دليلك الشامل عن فوائد بذور الشيا للتخسيس

فوائد بذور الشيا للتخسيس

الشيا هي واحدة من أكثر النباتات التي لها خصائص غذائية عالية، حيث أن هناك العديد من الحضارات القديمة استخدمتها كعنصر أساسي في نظامها الغذائي. لأنها مصدر طبيعي للأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى أنها تساعد على حرق الدهون بشكل طبيعي بفضل خصائصها وفوائدها التي تقلل الشهية وتزيد الطاقة. حيث أصدرت المجلة البريطانية للتغذية تقريرًا يوضح قدرتها على تقليل الوزن. ولكن يجب التحكم في استهلاكها وعدم تجاوز ملعقة كبيرة. أي 25 جرامًا في اليوم.

لماذا بذور الشيا جيدة للتخسيس (فقدان الوزن)؟

تمتلك بذور الشيا قدرة ممتازة على تسريع عملية التمثيل الغذائي. وبهذه الطريقة تمكن الجسم من حرق الدهون، وخاصة الموجودة في الخصر والبطن. بالإضافة إلى ذلك يجب أن نذكر مساهمتها الكبيرة في تحسين الكالسيوم، مما يساعد على هضم الدهون التي تم استهلاكها خلال النهار.

وبشكل خاص تساعد الشيا على الحصول على معدة مسطحة. بفضل محتواها من أوميجا 3،وتساعد بذور الشيا على تخفيف الشهية، إذا استهلكت بانتظام، باعتبارها تعمل بمثابة مادة مشبعة ومالئة للمعدة، وبالتالي يقل تناول الطعام أكثر مما ينبغي.

كيف تستهلك بذور الشيا للتخسيس (إنقاص الوزن)؟

قبل استخدام أي نبات وقبل البدء بإنقاص الوزن، يجب استشارة طبيب متخصص. فعندما يؤكد الطبيب أنه لا يوجد خطر من استخدام النبات، يمكن استخدامه، مثل بذور الشيا للتنحيف. حيث يجب شرب لترين من الماء يوميًاعند تناول 25 جرامًا من الشيا. ويعتبر ذلك ضروريًا لأداء وظيفتها.

طريقة استهلاك الشيا للتخسيس:

إعداد كوب من الماء قبل كل من الوجبتين الرئيسيتين. نظرًا لأنه يجب أن تأخذ 25 جرامًا في اليوم، ضع 12.5 جرامًا في كوب سترى كيف تختفي شيئًا فشيئًا في كوب الماء، لتصبح سائلًا أكثر سمكًا، نظرًا للألياف القابلة للذوبان التي تحتوي عليها بذور الشيا وقدرتها على امتصاص السوائل.

دعها ترتاح لمدة 30 دقيقة. هذا التفاعل الناتج عن بذور الشيا يرجع إلى جل الألياف القابلة للذوبان،وأخيرًا يمكن استهلاك بذور الشيا مع حليب الخضار والزبادي والسلطات والفواكه والصلصات والحساء والكريمات والخضروات وما إلى ذلك.

من أين يمكن الحصول على بذور الشيا؟

عادةً توجد بذور الشيا في محلات السوبر ماركت، ويمكن الذهاب إلى أي متجرأو طبيب أعشاب، حيث يبيعونها دائمًا. ويجب التأكد من أن تكون البذور ذات نوعية جيدة. ويجب التأكد من تاريخ التعبئة والتغليف. ويجب عليك أيضًا الاحتفاظ بها في مكان بارد ومظلم وجاف حتى تحافظ على خواصها. كما ذكرنا من قبل، يمكن العثور على بذور الشيا الكاملة، وهي مناسبة جدًا لرشها على السلطات أو تضمينها في الحلويات.

خمس وصفات مختلفة لتحضير واستخدام بذور الشيا في المنزل

من أهم هذه الوصفات:

جل الشيا

طرق تحضير بذور الشيا

لتحضير جل الشيا أضف ملعقة ونصف من بذور الشيا إلى كوب من الماء الساخن، وبعد راحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يمكن استهلاك الجل الناتج. وأيضًا يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة. حيث يتم تناول ثلاث ملاعق كبيرة يوميًا.

ماء الليمون مع وصفة الشيا

ضع ملعقة كبيرة من الشيا في كوب مملوء بالماء.أضف عصير الليمون تقريبًا نصف ليمونة ثم تحرك وتخلط وتشرب. طريقة الاستهلاك: شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

أكل براعم الشيا

وذلك من خلال تغطية بذور الشيا بقماش مبلل، وتبلل بشكل يومي حتى تنبت.

الشيا مع الطعام

يتم توزيع ملعقتين صغيرتين على سلطة الفواكه أو الحبوب أو العصائر وتناول الطعام. بهذه الطريقة يزيد استهلاك الألياف، بالإضافة إلى تحسين العبور المعوي. ويمكن أيضًا تحضير سلطة الشيا اللذيذة والمغذية بسهولة كبيرة.

كبسولات مصنوعة من الشيا

يمكن الحصول عليها من مخازن المنتجات الطبيعية على شكل كبسولات. وهي مصنوعة من زيت الشيا وتعتبر كمكمل غذائي في النظام الغذائي لفقدان الوزن. حيث يمكن تناول كبسولتين أو ثلاث كبسولات يوميًا.

ملاحظة: استشر طبيب التغذية قبل تناول الكبسولات المصنوعة من الشيا.

بعض الأفكار لدمج بذور الشيا في النظام الغذائي اليومي

وصفة حلوة مبنية على بذور الشيا

تحضير بودنغ الشيا مع الجرانولا والتوت الأحمر لشخص واحد: 30 غ جرانولا اللوز 80 غ من الفاكهة الحمراء الطازجة، و200مل من حليب اللوز، ثلاثة غرامات من بذور الشيا، ملعقة صغيرة من سكر الفانيليا.

وصفة مالحة تعتمد على بذور الشيا

بسكويت البارميزان وبذور الشيا، تكفي شخصين:

المكونات:

50غ من دقيق القمح الكامل، 25غ من السمن،40غ من البارميزان المبشور،ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا،12.5  لتر من الماء،غرام واحد من التوابل المجففة، ملح فلفل.

طريقة التحضير:

ابدأ بتسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية. ثم يخلط دقيق القمح الكامل والبارميزان المبشور والأوريجانو وبذور الشيا والملح والفلفلفي وعاء كبير.ثم نضيف المارجرين المقطع والبدء بعمل العجين بأطراف الأصابع.

ثم أضف الماء واستمر في عمل العجين. نعمل العجينة على شكل كرة ثم توضع في الثلاجة لمدة ساعة. وأخيرًا أخرج العجين من الثلاجة ثم ضعه على ورق الخبز. قطع العجينة بالحجم الذي تختاره، ثم اخبزه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يتم تناولها فاترة أو باردة.

ما الفوائد التي نحصل عليها من بذورالشيا؟

هناك العديد من فوائد الشيا لجسمنا ولكننا سنسلط الضوء على كيفية عملها بعد تناولها يوميًا:

  • تمتص السائل وتأخذ شكلًا سميكًا عند تناولها، حيث يبدو وكأنك قد أكلت أكثر مما تأكله بالفعل.
  • يتم هضمها ببطء، وهذا يعني أنك ستشعر بالشبع لفترة أطول.
  • لها قيمة غذائية عالية لأنها تحتوي على أوميغا 3 و 9، التي تساعد على تغذية الجسم،وتوفر الطاقة حتى أكثر من الذرة أو القمح، فهي تساعد أيضًا على الشعور بالتحسن.
  • تطلق مغذيات قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا لينولينيك الذي يساعد على امتصاص الفيتامينات مثل A و D و E وK  ويوفر فيتامينات أخرى مثل الثيامين B1 والنياسين B2 وB3.
  • مضاد للأكسدة، حيث يحتوي الشيا على فيتامين سي حوالي 1.59 مجم لكل 100 جرام من الاستهلاك.

فوائد أخرى لبذور الشيا

هذه البذور لها خصائص أخرى كثيرة. منها ما يلي:

  • تعتبرأكبر مصدر نباتي لأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • تعطي الطاقة.
  • تخفض الكوليسترول وتنظم ضغط الدم.
  • تحسن نمو العضلات وتجديد الأنسجة.
  • تنظم مستويات السكر في الدم.

المراجع:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.