فوائد القهوة المذهلة … سنجعلك تتناول القهوة بكل حب

هل أنت مستعد لمقال يضج بالقهوة؟ هل تود حقًا معرفة ذلك السر؟ إذن إليك فوائد القهوة الـ 16 التي تمنحها لصحتك والتي ستجعلك تتناولها بكل حب … نصيحتي أن تحضر كوب القهوة قبل أن تبدأ!

منذ أن كنت صغيرة وأنا أعتقد أن هناك سر في القهوة سر يجعل الجميع سعيد حين يشربها وكنت أتوق لتذوقها لم أعرف السر حينها لكن الآن يمكنني أن أقول إنني متأكد من أن هذا السر يكمن في فوائد القهوة المذهلة.

16 – الحصول على الألياف

إن كوب واحد من القهوة يعمل على تزويد الجسم بما يقارب 1.8 غرام من الألياف، أي كمية جيدة من الكمية الكلية التي يحتاجها الجسم يوميًا والتي تتراوح بين 20 – 38 غرام من الألياف يوميًا.

15 – حماية الأوعية الدموية والقلب

حماية الأوعية الدموية والقلب

تعمل القهوة على زيادة مستوى “أكسيد النيتريك” في البطانة الداخلية للأوعية الدموية وهذا ما يزيد من مرونة هذه الأوعية وقوة العضلات فيها ما ينعكس بشكل إيجابي على عمل جهاز الدوران ككل، بالإضافة إلى تحسين مستوى ضغط الدم في المدى البعيد فصحيح أن تناول كمية من القهوة ستؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم إلا أنه مع الانتظام في تناولها إلى مدة تصل حتى 7 – 8 أسابيع سينخفض هذا الارتفاع وسيلاحظ انتظام في مستوى الضغط عند معظم الأشخاص.

14 – تحسين مستويات الكوليسترول

القهوة وبما تحتويه من مضادات أكسدة تعتبر من المواد الفعالة في خفض مستوى الكوليسترول الأمر الذي ينعكس ويصب في حماية القلب من الأمراض والنوبات، لكن هذا الأمر يحتاج إلى الحذر لأن أي كمية زائدة ومع الاستمرار في تناولها يمكن أن تسبب زيادة في معدل الكوليسترول في الدم وقد يختلف التأثير ويتباين بين شخص وآخر، لذا عليك بالاعتدال فيما يخص تناول القهوة والانتظام في إجراء الفحوص للتأكد من مستوياته الطبيعية.

ولضمان الحصول على فوائد القهوة والوقاية من ارتفاع الكوليسترول يفضل اختيار أنواع القهوة المصفاة ومنتزعة القهويول والكافاستول، ومثل هذه المركبات موجودة في: القهوة التركية – الإسبريسو – القهوة الفرنسية.

13 – الوقاية من أنواع السرطان

الوقاية من أنواع السرطان

تحتوي القهوة على “حمض الكلوروجينيك” وهو عامل فعال في الحماية من تأثير المركبات التي تسبب السرطان والحد من نمو الخلايا السرطانية، وهذا ما يجعل الأشخاص الذين يتناولون القهوة في مأمن من السرطانات بنسبة كبيرة ومن هذه السرطانات: سرطان الكبد – القولون – البروستات – الجلد – بطانة الرحم.

وقد أجريت الدراسات على ما يقارب الـ 500 ألف شخص ممن يشربون حاولي الـ 3 – 5 أكواب من القهوة يوميًا وكانت النتائج كما يلي:

  • انخفاض بنسبة 15% في احتمال الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.
  • انخفاض بنسبة 20% في احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • انخفاض 25% في احتمال الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

12 – الحماية من مرض السكري

يعتبر مرض السكري من المشاكل الصحية الخطيرة والتي تنتج عن عدم قدرة الجسم على إفراز مادة الأنسولين المسؤولة عن تنظيم مستويات السكر بين الدم والخلايا ما يؤدي إلى ارتفاع مرضي لنسبة السكر في الدم، ويعاني من النوع الثاني للمرض ما يقارب الـ 300 مليون شخص حول العالم ووجد لديهم مادة الـ HIAPP.

بينما تتمتع القهوة بدور أساسي للحد من كمية والتأثير السام للـ HIAPP فيحد منه بشكل كبير فتنخفض نسبة الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الذين ينتظمون بتناول القهوة إلى 30 – 50 %.

11 – الوقاية من مرض باركنسون

الوقاية من مرض باركنسون

داء باركنسون أو مرض الشلل الرعاشي من الأمراض العصبية التي تصيب الجهاز الحركي وتؤدي إلى اضطراب في وظائفه نتيجة خلل أو موت للخلايا العصبية في الدماغ المسؤولة عن توليد الناقل العصبي “الدوبامين” ويعتبر المرض الثاني بعد الخرف “الزهايمر” من حيث الانتشار، وحتى الآن لا يوجد له علاج لذا يكون التوجه نحو الوقاية.

لكن الخبر الجيد لمحبي القهوة أن الدراسات أثبتت انخفاض نسبة الإصابة بداء باركنسون عند الأشخاص الذين يشربونها يوميًا إلى ما يتراوح بين الـ 30 – 60 % بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها بانتظام.

10 – حماية الكبد من مختلف أمراضه

تحتوي القهوة على المادة المسماة “براكسانثين” والتي تعمل بشكل أساسي على التقليل من معدل نمو وتطور كل من الخلايا السرطانية في الكبد وتلف الخلايا، بهذا فإن احتمال الإصابة بأمراض الكبد عند الأشخاص الذين يشربون ما يزيد عن 3 أكواب من القهوة بشكل شبه يومي يكون أقل بنسبة تصل إلى 80 % من احتمال الإصابة عند الأشخاص العاديين، هذا بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة وفاعلية القهوة في عملية التمثيل الغذائي وكلها أمور تخفف العبء عن الكبد وتساهم في تحسن أداؤه.

9 – حماية الفم والأسنان

حماية الفم والأسنان

تحتوي القهوة على “العفص” وهذه المادة تعمل على حماية الأسنان من تراكم وتشكل الرواسب ما يعني حماية الأسنان من الفجوات التي تزيد من تراكم بقايا الطعام مع صعوبة الوصول إليها وتنظيفها فضلًا عن الرائحة الكريهة التي يمكن أن تصدر من الفم، وليس هذا فحسب فتناول القهوة يعمل على حماية الأسنان من الضمور نتيجة الوقاية من البكتيريا “المكورات العقدية“، وإذا كنت تعاني من مشاكل وأمراض اللثة فستلاحظ تحسن كبير في طبيعة اللثة لديك.

لكن لا يمكن الاستغناء عن تنظيف الأسنان بعد القهوة لأنها ذات تأثير قوي على لونها وخاصة في حال تناول القهوة قليلة الهيل أو ذات درجات التحميص الشديدة.

8 – الحصول على العناصر والفيتامينات الهامة

من خلال تناول القهوة أنت لا تحصل على فوائد القهوة الصحية فحسب بل أيضًا تعتبر من المغذيات التي تمنح الجسم أهم الفيتامينات والمعادن فكوب واحد من القهوة يحتوي على:

  • فيتامين B – 12 “الريبوفلافين” وتحتوي القهوة على ما يصل إلى 11% منه.
  • فيتامين B – 5 “حمض البانتوثنيك” وتحتوي القهوة على 6%.
  • المنغنيز والبوتاسيوم وتصل النسبة إلى 3%.
  • النياسين والمغنيسيوم وبنسبة تصل إلى 2%.

والجدير بالذكر أن الكمية المسموح تناولها من القهوة يوميًا تتراوح بين كوب واحد إلى ثلاث وذلك تبعًا للحالة الصحية ومستويات ضغط الدم وكيفية تأثر الجسم بالقهوة وسرعة الاستجابة للكافيين.

7 – تحسن الحالة النفسية والمزاج

تحسن الحالة النفسية والمزاج

هل سبق لك وشعرت بالغضب أو التوتر وخفف عنك تناول فنجان من القهوة أو رغبت به بشكل لا يوصف، إنه أمر حقيقي فالقهوة تعمل على تحسين الحالة النفسية، بالإضافة إلى أنها تلعب دور يشبه دور الأسبرين كما أنها فعالة فيما يخص تخفيف الشعور بالألم ولا سيما الصداع وخاصة إذا تم شرب القهوة في بداية الشعور بألم الرأس.

بالإضافة إلى نتائج الدراسات التي تمت على ما يقارب الـ 300 ألف شخص وكانت:

  • انخفاض في احتمال الإصابة بالاكتئاب يصل حتى 20%.
  • انخفاض احتمال الإقدام على الانتحار بنسبة 50%.

6 – رفع القدرات العقلية

القهوة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين والذي يؤثر بشكل فعال في تنشيط القدرات العقلية والوظائف المعرفية، فعندما يتم تناول كوب من القهوة فإن الدم يمتص مادة الكافيين والتي تؤدي فيما بعد إلى تنشيط عمل النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور ادرينالين ما يؤثر بشكل إيجابي على عمل الخلايا العصبية.

فالطلاب أو الموظفين الذين يعتمد عمله على القدرات حسابية يمكنهم رفعها وتحسينها من خلال تناول كوب من القهوة بين الحين والآخر لكن بدون إفراط حتى لا يؤثر الكافيين على صحة القلب بشكل سلبي، وفي حال كنت خائف من تأثيره يمكنك اختيار القهوة دي كافيين والتي تحتوي على نصف الكمية منه فقط.

5 – فوائد القهوة في حماية الذاكرة وتحسينها

فوائد القهوة في حماية الذاكرة وتحسينها

حتى مدة ليست بطويلة لم يكن هناك أي بحوث تؤكد دور القهوة في تحسين عملية التذكر إلا أن العلم أثبت أن الأشخاص الذين يتناولن 3 أكواب من القهوة يوميًا يظهرون أداء أفضل فيما يخص التذكر وزيادة في الحفظ والفهم وعدم النسيان طيلة النهار.

بينما يُلاحظ بشكل نادر لدى بعض الأشخاص حالة يمكن أن يصفونها ويقول الشخص: “أعرف هذه الكلمة لكن لا أستطيع تذكرها” أو “الكلمة على طرف لساني لكن لا أجدها”، إلا أن دور القهوة في تنشيط النواقل العصبية يثبت تأثيرها الإيجابية في حماية الذاكرة على المدى البعيد والوقاية من الخرف.

4 – فوائد القهوة للتخسيس

القهوة وبفضل احتوائها على الكافيين تتميز بفوائد كثيرة للتخسيس فيتم تصنيفها من ضمن المواد التي تعمل على رفع معدل وسرعة حرق الدهون فأثبت أن تناول القهوة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البدانة يزيد من حرق الدهون بنسبة تبدأ من 10% – 11% وتزداد تدريجيًا مع فقدانهم للوزن بينما الأشخاص الذين يتمتعون ببنية رشيقة ترفع القهوة معدل الحرق لديهم إلى ما يقارب الـ 30%.

بالإضافة إلى أن القهوة بدون إضافة السكر تعمل على كبح الشهية فتوقف اشتهائك للطعام فتساعد في خسارة الوزن بشكل مضاعف ولا سيما في أنظمة الريجيم القاسية فهي لا تحتوي أي سعرات حرارية.

3 – زيادة المهارات الجسدية

زيادة المهارات الجسدية

فوائد القهوة تضمن تنشيط الدوبامين بالإضافة إلى حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة يستخدمها الجسم في وظائفه الحيوية والحركية فضلًا عن تحرير الهرمون المسؤول عن تحفيز العضلات “هرمون الهروب” بالإضافة إلى كونها تحتوي مادة “الأدينوزين” والتي تعتبر من المنشطات التي تؤثر على مستقبلا الآلام داخل الخلايا الحسية، كل ذلك ينعكس بشكل إيجابي على المهارات الجسدية ويجعل الجسم متحفز للحركة والمجهود البدني.

لذا ففي حال كنت تريد القيام بمجهود بدني أو بالتمارين الرياضية فيمكن رفع أدائك وكفاءتك من خلال تناول كوب من القهوة قبل القيام بالنشاطات بمدة تصل إلى 60 دقيقة.

2 – تحمي البشرة وتحافظ على صحتها

تعتبر القهوة من أغنى المواد بمضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور بالحرة بالإضافة إلى زيادة مستوى الحموض الأمينية الموجودة في البلازما، وهذا ما يفسر تأثيرها المدهش في حماية البشرة من الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ومن تلف الخلايا هذه فوائد القهوة على البشرة في حال تم تناولها.

ويمكن اعتبارها مقشر طبيعي له تأثير مبيض أيضًا في حال تم وضع ما يبقى في الكوب لكن بدون إضافة السكر على الجلد، فضلًا عن دورها في شد الجلد فيما لو تم توزيع كمية منها عليه وتركه لبضع دقائق ومن ثم إزالته وتوجد بعض مراكز التنحيف السريع التي تعتمد على هذه الخاصية.

1 – العناية بالشعر وحمايته

كما تؤثر مضادات الأكسدة في حماية البشرة فهي تحمي الشعر من التلف وتعيد إليه تألقه ولمعانه، وتقلل من تساقطه ففي حال كنت ممن يحبون القهوة فشعرك سيتمتع بالصحة والحيوية بالإضافة إلى الكثافة الطبيعية، كما يمكن استخدام القهوة بتطبيقها على الشعر للتعامل مع القشرة والزيوت الزائدة المزعجة.

هذه كانت فوائد القهوة المذهلة والتي من المؤكد أنها غيرت من نظرتك إلى كوب القهوة بكل أنواعها عن نفسي كنت وسأبقى أتناول الكثير من القهوة … ماذا عنك؟

قد يعجبك ايضا