العناية بالذات

فوائد البيض لنمو الشعر بكافة أنواعه

أصبح الكثير من الناس ينفقون أموالهم على العديد من الشامبو، والبلسم، ومستحضرات التجميل للشعر في حين أنه توجد طرق طبيعية لعلاج الشعر ونموه مثل البيض.

وهناك الكثير من الفوائد للبيض ومنها علاج ونمو الشعر بمختلف أنواعه من (الشعر الخفيف، الشعر المتساقط، الشعر الجاف والمتقصف، الشعر الخشن، الشعر المصبوغ، الشعر القصير، الشعر الدهني، الخ)؛ فكل هذه الأنواع يتمكن البيض من علاجها. 

فوائد البيض للشعر الخفيف

فوائد البيض للشعر الخفيف

  • يتكون البيض من البروتين، ويتكون الشعر من الكرياتين، كما أن الشعر يحتاج إلى 70% من البروتين الذي يساعد على جعل الشعر سميك وكثيف، ويعزز خصلات وجذور الشعر ويقويه.
  • بالإضافة إلى قدرة صفار البيض على نمو الشعر الذي يقضى على مشكلة الشعر الخفيف ويساعد على زيادة كثافة الشعر.
  • كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز نمو الشعر، ويحتوي على الكولاجين الذي يحافظ على صحة الشعر.

فوائد البيض للشعر المتساقط

أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية أن صفار البيض مع عصير الليمون يساعدان على منع تساقط الشعر، حيث أن البيض والليمون هما علاج مثالي لإيقاف فقدان الشعر ومنع تساقطه، بالإضافة إلى منع استخدام الشامبو أو أي مواد كيميائية.

خليط البيض والليمون

كل ما نحتاجه هو بيضة واحده فقط مع عصرتين ليمون، ويخلط ليصبح دسم ثم يفرد على الشعر لمده لا تقل عن نصف ساعة، ويفضل القيام بذلك على الأقل مره واحده في الأسبوع.

خليط البيض والعسل

خليط البيض والعسل

يتم عمل هذا الماسك عن طريق خلط ملعقة كبيره من العسل مع صفار بيضة واحده، ويُدهن على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر جيدًا، ثم تنشيفه، ويتم وضع عليه زيت خروع لدهان جذور الشعر لمنع تساقطه.

فوائد البيض للشعر الجاف والمتقصف

يستخدم البيض لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، كما بإمكانه معالجة التقصف ومشاكل الشعر الجاف عن طريق مزيج البيض بزيت الزيتون، يعمل البيض كمرطب ومكيف للشعر الجاف، والذي يحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر، علة عكس الشامبو.

خليط البيض بزيت الزيتون

  • يتم خلط زيت الزيتون مع البيض، بالإضافة إلى ملعقتين زبادي لا أكثر، ويتم خلط هذا الخليط جيدا ثم يتم وضعه على الشعر.
  • ثم يتم وضع عليه منشفه دافئة وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويفضل استخدام هذا الخليط أكثر من مرتين أسبوعيًا.

خليط البيض بزيت اللوز

  • يتم خلط صفار البيض، بالإضافة إلى زيت اللوز، وملعقة عسل، ويتم فرده على الشعر لمدة لا تقل عن 45 دقيقه.
  • مما يساعد على ترطيب الشعر، وحماية الشعر من الجفاف، ويقلل كمية الأضرار في الشعر، ثم يتم شطفه جيدًا فيلاحظ ترطيب الشعر، ويحافظ عليه في حالة صحية جيدة.

فوائد البيض للشعر الخشن

يعتبر البيض من أفضل طرق العلاج المنزلي الفعال للشعر الخشن والمجعد، لأن البروتين والدهون التي توجد في البيض فعالة لزيادة الرطوبة في الشعر، والحصول على شعر ناعم وذو صحة قوية.

خليط البيض بالمايونيز

يتم خفق بيضة واحدة، ويتم خلطها بملعقة كبيرة من المايونيز، ثم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون، ثم تترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسلها جيدًا بالماء البارد.

فوائد البيض للشعر المصبوغ

إن البيض لا يؤثر على الشعر المصبوغ بل يحافظ على صحته بشكل كبير ويحميه من الجفاف، والترهل، والتساقط، لأنه غنى بالبروتينات.

كما أن البروتين الذي يكون بالبيض يساعد على تقوية بصيلات الشعر التي تؤثر عليها الصبغة بالسلب أكثر وأكثر.

وأيضا حماية الشعر من العرضة للتكسر، كما أنه يساعد على منع التشابك الذي يكون به والذي يعتبر من أسباب الصبغة أيضًا، ويجعله ناعم وسلس في التمشيط، كما انه يجعل الشعر كثيف وسميك وخاصة إذا الحقه الضرر من الصبغة وأصبح خفيف ورقيق، وأخيرًا هو يساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

خليط البيض للشعر المصبوغ

للاستفادة من المزايا التي يقدمها البيض لشعر صحي فيجب اتباع الاتي.

  • نقوم بوضع 2 من البيض في وعاء ثم نقوم بالخلط جيدًا (وإذا كان الشعر طويل تحتاجين للمزيد من البيض).
  • ثم يتم وضعه على الشعر الجاف من الجذور حتى الأطراف وتتركي الخليط على الشعر حتى يشربه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد فقط، ثم يتم غسله بالبلسم عادى كالمعتاد.

يمكنك استخدام البيض على شعرك في البداية ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يتم تقليل العدد تدريجيًا إلى مرة واحدة في الأسبوع حتى يتحسن نوعية شعرك، كما أن استخدام البيض على الشعر من الأسباب التي تزيد شعرك جمالاً، بالإضافة إلى انه طبيعي على العكس من مستحضرات التجميل المكلفة.

فوائد البيض للشعر القصير

يساعد البيض على إطالة الشعر، كما انه يساعد على إعطائه مظهرًا لامعًا، نظرًا لأنه يحتوي على المعادن والكبريت والفيتامينات الضرورية للشعر.

حيث أن هذه الفيديوهات تشير إلى الطرق التي يجب استخدامها لتطويل الشعر.

خليط البيض لتطويل الشعر

ويتم ذلك عن طريق كسر بيضتين وخلط البياض، ثم وضعه على الشعر لتغذيته لمده لا تقل عن نصف ساعة.

ونلاحظ انه يتبقى صفار البيض فلا نرميه بل نستفيد منه عن طريق خلط صفار البيض ونضع معه زيت الزيتون، أو يتم استبداله بزيت السمسم، أو الاثنان معًا، ويستخدم كبلسم للشعر لمدة ثلاث ساعات، وهذا يعطيك نتيجة فعاله من أول استخدام.

فوائد البيض للشعر الدهني

كما نعرف أن للشعر الدهني طبيعة تختلف عن باقي أنواع الشعر الأخرى، وهذا يرجع إلى زيادة إفراز الزيوت الدهنية في فروة الرأس، لذا يجب الاهتمام والعناية الخاصة به لتزيد من جماله ولمعانه.

كما نعرف أن فصل الصيف من أصعب الفصول التي تمر على الشعر الدهني نظرًا لكثرة الإفرازات الدهنية والزيوت التي إذا لم يتم الاهتمام بها أدت إلى ظهور القشرة في الشعر، وزيادة حكة الرأس.

لذا يجب استخدام ماسك البيض الذي يوجد به فيتامينات B التي تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا مما يساعد على إمداد فروة الرأس وأيضًا الشعر بالأكسجين، مما ينتج عنه تقليل في تساقط الشعر، وحماية فروة الرأس من القشرة.

فهنا يوجد 4 ماسكات للشعر الدهني

الماسك الأساسي:

  • يتم خفق بياض بيضة واحدة حتى تتكاثف وترتفع بسبب الخفق، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح وعصير ليمونة واحدة.
  • ثم ضعي الماسك على شعرك لمده لا تقل عن نصف ساعة، ثم اشطفي شعرك بماء بارد.

الماسك الجيد:

  • يتم فيه إدخال الزبادي والكمية تعتمد على حسب طول الشعر، ثم أضيفي إلى الزبادي ملعقة صغيرة من صودا الخبيز (باكينغ صودا) وامزجيه جيدًا.
  • ثم أضيفي بياض بيضه مخفوقه جيدًا مع عصير ليمونة واحدة واخلطي المكونات جيدًا، ثم ضعيها على شعرك لمدة لا تقل عن 40 دقيقة.
  • ثم يتم شطف الشعر بالماء ويفضل الماء البارد عن الماء الساخن، وذلك لأن الماء الساخن يؤثر على بياض البيض ويجعله ينضج، وبذلك يصعب شطفه وتنظيفه لأنه ينضج عند درجة حرارة مرتفعة، على العكس من صفار البيض، فبياض البيض يجمد بسرعة.

ماسك البروتين:

  • يتم خفق بياض بيضة حتى نلاحظ أنها ترتفع وتتكاثف، ثم يضاف عليها ملعقة صغيرة من الملح حتى تحصلي على رغوة.
  • ثم أضيفي عليهم عصير ليمونه واحدة، ثم قومي بخلط المكونات جيدًا.
  • ثم قومي بوضع المزيج على فروة الشعر والجذور بطريقة التدليك أي عمل مساج للشعر مع الفرك قليلاً واتركيها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها بالماء البارد ولاحظي الفرق.

ماسك الزبادي:

ماسك الزبادي مع البيض للشعر

  • نقوم بمزج صفار البيض مع الزبادي جيدًا، ثم قومي بوضع الخليط على فروة رأسك وشعرك بعد الاستحمام، ثم اتركيه على الشعر لمده لا تقل عن نصف ساعة.
  • قومي بغسل القناع بماء فاتر وسوف تتفاجئي من النتيجة، فصفار البيض يعمل على تعزيز جمال وحيوية الشعر، والزبادي تعمل على ترطيب الشعر.

يجب مراعاة الأشياء التالية:

ونظرًا لاستخدام بياض البيض بطرق كثيرة بسبب كثرة فوائده فيجب أن نراعى عدة أشياء ومنها.

  • تجنبي اقتراب ماسك البيض من العين، أو الأنف، وذلك لأن البيض يحتوي على البكتيريا والتي يمكن أن تتسبب في حدوث التهاب.
  • لذا تأكدي من غسيل يديك جيدًا بعد استخدام بياض البيض.

فوائد البيض لمحاربة القشرة

نلاحظ أن القشرة مشكلة يعاني منها الكثير من النساء والرجال حول العالم، والتي تسبب الكثير من المشاكل التي تؤثر على فروة الرأس والتي تسبب الحكة، وتجعل الشعر يبدو باهتًا ومتقصفًا.

كما نلاحظ أن البيض من أفضل المكونات التي يساعد على التخلص من القشرة لما فيه من الأحماض الدهنية الموجودة في صفار البيض، والتي تعمل على تحسين فروة الرأس، والجلد، وتحارب أيضًا القضايا المتعلقة بالقشرة، وفروة الرأس، والصدفية، ويفضل عمل ماسك البيض كل فترة قبل الاستحمام.

خليط البيض وخل التفاح وزيت الزيتون

المكونات:

  • صفار بيضة.
  • نصف كوب من زيت الزيتون.
  • نصف كوب من خل التفاح.

الطريقة:

نقوم بخفق صفار البيضة، ثم نضع عليها نصف كوب زيت الزيتون، ثم نضع على الخليط نصف كوب من خل التفاح، ثم نقوم بخلط المكونات معًا لمدة خمس دقائق حتى تحصلي على خليط ذات قوام متناسق.

ثم نقوم بوضع الخليط على فروة الرأس بداية من فروة الرأس حتى أطراف الشعر، ثم نترك المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا مع تكرار تلك العملية في الأسبوع أكثر من مرة لتتخلصي من القشرة نهائيًا.

ويتضح من خلال ذلك أن الاهتمام بالشعر لا يتطلب شراء مواد التجميل التي تحتوي على المواد الكيماوية التي تؤذى الشعر بدلاً من إصلاحه.

أيضًا نجد أن المواد الطبيعية لا تتطلب جهد، أو تكلفة، ولا تطلب أيضًا وقت كثير لذا يجب الاهتمام بالشعر لأنه من علامات التي تميز المرأة بالجمال.

كما نلاحظ أن بياض البيض من العوامل الأساسية المفيدة للشعر والتي تتكرر كثيرًا في ماسكات الشعر كما تلاحظين أيضًا عند استخدامك المستمر لبياض البيض كثافة، وحيوية، بالإضافة إلى النعومة، واللمعة.

كما انه يعمل على تقوية الشعيرات لفروة الرأس والذي يخفف من عملية تساقط الشعر بشكل كبير وملاحظ.

وأيضًا يجب المواظبة على عمل الماسكات التي تحتوي على بياض البيض والتي لا تقل عن مرة في الأسبوع، أو مرتين في الشهر، وذلك إذا أردت الحصول على أفضل النتائج بما يخص العناية والاهتمام بشعرك.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق