علاج لقرصة النحل في المنزل وبطرق سريعة وفعالة

الكثير من الأشخاص يتعرضون للدغات النحل، البعض منهم لا يعانون من أي حساسية أو أعراض أخرى، البعض الآخر قد يعاني من بعض التورم أو الألم والحكة مكان اللدغة بينما بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية شديدة إثر لدغة النحلة، في هذه المقالة جهزنا قائمة تضم أفضل علاج لقرصة النحل يمكن تحضيره في المنزل بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة في حال تعرضك لقرصة النحل.

ما هي الأعراض التي قد تواجهها نتيجة قرصة النحل؟

من الممكن ألا يواجه الشخص أي أعراض ولكن في معظم الحالات قد يعاني المصاب من ألم حاد مكان اللدغة بالإضافة إلى تورم وحكة واحمرار وهذه الأعراض جميعها مؤقتة وغير خطيرة تزول بعد فترة من الزمن، ولكن يوجد نسبة ليست بالقليلة من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه قرصة النحل وتنقسم هذه الحساسية بدورها إلى نوعين حساسية خفيفة تسبب احمرار وتورم شديدين مكان اللدغة وحساسية شديدة والتي تعتبر خطيرة على الشخص وتترافق مع مجموعة من الأعراض المزعجة.

في حال تعرضك لقرصة النحل فيجب الانتباه إلى الأعراض التالية والتي تدل على الحساسية الشديدة تجاه قرصة النحل وتتطلب اللجوء إلى الطبيب أو أقرب مركز صحي وتشمل:

  • قشعريرة.
  • شحوب في لون البشرة.
  • انتفاخ اللسان أو الحلق.
  • صعوبة في التنفس.
  • تسارع نبضات القلب.
  • استفراغ وغثيان.
  • حكة شديدة.
  • إسهال.
  • دوار أو دوخة.
  • فقدان الوعي.

هذه الأعراض تدل على وجود حساسية شديدة ومن الممكن أن يصاب الشخص بصدمة تحسسية تشكل خطر على حياته لذلك يجب اللجوء إلى أقرب مركز صحي.


طرق تحضير علاج لقرصة النحل في المنزل

يمكن علاج قرصة النحل في المنزل بطرق بسيطة ومكونات موجودة في كل منزل إلا في حال إصابة الشخص بالحساسية بسبب قرصة النحلة أو كان الشخص يعاني من ردات فعل تحسسية قوية عندها يجب اللجوء للطبيب أو أقرب مركز صحي مباشرةً.

قبل تطبيق العلاج المنزلي لقرصة النحل وبمجرد التعرض للسعة يجب القيام بهذه الخطوات أولًا:  

  1. يجب إزالة إبرة النحلة بأسرع وقت للحد من كمية السموم التي ستنشرها في الجلد، ويمكن إزالتها إما باستخدام الظفر أو أي شيء قريب منك وله حافة صلبة كالبطاقة الشخصية أو بطاقة الائتمان.
  2. بعد ذلك يجب غسل مكان اللدغة بالماء والصابون.
  3. والخطوة الأخيرة يفضل وضع الثلج على مكان اللدغة لسببين أساسيين هما تقليل امتصاص الجسم للسم وكذلك تقليل التورم الذي ينتج عن اللدغة.

أما بالنسبة للعلاجات المنزلية لقرصة النحل إليك أفضل العلاجات التي تم توارثها من جيل إلى جيل:

1 – صودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بكونها علاج لقرصة النحل سريع وفعال، يتم استخدامها بعد خلطها بالقليل من الماء لصنع عجينة متماسكة ومن ثم يتم تطبيقها على مكان اللسعة وتغطيتها بضمادة بعد ذلك تترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، تفيد صودا الخبز في تحييد سم النحل وبالتالي تقليل الحكة والألم والتورم ويمكن تطبيقها أكثر من مرة عند الحاجة.

2 – خل التفاح

غالبًا ما يساعد خل التفاح في تحييد سم النحل وتخفيف الألم والحكة حيث يتم تجهيز حوض أو وعاء يحتوي على خل التفاح المخفف بالماء ويُنقع مكان اللسعة فيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة أو يمكن استخدام ضمادة أو قطعة قماش نقعها بالخل ومن ثم وضعها على مكان اللسعة أيضًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

3 – العسل

يفيد العسل في علاج الحكة وتخفيف الألم والاحمرار الناتج عن لسعة النحلة، يكفي تطبيق كمية صغيرة من العسل على مكان اللسعة ومن ثم تغطيتها بضمادة فضفاضة وتركها لمدة لا تقل عن ساعة.

4 – معجون الأسنان

تكثر الأقاويل حول فعالية معجون الأسنان بكونه علاج لقرصة النحل حيث يقال أنه يساعد في تحييد سم النحل الحمضي، يعتبر اللجوء إلى معجون الأسنان فكرة سديدة في حال عدم توفر العلاجات الأخرى ولكونه دائمًا موجود في أي منزل، لاستخدامه كل ما عليك فعله هو تغطية مكان السعة بمعجون الأسنان وتركه حتى يجف تمامًا ويتساقط لوحده.

5 – زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي تشتهر بخصائصها المضادة للالتهابات وبالتالي فمن الممكن أن يساعد في تخفيف التورم الناتج عن لسعة النحلة وكذلك الحكة والاحمرار ولكن لاستخدام أي نوع من الزيوت العطرية يجب أولًا تخفيفه بزيت نقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وذلك بوضع بضع قطرات من زيت اللافندر مع كمية أكبر من الزيت الناقل ومن ثم وضعها على مكان اللدغة.

6 – زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي ومن الممكن أن يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن لدغة النحل ولكن يجب أولًا تخفيفه بزيت ناقل قبل تطبيقه على موقع اللدغة.

7 – جل الألوفيرا

يعد جل الألوفيرا أفضل علاج لقرصة النحل والحروق وغيرها فهو يتمتع بخصائص تساعد في تلطيف البشرة وتسكين الحكة والآلام، لاستخراج الجل تُقطع ورقة الصبار بشكل طولي ومن ثم يتم فصل الجل شفاف اللون عن الجل أصفر اللون واستخدام الجل شفاف اللون حصرًا على البشرة.


نصائح أخرى لعلاج قرصة النحل

  • يجب تجنب حك مكان اللدغة فالحكة تتسبب في نشر العدوى أو السم فتزداد الأعراض التي تشمل الاحمرار والتورم والحكة.
  • الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي قوي تجاه قرصة النحل يجب أخذهم على الفور إلى أقرب مركز صحي أو عيادة طبية.
  • من الممكن الاعتماد على الثلج والكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم مكان اللدغة وهي الطريقة التقليدية التي كانت متبعة قديمًا.
  • قد تساعد أيضًا المراهم المضادة للالتهاب في علاج التورم والحكة، وفي حال كانت الأعراض مزعجة وقوية يمكن تناول مضادات الهيستامين التي تفيد في مثل هذه الحالات.
  • من الممكن أن تصيبك الحساسية تجاه قرصة النحل حتى لو تعرضت للقرصة من قبل ولم تعاني من الحساسية حينها، لذلك يجب الانتباه للأعراض التي تصيبك لأخذ الاحتياطات اللازمة.

متى تستوجب قرصة النحل رؤية الطبيب؟

في الحالات العادية لا تستوجب قرصة النحل اللجوء إلى الطبيب بل يمكن علاجها في المنزل وأخذ التدابير اللازمة إلا في حالات ردود الفعل التحسسية القوية، بعض الأشخاص قد يعانون من الدوخة أو الشرى الجلدي أو يواجهون صعوبة في التنفس كرد فعل تحسسي تجاه قرصة النحلة في هذه الحالة يجب إسعاف المصاب إلى أقرب طبيب أو مركز صحي كحالة طارئة.

كذلك يجب رؤية الطبيب في حال استخدام الشخص للإبينفرين بعد التعرض لقرصة النحلة أو في حال تعرض الشخص للقرص أكثر من مرة أو بأكثر من مكان واحد، وأخيرًا يجب رؤية الطبيب ليصف لك علاج لقرصة النحل في حال لم تتحسن أعراض القرصة بعد استخدام العلاجات المنزلية.


نصائح مفيدة لتجنب التعرض لقرصة النحل في المرات القادمة

قرصة النحل حتى ولو لم تكن مؤلمة فهي مزعجة حتمًا وفي بعض الحالات من الممكن أن تسبب ردود فعل خطيرة قد تهدد حياة الشخص وتلتزم اللجوء إلى الطبيب، لذلك يمكنك اتباع بعض الخطوات لمحاولة تجنب قرصة النحل في المرات القادمة التي تذهب فيها إلى حديقة أو مكان ما في الطبيعة وهي:

  • عدم لمس خلايا النحل أو الاقتراب منها.
  • عدم ترك الأطعمة مكشوفة.
  • الانتباه من علب المشروبات الغازية أو العصائر المفتوحة.
  • تجنب استخدام العطور قوية الرائحة أو منتجات العناية بالشعر ذات الرائحة القوية.
  • الانتباه إلى الألوان التي ترتديها وتجنب الألوان الملفتة مثل الأصفر ونقشات الورود.
  • تجنب قيادة السيارة والنوافذ مفتوحة.
  • الابتعاد عن سلة المهملات المكشوفة.
  • وأخيرًا تجنب المشي حافي القدمين.

المصادر

كيفية علاج لدغة النحل – الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

6 علاجات منزلية للسعات النحل – موقع هيلث لاين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى