ما هي أهم فوائد الصبار للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه في وصفات منزلية؟

ما هي أهم فوائد الصبار للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه في وصفات منزلية؟

الصبار هو نبات شوكي ينمو في المناخات الحارة والجافة في جميع أنحاء العالم، ويتم استخدامه للزينة بالإضافة إلى استخداماته الطبية المتنوعة، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلي العديد من العناصر المفيدة الأخرى.

يوجد أكثر من 450 نوع مختلف من الصبار، ومن استخداماتها الطبية المعروفة: هي استخدامها في علاج مشاكل الجلد، من حروق وجروح وحب الشباب، كما يتم استخدام ثماره كغذاء، وفي العصائر أيضًا حيث يعتقد البعض أنه قد يفيد في علاج التهاب الأمعاء والسكري والتهاب الكبد، بالإضافة إلى فوائد الصبار للشعر عن طريق استخدامه في منتجات الشعر وفي خلطات الشعر المنزلية.

أهم فوائد الصبار للشعر

أهم فوائد الصبار للشعر

يعتقد الكثير من الناس أن احتواء الصبار على الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن كالنحاس والزنك، يجعله من النباتات المفيدة  لفروة الرأس وزيادة نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه قد كان للصبار دور كبير في صناعة مستحضرات التجميل والأدوية، وهنا سنتعرف بعض فوائد الصبار.

1 – الصبار يعالج التهاب الجلد الزهمي

التهاب الجلد الزهمي هو مرض جلدي، يؤثر على فروة الرأس ويسبب القشرة واحمرار الجلد، وفي بعض الحالات قد يؤدي لتساقط الشعر إلا أن استخدام الصبار في علاج هذا المرض ساعد بشكل كبير إلى تقليل الحكة وتقلص المساحات المصابة بالالتهاب.

2 – الصبار يعالج الشعر الدهني

يساعد الصبار في تنظيف بصيلات الشعر بكفاءة عالية، فهو ينظف الشعر وبصيلاته من الدهون والزيوت الزائدة، حيث يتميز الصبار عن باقي منتجات الشعر التي قد تحوي على مواد كيميائية بأنه غير مؤذي لبصيلات الشعر، وأنه يحافظ على صحة بصيلات الشعر وسلامتها ويمنح الشعر النعومة واللمعان.

3 – الصبار يقوي الشعر ويعالج تقصفه

يحوي الصبار على فيتامينات  A و E و C، والتي تدعم وتساعد في تجديد الخلايا وتعزيز نموها بالإضافة إلى وجود فيتامين  B12 وحمض الفوليك الذي يساعد في علاج تساقط الشعر. 

ومن المميزات الأخرى للصبار هو احتوائه على الكولاجين، الذي يستخدم في معالجة حروق الشمس، وإذا أضفنا وجود الكولاجين إلى جانب باقي الفيتامينات فسنجد أن الصبار يساعد على معالجة أضرار الأشعة الشمسية على الشعر. 

4 – الصبار يعزز نمو الشعر

مع عدم وجود دراسات التي تؤكد أن الصبار قد يعزز نمو الشعر إلا أن هنالك الكثير من الناس ممن يعتقدون بأن الصبار يساعد فعلًا في نمو الشعر بوتيرة أسرع. 

5 – الصبار يعالج الخلايا المتضرر في فروة الرأس 

6 – الصبار يساعد في تكثيف الشعر

7 – الصبار يغذي الشعر ويحافظ على رطوبته لأطول فترة ممكنة


طريقة الحصول على هلام الصبار

يمكن الحصول على أوراق الصبار في متاجر الأغذية الطبيعية، واستخراج منها هلام الصبار، وفي حال لم تستطع العثور على أوراق الصبار يمكن شراء هلام الصبار من الصيدلية، ولكن عند شراء الهلام من المحتمل أن يكون مضاف إلى هلام الصبار مكونات أخرى مثل اللافندر أو أعشاب أخرى.

ولكن يفضل شراء هلام الصبار مع وجود عدد قليل من المكونات الإضافية. ومن الأفضل لو استطعت الحصول على أوراق الصبار بنفسك، ولكن قبل ذلك يجب أن الانتباه إلى أن تكون النبتة ناضجة لضمان أعلى تركيز لمكوناتها.

 عندها يمكن البدء بالخطوات التالية

  • اختيار ثلاثة أو أربع أوراق صبار سميكة، وإزالتها في آن واحد، ومن ثم التأكد من صحة هذه الأوراق وخلوها من العفن أو من التلف. 
  • قطع هذه الأوراق من الجذع، حيث توجد في قاعدة أوراق الصبار العديد من العناصر الغذائية المفيدة. 
  • ومن ثم غسل وتجفيف الأوراق. باستخدام سكين يمكن تقليم الحواف الشائكة. 
  • فصل علام الصبار عن الجزء الخارجي للورقة وذلك بواسطة الأصابع أو سكين، وهذا الهلام هو الذي يحمل فوائد عديدة ويستخدم في مجالات عديدة. 
  • تقطيع العلام إلى شرائح ومن ثم استخدامها. 
  • وفي حال الرغبة في الحصول على هلام ناعم، يمكن وضع الصبار في الخلاط ومن ثم تصفية المادة لإزالة اللب.

وصفات منزلية باستخدام الصبار للشعر

يمكن شراء منتجات الشعر من الصيدلية أويمكن أيضا صنعها بخطوات بسيطة في المنزل. 

1 – قناع زيت جوز الهند وهلام الصبار

يعتبر هذا القناع بسيط وهو شديد الفعالية، حيث يساعد زيت جوز الهند على إعطاء الشعر القوة والتألق واللمعان.

طريقة صنع هذا القناع

  • نضع ملعقتان كبيرتان من هلام الصبار.
  • ثم نضع ملعقة من زيت جوز الهند، ويفضل استخدام زيت جوز الهند البكر في درجة حرارة الغرفة، كما يمكن إذابة زيت جوز الهند الصلب في المايكرويف.
  • بعدها يتم خلط زيت جوز الهند والهلام معا حتى يصبح المزيج عجينة سلسلة وناعمة.

طريقة الاستخدام

  • من أجل حماية الملابس يفضل وضع منشفة أو ارتداء قميص قديم، ومن ثم وضع المزيج على الشعر باستخدام الأصابع حيث يمكن تقسيم الشعر الطويل لعدة أقسام لجعل تطبيق قناع الشهر أكثر سهولة.
  • يمكن البدء بتطبيق ذلك حسب الرغبة، حيث يمكن أولا وضع المزيج بدايًة من فروة الرأس إلى الأطراف أو من أطراف الشعر إلى فروة الرأس.
  • إذا  كانت الهدف التخلص من القشرة، فيمكن عند الانتهاء من تطبيق القناع أن تسرح الشعر بمشط واسع الأسنان، حيث يساعد ذلك على توزيع المزيج على كافة الشعر بالتساوي.
  • وضع غطاء بلاستيكي على الشعر ومن ثم لف منشفة حول الرأس، مما يحمي الشعر من الجفاف.
  • ترك القناع على السعر لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بشكل جيد بالكامل، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

2 – وصفة خل التفاح وهلام الصبار

يعتقد الناس أن خل التفاح يمكن استخدامه كعلاج طبيعي للقشرة.

طريقة صنع هذه الوصفة

وضع خل التفاح. ثم وضع ملعقة عسل. ثم يتم خلط المزيج.

يتم وضع المزيج على فروة الرأس بالكامل.

طريقة الاستخدام

بعد ذلك يسريح الشعر بواسطة مشط ذو أسنان واسعة لتوزيع المزيج على كافة فروة الرأس.

وصع غطاء على الشعر. ولف الشعر بمنشفة حول الرأس. ثم غسل الشعر بعد مدة لا تتجاوز 20 دقيقة، كما يمكن استخدام هذا القناع كل أسبوع.


3 – قناع الصبار واللبن

توضع ملعقتان كبيرتان من اللبن، ثم نصيف ملعقتان كبيرتان من جل الصبار، وملعقتان من العسل. ثم يخلط المزيج جيدًا. يمشط الشعر بواسطة مشط ذو أسنان واسعة. 

يوضع غطاء على الشعر. ثم يغسل الشعر بعد مرور 20-30 دقيقة، لا يجوز ترك القناع على الشعر لمدة أطول. يفضل استخدام هذه الوصفة مرة  واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل. 


مخاطر استخدام الصبار

لا يوجد سبب يدعو للقلق من استخدام الصبار لدى أغلب الناس، غير أن هنالك نسبة قليلة قد تصاب بالحساسية عند استخدام منتجات تحتوي على الصبار، ولتجنب حدوث مثل هكذا أمور يمكن دهن كمية قليلة من هلام الصبار على منطقة صغيرة من الجلد وتركها لعدة ساعات، فإذا لم تظهر أية أعراض حساسية مثل الحكة أو احمرار أو تورم، عندها يمكن استخدام الصبار دون أية مخاوف.

المصادر

فوائد قناع الشعر بالصبار وكيفية صنعه – healthline

فوائد الصبار لشعر – webmd

هل يمكن أن يساعد الصبار في علاج حب الشباب؟ – medicalnewstoday

150 مشاهدة