرير مكعب ثلج على الوجه للحصول على نتيجة أفضل، يمكننا أن نكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.


الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

ماهي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

إن الجسم يقوم بامتصاص حمض الفوليك من الأطعمة، حيث قد تصل نسبة حمض الفوليك في بعض الأطعمة إلى 85 %، من أمثلتها: الأفوكادو، والموز، والبروكلي، والطماطم، ويوصى بتناول حمض الفوليك بنسب متفاوتة حسب الأشخاص، فمثلًا الأطفال من عمر السنة وحتى 3 سنوات يوصى بتناول 150 ميكروغرام بشكل يومي، أما الأطفال فوق 4 سنوات يوصى بتناول 300 ميكروغرام بشكل يومي.

أما بالنسبة للرجال والنساء البالغين من العمر 18 سنة ومافوق، يوصى بتناول 400 ميكروغرام يوميًا، باستثناء النساء الحوامل حيث توصى المرأة الحامل بتناول حوال 600 ميكروغرام بشكل يومي خلال فترة الحمل، وذلك لتأثير حمض الفوليك الإيجابي على صحة الجنين وتقوية خلايا دماغه.

وتوجد الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها لاحتوائها على كميات كبيرة من حمض الفوليك منها :

1 – البقوليات

يوجد حمض الفوليك بالبقوليات بشكل كبير مثل: الفاصولياء، والعدس، والبازلاء، حيث يحوي كل نصف كوب من البازلاء على 50 ميكروغرام من حمض الفوليك.

2 – البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: الكالسيوم، كما يوجد به نسبة عالية من حمض الفوليك، فكل بيضة تحتوي على 25 ميكروغرام من حمض الفوليك.

3 – الحمضيات

إن الحمضيات تعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك، فكل حبة برتقال ممكن أن توفر حوالي 15 % من نسبة حمض الفوليك التي يحتاجها الجسم بكل يومي.

4 – الخضراوات الداكنة

ولعل أهم تلك الخضراوات التي تحتوي على حمض الفوليك هي السبانخ، فممكن لكوب واحد من السبانخ أن يوفر حوالي 50 ميكروغرام من حمض الفوليك، بالإضافة إلى بعض الخضراوات الأخرى الغنية بهذا الفيتامين كالملفوف.


أضرار حمض الفوليك

على الرغم من فوائد حمض الفوليك للبشرة، إلا أنه قد يؤدي تناوله بشكل خاطئ، أو دون استشارة الطبيب إلى العديد من الأضرار، فقد يتفاعل حمض الفوليك مع بعض الأدوية فيعطي تأثير سلبي للجسم، مثل: الأدوية المضادة للتشنجات، أو الأدوية التي تحتوي على الزنك أو المضادات الحيوية.

كما قد يتسبب تناول حمض الفوليك بتزايد بعض المشكلات الصحية، مثل: مرضى الملاريا فقد تتفاقم الحالة ومن الممكن أن تنتهي بالوفاة، أو مرضى النوبات التشنجية فقد يؤدي حمض الفوليك إلى زيادة تلك النوبات.

ومن الممكن أن يتعرض الأفراد لبعض الآثار الجانبية عند تناول حمض الفوليك، كحدوث خلل في عدد ساعات النوم، والشعور بالغثيان، وقد يتعرض مرضى الربو في حال الإفراط بتناول حمض الفوليك إلى ضيق التنفس، لذلك وعلى الرغم من فوائد حمض الفوليك للبشرة، وفوائده الأخرى للجسم ككل، يجب الانتباه عند تناوله للوضع الصحي والجسماني للأفراد، واستشارة الطبيب قبل تناوله.

141 مشاهدة