ما هي فوائد حبوب الفحم المنشط وبعض الحقائق المرتبطة به؟

فوائد حبوب الفحم

إنَّ فوائد حبوب الفحم عديدة، فهي تمتلك خصائص تساعد الجسم على القيام بوظائفه، وفي بحثنا هذا ستجد أهم الفوائد المحتلمة.

الفحم المنشط هو مسحوق أسود اللون عديم الرائحة يستخدم في المستشفيات للحالات الطارئة، أي عند التسمم أو عند أخذ جرعات زائدة من الأدوية (كمحاولات الانتحار).

يُستخلَص الفحم المنشط من عظام الحيوانات أو من النباتات، عن طريق إحراقها بدرجة حرارة عالية جدًا، ما يسبب التحول من مادة عضوية إلى مادة رمادية، بعد ذلك يمكن تحويل هذه المادة إلى حبوب دوائية.

ما المقصود بالمنشط؟

يقصد بالمنشط أنَّه يتم إزالة المواد الممتصة مسبقًا من الفحم المُستخلَص لزيادة مساحة السطح الإجمالي لديه، وذلك من أجل زيادة قدرته على امتصاص كميات كبيرة من السموم وبالأخص تلك المتواجدة في جسم الإنسان وإخراجها من الجسم بواسطة البراز، فقد تؤدي هذه السموم إلى الوفاة في بعض الأحيان.

يتوفر الفحم المنشط بأشكال مختلفة كالمسحوق والحبوب، لكن جميعها تمتلك ذات الخصائص.

ما هي أهم فوائد حبوب الفحم؟

أكدت الجهات العامة للصحة فاعلية استخدام الفحم المنشط للحالات الطارئة، لذا تم السماح به في المستشفيات ومتاجر الأدوية، وأصبح تناول حبوب الفحم شائعًا بسبب فوائده المتنوعة والمحتملة والتي تشمل:

مساعدة الكلى في تأدية وظائفها

إنَّ معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور كلوي أو ضعف في وظائف الكلى يلجؤون إلى تناول حبوب الفحم، لذا من إحدى فوائد حبوب الفحم هي تخفيف العبء الوظيفي على الكلى، وذلك بسبب امتصاصه للسموم ومنعها من المرور إلى الترشيح عبر الكلى.

أثبتت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات أنَّ الفحم المنشط يساعد جدًا على تحسين وظائف الكلى عند الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل الصحية في الكلى.

في عام 2014 أجرى الباحثون تجربة على بعض الفئران المصابين بمرض كلوي مزمن، حيث تم إعطاءهم 4 غرامات من الفحم المنشط لكل كيلو غرام يوميًا وذلك عبر الفم، فوجدوا انخفاض كبير في تلف الكلى وتقليل الالتهابات المرتبطة بها.

يساعد على تخفيف مشاكل الأمعاء كالقولون وإزالة الغازات

من فوائد حبوب الفحم هي مساعدة الجسم على امتصاص الغازات المعوية بنسب كبيرة جدًا، ما يؤدي إلى تعطيلها في الجسم، بالرغم من أنَ الباحثين لم يدركوا حتى الآن آلية عمل ذلك بشكل دقيق، لكن الغازات المتواجدة في الأمعاء يمكنها الدخول عبر عدد كبير جدًا من ثقوب الفحم الصغيرة.

في عام 2012 أجريت دراسة لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من غازات زائدة في الجسم، حيث تم إعطاءهم 1344 ملليغرام من الفحم المنشط يوميًا وعلى ثلاث دفعات خلال يومين فقط، وتم تناول 672 ملليغرام إضافية في صباح اليوم الذي يتم فيه إجراء فحوصات عبر الموجات فوق الصوتية المعوية.

وجدا الباحثون بعد أخذ الجرعات السابقة أنَّه أثناء الفحص عبر الموجات فوق الصوتية تم رؤية بعض أجزاء معينة من أعضاء محددة كانوا لا يستطيعون رؤيتها سابقًا، بالإضافة إلى تَحَسُّنْ الأشخاص من الغازات الزائدة لديهم وبنسبة 34%، بالإضافة إلى انخفاض آلام البطن بشكل ملحوظ دون حدوث أي آثار أو أعراض جانبية.

لكن رغم جميع الدراسات التي أجريت لا يزال البحث محدودًا، إلا أنَّ هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أكدت أنَّ هنالك أدلة كافية لإثبات أنَّ الفحم المنشط يساعد جدًا على إخراج الغازات من المعدة.

الهيئة الأوربية لسلامة الأغذية أعلنت طريقة تناول حبوب الفحم الموصى بها، كالتالي:

1 غرام على الأقل قبل وبعد كل وجبة من الطعام وبحوالي 30 دقيقة.

يساعد على معالجة الإسهال

من فوائد حبوب الفحم أيضًا أنّه يساعد الجسم على معالجة الإسهال وذلك بسبب قدرته على امتصاص السموم، وهذا ما جعل الأطباء يصفونه ضمن العلاجات المستخدمة.

لخصت دراسة أجريت في عام 2017 حول استخدام حبوب الفحم في علاج الإسهال، فوجدت أنَّه يستطيع منع الجسم من امتصاص الأدوية أو البكتيريا التي تسبب الإسهال من خلال امتصاصها من قبل الفحم المنشط عوضًا عن امتصاصها من قبل الأمعاء.

أشار بعض الباحثين بأنَّ حبوب الفحم هي علاج فعال للإسهال، لكن قد تسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة مقارنةً مع الأدوية الأخرى التي تستخدم في علاج الإسهال.

الفوائد الصحية الأخرى

حقائق أخرى لفوائد حبوب الفحم

الفحم المنشط سواءً كان على شكل حب أو مسحوق يتم استخدامه ليساعد على علاج ومكافحة العديد من الأمراض والمشاكل الأخرى، منها:

التمتع بأسنان بيضاء وفم صحي

يلجأ بعض الأشخاص إلى طحن حبوب الفحم أو استخدام المسحوق على فرشاة الأسنان وتفريش أسنانهم بها، وذلك بسبب ادِّعاء بعض الشركات المصنعة لمعاجين الأسنان الحاوية على الفحم المنشط بأنَّ له فوائد عديدة في تطهير الفم وتبيض الأسنان، وهذا ما جعل ذلك يُصنف ضمن فوائد حبوب الفحم المسحوق.

من فوائد حبوب الفحم المسحوق أو الفحم المنشط التي يتم ذكرها هي:

  • مكافحة الجراثيم والفيروسات.
  • مكافحة الفطريات والسموم.

لا يوجد دليل علمي يفيد بأنَّ الفحم المنشط يساعد على تطهير الفم وتبيض الأسنان، فمن خلال الدراسات التي أجريت حول الفحم المنشط لم يتم العثور على أدلة كافية تؤكد صحة ذلك.

تنقية مياه الشرب

إنَّ الفاعلية التي يمنحها حبوب الفحم مع الأمعاء هي ذاتها يمنحها مع الماء، فهنالك بعض الأشخاص يضعون بعض من حبوب الفحم في فلاتر المياه ليتم تنقيتها من جميع السموم والبكتريا المتواجدة داخلها.

وجدت دراسة أجريت في عام 2015 أنَّ الفحم المنشط أزال 100% من الفلورايد المتواجد في المياه، وذلك من خلال أخذ 32 عينة، وظهرت النتائج من خلال مراقبتها ستة أشهر بعد التركيب.

عناية الشرة

من فوائد حبوب الفحم هي استخدامه للعناية بالبشرة، وذلك إمَّا عن طريق طحن الحبوب أو استخدام مسحوق الفحم المنشط على أسطح البشرة بشكل مباشر، فهو يساعد البشرة على امتصاص السموم والأوساخ المتراكمة عليها.

لكن يبقى ذلك ادعاءات ليس إلا، فليس هناك وجود علمي لإثبات صحة ذلك وإدراج هذه الفائدة ضمن فوائد حبوب الفحم المطحون أو الفحم المنشط.

مزيل للعرق

تم الوصول إلى أنَّ الفحم المنشط يساعد على امتصاص الروائح والغازات الضارة في كافة أجزاء الجسم بسبب خصائصه الفعالة في امتصاص السموم، هذا ما دفع الشركات المصنعة لمزيلات العرق في إدخاله كمادة أولية في انتاج منتجاتهم، كما أنَّه يساعد على ضبط مستوى الرطوبة أيضًا.

كلمة أخيرة

إنَّ فوائد حبوب الفحم عديدة وتم اثبات معظهما، لكن يجب أخذ العلم بأنَّ حبوب الفحم هي أداة تساعد على تخفيف الأعراض وليس علاجًا للأمراض، بل العلاج الأمثل هو تجنب الأشياء التي تسببت في ظهور المرض كوجود الغازات الشديدة أو التهابات الأمعاء أو القصور الكلوي أو غير ذلك، بالإضافة إلى اقتراح الطبيب المختص.

فيما يتعلق بالحقائق الأخرى يمكن تجربة ذلك بأنفسنا لاكتشاف النتائج الذي يقدمها حبوب الفحم، وذلك على جزء صغير من الجلد أو من الأسنان.

المصدر

حبوب الفحم: فوائده واستخداماته وأضراره – موقع webteb

ما هي فوائد الفحم النشط؟ – موقع medicalnewstoday.