تعرف على فوائد الارضي شوكي وأضراره العديدة

فوائد الأرضي شوكي وأضراره

يعد الأرضي شوكي من أشهر النباتات وأكثرها فائدة للإنسان، حيث أنه يحوي في تركيبه على عناصر غذائية كيميائية وطبيعية تساعد على الوقاية من بعض الأمراض وعلاج بعض المشكلات الصحية، فهو يعمل على تطهير الكبد، ويخفض من نسبة الكولسترول، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن.

ينمو الأرضي شوكي في منطقة الشرق الأوسط وموطنه الأصلي في أمريكا وأوروبا الشمالية. وهو يتبع لفصيلة النجمة وله عدة أسماء منها الخرشوف والأنكينار والقرنون، كما أن له أيضًا عدة أنواع منها: الأرضي شوكي السوري، والأرضي شوكي الحوراني، والأرضي شوكي القرني.

أهمية الارضي شوكي

يحتوي الأرضي شوكي على الفيتامين C بنسبة 35% وهو العنصر الغذائي المطلوب لجهاز المناعة ويحسن من صحة البشرة، كما أنه يعتبر أيضًا مصدر للفيتامين A، حيث أن منقوع الأرضي شوكي يحتوي على 20% من الفيتامين A التي ينصح بتناولها يوميًا لحماية العين من مشاكل الرؤية.

يدخل في تركيب الأرضي شوكي بعض المعادن الضرورية لحاجة الجسم بشكل يومي ومنها الكالسيوم الذي يكون متوفرًا بنسبة 2% والحديد بنسبة 4% الذي يسهم في توفير الأوكسجين المهم للعضلات ولخلايا الجسم.

يفيد الأرضي شوكي للمرأة الحامل والجنين لأنه يحوي على فيتامينات ومركبات تساعد على نمو الجنين بشكل أفضل، كما أنه يساعد على تنشيط عمل الوظائف الدماغية المختلفة ومنها التذكر والتركيز والفهم والاستيعاب وسرعه البديهة، ويعالج أيضًا احتقان المخ. يعد الأرضي شوكي من أقوى المضادات لمرض السرطان في أنواعه العديدة وخاصة الخلايا المسببة لسرطان الثدي والبروستاتا.

فوائد الارضي شوكي

يحتوي الأرضي شوكي على فوائد عديدة وهامة لصحة الإنسان ونذكر منها:

فوائد الارضي شوكي للتخسيس

يساعد الأرضي شوكي على إنقاص الوزن لاحتوائه نسبة عالية من الألياف، كما أنه يعمل على خفض السعرات الحرارية وهو يساعد على شعور بالشبع لذلك يدخل الأرضي شوكي في نظام الرجيم.

فوائد الارضي شوكي للكبد

يحتوي الأرضي شوكي على مادة السينارين التي تسهم في تجديد خلايا الكبد وتحسين وظائفه، كما أنه مدر للبول ويساعد على التخلص من الفضلات وعلاج الانتفاخ وتخلص من سموم الجسم ويساعد في الوقاية من أمراض الكبد.

فوائد الارضي شوكي للكولسترول

يخفض من معدل الكولسترول الضار في جسم، وفي ذات الوقت يزيد نسبة الكولسترول المفيد. كما أنه يخفض من الدهون الثلاثية في الدم، ويقي الأرضي شوكي من العديد من الأمراض الخطيرة ومنها انسداد الشرايين وأمراض القلب والجلطات الدماغية والأوعية الدموية.

فوائد الارضي شوكي للمعدة

يضم الأرضي شوكي على ألياف تساعد في تحسين عملية الهضم، وسهولة خروج الفضلات من الجسم والحماية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وينصح بشرب كوب من عصير الأرضي شوكي قبل الطعام لتخلص من أعراض سوء الهضم كالإمساك والإسهال والانتفاخ.

العناصر الغذائية للارضي شوكي

يحوي الأرضي شوكي على:

  • 64 سعره حرارية.
  • 3 غرام من الكربوهيدرات.
  • 3 غرام من ألياف.
  • 5 غرام البروتين.
  • أقل من 1 غرام من الدهون.

أضرار الارضي شوكي

على الرغم من فوائده العديدة والتي تبدو مذهلة إلا أنه يجب التحذير من تناوله في بعض الحالات:

  • الحساسية يجب الابتعاد عن تناول الأرضي شوكي في حاله الحساسية.
  • مرض المرارة أو الكبد عدم تناول الأرضي شوكي في تلك الحالة لأنه يسهم في تفاقم الحالة.
  • يسبب الأرضي شوكي لدر البول ويجب تجنب تناول الأرضي شوكي للذين يعانون من المثانة مفرطة النشاط.
قد يعجبك ايضا