فوائد البنجر أو الشمندر الصحية والمُذهلة

مما لا شك فيه أن للبنجر أهمية كبيرة ويُعد أحد أهم الأطباق التي تُقدم على مستوى العالم مُنذ القدم؛ حيث يُقدم بجانب الأطعمة كسلطات مختلفة الأنواع، ويُصنع منه العصير الطازج، أيضًا يُعد منه العديد من أنواع المُقبلات الشهية؛ وذلك لاحتوائه على قيمة غذائية عالية.

لكن بالرغم من شهرته هذه إلا أن الكثير من الناس يجهلون أهمية فوائد البنجر الصحية والتي تفوق الخيال؛ حيث يُساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل: الأنيميا والسرطان، ومشكلات البشرة ومعادلة نسبة السكر في الجسم، وغيرها الكثير من الأمراض التي سنُلقي الضوء عليها فيما يلي.

تعريف البنجر أو الشمندر

تعريف البنجر أو الشمندر

الشمندر أو البنجر هو أحد أنواع الفاكهة وهو من النباتات ذات جذور حمراء تنمو بعمق تحت التربة، وهو ينقسم إلى نوعين: بنجر السكر، والبنجر الأحمر الذي يُستخدم في المخللات والأطعمة والسلطات، والأخير يُصنف ضمن الخضروات.

لا يحتوي الشمندر على سعرات حرارية كبيرة ولكن يحتوي بكثرة على أملاح معدنية ومضادات للأكسدة وفيتامينات، ويٌستخدم في عمل المخللات المختلفة كما أن له فوائد اقتصادية كبيرة؛ حيث يُستخدم بصناعة السكر وهو ثاني المصادر في إنتاج السكر عالميًا.

ما هي فوائد البنجر الصحية؟

بالإضافة لفوائد البنجر الغذائية الكبيرة، وطعمه اللذيذ سواءً في السلطات أو كمكون يُضاف في إعداد المقبلات المختلفة، أو كصناعة كبرى مثل صناعة قصب السكر، فإن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية التي يجهلها الكثير من الناس، ومن أهم تلك الفوائد:

ينظف الكبد من السموم

البنجر يقوم بمساعدة الكبد في إزالة السموم منه، وتحفيز وظائف خلاياه على النشاط؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة “الجلوتاثيون”، فهي مادة فعّالة في حماية الكبد وتساعد في تجديد خلاياه وتُحسن تركيب الدهون به.

فوائد البنجر في الوقاية من السرطان

من المُحتمل أن يُصاب الإنسان بالسرطان بسبب السموم التي تتراكم في الجسم يومًا بعد يوم، ولكن تناول عصير البنجر يوميًا يقوم بإزالة هذه السموم من الجسم فور تراكمها، وأيضًا يبطئ من نمو الأورام؛ لاحتوائه على مواد غذائية عالية القيمة.

يعمل البنجر على انخفاض ضغط الدم

يعمل البنجر على انضباط ضغط الدم سريعًا؛ حيث أن تناول عصير البنجر أو البنجر المسلوق أو سلطة البنجر يُخفض ويُضبط الضغط خلال ساعة واحدة.

فوائد البنجر في علاج السمنة وإنقاص الوزن

عصير البنجر له دورًا إيجابي في تحفيز عملية الأيض، كما أن تناول كوب عصير من البنجر يحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، وأيضًا يحتوي على قدر عالي من الألياف، فيُساعد ذلك في عملية إنقاص الوزن بشكل فعّال؛ حيث أن السعرات الحرارية به قليلة جدًا، ويُشعر الشخص بالامتلاء لغنائه بالألياف، وبذلك يعمل على إنقاص الوزن دون النقص من قيمة الطعام الغائية.

ولكن لا يجب استخدامه لنظام رجيم طويل المدى؛ حيث أن تناول البنجر بكميات كبيرة له أضرار على الصحة عمومًا، خاصةً لمن يُعانون من فقر الدم أو ضعف البنية، أو النساء الحوامل أو المُرضِعات، فالوسطية في كل شيء مطلوبة.

فوائد البنجر في علاج مشكلات البشرة

هُناك العديد من المشكلات التي تواجه البشرة والتي لا نستطيع السيطرة عليها إلا من خلال الأدوية الكيميائية أو إخفائها عن طريق مستحضرات التجميل، ولكن البنجر قد أوجد الحل السحري لتلك المشكلات:

فوائد البنجر في محاربة الشيخوخة

تناول عصير البنجر يوميًا يقضي على تجاعيد البشرة بشكل رائع، وذلك لاحتواء البنجر على مواد مضادة للأكسدة والمركبات الفينولية التي تقوم بالقضاء على الجزيئات الحرة الناتجة من عملية الأكسدة.

فوائد البنجر في ترطيب الجلد

استخدمي عصير البنجر كقناع على وجهكِ لمدة ربع ساعة مرتين كل أسبوع، وسيقوم بترطيب البشرة ويمنحها نضارة ونعومة ويزيل خلايا الجلد الميتة، يمنع ظهور التصبغات؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (سي) فهو قادر على التخلص من تدرج لون البشرة، أيضًا البنجر يُعطي للشفاه اللون الأحمر المميز.

هذا الفيديو يوضح فوائد عصير الشمندر والبرتقال المُذهلة لصحتك ونضارة البشرة:

فوائد عصير البنجر في علاج الشعر

فوائد عصير البنجر للشعر

يحتوي البنجر على الكثير من البوتاسيوم وذلك يساعد في منع سقوط الشعر ويعزز نموه ويعمل على تقويته ولمعانه، كما يُمكن استخدامه كنوع من الصبغة الطبيعية له، كما يقضي على قشر الشعر ويعمل على زيادة كثافته، ويُستخدم البنجر لعلاج الشعر على النحو التالي:

استخدام البنجر لعلاج قشر الرأس

تُخلط كمية من البنجر المهروس (ثمرة من البنجر) أو عصير البنجر (مقدار نصف كوب) مع نصف كوب خل أبيض وتُدلك به جذور الشعر جيدًا ويُغسل الشعر بعد ذلك بماء دافئ وشامبو.

صبغ الشعر باستخدام البنجر

قومي بمزج الحناء مع كمية من البنجر أو عصير البنجر الخام (دون إضافة الماء)، ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة ويُغسل، وبعدها ستحصُلين على اللون البنيّ المائل إلى الاحمرار دون تعريض الشعر لمواد كيميائية ضارة.

استخدام البنجر لعلاج تساقط الشعر

ضعي كمية من عصير الشمندر على شعرك واتركيه لمدة ربع ساعة ثم يُغسل بالشامبو والماء الدافئ.

شاهدي أيضًا بخاخ وجه وشعر تجعل لونه أحمر وتعالج القشرة والجفاف ومشكلات الجلد:

 فوائد البنجر في محاربة الزهايمر

تناول عصير البنجر يُساعد في تدفق الدم والأكسجين إلى المخ وهذا بدوره يقلل من الإصابة بالزهايمر.

فوائد الشمندر لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

البنجر يمنع حدوث مشاكل للجهاز التنفسي؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (سي) الذي يُقلل احتمال الإصابة بسرطان الرئة، ويمنع حدوث الربو وينشط خلايا الدم البيضاء.

فوائد البنجر في تحفيز الجنس

يعمل الشمندر على زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية وتدفق الدم إلى المناطق التناسلية، فذلك يعمل على تحسين نوع الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنه يزيد الشهوة الجنسية ويعالج البرود الجنسي عند الرجال والنساء.

فوائد البنجر للعين

البنجر مُفيد للعين؛ لأنه يحتوي على فيتامين (a) فهو يمنع حدوث العمى الذي يحدث عند تقدم العمر.

مرضى السكر

البنجر هام جدًا لمرضى السكر؛ لأنه يحتوي على حمض (ألفا ليبويك) وهذا الحمض يقوم بخفض مستوى الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين، ويمنع التغيرات التي تحدث بفعل الأكسدة، ويعمل على استقرار السكر في الدم؛ لأنه يحتوي على نسب منخفضة من السكر.

يعالج البنجر التهابات المفاصل

البنجر هام جدًا للأشخاص الذين يُعانون من التهاب المفاصل؛ وذلك لأنه يحتوي على (البيتين) وهو من أقوى مضادات الالتهابات، ويحتوي أيضًا على كثير من المواد الغذائية فهو يقلل من أمراض الأوعية الدموية وحماية الأعضاء الداخلية.

شاهد أيضًا فوائد البنجر أو الشمندر لمقاومة الأمراض المزمنة:

فوائد أخرى للبنجر

  • يحتوي البنجر على فيتامين (سي) والبوتاسيوم وهما يقومان بتقوية العضلات.
  • يحتوي على المنجنيز وهو مُفيد للكلى والكبد والعظام.
  • يقوم بحماية خلايا الجسم.
  • يعزز المناعة.
  • يمنع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • تحسين الحالة النفسية ويعالج الاكتئاب.
  • يُساعد في التئام الجروح.
  • يعالج فقر الدم؛ وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية عالية مثل: الكالسيوم، الكبريت، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، المغنسيوم.
  • زيادة قدرة الجسم على التحمل.

فوائد البنجر للمرأة الحامل وجنينها

  • تناول المرأة الحامل البنجر يحميها من هشاشة العظام التي تحدث بسبب نقص الكالسيوم الذي يسحبه الجنين من الأم.
  • منع انتقال الأمراض من الأم إلى الجنين؛ وذلك لأن البنجر يُطهر الجسم وينقي الدم من السموم.
  • لاحتوائه على البوتاسيوم يقوم بخفض ضغط المرأة خلال حملها.
  • يُمد الأم والجنين بالفيتامينات: a b – c – e –، وأيضًا يُمدها بالكالسيوم والفوسفور والحديد.
  • يمنع حدوث تشوهات خلقية للجنين ويطور الحبل الشوكي؛ لأنه يحتوي على حمض الفوليك.

الآثار الجانبية لتناول البنجر بكثرة

  • يُسبب شلل للأحبال الصوتية بشكل مؤقت.
  • احمرار لون البول.
  • يُسبب حصوات الكلى.
  • الإسهال والقيء.

قيمة البنجر الغذائية

يحتوي كل 100 جرام بنجر أو شمندر على:

  • مياه 88%.
  • الكربوهيدرات 9.6 جرام.
  • البروتين 1.6 جرام.
  • السكر 6.8 جرام.
  • الألياف 2.8 جرام.
  • السعرات الحرارية 43.

للمزيد من الموضوعات:

فوائد البنجر كثيرة وقد قمنا بتلخيصها فيما سبق، وترجع الأسباب وراء تلك الفوائد المذهلة إلى مكونات ثمرة الشمندر الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، ولكن يجب عند تناول البنجر أو أي نبات آخر بهدف العلاج أو حتى دون وجود أمراض لدينا أن يكون تناوله بالقدر المعقول؛ بحيث ألا يكون هُناك إفراط في تناوله فيؤدي إلى أضرار أكثر من العلاج، أو أن تكون الكمية المأخوذة قليلة فلا تؤدي النتيجة المطلوبة.

قد يعجبك ايضا