منوعات

ما هي فوائد حجر العقيق وهل يمكن تصديق ذلك؟!

قد تكون سمعت سابقًا بحجر العقيق أو ما يسمى الحجر الخالد أو حجر اليمن، هذا الحجر الذي يؤمن الكثيرون بفوائده، والذي يستخدم قد مِنذ القدم في الزينة.

بعض الأشخاص يؤمنون ويعتقدون أن حجر العقيق يشعرهم بالطاقة الإيجابية والتحسن ويقدم فوائد خارقة، هذه كلها مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة، ولا توجد أي دراسات علمية أو دلائل ملموسة تثبت ذلك.

كيف يمكن لحجر العقيق أن يمتلك فوائد؟

قبل الحديث عن الفوائد الذي يمتلكها هذا الحجر يجب أن نسأل: كيف يمكن لحجر جامد أن يمتلك فوائد خارقة وتأثيرات على حامله؟

إنَّ تأثير حجر العقيق وفوائده يتعلق بعلم الفلك، هذا العلم ليس له وجود في الحقيقة وقد ابتكره بعض الأشخاص لتفسير بعض الأمور التي لم يتمكن العلم من الإجابة عنها.

لكن ماذا عن الإحساس الذي يرافق الأشخاص؟ والشعور بالسعادة والأريحية والتفاؤل؟

هذا الموضوع يتعلق بالحالة النفسية والمزاجية للشخص، الأمر يشبه إلى حدٍ كبير تأثير الدواء الوهمي، فبعض الأطباء يلجؤون إلى إعطاء الدواء الوهمي للمرضى، على سبيل المثال، بعد العمل الجراحي، حين يشعر المريض بالألم ولا يمكن إعطاؤه المسكنات، يتم إعطاءه حقنة تحتوي على الماء والأملاح المعدنية ويظن المريض أنها مسكن للألم، فيشعر بعد أخذ الحقنة بالراحة وينام لفترة طويلة.

ما هي فوائد حجر العقيق التي يتم الحديث عنها؟

إنَّ فوائد حجر العقيق غير موجودة على الإطلاق، وكل ما يتم الحديث عنه هو مجرد أوهام لا أكثر، وكل ما يشعر به الناس هو نتيجة ارتداء شيء يحبونه ويعجبون به.

يدعي بعض المنجمون دون أي أساسٍ علمي أن حجر العقيق يقدم فوائد خارقة للطبيعة، كل ذلك مجرد وهم لا أساس له من الصحة، فيما يلي بعض الفوائد التي يدعي البعض أنها في حجر العقيق:

تقوية الذاكرة

ذكر بعض المشعوذين أن حجر العقيق يمتلك قدرة على تقوية الذاكرة بشكل فعال، وذلك عن ارتدائه لفترة زمنية طويلة.

المساعدة على علاج بعض مشاكل الجسم

يروي المشعوذون بأن حجر العقيق يمتلق مجالًا كهرومغناطيسي (هذا غير صحيح)، يمكن عبر الذبذبات التي يرسلها إلى الجسم أن يؤثر ويساعد الخلايا على تنشيط أعمالها ومساعدتها على التخلص من أمراض عديدة.

من المؤكد أنك لا يجب أن تعتمد على حجر تافه في علاج الأمراض، فالطريقة الوحيدة لعلاج الأمراض هي من خلال زيارة طبيب متخصص في مجال المرض الذي تعاني منه.

الشعور بالراحة

يعتقد البعض يأن حجر العقيق يجعل الشخص يشعر بالراحة، هذا أيضًا غير صحيح ولا يتعدى الوهم الذي يشعر به المريض عند أخذ الدواء الوهمي.

لا توجد أي خصائص غريبة في حجر العقيق، ولا يختلف تركيبه أو بنيته عن تركيب وبنية أي حجر أخر لا حول له ولا قوة سوى في رؤوس بعض المشعوذين والأغبياء الذين يصدقون كلامهم.

التفاهم

بحسب رواية بعض المشعوذين، يساعد ارتداء حجر العقيق ذو اللون الأزرق والأبيض على زيادة القدرة على التفاهم مع الآخرين، يفسرون ذلك بأن اللون الأبيض يتمتع بالنقاء والوضوح، واللون الأزرق بالصفاء، لكن هل هذا الحجر هو الوحيد فقط يحتوي اللونين الأبيض والأزرق؟ ماذا لو ارتديت سترة مخططة باللون الأبيض والأزرق، هل ستكون أكثر قدرة على التفاهم مع الأخرين.

الحب وتقليل الاكتئاب

نفس الرواية نسمعها عن حجر العقيق ذو اللون الأحمر، فهو حسب زعم البعض يزيد من المشاعر الداخلية في جسم الإنسان وبالأخص تلك المرتبطة بالحب كحب الأشخاص وحب الحياة وإلى ما ذلك، كما أنه يساعد على امتصاص الغضب ويقلل من ارتفاع حرارة الجسم المتزايدة. وجميع هذه الأشياء مجتمعة قد تساعد على تخفيف الاكتئاب وتقليل الخجل والشعور بالمحبة أيضًا وزيادة التفاؤل أو إعادته من جديد.

لكننا نقول إن اللون الأحمر موجود في كل مكان، في الملابس والهواتف والطعام، فلماذا لا نحصل على نفس الفوائد من أي شيء أحمر.

الثبات وتحديد الهدف

نفس القصة الكاذبة أيضًا، حجر العقيق يجعل من يرتديه أكثر ثباتًا وإصرارًا، كما يساعد على التفكير بشكل دقيق فيما يتعلق بالمستقبل أو النظام الغذائي أو العمل، ويزيد من القدرة على تحديد الهدف بشكل سليم وواضح. السر في ذلك حسب زعمه هو اللون البرتقالي، فما رأيك بتناول البرتقال بدلًا من ذلك، ففيه فيتامينات ومعادن وألياف مفيدة للغاية.

تخفيف القلق

يقول المشعوذون أن اللون الأخضر في حجر العقيق يساعد على التخلص من القلق والارتباك، ونحن نقول، إذا كنت تشعر بالراحة عند النظر للون الأخضر، فلا داعي لشراء حجر عقيق أخضر، ببساطة أذهب إلى حديقة عامة واجلس فيها تحت أشعة الشمس، الجلوس في الحديقة مجاني.

كيف يمكن تمييز حجر العقيق الأصلي؟

حجر العقيق يستخرج من أماكن عديدة منها البحر الأسود أو من قمم الجبال وغالبًا قد يحتاج العثور عليه إلى الحفر عميقًا داخل باطن الأرض، لكنه يتمتع بميزه هي أن الأشياء المتواجدة بداخله ترى بشكل واضح بعض الشيء وتتمتع بألوان حادة.

لتمييز حجر العقيق الأصلي:

  • القساوة، حيث لا يمكن جرحه أو خدشه بسهولة.
  • الحرارة، فهو ناقل بطيء للحرارة أي عند تسخينه وحسه إذا لم تزداد درجة حرارته بشكل سريع ومازال باردًا إلى حدٍ ما فهو الحجر الأصلي المطلوب.
  • لا يتمتع بلون واحد فقط.
  • يكون ثقيل الوزن.

النتيجة

الفوائد العديدة والمذهلة والخارقة لحجر العقيق موجودة فقط في أذهان بعض الكاذبين والأغبياء الذين يصدقون أن حجر لا فائدة منه يمكن أن يحل مشاكلهم الزوجية أو يعالج أمراضهم الخطيرة أو يجعلهم يحصلون على فرصة عمل براتبٍ عالٍ.

كل شيء في الدنيا يحتاج إلى السعي، لحل مشاكلك الزوجية، تحاور مع شريك حياتك أو استعن بأحد مقرب منكما لتحسين التفاهم، لعلاج الأمراض، استشر طبيبًا مختصًا، وللحصول على عمل، تعلم مهارات جديدة كي تزيد فرصك في سوق العمل.

إنّ علم الطاقة ليس سوى وهم كبير ابتدعه بعض الأشخاص للحصول على أموال الأخرين وبيعهم أحجار أو إكسسوارات لا فائدة منها، ولو كان حجر العقيق بهذه الفائدة الكبيرة، فلماذا يتم بيعه، لماذا لا يستفيد صاحبه منه بدلًا من بيعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى